تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سؤال عن الاختلاف في العبادات بين المذاهب الاخرى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي سؤال عن الاختلاف في العبادات بين المذاهب الاخرى

    السلام عليكم
    لدي سؤال وهو عن الاختلاف في العبادات بين المذاهب الاخرى مثلا لو كان كل فريق استشهد بدليل على الجواز والمنع لامر معين ولم يحسم النزاع في الادلة , فالى ماذا نرجع هل نرجع للاباحة وفيها ما فيها ؟ام نرجع الى المحذور ودفع الشبهات واللاتباس ..؟ ومن المعروف ان الدليل اذا كان محل نزاع وعدم حسم لا يعتبر دليل موجب على الامة ، افيدونا جزاكم الله خيرا
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  2. #2

    افتراضي رد: سؤال عن الاختلاف في العبادات بين المذاهب الاخرى

    هنا في هذه الحالة قد يكون الشخص عاجزا عن تحرير النزاع في المسألة التي وقع فيها الخلاف فقد يضطر إلى أن يقلد من يثق بعلمه ودينه كما ذكرها العلماء في الامور التي يلجأ بها المسلم إلى التقليد والله أعلم .
    قال رسول الله
    الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف

  3. #3

    افتراضي رد: سؤال عن الاختلاف في العبادات بين المذاهب الاخرى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة فقه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    لدي سؤال وهو عن الاختلاف في العبادات بين المذاهب الاخرى مثلا لو كان كل فريق استشهد بدليل على الجواز والمنع لامر معين ولم يحسم النزاع في الادلة , فالى ماذا نرجع هل نرجع للاباحة وفيها ما فيها ؟ام نرجع الى المحذور ودفع الشبهات واللاتباس ..؟ ومن المعروف ان الدليل اذا كان محل نزاع وعدم حسم لا يعتبر دليل موجب على الامة ، افيدونا جزاكم الله خيرا
    الأخت طالبة الفقه وعليك السلام ورحمة الله, ذكر أهل العلم في مثل هذه المسألة مذهبين:
    الأول: الأخذ بالأحوط لتبرء ذمة المكلف وهذا له أدلته, قال النبي (دع ما يريبك الى ما لايريبك فان الصدق طمأنينة والكذب ريبة) الحديث, ومعنى الحديث على وجه فيه التحول من الأدنى الى الأعلى أي من المباح الى المنع.
    الثاني: الأخذ بالأيسر لأن هذا هو مايوافق شريعة الله سبحانه وتعالى قال تعالى (يريد الله بكم اليسر ولايريد بكم العسر), ولحديث النبي (إن هذا الدين يسر), بالتالي يكون الأخذ بالدليل المجيز هو الذي يوافق شريعة الله سبحانه وتعالى.
    وهذه المسألة قد تكون محل اجتهاد للعالم فانه يفتي السائل بما يراه أصلح له اذا كان في المسألة أكثر من دليل مانع أو مجيز والأدلة ليس فيها راجح ومرجوح, بل يمكن للمفتي أن يتحول من الراجح الى المرجوح بحسب السائل والله أعلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: سؤال عن الاختلاف في العبادات بين المذاهب الاخرى

    احسن الله اليكم
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: سؤال عن الاختلاف في العبادات بين المذاهب الاخرى

    طالب العلم عند تحرير نزاع فى مسأله يفعل الاتى والله اعلم
    1-يجمع الادله الوارده فى المسأله ثم يعتنى بجمع الاثار السلفيه
    2-يمييز الصحيح من الضعيف من تلك الادله
    3-يحرر القواعد(حديثيه فقهيه اصوليه لغويه) التى يحتاجها لتحرير تللك المسأله
    4-يجمع اقوال العلماء فى المسأله وينظر فى استدلالات كل فريق ويناقش ذاللك ويسجل موافقاته واعتراضاته
    و ينتقل من مصدر لاخر لاختلاف طرق عرض المسأله ويركز على كتب المحققين كابن تيميه وابن القيم والشوكان والالبانى وغيرهم
    5-يرجع لأهل العلم فيما اشكل عليه
    (ان لم يفتح الله عليه بشئ جاز له )
    1-الاخذ بالاحوط وهذا هو الورع ويكون اتيانه لغير الاحوط وقوع فى شبهه اومشتبه ويكره له ذالك لكن لا يأثم وينبغى له مواصله البحث حين يتيسر له ذالك بمصدر جديد او شيخ لم يعرض عليه المسأله من قبل(وهذا الذى تميل له النفس والله اعلم)
    2-يأخذ بالايسر (على قول بعض العلماء)
    3-يقلد الاوثق عنده عند كثير من العلماء(وهذا لا مفر منه ان كان الامر عاجل ولايتمكن من بحثه)
    4-يأخد بقول الاكثر
    هذا الذى افهمه والله اعلم


    2-

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: سؤال عن الاختلاف في العبادات بين المذاهب الاخرى

    جزاك الله خيراً
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •