السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل كفر علي بن الجعد معاوية ؟؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل كفر علي بن الجعد معاوية ؟؟؟؟
قال الإمام الحافظ علي بن الجعد البغدادي المتوفي سنة 235هـ: ((معاوية ما أكره ان يعذبه الله)) ((وقال العقيلي قلت لعبد الله بن أحمد لم لم تكتب عن علي بن الجعد قال نهاني أبي وكان يبلغه عنه انه يتناول الصحابة-أي معاوية هو المقصود بالصحابة-)). [تهذيب التهذيب ج7ص257].
بارك الله فيك أخي جمال
لكن نقطة البحث هنا هي ( التكفير ) ، فهل كفر علي بن الجعد معاوية كما يدعي الرافضة ؟؟؟
وماذا يترتب على ذلك ؟؟؟
اعذروني لنقلي شبهتهم هنا لكني مضظر
هل يستطيع أحد من الإخوة الأفاضل إزالة الإشكال
بين يدي الإجابة على سؤالك أخي الكريم ينبغي التنبه لعدة أمور:
1- أن معاوية رضي الله عنه ، خال المؤمنين ، لا يضره تكفير من كفره كائنا من كان ، وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة قاطبة.
2- أن علي بن الجعد ، أحد رواة الحديث ، وثقه بعض أئمة الشأن ، لحفظه وإتقانه ، وضعفه بعض أئمة الشأن أيضا ، لأمور عقدية ، منها: قوله في معاوية رضي الله عنه: ما أكره أن يعذبه الله؛ وغيره من الصحابة ، كقوله في الحسن رضي الله عنه: ما جعله الله سيدا ، وقوله في ترك تعنيف من قال بخلق القرآن ؛ متهما بالتجهم ، والتشيع؛ وبعض هذه التهم لم تثبت عنه؛ وقبول رواية ابن الجعد على الراجح من كلام النقاد في غير الروايات المؤيدة لمذهبه فيما سبق، ورواية البخاري عنه في الصحيح من هذا الباب.
وأما ما جاء في المطبوع من مسائل ابن هانئ ، فينبغي النظر فيها من جهتين:
- جهة النص الوارد في الكتاب ، حيث المعروف في كتاب المسائل إيراد المسألة ثم التعقيب من الإمام أحمد على المسألة ، ولعل هذا يتضح بالنظر إلى الحاشية بعد نهاية الكلام ، والسياق فيه خلل أو بتر كما ترى.
- والجهة الثانية ، ثبوت ذلك النص - خصوصا - عنه ، فبتخريج النص المذكور تجده مرويا عن دلويه عن الحماني ؛ قال أحمد بن محمد بن صدقة البغدادي وأبو شيخ الأصبهاني عن زياد بن أيوب الطوسي دلويه سمعت يحيى بن عبد الحميد الحماني يقول مات معاوية وفي حديث أبي شيخ كان معاوية على غير ملة الإسلام قال أبو شيخ قال دلويه كذب عدو الله. نقله المزي في تهذيب الكمال [31 /429] ، وهو في غيره من المصادر عن دلويه عن الحماني، به.
ولم أقف على تخريج -فيما بين أيدينا من المصادر- لرواية دلويه عن ابن الجعد.
وعليه فمن المرجح كون النص المذكور في المسائل مركّبا من نصين ؛ انتقل نظر الناسخ فيه إلى النص الآخر المنقول آنفا من بداية قوله (يقول) فنقل رواية دلويه عن ابن الجعد ، ثم انتقل إلى رواية دلويه أيضا عن الحماني فنقل نصها، (وقدرا وافق ذلك أن ابن الجعد له كلام في معاوية رضي الله عنه، وهو قوله: ما أكره أن يعذبه الله) ، فلا نستطيع الجزم بنسبة هكذا قول إلى ابن الجعد، فالإشكال في نسخة المسائل واضح، استشكله المحقق ، واستشكلته هنا، وبتخريج القول ظهر أن هذا القول منسوب ليحيى بن عبد الحميد الحماني لا لابن الجعد ، ويحتاج من يريد أن ينسبه لابن الجعد أن يخرّج هذا القول من مصادر أخرى غير المسائل منسوبا له؛ ولا أراه فاعلا.
والله أعلم.
بارك الله فيك وجزاك الله عنا خير الجزاء
أستخلص الجواب كلآتي
1- أنه لم يثبت سنداً هذا القول عن ابن الجعد
2- أن النص في الكتاب فيه خلل بدليل ( الحاشية ) ؟؟
هل فهمي صحيح ؟؟
____________
إذا كان فهمي صحيحاً ، فكيف يسلم برواية البخاري عنه بالرغم أنه كان يسب الصحابة رضوان الله عليهم ؟؟
والشيخ عثمان الخميس ينقل أنه لايوجد رواة ( رافضة ) في الصحيحين بل ( شيعة ) ، وأحال الفرق بأن الرافضة يسبون الصحابة أما الشيعة السابقون فكانوا يفضلون علياً على عثمان فقط !! .
للتذكير
معذرة على التأخير ، فقد مشغولا جدا..
لا يترتب على ما ذكرتُه سؤالك الأخير ، فحيث هو لم يثبت تكفيره أو سبه للصحابة ، مع الخلل الموجود في العبارة = فإخراج البخاري له لا غبار عليه.أستخلص الجواب كلآتي
1- أنه لم يثبت سنداً هذا القول عن ابن الجعد
2- أن النص في الكتاب فيه خلل بدليل ( الحاشية ) ؟؟
هل فهمي صحيح ؟؟
إذا كان فهمي صحيحاً ، فكيف يسلم برواية البخاري عنه بالرغم أنه كان يسب الصحابة رضوان الله عليهم ؟؟
فالواجب تثبيت العرش ثم النقش ، فنتيجتك التي ذكرتَها (كيف يسلم) غير موافقة لما قدمتَ من مقدمات.
وينبغي مراجعة مقدمة تحقيق الدكتور عبد المهدي عبد القادر لمسنده المعروف بالجعديات (1/ 161- 185) ففيها أجوبة كثيرة على بعض ما اتُّهم به ابن الجعد ،
رد تهمة التجهم (ص: 183).
رد تهمة الوقوع في الصحابة (183-184):
الأخ الكريم دحية
ليس كل من كفر معاوية أو سبه (رافضي) , لآن مصطلح (الرافضة) اطلق على من رفض الخروج مع الإمام زيد بن علي , ولآن هناك من الأئمة المحدثين من كان يسب معاوية بل منهم من كفرة كما نقل عن الإمام مسروق بن الأجدع وغيره , وقد اخرج البخاري لعباد بن يعقوب الرواجني ونقل عنه انه كان يشتم الصحابة وعبد الملك بن أعين الكوفى وعوف بن أبى جميلة العبدى وغيرهم .
لو كان علي بن الجعد يكفر معاوية رضي الله عنه فلماذا يخرج عنه في مسنده احاديث ففي مسنده
3346 -حدثنا علي أخبرني حماد عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن محمد بن علي بن الحنفية عن معاوية قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : العمرى جائزة لأهلها1482 -حدثنا علي أنا شعبة عن حبيب بن الشهيد قال سمعت أبا مجلز يحدث أن معاوية خرج وعبد الله بن عامر وعبد الله بن الزبير جالسان فقام بن عامر وقعد بن الزبير وكان أورعهما فقال معاوية إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من سره أن يتمثل له عباد الله قياما فليتبوأ بيتا من النار
أبعدت النجعة ايها الاخ الفاضل من سب احدا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو رافضي
جاء في
السنة" لأحمد (ص17) نقلاً عن عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة الكرام -رضي الله عنهم د/ ناصر بن علي عائض حسن الشيخ الناشر/ مكتبة الرشد ( 2/866) وقال الإمام أحمد :
"ومن السنة ذكر محاسن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كلهم أجمعين والكف عن الذي جرى بينهم، فمن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو واحداً منهم فهو مبتدع رافضي، حبهم سنة والدعاء لهم قربة ، والإقتداء بهم وسيلة ، والأخذ بآثارهم فضيلة ، لا يجوز لأحد أن ينكر شيئاً من مساويهم، ولا يطعن على أحد منهم فمن فعل ذلك فقد وجب على السلطان تأديبه وعقوبته ، ليس له أن يعفو عنه بل يعاقبه ثم يستتيبه فإن تاب، قبل منه، وإن لم يتب أعاد عليه العقوبة ، وخلده في الحبس حتى يتوب ويراجع".
روى الخلال في « السنة » (2/447) ورقم (690) ، وابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/210) من طريق الفضل بن زياد قال :
سمعت أبا عبدالله (يعني الإمام أحمد بن حنبل) وسئل عن رجل انتقص معاوية وعمرو بن العاص أيقال له رافضي ؟
قال : إنه لم يجترئ عليهما إلا وله خبيئة سوء ما انتقص أحد أحداً من أصحاب رسول الله إلا له داخلة سوء . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « خير الناس قرني ».
نعم ، ولكن ذكر أن له خبيئة سوء ؛ ما انتقص أحد أحداً من أصحاب رسول الله إلا له داخلة سوء.لم يذكر انه رافضي !
إخوتي الأفاضل أرى أنكم أبتعدتم عن أصل الموضوع في نقاشكم !!
هل روى البخاري عن رافضي ( يطعن في الصحابة أو يكفرهم ) ؟؟
___________________________
الأخ جمال على ماأظن أنه درج عن أهل السنة والجماعة أنه الرفضي هو من يسب الصحابة أو ينتقص فيهم !!
لكن مصدر كلمة رافضي هي من حادثة ( زيد بن علي بن الحسين ) !!!