قراءة مخطوط(2)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: قراءة مخطوط(2)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    23

    افتراضي قراءة مخطوط(2)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    قال ابن النقيب في شرحه على الشذور:
    (أو) يتعدى إلى اثنين وهو القسم السادس، وينقسم إلى ثلاثة أضرب: ضرب يتعدى (تارة) بنفسه(لاثنين و)المرة (الأخرى.... عن التعدي)بنفسه وبحرف الجر(نحو زاد)، تقول من الأول:.......،ومن الثاني:زاد الشيء أي ازداد-كما ذكره في الصحاح-،(و) نحو (نقص)،تقول:نقصت المال دينارا،ونقص المال.
    ملحوظه: ما بين الأقواس من النظم، وتمامه:
    أو تارة لاثنين والأخرى.... عن التعدي نحو زاد ونقص
    http://im12.njm5.com/e113254432911.png

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,707

    افتراضي رد: قراءة مخطوط(2)

    يغلب على ظني:
    1- الأخرى جُنِّب عن التعدي
    2- من الأول: أغرى به الله أمرًا.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: قراءة مخطوط(2)

    وأنا قرأتها ابتداءً هكذا، ولكن عدلت عنها لسببين:
    في الكلمة الأولى القافية على حرف الصاد(نحو زاد ونقص)
    أما الكلمة الثانية فلا تستقيم لأنه ذكرها مثالا على ما يتعدى بنفسه لاثنين،و(أغرى) يتعدى بنفسه لواحد.
    فأرجو من الجميع العون -بعد الله تعالى-.
    وجزاكم الله خيرا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,707

    افتراضي رد: قراءة مخطوط(2)

    1- الكلمة الأولى ، وضَع الناسخ فوق الكلمة علامة يبدو أنها علامة استشكال ، وبعض النسخَة يفعلون ذلك.
    2- أصبت في قولك عن (أغرى)، لكن إذا نظرتَ في تمام العبارة فلن تجد سوى كلمة (أمرًا) وتظهر عليها علامة النصب، كما تظهر على لفظ الجلالة علامة الرفع!
    وفقكم الله.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الجزائر الحبيبة
    المشاركات
    194

    افتراضي رد: قراءة مخطوط(2)

    الأخ الكريم /
    كما نبَّه الأخ المشرف، فإن كاتب المخطوط قد وضع فوق الكلمة الاولى ضبَّة وهي علامة استشكال واستفسار، لدلالة على أنه رسمها دون فهم، وأظنها هكذا : والمرة الأخرى تحدث عن التعدي بنفسه .... .
    اما عن الثانية فلم يظهر لي وجهها.
    وفقكم الله.
    حسبي أني غاضب، والنار شرارتها الأولى غَضَبٌ.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: قراءة مخطوط(2)

    أخي العزيز
    اختيارنا لـ(تحدث)ـ يؤدي إلى نقيض المقصود.
    فالمصنف يمثِّل لعدم حدوث التعدي سواء بالفعل نفسه أم بغيره، ولهذا مثَّل له بـ(زاد).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •