تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مامعنى قول العجلي(جائز الحديث)، وقول يحيى (كان منه سجية).

  1. #1

    افتراضي مامعنى قول العجلي(جائز الحديث)، وقول يحيى (كان منه سجية).

    السلام عليكم ..
    في ترجمة (يونس بن أبي إسحاق السبيعي) .. قال العجلي: (جائز الحديث) .. وقال يحيى بن سعيد القطان: (كانت فيه غفلة، ومان منه سجية).
    فما معنى قولهما بارك الله فيكم .. ونفع بكم ؟؟ ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    504

    افتراضي رد: مامعنى قول العجلي(جائز الحديث)، وقول يحيى (كان منه سجية).

    قولهم في الراوي : جائز الحديث
    أي أنه ضعيف في حديثه لين فجاز أن يستشهد به ، فلم يصل في الضعف حد من يترك حديثه .
    إذا أحدث الله لك علماً فأحدث له عبادة، ولا يكن همك أن تتحدث به.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,904

    افتراضي رد: مامعنى قول العجلي(جائز الحديث)، وقول يحيى (كان منه سجية).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم السنة مشاهدة المشاركة
    قولهم في الراوي : جائز الحديث
    أي أنه ضعيف في حديثه لين فجاز أن يستشهد به ، فلم يصل في الضعف حد من يترك حديثه .
    كلام حسن ، بارك الله فيك .
    وينظر: " شفاء العليل بألفاظ وقواعد الجرح والتعديل " لفضيلة الشيخ أبي الحسن المصري السليماني (ص346 - 347).
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    504

    افتراضي رد: مامعنى قول العجلي(جائز الحديث)، وقول يحيى (كان منه سجية).

    جزاك الله خيراً أخي الفاضل

    ( عن على ابن المدينى : سمعت يحيى - وذكر يونس بن أبى إسحاق - فقال : كانت فيه غفلة ، وكانت فيه سجية ، كان يقول : حدثنى أبى ، قال : سمعت عدى بن حاتم : " اتقوا النار و لو بشق تمرة " .
    قال يحيى : و هذا حدثنا سفيان و شعبة عن أبى إسحاق ، عن ابن معقل ، عن عدى بن حاتم . قال يحيى : و كانت فيه غفلة . )
    يشير إلي أنه ربما أسقط أحد الرواة من السند ثم وصله بالسماع بين تلميذ المحذوف وشيخه .
    وأن هذا كان يقع منه سجية دون تعمد . وهذا قطعاً نوع من الغفلة .
    ومثله ما ذكره العقيلي في الضعفاء (3/465) عن يحيى بن معين أنه قال ليحيى بن سعيد القطان في فطر بن خليفة : ( فتعمد على قوله حدثنا فلان قال حدثنا فلان موصول ؟ قال : لا .
    قلت : كانت منه سجية ؟ قال : نعم )
    إذا أحدث الله لك علماً فأحدث له عبادة، ولا يكن همك أن تتحدث به.


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •