تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 38

الموضوع: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
    وبعد فقد قرأت وبحثت في موضوع قنوت الفجر وبعد تلك الدراسة وذلك البحث والمقرانة بين الأقوال تبين لي أن قنوت الفجر من السنن التي ابعدها الجدل وكثرة الكلام عن سنيتها حتى اعتقد البعض أنه بدعة ولذلك اخترت هذا المجلس الشريف لمناقشة هذا الموضوع مع الفضلاء من طلاب العلم وما ذلك إلا لثقتي بمن هنا من الباحثين المتجردين من التقليد الأعمى والتعصب الأبكم حتى نخرج بنتيجة مرضية وحجة واضحة بإذن الله تعالى فهل من متعاون معي؟.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    جزاك الله خيرا على حرصك واهتمامك

    هذه المسألة من المسائل التي اختلف فيها أهل العلم من قديم ولكل أدلته ومادام الأمر هكذا فلا ينبغي التشنيع على من قنت في صلاة الصبح ولا تبديعه بل علينا أن نلتزم بأدب الخلاف وأن نتجنب اتهام المخالف ورميه بمثل ذلك لأن هذا مما يوقع الشحناء والبغضاء في القلوب وبالتالي تحدث الفرقة التي مازلنا نئن من ويلاتها
    قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد (فأهلُ الحديث متوسطون بين هؤلاء وبين من استحبه عند النوازل وغيرها، وهم أسعدُ بالحديث من الطائفتين، فإنهم يقنُتون حيثُ قنت رسولُ الله ، ويتركُونه حيث تركه، فيقتدون به في فعله وتركه،ويقولون: فِعله سنة، وتركُه سنة، ومع هذا فلا يُنكرون على من داوم عليه، ولا يكرهون فعله، ولا يرونه بدعة، ولا فاعِلَه مخالفاً للسنة، كما لا يُنكِرون على من أنكره عند النوازل، ولا يرون تركه بدعة، ولا تارِكه مخالفاً للسنة، بل من قنت، فقد أحسن، ومن تركه فقد أحسن ..) ثم قال بعد ذلك (فإذا قلنا: لم يكن مِن هديه المداومةُ على القنوت في الفجر، ولا الجهرُ بالبسملة، لم يدلَّ ذلك على كراهية غيره، ولا أنه بدعة، ولكن هديه أكملُ الهدي وأفضلُه، والله المستعان".)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    أكرمك الله اختي ربا على هذا التجاوب السريع ... ولكن سرعان ما تعلقتي بغصن وتركتي الأصل .. أما قول ابن القيم وقول غيره من العلماء فعلى العين والرأس. ولكنني عندما طرحت هذا الموضوع لا لتخبريني بأقوال العلماء فيه ولكن لذكر ما جاء في هذا الموضوع من الأحاديث النبوية الشريفة مع شيء من دراسة سندها ومتنها صحة وضعفا، وذلك لمعرفة متى بدأ النبي صلى الله عليه وسلم القنوت؟ ولما قنت؟ وكم مرة قنت؟ وما الذي صرف هذا القنوت بعد ذلك من كونه سنة إلى هذا الخلاف الهائل الذي نراه في بطون المراجع من كلام العلماء.

    شنيني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شنيني مشاهدة المشاركة
    وبعد فقد قرأت وبحثت في موضوع قنوت الفجر وبعد تلك الدراسة وذلك البحث والمقارنة بين الأقوال تبين لي أن قنوت الفجر من السنن التي أبعدها الجدل وكثرة الكلام عن سنيتها حتى اعتقد البعض أنه بدعة.
    نسأل الله - عز وجل - أن يُثيبَك ويأجُرك على ما بحثت واجتهدت، وبذلت.
    وأن يكون لك على ذلك أجْران.... وإلاّ فأجرٌ.
    وما عليك - أخي الكريم - إذا أردتَ تفعيل الموضوع وإثراءه إلا البدء بعرْض ما وصلت إليه.
    فما كان منه مقبولا فعلى العين والرأس، وما ليس كذلك فإن الإخوة هنا سيردّونه عليك، فكلٌّ يؤخذ منه ويُردّ.
    والمسألة كما هو ثابت قد بُحثتْ كثيرًا جدًّا، فهات ما لديك ولا تنتظر أن يعرض الإخوة ما لديهم أولا... والله يوفقك.
    وقولك:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شنيني مشاهدة المشاركة
    ولذلك اخترت هذا المجلس الشريف لمناقشة هذا الموضوع مع الفضلاء من طلاب العلم وما ذلك إلا لثقتي بمن هنا من الباحثين المتجردين من التقليد الأعمى والتعصب الأبكم حتى نخرج بنتيجة مرضية وحجة واضحة بإذن الله تعالى فهل من متعاون معي؟.
    تُشكر عليه، وجواب ما فيه أن الكل سيتعاون معك حين تعرض أبحاثك، ولكن التعاون سيكون فيه الموافقة والقبول لما يستحق ذلك، وفيه الردّ بالحجج والبراهين لما ليس مقبولا.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    سؤال من مستفسر :
    هل خص رسول الله صلى الله عليه وسلم القنوت في الفجر دون غيرها من الصلوات, أم أنه قنت في غيرها؟
    وشكراً.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    [quote=شنيني;554789]أكرمك الله اختي ربا على هذا التجاوب السريع ... ولكن سرعان ما تعلقتي بغصن وتركتي الأصل .. أما قول ابن القيم وقول غيره من العلماء فعلى العين والرأس. ولكنني عندما طرحت هذا الموضوع لا لتخبريني بأقوال العلماء فيه ولكن لذكر ما جاء في هذا الموضوع من الأحاديث النبوية الشريفة مع شيء من دراسة سندها ومتنها صحة وضعفا، وذلك لمعرفة متى بدأ النبي صلى الله عليه وسلم القنوت؟ ولما قنت؟ وكم مرة قنت؟ وما الذي صرف هذا القنوت بعد ذلك من كونه سنة إلى هذا الخلاف الهائل الذي نراه في بطون المراجع من كلام العلماء.

    أخي بارك الله فيك ماذا تقصد بقولك أني سرعان ماتعلقت بغصن وتركت الأصل؟ هل لأني ذكرت كلام ابن القيم في المسألة؟
    كان هدفي الأساسي من إيراد كلامه رحمه الله ليس بيان رأيه في المسألة ذاتها بقدر ماكان لبيان أن من قنت في صلاة الصبح لايكون مخالف للسنة ولايوصف فعله بأنه بدعة خصوصا وأنك ذكرت أن كثرة الكلام عن سنيتها جعل البعض يعتقد أنه بدعة فأتيت به للمناسبة ثم إني قد وضعت رابطا ستجد فيه قدرا لابأس به مما قد سألت عنه

    أعانك الله ووفقك.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    نسأل الله - عز وجل - أن يُثيبَك ويأجُرك على ما بحثت واجتهدت، وبذلت.
    وأن يكون لك على ذلك أجْران.... وإلاّ فأجرٌ.
    وما عليك - أخي الكريم - إذا أردتَ تفعيل الموضوع وإثراءه إلا البدء بعرْض ما وصلت إليه.
    فما كان منه مقبولا فعلى العين والرأس، وما ليس كذلك فإن الإخوة هنا سيردّونه عليك، فكلٌّ يؤخذ منه ويُردّ.
    والمسألة كما هو ثابت قد بُحثتْ كثيرًا جدًّا، فهات ما لديك ولا تنتظر أن يعرض الإخوة ما لديهم أولا... والله يوفقك.
    .............................. .....
    شكرا أخي القارئ المليجي، وسأبدأ كما أشرتَ ومن الله أستمد العون والتوفيق فأقول: ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت، ففي الصحيحين وغيرهما عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت بعد الرفع من آخر ركعة من صلاة الفجر وذكرت بعض تلك الروايات أنه صلى الله عليه وسلم دعاء على بعض القبائل العربية التي غدرت ونقضت العهد الذي كان بينها وبينه وقتلت القراء السبعين في بئر معونة ومن تلك الروايات ما لم تذكر ذلك الدعاء، كما ذكرت أيضا أنه صلى الله عليه وسلم قنت في جميع الصلوات ثم وقع اتفاق العلماء على أنه صلى الله عليه وسلم ترك القنوت في جميع الصلوات عدا صلاة الفجر ففيه وقع الخلاف بين العلماء هل تركه أم لم يتركه؟ ومن قال تركه نوجه إليه هذا السؤال هل تركه على سبيل النسخ؟ أم نهى عن فعله؟ إن لم يكن هذا ولا ذاك يبقى القنوت سنة مأثورة من سنن الصلاة، لأنه صلى الله عليه وسلم فعله ولم ينه عن فعله فهو بالنسبة لنا سنة هذا والله أعلم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    فهذا مذهب الشافعية فإنهم يقولون بالقنوت في صلاة الفجر، ويعتمدون على حديث أنس أخرجه بعض أصحاب السنن وفيه: {ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الفجر حتى فارق الحياة}، و ثبت حديث أنس في الصحيحين، البخاري ومسلم، أصحا كتابين بعد القرآن الكريم، ففيهما {أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت شهراً يدعو على أحياء من أحياء العرب ثم ترك}، وثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في الفجر والمغرب وثبت في مسند أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء.
    فالقنوت هو للنازلة، فمتى نزلت بالأمة نازلة، يقنت في الصلوات الخمس وليس في الفجر فقط، ويقنت كما قنت النبي صلى الله عليه وسلم، كان يدعو لأقوام ويدعو على أقوام، دون قوله: {اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت.......إلخ}، فهذا خاص بالوتر.
    فالحديث الذي اعتمد عليه الشافعية عن أنس يناقض حديث أنس الذي في الصحيحين فالحديث الذي استدل به الشافعية عن أنس: {ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في الفجر حتى فارق الحياة}، فيه راوٍ اسمه أبو جعفر الرازي غمز فيه ابن معين فالحديث ضعيف.
    قد يقول قائل الآن: الأمة ما أكثر النوازل فيها، نقول: نقنت لكن لا نخص الفجر بالقنوت ولا نخص القنوت بصيغة {اللهم اهدني فيمن هديت.....} الخاصة بالوتر.


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    [quote=ابوهشام صوان;554944] فهذا مذهب الشافعية فإنهم يقولون بالقنوت في صلاة الفجر، ويعتمدون على حديث أنس أخرجه بعض أصحاب السنن وفيه: {ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الفجر حتى فارق الحياة}، و ثبت حديث أنس في الصحيحين، البخاري ومسلم، أصحا كتابين بعد القرآن الكريم، ففيهما {أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت شهراً يدعو على أحياء من أحياء العرب ثم ترك}، وثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في الفجر والمغرب وثبت في مسند أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء.
    فالقنوت هو للنازلة، فمتى نزلت بالأمة نازلة، يقنت في الصلوات الخمس وليس في الفجر فقط، ويقنت كما قنت النبي صلى الله عليه وسلم، كان يدعو لأقوام ويدعو على أقوام، دون قوله: {اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت.......إلخ}، فهذا خاص بالوتر.
    فالحديث الذي اعتمد عليه الشافعية عن أنس يناقض حديث أنس الذي في الصحيحين فالحديث الذي استدل به الشافعية عن أنس: {ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في الفجر حتى فارق الحياة}، فيه راوٍ اسمه أبو جعفر الرازي غمز فيه ابن معين فالحديث ضعيف.
    قد يقول قائل الآن: الأمة ما أكثر النوازل فيها، نقول: نقنت لكن لا نخص الفجر بالقنوت ولا نخص القنوت بصيغة {اللهم اهدني فيمن هديت.....} الخاصة بالوتر.

    أحسنت أخي أبو هاشم صوان فقد ذكرت لنا مذهبك في المسألة وليس هذا المطلوب .. ولكن المطلوب الجواب على السؤال الوادر في مقالي السابق فما هو جوابك عليه؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    يا اخي شنيني انا لم اتكلم عن مذهب كما تدعي و انما اجبتك عن تساؤلك جوابا شافيا كافيا بتاصيل علمي و هو من كلام اهل العلم .. اما سؤالك فانت تتكلم عن شيئ لا يوجد اصلا فان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقنت للنوازل فقط و لم يلتزم به في كل يوم بل اطول مدة قنت فيها يوميا هي شهرا كاملا .. انا اسالك هل لديك دليل واحد على ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قنت في غير نازلة من النوازل
    المداومة على القنوت في صلاة الفجر مذهب معروف للمالكية والشافعية وقال به جماعة من السلف واعتمدوا على قولهم بمشروعية ذلك على جملة من الأحاديث أشهرها ما رواه وَأَحْمَدُ وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ عَنْ أَنَسٍ: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَنَتَ شَهْرًا يَدْعُو عَلَى قَاتِلِي أَصْحَابِهِ بِبِئْرِ مَعُونَةَ ثُمَّ تَرَكَ فَأَمَّا الصُّبْحُ فَلَمْ يَزَلْ يَقْنُتُ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا). لكن هذا الحديث بهذه الزيادة لا يصح تفرد به أبو جعفر الرازي تكلم فيه أئمة الحديث وضعفوه والحديث محفوظ في الصحيحين بدون قوله: (فأما الصبح فلم يقنت حتى فارق الدنيا) فتبين أن هذه الزيادة منكرة لا يصلح الإحتجاج بها. وبالجملة فإن كل حديث يستدلون به إما صريح غير صحيح وإما صحيح غير صريح. وذهب أبوحنيفة وأحمد وإسحاق إلى عدم مشروعية المداومة على القنوت في صلاة الفجر لأنه لم يحفظ أن النبي صلى الله عليه وسلم داوم على فعله ولأن ما روي في فعله لا تقوى على معارضة الأحاديث الصحاح التي دلت على اختصاص القنوت بالنوازل. عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ قَالَ : قُلْت لِأَبِي : (يَا أَبَتِ إنَّك قَدْ صَلَّيْت خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيٍّ هَاهُنَا بِالْكُوفَةِ قَرِيبًا مِنْ خَمْسِ سِنِينَ أَكَانُوا يَقْنُتُونَ قَالَ : أَيْ بُنَيَّ مُحْدَثٌ) وفي لفظ :(يا بني إنّها بدعة) . رَوَاهُ أَحْمَدُ وَالتِّرْمِذِيّ ُ وَصَحَّحَهُ وقال: والعمل عليه عند أكثر أهل العلم. وإنما يشرع فعل القنوت حال نزول نازلة بالمسلمين للأخبار الصحيحة الثابتة في السنة وعدم اختصاص القنوت في النوازل بالفجر بل يفعل سائر الصلوات كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين وغيرهما.
    وقد وردت آثار عن السلف في النهي عن ذلك عن أبى الشعثاء قال سألت ابن عمر عن القنوت في الفجر فقال: (ما شعرت أن أحدا يفعله). وعن ابن أبي نجيح: قال سألت سالم بن عبد الله بن عمر: هل كان عمر بن الخطاب يقنت في الصبح؟ قال: (لا إنما هو شئ أحدثه الناس). وقال الزهري: (من أين أخذ الناس القنوت ويعجب إنما قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أياما ثم ترك ذلك).
    فالصحيح أن القنوت لا يشرع المداومة عليه في صلاة الفجر إنما يفعله الإمام عند النوازل. ولكن ينبغي التنبيه على أن هذه المسألة من المسائل التي يسوغ فيها الخلاف وتتجاذبها الأدلة ولا ينكر على أحد خالف فيه وإذا صلى الإنسان خلف من يرى القنوت كانت صلاته صحيحة وتابعه على ذلك لأنه مأمور شرعا بمتابعته وقد فعل أمرا يسوغ له فعله كما نص الإمام أحمد على ذلك.
    والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
    هل استطعت ان اشفي غليلك يا اخي شنيني ?

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    يا اخي شنيني انا لم اتكلم عن مذهب كما تدعي و انما اجبتك عن تساؤلك جوابا شافيا كافيا بتاصيل علمي و هو من كلام اهل العلم ( اما سؤالك فانت تتكلم عن شيئ لا يوجد اصلا) ماالذي لا يوجد يا أخي؟

    (فان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقنت للنوازل فقط) ما دليلك على هذا الكلام من الكتاب والسنة؟ ولا تقل لي قال أهل العلم لأنني أقول لك قال الأئمة بخالف ما قال أهل العلم وبالتالي نعود إلى دوامة الخلاف التي نريد أن نهرب منه

    (و لم يلتزم به في كل يوم بل اطول مدة قنت فيها يوميا هي شهرا كاملا) شهرا واحدا فقط؟ راجع معلوماتك.

    (.. انا اسالك هل لديك دليل واحد على ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قنت في غير نازلة من النوازل). نعم لدي أدلة ولكن بعد أن تجبني عل سؤالي الآتي.

    .............................. ....................
    جزاك الله خيرا أخي أبو هاشم ولكنك .. مصر على إصدار الأحكام قبل أوانها وجني الثمار قبل بدو صلاحها ولا أدري هل سؤالي الذي سألته أنا غير مفهوم؟ أم أنك تعمدت التهرب عن الجواب؟.
    يا أخي بارك الله فيك السؤال يقول: إذا ثبت القنوت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر فما الذي صرف سنيته عن العمل به هل هو نسخ أم نهي عنه؟ أم هو عمل خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ أم خاص بالنوازل؟ وما دليل جوابك من الكتاب ومن السنة أو من أحدهما؟
    أجبني على قدر سؤالي وارفق بي ولا تكثر علي النقول فنحن لا نزال في رياض النصوص نعيش في رحابها ونستضيئ بأنوارها وسننتقل رويدا رويدا إلى القواعد الأصولية وأنواع الأدلة الشرعية وأقوال أئمتنا من العلماء الأعلام خطوة خطوة المشوار طويل ويحتاج إلى نفس طويل ونقاش هادئ ومقنع. عفوا وإذا لم تستطع الاستمرار معي اترك المجال لغيرك.



    وفقك الله

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    بسم الله الرحمن الحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه ومن والاه
    إلى الآن لم يجبني أحد على سؤالي بالرغم من طرحي له أكثر من مرة!
    والذي رأيته في بعض الردود وهو القول بأن القنوت خاص بالنوازل، ولم يأتي قائل هذا بحجة من مصدر من مصادر التشريع الإسلامي وأنا في انتظار لمزيد من الأجوبة على تساؤلي السابق.

  14. #14

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    المسألة فيها سعة..... لما كل هذا..... من اعتقد أن القنوت سنة ليفعل و من اعتقد خلاف ذلك فلا يفعل و انتهى الأمر.... المسألة خلافية مشهورة.... الخلاف فيها قوي....
    و فرق بين المدارسة و الانكار.... المدارسة تكون بأدب لا بعبارات تعنيف عجيبة.... لكون الفهوم و العقول متفايتة و مختلفة فيما بينها....
    أهم شيء هو قصد اتباع السنة و جرد الاخلاص لله في اتباع الحق.... و محق هوى النفس و التقليد الأعمى....
    بعضهم يرى أمثال هاته المسائل من الواضحات المسلمات و هذا عجيب....
    هدانا الله و اياكم الى اتباع الحق حيث ما كان و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته....

  15. #15

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شنيني مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه ومن والاه
    إلى الآن لم يجبني أحد على سؤالي بالرغم من طرحي له أكثر من مرة!
    والذي رأيته في بعض الردود وهو القول بأن القنوت خاص بالنوازل، ولم يأتي قائل هذا بحجة من مصدر من مصادر التشريع الإسلامي وأنا في انتظار لمزيد من الأجوبة على تساؤلي السابق.
    أخي شنيني المكرم بارك الله فيك, هلا تكرمت وذكرت لي دعاء النبي في قنوت الفجر بحديث صحيح حتى نرد على الأخوة وجزاك الله خيرا.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    أخي شنيني المكرم بارك الله فيك, هلا تكرمت وذكرت لي دعاء النبي في قنوت الفجر بحديث صحيح حتى نرد على الأخوة وجزاك الله خيرا.
    حياك الله شيخنا الفاضل أبوعبدالعزيزالت ميمي أكرمك الله في الدنيا والآخرة
    أما بالنسبة لوجودنا هنا ليس للكر والفر ولا للهجوم والدفاع وإنما أتينا طالبين علما متطفلين على العلماء.
    وأما من ناحية سؤالك فسأجيبك وإن كان في النفس شيئ بسبب إعراضك عن الجواب على سؤالي الذي يجثم في ههذه الصفحة أياما.
    شيخنا الفاضل لا أعلم صيغة محددة في قنوت الصبح وذلك أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يعيش ظروفا مختلفة أثناء تبليغه لرسالة ربه كما تعلم فقد تكالبت عليه وعلى دعوته وأصحابه قوى الشر والعدوان وتحالفت ضده عصابات الشرك والطغيان فكان يجاهد في سبيل لله تعالى وبدافع عن دين الله ويتعرض هو وأصحابه أثناء ذلك لأنواع مختلفة من الأذى فكان صلى الله عليه وسلم يدعو في قنوته بحسب حاله ويشكو إلى ربه ما يعاني منه ويطلب منه ما يناسب المقام.
    هذا ما أعلمه فإن كانت هناك صيغة محددة في قنوت الصبح مما يسن الالتزام به وعدم استبداله بغيره فأخبرني به أكن لك من الشاكرين.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد بن محمد الجزائري مشاهدة المشاركة
    المسألة فيها سعة..... لما كل هذا..... من اعتقد أن القنوت سنة ليفعل و من اعتقد خلاف ذلك فلا يفعل و انتهى الأمر.... المسألة خلافية مشهورة.... الخلاف فيها قوي....
    و فرق بين المدارسة و الانكار.... المدارسة تكون بأدب لا بعبارات تعنيف عجيبة.... لكون الفهوم و العقول متفايتة و مختلفة فيما بينها....
    أهم شيء هو قصد اتباع السنة و جرد الاخلاص لله في اتباع الحق.... و محق هوى النفس و التقليد الأعمى....
    بعضهم يرى أمثال هاته المسائل من الواضحات المسلمات و هذا عجيب....
    هدانا الله و اياكم الى اتباع الحق حيث ما كان و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته....
    مرحبا بك أخي وليد وشكرا على مداخلتك .. وأنا لم أنكر الخلاف في هاته المسألة ولا في غيرها لأنه كما تكرمت الخلاف أمر فطري في بني البشر ونصوص ديننا وقواعده فيها مرونة وسعة والخلاف المبني على أصل صحيح ودليل صريح لا ينكره عاقل فكم من مسألة اختلف فيها الأئمة المجتهدون فذهب كل واحد منهم إلى مذهب مبني على أصول منبثقة من الأدلة الشرعية ولم يعب أحد منهم على أحد.
    وأنا لست من المتقنين فأردت أن أستفيد .. وقد عجبت من عباراتك السابقة التي وصفتني بها أنني قليل الأدب عنيف الخطاب منكر لكل شيء فأين وجدت ذلك من كلامي بارك الله فيك؟ أم ترى الاستفسار وعدم تقليد الآخرين قلة في الأدب؟! وإن بدر مني شيء فأرجو من إخواني العفوة والمسامحة.
    ويغفر الله لي ولكم

  18. #18

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شنيني مشاهدة المشاركة
    حياك الله شيخنا الفاضل أبوعبدالعزيزالت ميمي أكرمك الله في الدنيا والآخرة
    أما بالنسبة لوجودنا هنا ليس للكر والفر ولا للهجوم والدفاع وإنما أتينا طالبين علما متطفلين على العلماء.
    وأما من ناحية سؤالك فسأجيبك وإن كان في النفس شيئ بسبب إعراضك عن الجواب على سؤالي الذي يجثم في ههذه الصفحة أياما.
    شيخنا الفاضل لا أعلم صيغة محددة في قنوت الصبح وذلك أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يعيش ظروفا مختلفة أثناء تبليغه لرسالة ربه كما تعلم فقد تكالبت عليه وعلى دعوته وأصحابه قوى الشر والعدوان وتحالفت ضده عصابات الشرك والطغيان فكان يجاهد في سبيل لله تعالى وبدافع عن دين الله ويتعرض هو وأصحابه أثناء ذلك لأنواع مختلفة من الأذى فكان صلى الله عليه وسلم يدعو في قنوته بحسب حاله ويشكو إلى ربه ما يعاني منه ويطلب منه ما يناسب المقام.
    هذا ما أعلمه فإن كانت هناك صيغة محددة في قنوت الصبح مما يسن الالتزام به وعدم استبداله بغيره فأخبرني به أكن لك من الشاكرين.
    أخي المكرم شنيني هداني الله واياك للحق, الوصول للحق له طرق قد تكون سمعية وقد تكون عقلية وأنا أخاطب عقلك فأقول هل يعقل أن النبي قنت في الفجر حتى فارق الحياة ولانستطيع أن نأتي بصيغة واحدة أو أكثر كان يكررها كل فجر كما يفعل الآن غير ما ذكر الأخوة من دعاءه على كفار قريش ودعاءه في الاستسقاء ودعاء الوتر والاستخارة وغيرها خصوصا مع علمنا بحرص الصحابة على نقل كل صغيرة وكبيرة فعلها النبي , أظن ياأخي المسألة واضحة وأنا لاأريد مغالبة معك انما أريد أن أصل معك الى الحق والله أعلم.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    أخي المكرم شنيني هداني الله واياك للحق, الوصول للحق له طرق قد تكون سمعية وقد تكون عقلية وأنا أخاطب عقلك فأقول هل يعقل أن النبي قنت في الفجر حتى فارق الحياة ولانستطيع أن نأتي بصيغة واحدة أو أكثر كان يكررها كل فجر كما يفعل الآن غير ما ذكر الأخوة من دعاءه على كفار قريش ودعاءه في الاستسقاء ودعاء الوتر والاستخارة وغيرها خصوصا مع علمنا بحرص الصحابة على نقل كل صغيرة وكبيرة فعلها النبي , أظن ياأخي المسألة واضحة وأنا لاأريد مغالبة معك انما أريد أن أصل معك الى الحق والله أعلم.
    أكرمك الله شيخي الفاضل وثبتني وإياك على الحق وكلامك وقع مني موقع القبول وإن كنت أعلم أن هناك مواضع دعا فيها االنبي صلى الله عليه وسلم ولم يحفظ عنه الصيغة التي دعا بها.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    للتأمل
    لقد استغرب البعض كيف يقنت النبي في الفجر حتى فارق الحياة ولانستطيع أن نأتي بصيغة واحدة أو أكثر كان يكررها كل فجر كما يفعل الآن.
    وأنا أستغرب كيق يقنت 220 مرة على أقل تقدير هذا إذا ستبعدنا حديث أنس (قنت حتى فارق الدنيا) ثم لا يكن فعله هذا سنة دائمة !! مع أننا نعلم أصوليا أن فعل النبي سنة ولو لم يفعله إلا مرة واحدة ما لم يصرفه صارف وقد سألنا أهل العلم عن الصارف فلم نجد جوابا.!!
    وما ذا يضر عدم حفظ صيغة الدعاء وقد دعا وحث على الدعاء في مواطن كثيرة ولم يأمر بصيغ معينة من الدعاء!!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •