عن ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مَمْلَكٍ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ أُعْطِيَ حَظَّهُ مِنَ الرِّفْقِ فَقَدْ أُعْطِيَ حَظَّهُ مِنَ الْخَيْرِ ، وَمَنْ حُرِمَ حَظَّهُ مِنَ الرِّفْقِ ، فَقَدْ حُرِمَ حَظَّهُ مِنَ الْخَيْرِ ، أَثْقَلُ شَيْءٍ فِي مِيزَانِ الْمُؤْمِنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُسْنُ الْخُلُقِ ، وَإِنَّ اللَّهَ لَيُبْغِضُ الْفَاحِشَ الْبَذِيَّ " .
رواه بن إبي شيبة في المسند و أحمد و البخاري في الأدب المفرد و هذا لفظه و الترمذي و قال وفي الباب عن عائشة و جرير بن عبد الله و أبي هريرة و هذا حديث حسن صحيح و البيهقي و غيره كلهم من طريق سفيان بن عيينة به
فيه يعلى بن مملك قال ابن حجر مقبول و قال الذهبي وثق و قد ذكره ابن حبان في الثقات و قال النسائي ليس بالمشهور و قد توبع على طرف منه رواه يعقوب بن سفيان في المعرفة و التاريخ
عن أَبُو الْوَلِيدِ ، وَحَجَّاجٌ ، وَأَبُو عُمَرَ , قَالُوا : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي بَزَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً الْكَيْخَارَانِ ي ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَيْسَ شَيْءٌ فِي الْمِيزَانِ أَثْقَلَ مِنْ خُلُقٍ حَسَنٍ " .
عطاء هو بن نافع الكيخاراني قال ابن حجر ثقة
وله شواهد ذكرها الترمذي
الأول
عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ يُحْرَمْ الرِّفْقَ يُحْرَمْ الْخَيْرَ " .
رواه مسلم و غيره
و الثاني ما رواه إبي يعلى و أحمد و غيرهم عن عائشة
و في العلل للدارقطني جاء فيه :
وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ الْقَاسِمِ , عَنْ عَائِشَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أُعْطِيَ حَظَّهُ مِنَ الرِّفْقِ فَقَدْ أُعْطِيَ حَظَّهُ مِنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ , وَمَنْ حُرِمَهُ فَقَدْ حُرِمَ حَظَّهُ مِنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ , وَحُسْنُ الْخُلُقِ , وَصِلَةُ الرَّحِمِ , وَحُسْنُ الْجِوَارِ , يَزِدْنَ فِي الأَعْمَارِ , وَيُعَمِّرْنَ الدُّنْيَا " . فَقَالَ : هُوَ حَدِيثٌ يَرْوِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُهْزَمٍ السُّدِّيُّ الشَّعَّابُ , وَاخْتُلِفَ عَنْهُ , فَرَوَاهُ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ , وَيَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ السَّيْلَحِينِي ُّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُهْزَمٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَائِشَةَ , وَهِمَ , وَالصَّوَابُ رَوَاهُ حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ , وَأَبُو حَاتِمٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُهْزَمٍ , عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ , عَنِ الْقَاسِمِ , عَنْ عَائِشَةَ . وَابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ هَذَا هُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ بْنِ أَخِي عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ , وَهُوَ وَالِدُ أَبِي غِرَارَةَ , وَهُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ : زَوْجُ جَبْرَةَ , وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ , وَابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْمُلَيْكِيِّ , وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو غِرَارَةَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ التَّمِيمِيُّ الْقُرَشِيُّ الْجُدْعَانِيُّ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ الْقَاسِمِ , عَنْ عَائِشَةَ .
و عبد الرحمان بن أبي بكر بن أبي مليكة يضعف في الحديث من قبل حفظه و هو منكر الحديث كما قال أحمد
فالحديث ضعيف لكنه يصلح شاهدا لما قبله إنشاء الله