استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية

    استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية حيث قال :
    فإن قال قائل: يرد على قولنا: إذا اجتمعا افترقا إشكال، وهو قول الله تعالى في قوم لوط: (فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ* َمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ) [الذّاريات:35-36] فعبر بالإسلام عن الإيمان؟
    فالجواب: أن هذا الفهم خطأ، وأن قوله: (فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) يخص المؤمنين وقوله: (فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ) يعم كل من كان في بيت لوط، وفي بيت لوط من ليس بمؤمن، وهي امرأته التي خانته وأظهرت أنها معه وليست كذلك، فالبيت بيت مسلمين، لأن المرأة لم تظهر العداوة والفرقة، لكن الناجي هم المؤمنون خاصة، ولهذا قال: (فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) وهم ما عدا هذه المرأة، أما البيت فهو بيت مسلم.
    ويؤخذ من هذه الآية فائدة هي: أن البلد إذا كان المسيطر عليه هم المسلمون فهوبلد إسلامي وإن كان فيه نصارى أو يهود أومشركون أوشيوعيون، لأن الله تعالى جعل بيت لوط بيت إسلام مع أن امرأته كافرة، هذا هو التفصيل في مسألة الإيمان والإسلام.
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية

    رحم الله الشيخ محمد العثيمين
    وجزاك الله خيرا أخي الكريم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    ,ورحم الله الشيخ محمد العثيمين
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فلسطين المحتلة
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية

    فائدة راقية ومميزة ،
    وفيها بعد نظر ..

    ولعمر الحق فإن من عاش مع القرآن تبدّت له أمور من فتوحات الغفور ..
    إِذَا ضَاقَ صَدْرُ المَرْءُ عَن سِرِّ نَفْسِهِ .. فَصَدْرُ الَّذِي يُسْتَودَعُ السِّرَّ أََضْيَقُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,403

    افتراضي رد: استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية

    أما أنا فعندي إشكال في استنباط الشيخ رحمة الله عليه وهو:كيف يصرح بـ"أنها كانت كافرة" والله تعالى يصفها بقوله "فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين ؟ نعم لو كانت منافقة تظهر إسلامها لكان وجيها, ثم قول الشيخ رحمه الله تعالى: "لأن المرأة لم تظهر العداوة والفرقة" كيف هذا وهي قد كانت تستعدي قومها عليه وتدل على ضيفانه أليس في هذا المشاقة والعداوة له؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية

    غفرالله لك ولنا وللشيخ لابد من جمع النصوص في الباب الواحد وكون المراة كافرة ماخوذمن اية سورة التحريم ضرب الله مثلا للذين كفروا
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,403

    افتراضي رد: استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية

    غفرالله لك ولنا وللشيخ لابد من جمع النصوص في الباب الواحد وكون المراة كافرة ماخوذمن اية سورة التحريم ضرب الله مثلا للذين كفروا
    جزاك الله خيرا أبا محمد لا أخالف ما ذكرت ليس غائبا عني ذلك وما حللتَ إشكالي
    الله تعالى وصمها بالكفر فهي كافرة قطعا, إذن كيف يكون معنى وصف أهل البيت بالمسلمين أنه سماهم كذلك بالنظر إلى زوجته "التي لم تظهر له العداوة والفرقة" والله تعالى أخبر أنها كانت كافرة؟؟ نعم لو كانت منافقة تبطن الكفر وتظهر الإسلام لانحل الإشكال!

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,795

    افتراضي رد: استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    نعم لو كانت منافقة تبطن الكفر وتظهر الإسلام لانحل الإشكال!
    نعم أظن الشيخ رحمه الله يقصد ذلك
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    فالبيت بيت مسلمين، لأن المرأة لم تظهر العداوة والفرقة.
    مع احترامي للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فاستنباطه فيه نظر لمخالفته لقوله تعالى :
    {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ} [التحريم : 10]
    فالقران وصفها بصريح العبارة بانها من الذين كفروا فكيف يجعلها الشيخ ابن عثيمين داخلة تحت المسلمين عندما قال:
    (( قوله تعالى : (فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ) يعم كل من كان في بيت لوط .)).
    لذلك فقوله فيه نظر ، والله تعالى اعلم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية

    أخي الكريم فقهك الله في الدين وطال عمرك وبارك فيهلاشك أن شيخ ابن عثيمين رحمه الله عالم ومفقه في الدين ومن الذين قال الله فيهم (والرسخون في العلم )وجزاك الله خيرا
    محمدرسول الله

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: استنباط عجيب لابن عثيمين رحمه الله من هذه الاية

    نعم هي كانت منافقة تبطن الكفر وتظهر الإسلام والدليل (فخانتاهما) وهي خيانة العقيدة كماقال المفسرون وقال ابن عباس مازنت امراة نبي قط
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •