السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,,,____________________________
في هذا الموضوع إن شاء الله سأقوم بوضع رسائل جوال مركز التفسير يومياً ,,,
ولمن أراد الاشتراك في الخدمة فهذا شعار الاعلان :
خدمة جديدة من مركز تفسير للدراسات القرآنية
جوال تفسير يزودك بالتفسير وشرح الغريب واللطائف وفوائد القرآنية
{شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى}
ذكر للشرائع الأربع السابقة فعل:(وصى), ولشريعة محمد فعل:(الإيحاء)؛ لأن الشرائع التي قبل الإسلام كانت شرائع مؤقتة مقدرا ورود شريعة بعدها, فكان العمل بها كالعمل الذي يقوم المؤتمن على شيء حتى يأتي صاحبه. الطاهر بن عاشور.
جوال تفسير(800202)
(وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون) عبر عن اتخاذ النحل بيوتها بـ (من) دون (في)؛ لأن النحل تبني لنفسها بيوتا وتشيدها بهندسة دقيقة الصنع، ولا تأوي إلى بيوت جاهزة في جحور الجبال، ولا تجعل بيتها الأغصان والأوراق في الأشجار ولا أعواد العريش؛ فناسب ذلك التعبير بـ: من دون: في
جوال تفسير (800202)
قوله تعالى: {وفاكهة وأبا} [عبس:31]. الأب: المرعى المتهيئ للرعي والجز، من قولهم: أب لكذا أي تهيأ، وأب إلى وطنه: إذا نزع إلى وطنه نزوعا تهيأ لقصده، وكذا أب لسيفه: إذا تهيأ لسله. اهـ مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني.
جوال تفسير(800202)
{من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب} قرن الخشية بالرحمة، ولم يقل: -مثلا- الجبار أو القهار؛ للإشعار بأنهم مع خشيتهم عقابه عز وجل راجون رحمته سبحانه, أو بأن علمهم بسعة رحمته تبارك وتعالى لا يصدهم عن خشيته جل شأنه. الآلوسي.
جوال تفسير(800202)
{لقد جئتم شيئاً إِدّا} [مريم:89]. إدّاً: فظيعا، أي: أمرا منكرا يقع فيه جلبة، من قولهم: أدت الناقة تئد، أي: رجعت حنينها ترجيعا شديدا. اهـ مفردات ألفاظ القرآن للراغب. والآية في سياق الإنكار على مقالة الكفار الفظيعة: اتخذ الرحمن ولدًا؛ فقد جاءوا بهذه المقالة شيئا عظيمًا منكرًا.
جوال تفسير(800202)
{نعم العبد إنه أواب} قيلت هذه الآية في سليمان وفي أيوب؛ فكان سليمان أوابا لله من فتنة الغنى والنعيم، وأيوب أوابا لله من فتنة الضر والاحتياج، وكان الثناء عليهما متماثلا؛ لاستوائهما في الأوبة وإن اختلفت الدواعي. قال سفيان: أثنى الله على عبدين ابتليا: أحدهما صابر، والآخر شاكر، ثناء واحدا، سليمان وأيوب.اهـ ابن عاشور
جوال تفسير(800202)
صدر حديثا كتاب: (آثار الإيمان باليوم الآخر من تفسير الطبري جمعاً وترتيباً وتحقيقاً ودراسة) وهو رسالة دكتوراه، أعدها د. سعود العقيل. والمؤلف استخرج من الكتاب جميع الآثار المروية عن السلف مما له صلة بموضوع الإيمان باليوم الآخر، وجمع كلام الإمام ابن جرير الطبري وترجيحاته حول بعض المسائل.
جوال تفسير(800202)
{ نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين} أخبر سبحانه أنها تذكرة، تذكر بنار الآخرة ومنفعة للنازلين بالقواء وهم المسافرون. وخص المقوين بالذكر مع أن منفعتها عامة للمسافرين والمقيمين؛ تنبيها لعباده على أنهم كلهم مسافرون وأنهم في هذه الدار على جناح سفر ليسوا مقيمين ولا مستوطنين. ابن القيم طريق الهجرتين ج1 ص 232 .
جوال تفسير(800202)
{وإنا إذا أذقنا الإنسان منا رحمة فرح بها وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم فإن الإنسان كفور}. قرن الرحمة بـــ (إذا) والسيئة بـــ (إن)؛ لأن (إذا) تفيد التحقيق؛ للدلالة على تحقق وصولها، و(إن) للتقليل والشك؛ فظهر بذلك الفرق بين حال الإنسان في النعم وحاله في المصائب.
جوال تفسير(800202)
قوله تعالى: {مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه} [محمد:15]. آسِن: متغير الرائحة. وفي مفردات الراغب: أسن الماء يأسن: إذا تغير ريحه تغيرا منكرا، وأسن الرجل: مرض، من: أسن الماء، إذا غشي عليه من ريح البئر، وقيل: تأسن الرجل إذا اعتل تشبيها به.
جوال تفسير(800202)
{قال يابني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا} يعقوب -عليه السلام- عرف تأويل الرؤيا ولم يبال بذلك؛ فإن الرجل يود أن يكون ولده خيراً منه، والأخ لايود ذلك لأخيه. ابن العربي أحكام القرآن.
جوال تفسير(800202)
قال تعالى في سياق الحديث عن نسف الجبال يوم القيامة: {لا ترى فيها عوجا ولا أمتا} [طه:107] الأمت: النباك، وهي التلال الصغار، واحدها: نبكة.اهـ تفسير غريب القرآن. ومعنى الآية أن الجبال يوم القيامة تصير: "أرض مستوية لا انخفاض فيها ولا ارتفاع".اهـ القرطبي11/246.
جوال تفسير(800202)
ذكر الله جل وعلا عن امرأة فرعون قولها: { رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة} فطلبت كون البيت عنده قبل طلبها أن يكون في الجنة؛ فإن الجار قبل الدار.اهـ ابن القيم بدائع الفوائد.
جوال تفسير(800202)
قال تعالى حين ذكر جنات الأرض: {يسقى بماء واحد و نفضل بعضها على بعض في الأكل} فتأمل كيف دل على نفسه ولطفه وحدانيته؛ لأنه لو كان ظهور الثمرة بالماء والتربة؛ لوجب في القياس ألا تختلف الطعوم، ولا يقع التفاضل في الجنس الواحد، إذا نبت في مغرس واحد، و سقي بماء واحد، ولكنه صنع اللطيف الخبير.اهـ ابن قتيبة.
جوال تفسير(800202)
صدر حديثا كتاب:(هذا هو القرآن العظيم) . والكتاب يشتمل على مباحث مختارة من أهم أبواب علوم القرآن، بلغة ميسورة سهلة؛ ليكون هذا الكتاب منهجاً ثقافياً لطلاب حلقات التحفيظ وعامة الناس، والكتاب ممتع ومفيد.
جوال تفسير(800202)