تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    يكثر في المنتديات الإسلامية
    أن تجد بعض الإخوة..واصفا نفسه بـ"السلفي"..أو "الأثري"..
    وأرى أن هذا غير مستحسن لأمور:-

    1-أنه يصوّر لصاحبه في "اللاشعور" أنه على جادة السلف..حتى إذا ماخالفه أحد وبخاصة في الاعتقاد..اندفع للانتصار لرأيه..لما انطبع في ذهنه أنه سلفي..وغيره هو الخلفيّ

    2-أنه لا يخلو من تزكية..فالأثري مثلا لم يكن يتصف به إلا من حصّل طائفة كبيرة من الآثار واستوعبها..وكذا لا تخلو كلمة "السلفي" من هذا

    3-أن الأصل في هذاه المنتديات كالألوكة ونحوها..أن الجميع على جادة السلف..فما وجه التميز؟!
    والله لو كنا في منتدى يعج بالتيارات..نعم يكون له وجه مقبول ليميز الله الخبيث من الطيب

    4-أن كثيرا من هؤلاء الذين ينسبون أنفسهم للسلفية بهذا اللقب..يقعون في أخطاء فادحة..
    تشوه هذه النسبة..حتى يحار العامة فيقولون:أصبحت السلفية نسخا متعددة..والأصل أنها مادة لفهم كلام الله ورسوله والتوحد على على هذا الفهم الأصيل فغدت هي الأخرى مادة للتنازع والفرقة..

    والله الموفق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    403

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    قال العلامة الألباني رحمه الله في الصحيحة في التعليق على الحديث رقم ( 2918 ) : ( كذا الأثري موضة العصر ! ) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    لا إشكال في لفظ ( سلفي )

    فما زال العلماء ينتسبون لغير المعصومين فيقال ( حنبلي أو مالكي ) بدون نكير

    وهذه التسمية للتعريف فتسمية أهل السنة والجماعة لم تكن موجودة قبل فتنة الخوارج واليوم لا يتركها أحد

    وقد سمى الجعبري نفسه سلفياً ولم ينكر عليه أحد كما في الدرر الكامنة لابن حجر

    وقد الحافظ العراقي في ألفيته

    يقول راجي رحمة المقتدر *** عبدالرحيم بن الحسين الأثري

    ولم ينكر عليه أحدٌ من أهل العلم هذا فالإنتساب للسنة وللأثر سيان

    وسئل الشيخ ابن باز – رحمه الله -: ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري، هل هي تزكية؟

    فأجاب سماحته: (إذا كان صادقاً أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس، مثل ما كان السلف يقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لا بد منها، تزكية واجبة).[من محاضرة مسجلة بعنوان: "حق المسلم"، في 16/1/1413 بالطائف].

    قال الشيخ ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية {1/53ـ54} ما نصه: "... يخطئ من يقول: إن أهل السنة والجماعة ثلاثة: سلفيون، وأشعريون، وماتريديون، فهذا خطأ نقول: كيف يكون الجميع أهل سنة وهم مختلفون !! فماذا بعد الحق إلا الضلال، وكيف يكونون أهل سنة وكل واحد يرد على الآخر؟! هذا لا يمكن إلا إذا أمكن الجمع بين الضدين. فنعم وإلا فلا شك أن أحدهم وحده هو صاحب السنة. فمن هو ؟! الأشعرية ؟ أم الماتريدية ؟ أم السلفية ؟ نقول: من وافق السنة فهو صاحب السنة، ومن خالف السنة فليس صاحب سنة، فنحن نقول: السلف هم أهل السنة والجماعة ولا يصدق الوصف على غيرهم أبداً، والكلمات تعتبر بمعانيها. لننظر كيف نسمي من خالف السنة أهل السنة لا يمكن، وكيف يمكن أن نقول: عن ثلاث طوائف مختلفة إنهم مجتمعون فأين الاجتماع ؟ فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقداً حتى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي" .

    وسئل الشيخ الفوزان – حفظه الله - : هل من تسمى بالسلفي يعتبر متحزباً؟.

    فأجاب: التسمّي بالسلفيه إذا كانت حقيقة لا بأس به، أما إذا كان مجرد دعوى؛ فإنه لا يجوز له أن يتمسى بالسلفية وهو على غير منهج السلف.

    وجاء في الفتوى رقم {1361} {1/165} :
    "س: ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟
    ج : السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى {رضي الله عنهم} الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله: {خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته} رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم".
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
    عضو:عبدالله بن قعود، عضو:عبدالله بن غديان، نائب رئيس اللجنة:عبدالرزا عفيفي،
    الرئيس:عبدالعزي بن باز


    وسئل الألباني "لماذا التسمي بالسلفية؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟
    الجواب: إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية:
    فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك" .
    ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع:
    وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.
    ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول: {لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي } وكأنه يقول : {لا يجوز أن يقول مسلم: أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك} .

    لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم" .

    فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق.
    والذي ينكر هذه التسمية نفسه، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟

    فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟

    وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .

    فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه ... ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار : {أنا سلفي} " .
    [مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ87 ]

    وقال الشيخ بكر أبو زيد ( وإذا قيل: السلف أو السلفيون أو لجادتهم السلفية؛ فهي هنا نسبة إلى السلف الصالح: جميع الصحابة – رضي الله عنهم – من تبعهم بإحسان، دون من مالت بهم الأهواء .. والثابتون على منهاج النبوة نسبوا إلى سلفهم الصالح في ذلك؛ فقيل لهم: السلف، السلفيون، والنسبة إليهم: سلفي، وعليه فإن لفظ السلف؛ يعني: السلف الصالح.
    وهذا اللفظ عند الإطلاق، يعني : كل سالك في الاقتداء بالصحابة – رضي الله عنهم – حتى ولو كان في عصرنا، وهكذا، وعلى هذا كلمة أهل العلم.
    فهي نسبة ليس لها رسوم خرجت عن مقتضى الكتاب والسنة، وهي نسبة لم تنفصل لحظة واحدة عن الصدر الأول، بل هي منهم وإليهم.
    وأما من خالفهم باسم أو رسم؛ فلا، وإن عاش بينهم وعاصرهم). اهـ من كتاب "حكم الانتماء" ص: 36


    وقد انحرف من يقول عن نفسه (( سني )) فهل سنتركها من أجل إنحرافه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    أنت تتكلم في واد..
    ونحن في واد آخر
    واقرأ شرح السخاوي لكلمة الأثري..في فتح المغيث
    وليس الحديث عن أصل الكلمة ..ومدى مشروعية الانتساب
    لكن الكلام عن أمر آخر..أظنه مفهوما لكل من قرأه
    والله المستعان

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    جزاك الله خيراً

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    حياك الله تعالى
    وجزاك خير ماجزى داعيا لأخيه عن أخيه

  7. #7

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    يكثر في المنتديات الإسلامية
    أن تجد بعض الإخوة..واصفا نفسه بـ"السلفي"..أو "الأثري"..
    وأرى أن هذا غير مستحسن لأمور:-
    1-أنه يصوّر لصاحبه في "اللاشعور" أنه على جادة السلف..حتى إذا ماخالفه أحد وبخاصة في الاعتقاد..اندفع للانتصار لرأيه..لما انطبع في ذهنه أنه سلفي..وغيره هو الخلفيّ
    2-أنه لا يخلو من تزكية..فالأثري مثلا لم يكن يتصف به إلا من حصّل طائفة كبيرة من الآثار واستوعبها..وكذا لا تخلو كلمة "السلفي" من هذا
    3-أن الأصل في هذاه المنتديات كالألوكة ونحوها..أن الجميع على جادة السلف..فما وجه التميز؟!
    والله لو كنا في منتدى يعج بالتيارات..نعم يكون له وجه مقبول ليميز الله الخبيث من الطيب
    4-أن كثيرا من هؤلاء الذين ينسبون أنفسهم للسلفية بهذا اللقب..يقعون في أخطاء فادحة..
    تشوه هذه النسبة..حتى يحار العامة فيقولون:أصبحت السلفية نسخا متعددة..والأصل أنها مادة لفهم كلام الله ورسوله والتوحد على على هذا الفهم الأصيل فغدت هي الأخرى مادة للتنازع والفرقة..
    والله الموفق
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

  8. #8

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    هذه نقولات هامة جدا جزاكم الله خيرا كثيرا
    أضيف لها لاجمع ما أستطع عليه وأفرده بموضوع فى ملتقى اهل الحديث وان وجد احد نقل أخر فليهدينى اياه

    وهذه التسمية للتعريف فتسمية أهل السنة والجماعة لم تكن موجودة قبل فتنة الخوارج واليوم لا يتركها أحد
    لعل هذه التسمية لم يخالف ويجادل فيها أحد فيما علمت مثل مصطلح السلفية اذ هى الصق بالنصوص
    يقول الدكتور ناصر العقل فى الشريط المعنون ب ( خصائص اهل السنة والجماعة ) من شرحه لكتابه مجمل اعتقاد السلف فى الاكاديمية الاسلامية المفتوحة
    أولا: الجماعة.

    الجماعة إذا ورد ذكرها في الشرع، وفي القرآن والسنة، وإذا ورد ذكرها في منهج السلف، فلها عدة إطلاقات، ويهمنا هنا الإطلاق العام الكبير، الجماعة التي هي من مسلمات الدين ومن ثوابت الدين وأصوله وقواطعه، المقصود بها هي الجماعة التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم وذكر خصائصها ، وتتميز بسمات رسمها الكتاب والسنة، ونهج السلف الصالح، وسنشير إلى هذه السمات في نهاية الدرس.

    إذا المقصود بالجماعة هي جماعة المسلمين المستمسكة بالحق، والمستمسكة بالسنة، وسبق في الدرس الأول ذكر الجماعة بمفهومها الشرعي، وأعيد ذلك بإيجاز.

    هو أن الجماعة المقصود بها هنا، جماعة المسلمين التي بقيت على الحق واستمسكت بالسنة، وهي من الناحية التاريخية مرت بصور، الصورة الأولى: في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد الخلفاء الراشدين قبل ظهور الافتراق، كان المسلمون كلهم على الجماعة، وكانت تتوافر فيهم صفات الجماعة المسلمة من جميع الخصائص والسمات وإن وجد عندها بعض الأفراد الشواذ، فإن الشواذ وتصرفات الأفراد أو الفئات القليلة؛ لا تخرق قاعدة أن الجماعة موجودة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لأنهم كانوا على الإسلام والسنة ولم يظهر افتراق.

    في أخر عهد الخلفاء الراشدين ظهر الافتراق ثم أيضا في القرن الأول تناما الافتراق حتى آخر القرن الأول فكثرت الفرق وكثر أتباعها، فمن هنا رجع السلف إلى تمييز الجماعة بالوصف الذي وصفها به النبي صلى الله عليه وسلم وهي التي تكون على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فلما نظروا إلى ما عليه المسلمون من الفرقة والاختلاف وجدوا أن أهل السنة والجماعة هم الذي بقوا على هذا الاتجاه أو على هذا المنهج، وسموا أهل السنة والجماعة بناء على وصية النبي صلى الله عليه وسلم بذلك.

    وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم كما قلت بالجماعة في نصوص كثيرة، تصل إلى حد التواتر المعنوي، "عليكم بالجماعة"، إياكم والفرقة"، "إن يد الله مع الجماعة"، " إن يد الله على الجماعة" ، نصوص كثيرة توصي بالجماعة وتجعلها هي الموئل للمسلم عندما يكثر الافتراق وتكثر الأهواء.

    فإذا المعنية بالجماعة من حيث تطبيقاتها، هم النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته والتابعون لهم بإحسان ، الذين أحسنوا التبعية، أحسنوا الإتباع من غير تقليد، غنما إتباع باهتداء واقتداء كما سيأتي.

    وهم المستمسكون بآثار النبي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح إلى يوم القيامة، ولذلك سموا بالفرقة الناجية ، وهذه ا

    ويرى الدكتور فى هذه التسجيلات أيضا ان مصطلح السلفية لايتسمى به الا فى بعض المناطق للتميز
    وأنقل لكم جواب شيخنا ياسر برهامى من موقع صوت السلف على سؤالى
    هذا جواب شيخنا ياسر برهامى من موقعه ( صوت السلف )
    نص سؤالى
    عنوان الرسالة:المذهب السلفى

    السؤال:

    ومؤسس المذهب السلفى هو الله تعالى

    هذا نص كلام الشيخ محمد اسماعيل ومعناه فى كتاب اسئلة حول الدعوة السلفية للدكتور علاء بكر لكن أورد أخ شبهات وأريد التكرم بالرد عليها فكلنا فى المجلس العلمى ننتظر الرد وهذه هى الشبهات

    (السلفية ليست الإسلام فالإتّباع بإحسان للصحابة هو جزء مما أمر به الإسلام، وقولك هذا من الأخطاء الشائعة بين السلفيين في عصرنا الحالي وأول شخص لفتني إلى خطأ هذه العبارة شخص يسمى شمس الدين كتب مقالاً حول هذا في مجلة العربي عندنا في الجزائر.) ثم قال أيضا(

    بخصوص مقولة : "السلفية هي الإسلام" فمن ذكرت بأنّه قالها يستدل له لا يستدل به (يقصد شيخنا محمد اسماعيل (

    ما معنى السلفية :

    السلفية لها إطلاقان :

    إطلاق يعنى به : مجموعة من الناس يتّبعون منهج السلف الصالح

    وإطلاق آخر يعنى به : الإتباع بإحسان للسلف الصالح

    فعلى الإطلاق الأول لا إشكال في أنّ الإسلام ليس هو السلفية

    وعلى الإطلاق الثاني فلا إشكال في أنّ الإسلام ليس السلفية لأنّ الله عزّوجل ليس من السلف الصالح ولا يدخل إتّباع ما جاء في القرآن في هذا المعنى الثاني للسلفية حتى يسوى الإسلام الذي يستمد تشريعه من الكتاب والسّنة على الإتّباع بإحسان للصحابة وتابع التابعين وتابيعهم بإحسان إلى يوم الدين. وأما الإسلام فيستمد تشريعه من الله عزّوجل، وعليه فالسلفية على الإطلاق الثاني هي مما أمر به الله عزّوجل في شريعته الإسلام

    فإن كانت تخالف أخي فما أدلتك على صحّة مقولتك؟

    وجزاكم الله خيرا ننتظر الرد بفارغ الصبر


    الجواب:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

    السلفية اتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الامة واظنه لا يختلف معنا أن اتباع الكتاب والسنه هو الدين ونحن نؤكد أن فهم السلف فيما اجمعوا عليه ملزم وأنه هو الفهم الصحيح للاسلام دون ما سواه فهو مثل لو قال القائل الاسلام هو اتباع محمد صلى الله عليه و سلم فهو ايضا تعريف صحيح – وكذا لو قال هو اتباع الوحى المنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم وانت تجد هذا اختلاف فى العبارة واتفاقا فى المعنى وقد تركز بعض العبارات على بعض المعانى المهمة التى يحاول البعض عدم الالتزام بها فيأتى التصريف لتأكيدها وأما قوله أن الله ليس من السلف الصالح فهل سمع احد فى الدنيا يقول مثل ذلك أم أن غرضه اتهام السلفيين بما ليس فيهم

  9. #9

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    رجاء من الاخ الكريم أبو القاسم أن يوضح لى ماذا يقصد وجزاك الله خيرا على موضوعك الممتاز هذا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    أسفل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    فهمت من كلامكم أنها تسمية لا عيب فيها بل هي خير ، وكذلك فهمت أنه لا إنكار على من لم يتسم بها أو على من نصح بعدم التسمي بها ، إذ هي في حكم الشرع مباحة أي ليست مستحبة أو واجبة لعدم وجود دليل على استحبابها فضلا عن وجوبها ، فهل هذا الفهم صحيح أرجو من الإخوة تقويمي في ذلك ، وبيان الدليل على خلافه إن كان خطئا .. وجزاكم الله خيرا ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    وأرجو إيضاح نقطة أنه ثمة فارق بين من ينكر التسمي بالسلفية ، وبين من ينكر اتخاذ السلفية منهجا ..

  13. #13

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنِّــــي أكــاد افهم مقصد الاخ الفاضل

    فحسب فهمي القاصر اخونا حفظه الله يخشى علي السلفية من بعض من ألحق لفظ الاثري او السلفي اسمه و هو ليس علي الطريق السلفي و لا يخفي علي احد ما ينجر عليه ذلك من تشويش علي المبتدئ العاميّ!!!

    لكن هذا ليس بحال من الأحوال دافعا للتنفير من انتساب للحق فلو سرنا في هذا السير لقال قائل ليس للعاصي ان يتسمي عبد الله او عبد الرحمن وهو لم يحقق من العبودية سوي ظاهرها ( لا تذهب بذهنك بعيدا ابتسامة ) فكذا الذي قال اني اثري انما يرجو ان يكون كذلك يجاهد نفسه والله المستعان

    و كون النسبة قد عرفت في سلف هذه الامــة فلا إشكال اراه في التشبه بهم حفظكم الله

    احبكم في الله

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    أنت تتكلم في واد..
    ونحن في واد آخر
    واقرأ شرح السخاوي لكلمة الأثري..في فتح المغيث
    وليس الحديث عن أصل الكلمة ..ومدى مشروعية الانتساب
    لكن الكلام عن أمر آخر..أظنه مفهوما لكل من قرأه
    والله المستعان
    أشكر أخانا الخليفي على نقولاته الطيبة الواضحة جدا! لأمثال هؤلاء العلماء .
    وأما صديقنا أبو قاسم ، فهو كعادته إذا أظهر الإخوة خطأه في طرحه ، قال : أنتم تتكلمون في واد ، وهو يتكلم في وادٍ!!! وما أكثر أودية صديقنا أبي قاسم!! ، وكما يقولون : في الزوايا خبايا !!.
    والأخ الكريم الخليفي السلفي بيّن في توضيحه ونقله عن العلماء ، أن التسمي بالسلفية له مساران : مسار مشروع ، ومسار ممنوع .
    وأنا أضم صوتي لأخي المرسي ، ونقول لصديقنا أبي قاسم : وضح المسار الثالث لو سمحت إن وُجد عافانا الله وإياك .

  15. #15

    افتراضي رد: كلمة!..لمن يلقبون أنفسهم..بـ"سلفي".. و"أثري"

    بالنسبة لمشاركة الأخ خالد المرسي في المشاركة رقم 8 في هذا الموضوع :

    فرابط ما نَقلَه لنا هو :

    http://www.salafvoice.com/article.ph...Vnb3J5JmM9NTY=

    و هٌو مٌرتبط بموضوع حدث نقاش بيني و بينه هذا رابطه :

    http://majles.alukah.net/showthread.php?p=66839


    و في الحقيقة أخي خالد أنت لم تَعرض كلامي في سؤالك هذا الذي عرضته في الموقع عرضا جيّدا

    ثم حَتى من أجابك على هذا السؤال لم يحرر جوابه جيّدا و لم يَتصوَر المسألة جيّدا

    مثلا : هو يقول :

    السلفية اتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الامة
    أنا أسأله :

    - أهذا التعريف للسلفية هو تعريف خاص بك أم ماذا؟

    - و أخبره بأنّنا إن رجعنا إلى المدلول اللغوي إلى السلفية فهي نسبة إلى السلف ، و السلف لغة هم أناس، فمنذ متى (أصبح اتباع الكتاب و السنة) هو انتساب لأٌناس!

    - و أخبره بأنّ هذا الشخص يسألك ما المعايير التي اعتمدت عليها في إصطلاحك هذا للسلفية ؟

    و بالنسبة لتساؤل من أجابك :

    وأما قوله: "إن الله ليس من السلف الصالح" فهل سمع أحداً في الدنيا يقول مثل ذلك أم أن غرضه اتهام السلفيين بما ليس فيهم؟
    فلا أدري أهو تساؤل يريد أن يفهم من خلاله كلامي ام شيء آخر ؟ على كل أٌنقٌل لَهٌ : رابط هذا الموضوع و جزاك الله خيرا

    http://majles.alukah.net/showthread.php?p=66840

    علّه يَفهم مَقصودٌنَا ثم نحن ننتظر بعد ذلك رأيه في الموضوع.

    و بارك الله فيك و فيه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •