السلام عليكم ورحمة الله
هل فعلا اصل كلمة تلميذ فارسي
ومامعنى اعجمي؟
السلام عليكم ورحمة الله
هل فعلا اصل كلمة تلميذ فارسي
ومامعنى اعجمي؟
راجع رسالة التلميذ لعبد القادر البغدادي
نشرها عبد السلام هارون في نوادر المخطوطات (ج 1 / 239 )
في (لسان العرب) :
التلاميذُ: الخَدَمُ والأَتباع، واحدهم تِلْميذٌ .
قال الأستاذ فيصلٌ المنصور-وفقه الله-: (هو لفظٌ معرَّبٌ عن العبرانيةِ ، أصلُه ( تَلْمِيد ) ، ومعناه ( متعلِّم ) . وقيلَ : هو معرَّبٌ عن غيرِها . وقد وردَ في قليلٍ من الشعرِ الجاهليِّ بالدالِ ، والذالِ ، وبحذفِها ؛ إذْ كان أصلُه أعجميًّا ؛ والعربُ تتصرَّفُ في الكلِم الأعجميِّ ما لا تتصرَّف في غيره . واستعملوُه بمعنى ( الخادم عند صاحب الصنعة ، المعين له ) من قِبَلِ أن الخِدمة تعلُّمٌ ، أو من لازمِها التعلُّم . ومعنَى ( التعلُّم ) في العبرانيَّةِ عامٌّ . أمَّا معناه في العربيَّة قديمًا فمخصَّصٌ كما ترَى . وقد توسَّعَ المتأخِّرون فيهِ ؛ فأصبحَ ( المتعلِّم ) بإطلاقٍ ، وأجروه مُجرى الأسماء ، كـما فعلوا في ( صاحبٍ ) ونحوِه . وانظر : شرح مقامات الحريري للشريشي تح محمد أبو الفضل إبراهيم 1 / 70 ، والمعرّب للجواليقي 91 ، ورسالة التلميذ للبغدادي في نوادر المخطوطات تح هارون 1 / 243 ، مع مقدمة المحقق ، وتفسير الألفاظ الدخيلة للعنيسي 18 . فإذا أردتَّ تصريفَه ، قلتَ : ( تلمذَه ) على زنةِ ( فعلَلَه ) إذا جعلَه تلميذًا له ؛ قال أميَّة بنُ أبي الصلتِ :
فمضى ، وأصعد ، واستبدَّ إقامةً ** بأُلي قُوًى ، فمبتَّلٌ ، ومتلمَدُ
فـ ( تتلمذ له ) ، و ( تتلمذَ عليهِ ) ؛ فالأُولَى فيها معنَى الخدمةِ ، والتبعيَّةِ ، كما تقولُ : ( وزرَ له ) . والثانية متمحِّضة الدِّلالة على التعلُّم . وإنما عُدِّيت بـ ( علَى ) إذْ كانت بمعناهُ . أمَّا زعمُ صاحبِ ( معجم الأغلاط اللغوية ) أنَّ هذا لا يَجوزُ ، وأن الصوابَ ( تلمذَ له ) ، فزعمٌ باطلٌ ، ما كان حجتَه فيهِ إلا ( محيط المحيط ) ، و ( أقرب الموارد ) ، و ( المتن ) ، و ( الوسيط ) ، و ( المدّ ) ! وأزيدُه ( رسالة التلميذ ) . وذلك أنَّ السماعَ لم يرِد إلا بـ ( تلمذه ) إذا جعله تلميذًا له ؛ فكان القياس أن تكونَ المطاوعة منه على ( تفعللَ ) بزيادة التاء ، لا ( فعللَ ) ، كما تقول : ( دحرجه فتدحرج ) ، لأن القياسَ إنما يكونُ على الأكثرِ ؛ وهذا هو الأكثرُ . أمَّا ( فعللَه ففَعلل ) ، فلا أعرفه إلا أن يَّكون نادرًا .) اهـ الحاشية الثانية من هذا الحديث:
http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=1613&highligh t=%DA%D6%E6%C9ِ