تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سؤال هام في سجود السهو أرجو الفضل بالاجابة بارك الله فيكم

  1. #1

    افتراضي سؤال هام في سجود السهو أرجو الفضل بالاجابة بارك الله فيكم

    السلام عليكم أخوتي الأكارم
    سؤالي : رجل سهى في تحيات التشهد الثاني من صلاة المغرب فلم يقرأه بتاتا، ثم سلَّم مع الامام؟
    ثم تذكر من فوره، بعدما سلَّم، فماذا عليه؟؟
    أرجو التفضل والتكرم ببيان الحكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: سؤال هام في سجود السهو أرجو الفضل بالاجابة بارك الله فيكم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جابر المستفيد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم أخوتي الأكارم
    سؤالي : رجل سهى في تحيات التشهد الثاني من صلاة المغرب فلم يقرأه بتاتا، ثم سلَّم مع الامام؟
    ثم تذكر من فوره، بعدما سلَّم، فماذا عليه؟؟
    أرجو التفضل والتكرم ببيان الحكم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لو قلنا أن التشهد الأوسط من الواجبات فهل يحمله الإمام عن المأموم

    ما يحمله الإمام عن المأموم
    قال رحمه الله تعالى: [ولا سجود على مأموم إلا تبعاً لإمامه].
    وهذا مبني على أن الإمام يحمل عن المأموم نقص الواجبات، ولا يحمل عنه نقص الأركان، ويحمل عن مأمومه الزيادة، فإذا زاد المأموم وراء إمامه سهواً فإن الإمام يحمل عنه هذه الزيادة.
    فلو أنك كنت وراء الإمام، فسهوت وركعت ظاناً أن الإمام راكع، أو قرأ الإمام فاختلجت عليك القراءة فظننت أنه يكبر فكبرت راكعاً، فهذه زيادة وراء الإمام، وهي ركن، فالإمام يحمل عنك هذا الركن الذي زدته.
    وكذلك لو زدت واجباً وراء الإمام، فعلى القول بأن المأموم يقتصر على قوله: (ربنا ولك الحمد) فإن قلت وراء الإمام ساهياً: (سمع الله لمن حمده) فزدت واجباً، فإن الإمام يحمل عنك هذا الواجب الذي زدته سهواً.
    والدليل على أن الإمام يحمل عن المأموم الواجبات ظاهر حديث أبي هريرة عند أبي داود و أحمد في المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن )، وهذا الضمان فسره غير واحد من أهل العلم أنه حمل الإمام عن المأموم.
    وبناءً على ذلك فيحمل عن المأموم الواجبات إذا نسيها، ويحمل عنه زيادة الأركان، فيعتبر كأنه لم يزد في صلاته إذا كان وراء إمامه.
    الكتاب : شرح زاد المستقنع
    المؤلف : محمد بن محمد المختار الشنقيطي




    http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=127705




    وأيضا قال الشيخ العثيمين رحمه الله :

    وَلاَ سُجُودَ عَلَى مَأْمُومٍ إلاَّ تَبَعاً لإِمَامِهِ ..........
    قوله: «ولا سجود على مأموم إلا تبعاً لإِمامه» أي: أن المأموم لا يلزمه سجود السَّهو إلا تبعاً لإِمامه.
    فقوله: «لا سجود» عام يشمل السُّجود للشَّكِّ، أو السُّجود للزيادة، أو السُّجود للنقص.
    وذلك لأن النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «إنما جُعل الإِمام ليؤتمَّ به فلا تختلفوا عليه»[(725)] ولأن سجود السَّهو واجب، وليس برُكن، والواجب يسقط عن المأموم من أجل متابعة الإِمام، وذلك في عدَّة صُور:
    منها: لو قام الإِمامُ عن التشهُّدِ الأول ناسياً سَقَطَ عن المأموم.
    ومنها: لو دخل المأمومُ مع الإِمام في ثاني ركعة في رباعية سَقَطَ عن المأموم التشهُّد الأول؛ لأنَّ التشهُّد الأول يقع لهذا المأموم في الرَّكعة الثالثة للإِمام، ومعلوم أن الإِمام لا يجلس في الرَّكعة الثالثة؛ فيلزم المأموم أن يقوم معه، فيسقط عنه واجب من واجبات الصَّلاة، فإذا كان الواجب يسقط عن المأموم مِن أجل المتابعة، فسجود السَّهو واجب؛ فيسقط عن المأموم من أجل المتابعة، وبناءً على هذا التَّعليل: يشترط أن لا يفوته شيء من الصلاة.
    مثاله: رَجُلٌ نسيَ أن يقول: «سبحان ربِّي العظيم»، ولم يفته شيء من الصَّلاة؛ فيسقط عنه سجود السَّهو.
    فإن فاته شيء مِن الصَّلاة، ولزمه الإِتمام بعد سلام إمامه؛ لزمه سجود السَّهو إنْ سها سهواً يوجب السُّجود، لأنه إذا سَجَدَ لا يحصُل منه مخالفة لإمامه.
    مثال ذلك: رجُلٌ نسيَ أن يقول: «سبحان رَبِّي العظيم» في الرُّكوع وقد أدرك الإِمام في الرَّكعة الثانية، فهذا النسيان يوجب عليه سُجود السَّهو؛ لأنه تَرَكَ واجباً وقد فاته شيء من الصَّلاة، فإذا قام وأتى بالرَّكعة التي فاتته وجب عليه أن يسجد للسَّهو عن تَرْكِ الواجب؛ لأنه إذا سَجَدَ لا يحصُل منه مخالفة للإِمام؛ لكونه انفرد في قضاء ما فاته من الصَّلاة.




    http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_18057.shtml








  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: سؤال هام في سجود السهو أرجو الفضل بالاجابة بارك الله فيكم

    عذرا لم أنتبه أن السؤال عن التشهد الأخير والذي هو ركن من أركان الصلاة

    ومادام ركنا فإن الإمام لا يحمله عن المأموم وعلى المأموم الذي سها عن التشهد


    الأخير وسلم مع الإمام ثم تذكر من فوره أن يجلس متوركا ويأتي بالتشهد الأخير


    ثم يسلم ويسجد سجدتين للسهو ثم يسلم .





    إذا لم يُكبر الإمام حتى يرفع المأموم لقراءة التشهد وبالتالي لم يرفع المأموم من السجدة حتى انتهى الإمام من قراءة التشهد فماذا يفعل المأموم، هل يسجد سجود سهو؟



    الإجابــة





    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن المأموم هنا غير مطالب بسجود السهو، لأن ما حصل له حصل وهو في حالة اقتداء، فإن حصل هذا في التشهد الأخير أتى به وسلم، وإن حصل في التشهد الأول نهض قائماً تبعاً للإمام ولا يشتغل بالتشهد عن متابعة الإمام، قال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير على مختصر خليل في الفقه المالكي في معرض كلامه على حكم التشهد: قد يسقط الطلب به في حق المأموم في بعض الأحوال كنسيانه حتى قام الإمام من الركعة الثانية فليقم ولا يتشهد، وما إن نسي التشهد الأخير حتى سلم الإمام فإنه يتشهد ولا يدعو ويسلم وسواء تذكر ترك التشهد قبل انصراف الإمام عن محله أو بعد انصرافه عن محله كما ذكره ح في سجود السهو نقلا عن النوادر عن ابن القاسم. انتهى.
    والله أعلم.



    http://www.islamweb.net/fatwa/index....twaId&Id=93888


    جزى الله من نبهنا خير الجزاء آمين .

  4. #4

    افتراضي رد: سؤال هام في سجود السهو أرجو الفضل بالاجابة بارك الله فيكم

    بارك الله فيكم وأحسن إليكم
    فإن حصل هذا في التشهد الأخير أتى به وسلم،
    المسألة هنا مفروضة فيمن لم يسلم، أما سؤالي فهو فيمن سلم وانتبه بعد صلاته، فهل من فتوى أو نص لإمام حول ما تكرمتي به بقولك
    يجلس متوركا ويأتي بالتشهد الأخير

    ثم يسلم ويسجد سجدتين للسهو ثم يسلم
    بارك الله فيكم

  5. #5

    افتراضي رد: سؤال هام في سجود السهو أرجو الفضل بالاجابة بارك الله فيكم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جابر المستفيد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم وأحسن إليكم
    المسألة هنا مفروضة فيمن لم يسلم، أما سؤالي فهو فيمن سلم وانتبه بعد صلاته، فهل من فتوى أو نص لإمام حول ما تكرمتي به بقولك
    بارك الله فيكم
    الأخ أبو جابر بارك الله فيك, جوابا على سؤالك بعد الاعتذار من الأخت أم هانئ لأنها أحق بالرد, أقول ذكر الشيخ العثيمين رحمه الله في شرحه الممتع على زاد المستقنع أن التشهد الأخير من أركان الصلاة بدلالة الحديث عن عبد الله بن مسعود ررر (كنا نقول قبل أن يفرض علينا التشهد...) , رواه البخاري, أن من ترك ركنا في الصلاة بعد أن يسلم الامام فانه اما أن يأتي بركعة كاملة ويسلم ثم يسجد سجود السهو ثم يسلم, أو أن يجلس اذا كان المتروك التشهد الأخير فيتشهد ثم يسلم ثم يسجد سجود السهو ثم يسلم, ورجح الشيخ العثيمين رحمه الله الثاني لقضاء ما فاته من الصلاة ذكره في باب (أركان الصلاة), والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •