تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سؤال حيَّـرني أرجو الإجابة عليه

  1. #1

    افتراضي سؤال حيَّـرني أرجو الإجابة عليه

    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه . .أما بعد : -

    فإني أحمد الله الذي شرفني بالانضمام لهذا الصرح العلمي و أسأله سبحانه أن ينفع به عموم المسلمين إنه جواد كريم .

    فمن مدة طويلة و هذا السؤال يحيرني و لم أجد له جواباً شافياً , و أسأله أن يمن عليَّ بحسن الصياغة و تمام الأدب .

    أقول : قد عرف القاصي و الداني و الموافق و المخالف ما لأهل السنة من فضل و خصيصة قد امتازوا بها عن كل الملل و النحل و أُعجِـب العالم أجمع بتلك الجهود الجبارة لسلفنا الصالح عليهم رضوان الله في خدمة السنة و صيانة جناب الشريعة من وضع الوضاعين و كذب الكذابين بل و من وهم الثقات الأثبات !

    و قد حصل لنقاد هذا العلم و صيارفته من الفتوحات شيء عظيم تحار له العقول و تعجز عنه الأجيال المتعاقبة , فلله درهم !

    و الذي أعجبُ منه , أنهم لم يتعرضوا لبحث ( ضبط الصحابة رضوان الله عليهم ) فعند دراسة أي سند لا يُـتطرَّق فيه إلى الصحابي بل إن البحث يسري فيمن دونه مع أنه من شروط توثيق الراوي أن يتوافر فيه أمران لا غنى لأحدهما عن الآخر : العدالة و الضبط , و العدالة متحققة فيهم كلهم بتعديل رسول الله صلى الله عليه و سلم لهم و بقي الضبط !

    و عامة من أسألهم من المشائخ الفضلاء يرجعون الأمر إلى عاملين :

    1- إما إلى عدالتهم و أنهم عدول , و تحفظي على هذا الأمر : أن الجهة منفكة , فكون الرجل عدلاً صالحاً في نفسه لا يستلزم كونه ضابطاً حافظاً (!) فهل تعديلهم يسري إلى تزكية حفظهم أيضاً ؟

    2- أن يرجعوا الأمر إلى أن جيلهم جيل حفظ و ضبط , و تحفظي على ذلك : أن هذا يخالف ما عليه أصحاب الصنعة من سبر مرويات الراوي و عرضها على روايات الأثبات و إخراج حكم نهائي مبني على يقين , و قد ضبط العلماء أوهام على كبار الرواة كمالك و معمر و غيرهم , أضف لهذا أن ملكات الحفظ تتفاوت بين بني البشر !


    أسأل سؤال المستبين لا سؤال الشاك المرتاب - عياذاً بالله - و الله من وراء القصد .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: سؤال حيَّـرني أرجو الإجابة عليه

    اعلم أخي الكريم
    ان عدم التعرض لجناب الصحابة من حيث التعديل والتجريح هو مذهب اهل السنة والجما عة اذ كيف يشكك في خبر من اخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم انهم امنة على هذه الامة وهم الذين نقلوا لنا حد يث من كذب علي متعمدا ......الحديث
    ثم ليعلم ان تعديلهم مبثوث في الكتاب والسنه قال الله عنهم <وكلا وعد الله الحسنى>
    ولا يخفى ان الله نظر الى قلوب العباد فختارلنبيه اصحابا جعل قلوبهم من اصفى القلوب ناهيك عما يتصفون به من العدالة والامانة وتقوى الله عزوجل والحرص على نقل ماسمعوه بكل دقة دون وكس ولاشطط
    ثم ان التشكيك في عدالتهم هو تشكيك في راس مال الانسان في هذه الدار الاوهو الدين بل هومساهمة لنصرة من حاول الطعن والنيل منهم

  3. #3

    افتراضي رد: سؤال حيَّـرني أرجو الإجابة عليه

    حياك الله أخي المكرم . . .

    أعوذ بالله من التشكيك في عدالتهم !

    أدعوك لقراءة ما كتبتُ بروية


    فتح الله عليك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: سؤال حيَّـرني أرجو الإجابة عليه

    أخي الفاضل : ستجد بغيتك بإذن الله هنا من خلال هذا الرابط
    http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=8521

  5. #5

    افتراضي رد: سؤال حيَّـرني أرجو الإجابة عليه

    أخي العزيز بارك الله فيك الصحابة عدلهم الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم فلا يحتاجون الى تعديل احد بعدها ولا شك ان حفظ الحديث ميسور في ذلك الوقت لان الامر لا يحتاج الى اسانيد ولنضرب مثلا انت بارك الله فيك تعيش مع والدك او احد اصحابك اليس من الميسور عليك ان تحفظ كلامه بل هذا يحفظه ابلد الناس فما بالك بمن عاصر وعاش رسول الله صلى الله عليه وسلم من اصحاب العقول الراجحة من العرب ولا شك ان صحبة الشخص تجعل كلامه منقوشا في ذهن من صاحبه خصوصا اذا كان المصاحب محبوبا.

  6. #6

    افتراضي رد: سؤال حيَّـرني أرجو الإجابة عليه

    شكر الله لكم على حسن الإفادة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •