تأثر النحو العربي بالمنطق الأرسطي !!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تأثر النحو العربي بالمنطق الأرسطي !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي تأثر النحو العربي بالمنطق الأرسطي !!

    ليس خاف على أحد ما تتعرض له اللغة العربية، لغة القرآن الكريم منذالقدم من هجمات و ادعاءات الغرض منها الانتقاص من هذه اللغة و اعتبارها لغة لاترتكز في أصلها على أسس صحيحة ، و من ثم فالكتاب الذي أنزل بها ( أي القرآن الكريم ) هو كذلك ليس ذا قيمة لغوية ـ حسب زعمهم ـ
    ومن بين هذه الإفتراءات الادعاء بأن علم التركيب أو النحوالعربي ما هو إلا صورة منقولة عن منطق أرسطو منذ نشأته الأولى ، و الدليل على ذلك أن النحو العربي يعتمد بالدرجة الأولى على التعليل و التأويل .
    ولعلنا لوتمعنا في الأمر سنجد أن هذه التهمة واهية ولا تقوم على أي مستند علمي و لا واقعة تاريخية ملموسة ،لأننا لا نتوفر على أي دليل تاريخي يؤكد التقاء الفكر الأرسطي بالفكر العربي في مرحلة تأسيس النحو العربي . و من ثم يبقى هذا الزعم افتراضا غير قائم على أدلة ، بل إن هناك أدلة تاريخية تدحضه و تقوضه من الأساس .
    فكلنا يعرف أن منظِّر النحو العربي سيبويه توفي سنة 180 هـ ، وطبعا بعد أنهى كتابة مؤلَّفه "الكتاب " الذي يعتبر مرحلة متطورة و ناضجة من مراحل التفكير النحويالعربي . بمعنى أن سيبويه كان مسبوقا إلى هذا العلم ( النحو ) بعلماء قبله كأبي الأسود الدؤلي ( القرن 1هــ ) وأبي عمرو بن العلاء (154هـ) ويونس بن حبيب (182هـ) وأستاذه الخليل بن أحمد الفراهيدي (175هـ) الذي يشير إليه دائما في كتابه بقوله : "شيخنا رحمه الله "
    ومعنى هذا أن كتاب سيبويه أُلف ـ من الناحية التاريخية ـ مابين تاريخ وفاةأستاذه الخليل (175هـ) وتاريخ وفاته هو نفسه (180هـ) ، وفي مقابل هذا لو بحثنا عن الفترةالتي تمت فيها ترجمة المنطق الأرسطي إلى العربية سنجد أن حنين بن إسحاق قام بهذه الترجمة سنة 264هـ !
    وهذا يبين بما لا يدع مجالا للشك بأنه لا علاقةللنحو العربي بالمنطق الأرسطي ، و ذلك لسبب بسيط جدا وهو أن جميع النحاة الذين أصلوا للنحوالعربي ووضعوا أسسه الأولى كانوا قد توفاهم الله بما يفوق الثمانين سنة .
    فكيف ياترى تأثروا بمنطق أرسطو وهم لم يعاصرو ا حتى ترجمته للعربية ؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    229

    افتراضي رد: تأثر النحو العربي بالمنطق الأرسطي !!

    وهل كانت عربية سيبويه هي الأم؟ وهل تجزمين أنهم لا يعرفون إلا العربية ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي رد: تأثر النحو العربي بالمنطق الأرسطي !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدلية تميمية مشاهدة المشاركة
    وهل كانت عربية سيبويه هي الأم؟ وهل تجزمين أنهم لا يعرفون إلا العربية ؟
    أعتذر عن التأخر في الإجابة لعدم مواظبتي على ارتياد المنتدى .
    أما عن النقطة التي اشرت إليها فجميع الكتب التي تُعرِّف بسيبويه لم يَذكرْ واحدٌ منها أن سيبويه كان يُتقنُ اليونانية ، بل كان فارسياً ملِماًّ إلماماً كبيراً بالعربية ، بالإضافة إلى أن مُترجم النحو الإغريقي حنين بن إسحاق وُلد بعد وفاة الخليل أستاذ سيبويه بنحو تسعة عشر عاماً : فالخليل توفي سنة 175ه بينما حنين وُلد سنة 194 ه !! فلا مجال إذن للشك في أصالة النحو العربي مثلما يُروِّج الكثير من المستشرقين أمثال : ( دي بور ) و ( مِركس ) و ( كارل بروكلمان ) و غيرهم ، و مثلما تبعهم في ذلك مجموعة من اللغويين العرب .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •