تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 76 من 76

الموضوع: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,057

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    خرج ملخص للفتاوى فى ثلاث مجلدات
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    الفائدة الثامنة بعد المائة (1/475) :-
    ( الأصلُ في الميتِ نبيًّا أو غيرَهُ ) أنَّهُ لا يتحركُ في قبرِهِ بمدِّ يدِهِ أو غيرِهَا، فما قيلَ مِنْ أَنَّ النبيَّ - صلَّى اللهُ عليه وسلم - أخرجَ يدَهُ لبعضِ من سلَّمَ عليه غيرُ صحيحٍ، بل هو وَهْمٌ وخيالٌ لا أساسَ له من الصحةِ.
    الفائدة التاسعة بعد المائة (1/479) :-
    ( لا يُشرعُ للمسلمِ كُلَّمَا دخلَ المسجدَ النبويَّ الترددُ ) إلى قبرِ النبي - صلى الله عليه وسلم -، والدعاءُ عندَهُ، ولا اتخاذُهُ عِيدًا يعودُ إليه المرَّةَ بعدَ المرةِ؛ لما رواه أبو داودَ بإسنادٍ حَسَنٍ رواته ثقات عن أبي هُريرةَ - رضي الله عنه - أنَّ رسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قال: " لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا، وَلَا تَجْعَلُوا قَبْرِي عِيدًا، وَصَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ تَبْلُغُنِي حَيْثُ كُنْتُمْ "
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    الفائدة العاشرة بعد المائة (1/484) :-
    ( قولُهُ - صلى الله عليه وسلم - : « مَنْ رآني في المنامِ فسيراني في اليقظةِ (1) » ) معناه : أنَّ مَنْ رأي النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - في المنامِ على صورتِهِ التي كان عليها في الدنيا فسيرى تأويلَ رؤياه، ووقوعَ ما أشارتْ إليه من الخبرِ في دنياه؛ لأنَّ رؤياه على صورتِهِ حَقٌّ؛ لما دلَّ عليه قولُهُ آخر الحديث : « فإنَّ الشيطانَ لا يتمثلُ بي (2) »، وليس المرادُ أنه يرى ذاتَ الرسولِ - صلى الله عليه وسلم - بيقظتِهِ.

    الفائدة الحادية عشرة بعد المائة (1/486) :-
    ( مَنْ زَعَمَ أنَّهُ رأى النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - في اليقظةِ ) حيًّا وكلَّمَهُ أو سمع منه شيئًا قبل يومِ البعثِ والنُّشُورِ فزعمُهُ باطِلٌ؛ لمخالفتِهِ النصوصَ والمشاهدةَ وسنةَ اللهِ في خلقِهِ، وليس في هذا الحديث دلالةٌ على أنه سيرى ذاتَهُ في اليقظة في الحياةِ الدنيا؛ لأنه يحتَمِلُ أنَّ المرادَ بأنه : فسيراني يومَ القيامة، ويحتملُ أن المرادَ : فسيرى تأويلَ رؤياه؛ لأنَّ هذه الرؤيا صادقةٌ بدليلِ ما جاء في الرواياتِ الأخرى من قولِهِ صلى الله عليه وسلم : « فقد رآني » الحديث.
    __________
    (1) صحيح البخاري التعبير (6993) ، صحيح مسلم الرؤيا (2266) ، سنن الترمذي الرؤيا (2280) ، سنن ابن ماجه تعبير الرؤيا (3901) ، مسند أحمد بن حنبل (2/232) .(2) صحيح البخاري العلم (110) ، صحيح مسلم الرؤيا (2266) ، سنن الترمذي الرؤيا (2280) ، سنن أبو داود الأدب (5023) ، سنن ابن ماجه تعبير الرؤيا (3901) ، مسند أحمد بن حنبل (2/232) .
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    الفائدة الثانية عشرة بعد المائة (1/488) :-
    ( أبو طَالِبٍ ) هو أخفُّ أهلِ النار عذابًا يومَ القيامة بسببِ شفاعةِ النبي صلى الله عليه وسلم له في ذلك، وإنما يخفِفُ اللهُ عنه ما هو فيه من العذابِ بشفاعةِ النبي صلى الله عليه وسلم؛ لما رواه مسلمٌ في ذلك عن ابنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: « أهونُ أهلِ النَّارِ عذابًا أبو طالب، وهو ينْتَعِلُ بنعلين يغلي منهما دماغُهُ (1) » .

    الفائدة الثالثة عشرة بعد المائة (1/498) :-
    ( الوليُّ )كلُّ من آمن بالله واتقاه ففعلَ ما أمرَهُ سبحانه به وانتهى عما نهاه عنه، وعلى رأسِهمُ الرسلُ، والأنبياءُ عليهم الصلاة والسلام، قال تعالى : { أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}{الّ َذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ}.
    __________
    (1) صحيح مسلم الإيمان (212) ، مسند أحمد بن حنبل (1/290) .
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    الفائدة الرابعة عشرة بعد المائة (1/500) :-
    ( القسمُ بالمخلوقِ على المخلوقِ ) ممنوعٌ، وهو على اللهِ الخالقِ أشدُّ منعًا، ثم لا حقَّ لمخلوقٍ على الخالقِ بمجردِ طاعتِهِ له سبحانه حتى يُقسِمَ به على اللهِ أو يُتَوسلَ به.

    الفائدة الخامسة عشرة بعد المائة (1/502) :-
    ( التوسلُ بالجاهِ والْحُرْمةِ ) ونحوهما في الدعاءِ عبادةٌ، والعبادةُ توقِيفيةٌ، ولم يَرِدْ في الكتابِ ولا في سنةِ الرسولِ صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابِه ما يدُلُّ على هذا التوسل، فعُلِمَ أنه بدعةٌ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : « مَنْ عَمِلَ عملًا ليس عليه أمرُنا فهو ردٌّ (1) ».
    __________
    (1) صحيح مسلم الأقضية (1718) ، مسند أحمد بن حنبل (6/180) .
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    الفائدة السادسة عشرة بعد المائة (1/503-507) :-
    التَّوَسُّلُ بالأنبياءِ، والأولياءِ قولٌ مجمَلٌ يَحْتَمِلُ أنواعًا يختلفُ الحكمُ باختلافِها، وبيانُ ذلك :
    أولا: أن يطلبَ من النبي، أو الولي في حياتِهِ، وعلى مسمَعٍ منه أن يدعوَ له، وهذا جائز.
    ثانيا : أن يتوسلَ إلى اللهِ في دعائه بجاه نبي، أو حرمتِهِ، أو بركتِهِ، أو بجاهِ غيرِهِ من الصالحين، أو حرمتِهِ، أو حقِّهِ، أو بركتِهِ، فهذا بمشركٍ شركًا يُخرِجُ عن الإسلامِ لكنه ممنوعٌ؛ سدًّا لذريعةِ الشركِ، وإبعادًا للمسلمِ من فعلِ شيءٍ يُفْضِي إلى الشركِ.
    ثالثا : أن يدعوَ الأنبياءَ، أو الأولياءَ، ويستغيثَ بهم في قضاءِ حاجاتِهم، كقولِ أحدِهم : يا رسولَ اللهِ فَرِّجْ كُرْبتي، أو اشفني، أو يقول : مدد مدد يا رسولَ الله، أو يا حُسين، فهذا ونحوُهُ شركٌ أكبرُ يخرج قائلَهُ من الإسلام، وقد أنزل اللهُ كتبَهُ، وأرسلَ رسلَهُ؛ لإبطالِ ذلك، والتحذيرِ منه.

    الفائدة السابعة عشرة بعد المائة (1/507) :
    ( زِيارةُ قُبورِ الأمواتِ سُنَّةٌ ) لحثِّ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- عليها، ولإكثارِهِ من زيارتِها؛ وذلك للعِظَةِ، والعِبْرَةِ، وتذكُّرِ الموتِ، والدُّعاءِ لأمواتِ المسلمين بالمغفرةِ، والرَّحمةِ، مثل : السلام عليكم أهلَ الدِّيارِ من المؤمنين والمسلمين، وإنَّا إن شاء اللهُ بكم لاحقون، نسألُ اللهَ لنا ولكم العَافِيةِ، ونحوِ ذلك من الأدعيةِ الثَّابتةِ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في زيارة القبور.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    الفائدة الثامنة عشرة بعد المائة (1/508) :-
    ( كتاب [الصارم المنكي] لابن عبد الهادي، وكتاب [التوسل والوسيلة] لابن تيمية -رحمهما الله - ) فيهما قوةٌ في إثباتِ الحقِّ، وقوةٌ في الرَّدِّ على الباطل مع الأدلةِ، ووضوحِ العِبارة.

    الفائدة التاسعة عشرة بعد المائة (1/508) :-
    ( جَعْلُ الوليِّ وسيلةً للشفاءِ من الأمراضِ ) بأن يقولَ الإنسانُ : اللهمَّ اشفِ مريضي بجاه الولي فُلَانٍ ممنوعٌ؛ لأنه وسيلةٌ إلى الشِّرْكِ، وتوسلٌ مبتدَعٌ لا أصلَ له في الشَّرعِ المطهَّرِ، وإن كان بدعائِهِ مثلَ أن يقولَ : يا إمام يا شافعي، اشف مريضي فهو شركٌ أكبرُ.

    الفائدة العشرون بعد المائة (1/510) :-
    ( التوسُّلُ بذواتِ المخلوقين، أو جاهِهِم، أو حَقِّهِم ) سواءٌ كانوا أنبياءَ، أو صالحين فيه خلافٌ بين أهلِ العِلمِ، والذي عليه جمهورُ أهلِ العلم عدمُ الجوازِ، وهو اختيارُ شيخِ الإسلامِ ابنِ تيميةَ، والشيخِ محمدِ بنِ عبدِ الوهابِ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    بارك الله فيكم

    اقتباس:
    ثانيا : أن يتوسلَ إلى اللهِ في دعائه بجاه نبي، أو حرمتِهِ، أو بركتِهِ، أو بجاهِ غيرِهِ من الصالحين، أو حرمتِهِ، أو حقِّهِ، أو بركتِهِ، فهذا بمشركٍ شركًا يُخرِجُ عن الإسلامِ لكنه ممنوعٌ؛ سدًّا لذريعةِ الشركِ، وإبعادًا للمسلمِ من فعلِ شيءٍ يُفْضِي إلى الشركِ.

    الصواب أن يقال فيما تحته خط : فهذا ليس بمشرك.

    جزى الله خيرًا من دلني على هذا السهو.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    الفائدة الحادية والعشرون بعد المائة (1/513):-
    (نِداءُ جاهِ النبيِّ والرسولِ -صلى الله عليه وسلم-) عند النهوضِ من المجلسِ، أو نداءُ رضاءِ الوالدين نوعٌ من الاستعانةِ به، وهو شركٌ أكبرُ والعِياذُ بالله.

    الفائدة الثانية والعشرون بعد المائة (1/515):-
    (من قال: لا نقول: إنَّ اللهَ فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال) فهو بهذا مخالفٌ لما دلَّ عليه القرآنُ، والسنة، وأجمع عليه المسلمون من عهدِ الصحابة -رضي الله عنهم- من أهلِ العلمِ والإيمان، فيجبُ أن يُبينَ له الحقُّ فإن أصر فهو كافر مرتدٌ عن الإسلام لا تصحُّ الصلاةُ خلفه.

    الفائدة الثالثة والعشرون بعد المائة (1/519):-
    (حكم التوسل بالقرآن) يجوزُ التوسلُ بالقرآن؛ لأنه كلامُ اللهِ لفظًا ومعنى، وكلامُهُ تعالى صفةٌ من صفاته، فالتوسلُ به توسل إلى الله بصفة من صفاته، وهذا لا ينافي التوحيدَ وليس ذريعةً من ذرائعِ الشرك.

    الفائدة الرابعة والعشرون بعد المائة (1/519):-
    (التوسلُ بِيَوْمٍ من الأيام) كالتوسلِ بيومِ عرفةَ لا يجوز؛ لأنه توسلٌ بمخلوق فهو ذريعةٌ إلى الشرك، ولأن ذلك مخالفٌ للأدلة الشرعية، مثلَ قولِه -صلى الله عليه وسلم-: «من عَمِلَ عملًا ليس عليه أمرُنا فهو ردٌّ» أخرجه مسلم في صحيحه.

    الفائدة الخامسة والعشرون بعد المائة (1/520):-
    (التوسلُ إلى اللهِ ببركةِ القرآن) مشروعٌ، وليس شِرْكًا.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    الفائدة السادسة والعشرون بعد المائة (1/521):-
    (التوسلُ ببركةِ بعضِ المخلوقين) مثل النبي -صلى الله عليه وسلم- من البدعِ المنكرة؛ لأن التوسلَ من العباداتِ التوقيفية، ولم يثبُتْ في الشرعِ المطهر ما يدلُّ على جوازِه في المخلوقين أو حقِّهم أو جاههم أو بركتهم، وقد صح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد».
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    الفائدة السادسة والعشرون بعد المائة (1/521):-
    (التوسلُ ببركةِ بعضِ المخلوقين) مثل النبي -صلى الله عليه وسلم- من البدعِ المنكرة؛ لأن التوسلَ من العباداتِ التوقيفية، ولم يثبُتْ في الشرعِ المطهر ما يدلُّ على جوازِه في المخلوقين أو حقِّهم أو جاههم أو بركتهم، وقد صح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد».
    الفائدة السابعة والعشرون بعد المائة (1/524):-
    (أئمةُ الفقهاءِ؛ كمالكٍ، وأبي حنيفةَ، والشافعيِّ) رحمهم اللهُ قالوا: إن الحلفَ بغير الله مطلقًا منهي عنه سواءٌ كان المحلوفُ به نبيًا أم غيرَه، ولا ينعقدُ ذلك يمينًا، وهو القولُ الصحيحُ عن أحمدَ -رحمه الله-، واختار ذلك شيخُ الإسلام ابنُ تيمية وقال: إنه هو الصَّواب.
    الفائدة الثامنة والعشرون بعد المائة (1/525):-
    (ذكر ابنُ تيميةَ أن القولَ بجوازِ الحلفِ بالنبي) وانعقادِهِ قولٌ ضعيفٌ شاذ، وكذا ما بني عليه من جوازِ الإقسامِ على الله به وما يناسبُه من التوسل به كذلك، وما قاله شيخُ الإسلام هو الصوابُ وهو قولُ جمهورِ أهلِ العلم، وهو مقتضى الأدلة الشرعية.

    الفائدة التاسعة والعشرون بعد المائة (1/537):-
    (ليس للمؤمن طاعةُ الإمامِ) ولا غيرِهِ في معاصي اللهِ -عز وجل-؛ لقولِ النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إنما الطاعة في المعروف»، وقوله عليه الصلاة والسلام: «لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق».

    الفائدة الثلاثون بعد المائة (1/541):-
    (طاعةُ الوالدين واجبةٌ في المعروف) وأما إذا أمرا بمعصيةٍ فلا طاعةَ لهما؛ لما ثَبَتَ من قولِ النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إنما الطاعة في المعروف».
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    الفائدة الحادية والثلاثون بعد المائة (1/544):-
    (السِّحرُ) هو كلُّ ما دقَّ ولطُفَ وخفي سببُهُ، وهو أنواع مختلفة، وحكمُ الإقدامِ عليه يختلفُ باختلافِ هذه الأنواع، كما يختلفُ الحكمُ بوجود حقيقةٍ له في الواقع وعدم وجودِها باختلاف أنواعه.

    الفائدة الثانية والثلاثون بعد المائة (1/544):
    (يطلق السحر على):
    1- الفصاحةِ وقوةِ البيان.
    2- النميمةِ.
    3- التخييلِ، وإيهامِ الناظر إلى الشيء أنه يتحركُ مثلًا مع أنه لا يتحرك.
    4- التعوذِ بالجن، والاستعانةِ بهم على نفع إنسان أو إصابته بضر من مرض أو تفريق أو بغض أو حب. (بتصرف)

    الفائدة الثالثة والثلاثون بعد المائة (1/544):-
    (السحرُ الذي هو الفصاحةُ وقوةُ البيان) إن استُعمِلَ ذلك في إظهارِ الحقِّ، وإبطالِ الباطل فهو مشروعٌ محمود، وله تأثير في نفوس كلِّ من ألقى السمع وهو شهيد، وإن استعمل في التمويهِ على الناس، وقلبِ الحقائق فهو ممنوعٌ وقد يبلغ درجه الكفر.

    الفائدة الرابعة والثلاثون بعد المائة (1/545):-
    (السِّحرُ الذي هو النميمةُ) من كبائرِ الذنوبِ إلا إذا نَمَى خيرًا ليصلحَ بين الناس، ولها واقعٌ وتأثيرٌ في نفس من أصغى إليه.

    الفائدة الخامسة والثلاثون بعد المائة (1/545):-
    (السحر الذي هو التخييل وإيهام الناظر) مثال ذلك: ما فعله السحرةُ بمشهد من موسى عليه السلام وفرعونَ لعنه الله ورميهم بالحبال والعصي حتى خُيلَ للحاضرين أنها تسعى مع أنها ثابتةٌ لم تتحرك، فهذا لا حقيقة له، بل هو إيهامٌ وتدجيل.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    الفائدة السادسة والثلاثون بعد المائة (1/547):-
    (إذا علم المعيونُ من أصابه بعينِهِ) فإنه يُشرعُ له أن يطلبَ منه أن يغسلَ وجهَهَ، ويديه، وداخلةَ إزارِهِ في إناء، ثم يغتسلُ الْمَعِينُ بذلك؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «وإذا استُغْسِلْتُم فاغسلوا».

    الفائدة السابعة والثلاثون بعد المائة (1/549):-
    (يحرم تعلمُ السحرِ) سواءٌ للعملِ به أو ليتقه، وقد نص اللهُ -سبحانه وتعالى- في كتابِهِ الكريمِ على أن تعلمَهُ كفرٌ، فقال تعالى: {يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ}.

    الفائدة الثامنة والثلاثون بعد المائة (1/550):-
    (تعلموا السحر ولا تعملوا به) ليس بحديثٍ لا صحيح، ولا ضعيف فيما نعلم.

    الفائدة التاسعة والثلاثون بعد المائة (1/551):-
    (حكم الساحر) إذا أتى الساحرُ في سحره بمكفِّرٍ قُتِلَ لردتِهِ حدًّا، وإن ثبت أنه قتل بسحره نفسًا معصومةً قُتِلَ قَصَاصا، وإن لم يأت في سحره بمكفر ولم يقتل نفسا ففي قتلِهِ بسحره خلاف، والصحيح: أنه يقتل حدا لردته، وهذا هو قول أبي حنيفةَ، ومالكٍ، وأحمدَ -رحمهم الله-؛ لكفرِهِ بسحرِهِ مطلقًا لدلالة آية: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ} الآية، على كفر الساحر مطلقًا.

    الفائدة الأربعون بعد المائة (1/552):-
    (حديث: حدُّ الساحرِ ضربةٌ بالسَّيفِ) قال الترمِذِيُّ: الصحيحُ أنه موقوفٌ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  14. #74

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    بارك الله فيكم
    الحمد لله رب العالمين

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    الفائدة الحادية والأربعون بعد المائة (1/552):-
    (الذي يتولى إثباتَ السحرِ) وتلكَ العقوبةِ هو الحاكمُ المتولِّي شؤونَ المسلمين؛ درءًا للمفسدة، وسدًّا لبابِ الفوضى.

    الفائدة الثانية والأربعون بعد المائة (1/553):-
    (حكمُ عرضِ المرأةِ على الطبيبِ ) يجوز أن تعرضَ نفسَها على الطبيبِ المختص؛ لمعرفةِ موانعِ الحملِ إن لم يتيسر وجودُ طبيبةٍ مختصةٍ بشرطِ ألا يخلوَ بها.

    الفائدة الثالثة والأربعون بعد المائة (1/555):-
    (يحرم التسببُ بإيذاءِ الغير)وإيصالِ المضرةِ إليه، ومن تسببَّ في ذلك فعليه من الإثمِ بقدر ما اكتسبَ.

    الفائدة الرابعة والأربعون بعد المائة (1/555):-
    (يحرم الذهابُ إلى الساحرِ) لاستئجارِهِ لإصابةِ شخص، وفعلُ الساحر هذا يُعتبرُ كفرًا؛ لقولِه تعالى: (وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُون َ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ)

    الفائدة الخامسة والأربعون بعد المائة (1/556):-
    (حكمُ حلِّ السحرِ بسحرٍ مثلِهِ) لا يجوزُ الذهابُ إلى ساحرٍ من أجلِ أن يَحُلَّ السحرَ الذي تجده في نفسِك بسحرٍ مثلِهِ؛ لعموم قوله -صلى الله عليه وسلم-: «ليس منا من تَطيَّرَ أو تُطير له، أو تَكهن أو تُكُهِّن له، أو سَحَرَ أو سُحِرَ له» رواه الطبراني عن عمرانَ بنِ حُصَينٍ قال المناوي: إسناده جيد، ولقوله -صلى الله عليه وسلم- لما سئل عن النُّشْرَةُ: «هي من عمل الشيطان» رواه الإمام أحمد وأبو داود بسند جيد، والنُّشْرَةُ: هي حلُّ السحرِ عن المسحورِ بالسِّحْرِ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: التقسيمات البديعة والتوضيحات الجلية والفوائد الندية من " فتاوى اللجنة الدائمة "

    الفائدة السادسة والأربعون بعد المائة (1/557):-
    (أمر رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- بالتدَاوِي) ونهى عن التداوي بالمحرمِ، فقال -صلى الله عليه وسلم-: «تَدَاووا، ولا تداووا بحرام».

    الفائدة السابعة والأربعون بعد المائة (1/560):-
    (يعالجُ السحرُ بالرُّقيةِ)؛ بقراءةِ القرآن، والأذكارِ النبويةِ الواردةِ في الرُّقْيةِ، وبالدعاءِ، وطلبِ الشفاءِ من الله.

    الفائدة الثامنة والأربعون بعد المائة (1/561):-
    (كلُّ ما كان مفتَرِسًا بنابِهِ) كالأسدِ والذِّئبِ والنمر من السِّباع، وكلُّ ذي مخلبٍ يَفْتَرِسُ به كالحِدَأةِ والصقر من الطيور، وكالحمُرِ الأهليةِ والبغالِ من الدواب =أكلُهُ حرامٌ؛ لما ثبتَ عن أبي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِّي -رضي الله عنه- أنه قال: «نهى رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- عن أكل كلِّ ذي نابٍ من السِّباع» رواه البخاري ومسلم، وعن ابنِ عباسٍ -رضي الله عنهما- أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم-: «نهى عن أكلِ كلِّ ذي نابٍ من السباعِ، وكلِّ ذي مخلبٍ من الطير».

    الفائدة التاسعة والأربعون بعد المائة (1/563):-
    (لا يجوز الذهابُ إلى السحرةِ) ولا إلى الكهانِ والمنجمين، ولا تصديقُهم؛ لقولِ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: «من أتى عرافًا فسألَهُ عن شيءٍ لم تُقْبلْ له صلاةٌ أربعين ليلةً» خرجه مسلمٌ في صحيحه، والعرَّافُ يعمُّ الكاهنَ والمنجمَ والساحرَ، وقولِهِ -صلى الله عليه وسلم-: «من أتى كاهنًا فصدَّقَهُ بما يقولُ فقد كفرَ بما أنزلَ على محمدٍ» أخرجه أهلُ السُّننِ.

    الفائدة الخمسون بعد المائة (1/564):-
    (العلاجُ بالخمرِ محرَّمٌ) لأن اللهَ لم يجعلْ شفاءَ الأمةِ فيما حرَّمَ عليها.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •