تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اريد الادلة الواردة فى خلع النعلين عند دخول المقبرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    64

    افتراضي اريد الادلة الواردة فى خلع النعلين عند دخول المقبرة

    السلام عليكم ورحمة الله
    اريد الادلة الواردة فى خلع النعلين عند دخول المقبرة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: سؤال

    قال في كشاف القناع عن متن الإقناع (المذهب الحنبلي)

    ( وَيُكْرَهُ الْمَشْيُ بِالنَّعْلِ فِيهَا ) أَيْ : فِي الْمَقْبَرَةِ ، لِمَا رَوَى بَشِيرُ ابْنُ الْخَصَاصِيَةِ قَالَ { بَيْنَمَا أَنَا أُمَاشِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا رَجُلٌ يَمْشِي بَيْنَ الْقُبُورِ ، عَلَيْهِ نَعْلَانِ فَقَالَ لَهُ : يَا صَاحِبَ السِّبْتِيَّتَي ْنِ أَلْقِ سِبْتِيَّتَيْكَ فَنَظَرَ الرَّجُلُ فَلَمَّا عَرَفَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلَعَهُمَا فَرَمَى بِهِمَا } رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَقَالَ أَحْمَدُ : إسْنَادُهُ جَيِّد وَلِأَنَّ خَلْعَ النَّعْلَيْنِ أَقْرُبُ إلَى الْخُشُوعِ وَزِيُّ أَهْلِ التَّوَاضُعِ ، وَاحْتِرَامُ أَمْوَاتِ الْمُسْلِمِينَ ( حَتَّى التَّمَشُّكُ - بِضَمِّ التَّاءِ وَالْمِيمِ وَسُكُونِ الشِّينِ ) الْمُعْجَمَةِ ( لِأَنَّهُ ) أَيْ : التَّمَشُّكُ ( نَوْعٌ مِنْهَا ) أَيْ : مِنْ النِّعَالِ ، فَيَتَنَاوَلُهُ مَا سَبَقَ وَهُوَ مَعْرُوفٌ بِبَغْدَادَ ( لَا ) يُكْرَهُ الْمَشْيُ بَيْنَ الْقُبُورِ ( بِخُفٍّ ) لِأَنَّهُ لَيْسَ بِنَعْلٍ وَلَا فِي مَعْنَاهُ وَيَشُقُّ نَزْعُهُ وَرُوِيَ عَنْ أَحْمَدَ أَنَّهُ كَانَ إذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ إلَى الْجِنَازَةِ لَبِسَ خُفَّيْهِ وَأَمَّا وَطْءُ الْقَبْرِ نَفْسِهِ فَمَكْرُوهٌ مُطْلَقًا لِمَا سَبَقَ .
    وَفِي عِبَارَةِ الْمُنْتَهَى إبْهَامٌ ( وَيُسَنُّ خَلْعُ النَّعْلِ إذَا دَخَلَهَا ) أَيْ : الْمَقْبَرَةَ ، لِمَا سَبَقَ ( إلَّا خَوْفَ نَجَاسَةٍ أَوْ شَوْكٍ وَنَحْوِهِ ) مِمَّا يُتَأَذَّى بِهِ ، كَحَرَارَةِ الْأَرْضِ لِأَنَّهُ عُذْرٌ ( وَمَنْ سَبَقَ ) إلَى مَقْبَرَةٍ ( مُسَبَّلَةٍ قُدِّمَ ) عِنْدَ التَّزَاحُمِ وَضِيقِ الْمَحَلِّ ، كَمَا لَوْ تَنَازَعَا فِي رِحَابِ الْمَسَاجِدِ ، وَمَقَاعِدِ الْأَسْوَاقِ ( وَيُقْرَعُ إنْ جَاءَا مَعًا ) فَيُقَدَّمُ مَنْ خَرَجَتْ لَهُ الْقُرْعَةُ لِأَنَّهَا وُضِعَتْ لِتَمْيِيزِ مَا أُبْهِمَ .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •