تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أحاديث أمر أحمد وغيره بالضرب عليها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي أحاديث أمر أحمد وغيره بالضرب عليها

    1 – حديث أبي أمامة وواثلة : كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا قام في الصلاة لم يلتفت يمينا ولا شمالا ورمى ببصره موضع سجوده . أنكره جداً الإمام أحمد ، وأمر بالضرب عليه . انظر العلل للإمام أحمد:(2/381) .والكامل لابن عدي :(3/253). والضعفاء للعقيلي :(1/255).
    2 – حديث عمران بن حصين : ما شبع آل محمد من خبز برٍّ .
    قال الخلال رحمه الله تعالى في المنتخب :(ص50).
    " أخبرنا الحسين بن الحسن أن محمداً حدثهم ، أنه سأل أبا عبد الله ، عن حديث عمران بن حصين: "ما شبع آل محمد من خبر برًّ".. ؟.
    فقال: هذا عمرو بن عبيد، اضرب عليه ..!!. ".
    وقال عبد الله ابن الإمام أحمد في المسند :(6/451).
    " وكان أبى قد ضرب على هذا الحديث فى كتابه، فسألته عنه، فحدثنى به وكتب عليه: صح صح.
    قال أبو عبد الرحمن: إنما ضرب أبى على هذا الحديث لأنه لم يرضَ الرجل الذي يحدث عنه يزيد تفرد به ".
    إنَّما استنكر الإمام أحمد رحمه الله تعالى هذا الطريق ، وأمر بالضرب على هذا الحديث من هذا الطريق ، وإلاَّ فالحديث ثابت من حديث عائشة رضي الله عنها ، كما خرج ذلك البخاري في صحيحه :(رقم5423). ومسلمٌ في صحيحه :(رقم2970). من طريق : سفيان عن عبد الرحمن بن عابس عن أبيه قال قلت لعائشة : أنهى النبي صلى الله عليه و سلم أن تؤكل لحوم الأضاحي فوق ثلاث ؟ قالت ما فعله إلا في عام جاع الناس فيه فأراد أن يطعم الغني الفقير وإن كنا لنرفع الكراع فنأكله بعد خمس عشرة قيل ما اضطركم إليه ؟ فضحكت قالت ما شبع آل محمد صلى الله عليه و سلم من خبز بر مأدوم ثلاثة أيام حتى لحق بالله .
    3 – حديث عقبة بن الحارث : لو كان بعدي نبي لكان عمر .
    قال الإمام أحمد : أضرب عليه ، فإنَّه عندي منكر ". انظر المنتخب للخلال :(ص190).
    والحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده :(رقم17406). والترمذي في سننه :(رقم3686). والطبراني في الكبير :(رقم822).وغيرهم .
    وقد حسنَّه كل من العلامة :" الألباني ". رحمه الله تعالى في الصحيحة :(رقم327) ، و الشيخ شعيب الأرناؤوط حظه الله تعالى في تخريجه للمسند :(28/624). وهذا من أخطاء المتأخرين في تصحيح الأحاديث الواهية .
    4 – حديث علي : إني عبدُ الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب صليتُ قبلَ الناس بسبع سنين قبل أن يعبُده أحد من هذه الأمة .
    وهو حديث باطل أمر الإمام أحمد رحمه الله تعالى بالضرب عليه ، قال الأثرم في سؤالاته للإمام أحمد :(ص203)
    " سألت أبا عبد الله، عن حديث علي "أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصِّدِّيقُ الأكبر"
    فقال: اضرب عليه ، فإنه حديث منكر ".و انظر المنتخب للخلال :(ص205).
    والحديث أخرجه النسائي في الكبرى :(5/106). وابن ماجه في سننه :(رقم120). من طريق عبيد الله بن موسى . أنبأنا العلاء بن صالح عن المنهال عن عباد بن عبد الله قال : قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه .. به ..
    وقد حكم عليه بالوضع ابن الجوزي – وغيره - في كتابه الموضوعات ، حيث قال :(1/341)." وهذا موضوع والمتهم به عباد بن عبد الله ".
    5 – حديث أبي ذر : أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال لعلي : من فارقني من فارقني فارقه اللَّه ، ومن فارقك يا عليُّ فارقني.
    أمر الإمام أحمد بالضرب عليه ، قال الخلال في المنتخب :(ص205).
    " وسألته – أي للإمام أحمد - عن حديث ابن نميرٍ ، عن عامر بن السمط ، عن أبي الجحاف ، عن معاوية بن ثعلبة ، عن أبي ذرٍّ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي: "من فارقني ..". الحديث .
    فقال: اضرب عليه ، وكره أن يحدث به ".
    والحديث أخرجه الإمام أحمد في فضائل الصحابة :(2/570). والحاكم في المستدرك :(3/123 - 124).و البخاري في التاريخ الكبير :(7/333). والبزار في مسنده :(رقم4066).من طريق : عن حديث ابن نميرٍ ، عن عامر بن السمط ، عن أبي الجحاف ، عن معاوية بن ثعلبة ، عن أبي ذرٍّ أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم ، قال لعلي :.. الحديث .
    6 – حديث عمّار بن ياسر ، قال : قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم : أتاني جبريل ، فقلتُ: يا جبريل ، حدثني بفضائل عمر بن الخطَّاب في السماء ، فقال : يا محمد لو حدثتك بفضائل عمر في السماء مثل ما لبث نوح في قومه ؛ ألف سنة إلاَّ خمسين عاما ما نفدت فضائل عمر، وإنَّ عمر حسنة من حسنات أبي بكر ... وذكر الحديث بطوله .
    قال ابن أبي حاتم في علله :(6/458). " قال أبي: هذا حديث باطل موضوع، اضرب عليه ".

    7 – حديث : ما من ميت يُقرأ عنه يس إلاَّ هُون عليه .
    قال البرذعي رحمه الله تعالى في سؤالاته لأبي زرعة :(2/690).
    " قال لي – أي أبو زرعة – حديث منكر اضرب عليه ولم يقرأه ".
    8 – حديث : أبي أمامة عن معاوية كان النبي صلى الله عليه وسلم : إذا سمع المؤذن.
    قال البرذعي : (2/694).
    " أمرني أبو زرعة أن أضرب عليه ولم يقرأه وقال : حديث منكر ".
    9 – حديث : أبي أمامة قال سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن مس الذكر فقال : إنما هو حذية منك .
    قال البرذعي في سؤالاته :(2/775).
    " أمرنا - أي أبو زرعة - أن نضرب عليه ، وقال لنا أبو زرعة : جعفر بن الزبير – أحد رجال الإسناد - - ليس بشيء لستُ أحدث عنه فضربت عليه ".
    والحديث أخرجه ابن ماجه في سننه :(رقم484). وابن أبي شيبة في مصنفه :(1/192).وابن عدي في الكامل :(2/363).من طريق جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبي أمامة .. به ..
    10 – حديث : جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : من دفن ثلاث فصبر عليهم واحتسبهم وجبت له الجنة ..
    قال أبو البرزعي :(2/776).
    " قال لنا أبو زرعة : هذا باطل هذا من ناصح – وناصح هذا أحد رجال الإسناد - وأمرنا أن نضرب عليه ولم يقرأه ".
    11 – حديث عبَّاد بن عبد الله الأسدي روى عن على : أنا الصديق الأكبر ، قال الحافظ في التهيب :(5/86) .
    " قال ابن الجوزي : ضرب بن حنبل على حديثه عن علي أنا الصديق الأكبر وقال هو منكر ".
    والحديث أخرجه النسائي في الكبرى :(رقم8395). و ابن ماجه :(رقم120). وابن أبي شيبة في الصنف :(7/498).والحاكم في المستدرك : من طريق : المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله قال : قال علي رضي الله عنه ..
    12 – حديث أنس رضي الله عنه : إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني .
    قال الآجري في سؤالاته :(ص354).
    " سمعت أبا داود يقول : ضرب أبو الوليد على حديث جرير بن حازم عن ثابت عن أنس : إذا أقيمت الصلاة .. ".
    وقال الإمام الترمذي :(رقم517).
    " و سمعتُ محمدا – يعني الإمام البخاري - يقول وهم جرير بن حازم في هذا الحديث ، والصحيح ما روي عن ثابت عن أنس ، قال : أقيمت الصلاة فأخذ رجل بيد النبي صلى الله عليه و سلم فما زال يكلمه حتى نعس بعض القوم .
    قال محمد : والحديث هو هذا ، و جرير بن حازم ربما يهم في الشيء وهو صدوق
    قال محمد وهم جرير بن حازم في حديث ثابت عن أنس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني .
    قال محمد : و يروى عن حماد بن زيد قال كنا عند ثابت البناني فحدث حجاج الصواف عن يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني فوهم جرير فظن أن ثابتا حدثهم عن أنس عن النبي صلى الله عليه و سلم ". انتهى كلام الترمذي .
    والحديث أخرجه عبد بن حميد في مسنده :(رقم1259). و الطيالسي في مسنده:(رقم2140).وال طبراني في الأوسط :(رقم9387).من طريق جرير بن حازم عن ثابت عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم .. به ..
    14 – حديث ابن عباس رضى الله عنهما : أنَّ النبيَّ صلى الله عليه و سلم نهى أن يمشي في خف واحد أو نعل واحد .
    قال عبد الله بن الإمام أحمد :
    " وفي الحديث كلامٌ كثير غير هذا ، فلم يحدِّثنا به ، ضرب عليه في كتابه، فظننتُ أنَّه ترك حديثه من أجل أنَّه روى عن عمرو بن خالد الذي يحدِّث عن زيد بن علي ، وعمرو بن خالد لا يُساوي شيئًا ". انظر المسند :(5/107).
    والحديث أخرجه الإمام أحمد :(رقم2948). والطبراني ي الكبير :(رقم12359). من طريق : الحسن يعني ابن ذكوان عن عمرو بن خالد – كما عند الطبراني بذكره في الإسناد - عن حبيب ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عبَّاس : أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم .. به ..
    والنهي عن المشي في النعل الواحد ، ثابتٌ في حديث آخر من حديث : أبى هريرة : أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يمشى أحدُكُم في نعل واحدة ليحفهما جميعا أو لينعلهما جميعًا . أخرجه البخاري وغيره .
    15 – حديث : عبد الله بن عمرو ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من لبس الذهب من أمتي فمات وهو يلبسه لم يلبس من ذهب الجنة وقال هوذة حرم الله عليه ذهب الجنة ومن لبس الحرير من أمتي فمات وهو يلبسه حرم الله عليه حرير الجنة .
    قال عبد الله ابن الإمام أحمد :
    " ضرب أبي على هذا الحديث فظننت انه ضرب عليه لأنَّه خطأ .. ثُمَّ ذكر هذا الخطأ ..". انظر المسند :(11/539).
    16 حديث : عمران بن حصين قال ما شبع آل محمد صلى الله عليه و سلم من خبز مأدوم حتى مضى لوجهه ..
    قال عبد الله ابن الإمام أحمد :
    " وكان أبي قد ضرب على هذا الحديث في كتابه فسألته وحدثني به وكتب عليه صح صح ، قال أبو عبد الرحمن : إنما ضرب أبي علي هذا الحديث لأنه لم يرض الرجل الذي حدث عنه يزيد ". انظر المسند :(33/182).
    والحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده :(رقم19969). من طريق : يزيد قال : رجل والرجل كان يسمى في كتاب أبي عبد الرحمن عمرو بن عبيد قال ثنا أبو رجاء العطاردي عن عمران بن حصين ..به ..
    17 - حديث أبي أمامة : إن الله تعالى وعدني أن يدخل من أمتي الجنة سبعين ألفا بغير حساب ، فقال يزيد بن الأخنس السلمي : والله ما أولئك في أمتك إلا كالذباب الأصهب في الذباب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإن ربي عز و جل قد وعدني سبعين ألفا مع كل ألف سبعين ألفا وزادني ثلاث حثيات . قال : فما سعة حوضك يا نبي الله ..؟؟. قال : كما بين عدن إلى عمان وأوسع وأوسع يشير بيده .قال فيه مثعبان من ذهب وفضة ، قال : فماء حوضك ..؟؟. قال : ماءٌ أشد بياضا من اللبن وأحلى مذاقة من العسل وأطيب رائحة من المسك من شرب منه لم يظمأ بعدها ولم يسودَّ وجهُهُ أبدًا ".

    قال عبد الله ابن الإمام أحمد رحمه الله تعالى :
    " وجدتُ هذا الحديث في كتاب أبي بخط يده ، وقد ضرب عليه فظننتُ أنَّه قد ضرب عليه ، لأنَّه خطأٌ .. ثُمَّ ذكر الصواب .." انظر المسند :(36/481).
    والحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده :(رقم22156) من طريق : عصام بن خالد حدثني صفوان بن عمرو عن سليم بن عامر الخبائري وأبي اليمان الهوزني عن أبي أمامة ..به ..


    منقول بتصرف
    (إنه لا يُستسقى في مسوك الرجال إنما يحتاج من الرجل إلى أصغريه لسانه وقلبه)
    عبد الله الأشج / طبقات ابن سعد 1/ 314

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: أحاديث أمر أحمد وغيره بالضرب عليها

    أضف إيها
    18/ سؤالات البرذعي (2/ 686)
    نسخت من كتاب أبي زرعة عن الصقر بن عبد الرحمن بن مالك بن مغول عن خالد الواسطي عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم : حالف بين الأنصار وقال لي عندما سألته : أن يقرأه علي هذا باطل وأمرني أن أضرب عليه ولم يقرأه

    19/ سؤالات البرذعي (2/ 687)
    انتهى أبو زرعة في كتاب الفوائد إلى حديث اسماعيل بن محمد الطلحي عن داود بن عطاء عن صالح بن كيسان عن سعيد بن المسيب عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم أول من يصافح الحق عمر فلم يقرأه وقال : حديث منكر وأمرنا أن نضرب عليه ثم قرأه علي في كتاب الفضائل بعد أن ألححت عليه.


    20/ سؤالات البرذعي (2/ 694)
    نسخت من كتاب أبي زرعة عن عبد العزيز بن عمران عن أسد بن موسى عن عدي بن الفضل عن حميد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم : من حفظهن فهو عبدي حقا الصلاة والصيام والجنابة فقال : غريب منكر ولم يقرأه وأمرني أن أضرب عليه

    21/ تاريخ بغداد (2/ 117)
    أخبرنا أبو حازم عمر بن احمد بن إبراهيم العبدوي بنيسابور قال أنبأنا أبو احمد محمد بن احمد بن القاسم العبدي بجرجان قال أنبانا أبو الحسن القافلائي قال نبأنا عبد الله بن احمد بن حنبل قال حضرت أبي يسمع من محمد بن جعفر الوركاني فمر على حديث شريك عن سماك عن عكرمة ان النبي صلى الله عليه و سلم رجم يهوديا ويهودية فقال أبي يا أبا عمران إنما هذا عن شريك عن سماك عن جابر بن سمرة فلعل شريكا سبقه لسانه فقال الوركاني قد نظر يحيى بن معين في هذا فقال أبي وما يدري يحيى بن معين أو كل شيء يعرفه يحيى اضرب عليه فضرب عليه


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •