إعراب الاية الكريمه (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه)
إعراب الاية الكريمه (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه)
إليه : جار ومجرور متعلق بالفعل يصعد.
يصعد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الكلمُ: فاعل ليصعدُ.
الطيب: صفة للفاعل.
الواو: حرف عطف.
العمل: مبتدأ.
الصالح: صفة للمبتدأ.
يرفعه : فعل مضارع ، والفاعل هو الله ، والهاء مفعول به يعود على العمل الصالح .
وجملة يرفعه: خبر المبتدأ "العمل".
شكر الله سعيك وغفر الله ذنبك واسعدك في الدارين
بارك الله فيكما.
قال صاحب الدر المصون: (قوله: "والعملُ الصالحُ" العامَّةُ على الرفعِ. وفيه وجهان، أحدهما: أنَّه معطوفٌ على "الكلمُ الطيبُ" فيكون صاعدًا أيضًا. و"يَرْفَعُه" على هذا استئنافُ إخبارٍ من اللَّهِ تعالى بأنه يرفعُهما، وإنِّما وُحِّد الضميرُ، وإنْ كان المرادُ الكَلِمَ والعملَ ذهابًا بالضميرِ مَذْهَبَ اسمِ الإِشارة، كقوله: {عَوَانٌ بَيْنَ ذالِكَ}. وقيل: لاشتراكِهما في صفةٍ واحدةٍ، وهي الصعودُ. والثاني: أنه مبتدأٌ، و"يرفَعُه" الخبرُ، ولكن اختلفوا في فاعل "يَرْفَعُه" على ثلاثةِ أوجهٍ، أحدُها: أنه ضميرُ اللَّهِ تعالى أي: والعملُ الصالحُ يرفعه اللَّهُ إليه. والثاني: أنه ضميرُ العملِ الصالحِ. وضميرُ النصبِ على هذا فيه وجهان، أحدُهما: أنه يعودُ على صاحب العمل، أي يَرْفَعُ صاحبَه. والثاني: أنه ضميرُ الكلمِ الطيبِ أي: العمل الصالح يرفع الكلمَ الطيبَ. ونُقِلَ عن ابن عباس. إلاَّ أنَّ ابنَ عطية منع هذا عن ابن عباس، وقال: "لا يَصِحُّ؛ لأنَّ مَذْهَبَ أهلِ السنَّة أنَّ الكلمَ الطيبَ مقبولٌ، وإنْ كان صاحبُه عاصيًا". والثالث: أنَّ ضميرَ الرفعِ للكَلِمِ، والنصبِ للعملِ، أي: الكَلِمُ يَرْفَعُ العملَ.) اهـ