أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !! - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 58

الموضوع: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

  1. #21
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    ومن الأساليب المستعملة في المناظرات أنك قد تحتج على مناظرك بشيء يفسد كلامه ويبين تناقضه

    فتراه يقول لك: (هذا يختلف عما قلته)
    أو يقول لك: (هذا قياس مع الفارق)
    أو يقول لك: (لقد فهمت كلامي على عكس المراد)
    أو يقول لك: (هذا لا يلزمني)
    أو يقول لك: (أنت في واد وأنا في واد)
    أو نحو ذلك من العبارات.

    وهذا الكلام صحيح، ولكنه إن لم يقترن بما يبينه ويوضحه فهو فاسد؛ لأنه لا يعجز أحد أن يقول: (هذا لا يلزمني)، أو أن يقول: (قياس مع الفارق) أو أن يقول: (هذا يختلف عن قولي) ... إلخ

    فلا بد أن تتبع هذه الكلمات بما يبين المراد منها، ولكن بعض الناس يستعمل هذه العبارات وحدها من غير أن يتبعها بما يبين مراده منها، فهذه حيلة من الحيل.

    والتعامل مع هذه الحيلة يكون بأن تطالب مخالفك أن يوضح كلامه، وأن يبين وجه الاختلاف بين الإلزام الذي ألزمته وبين قوله، وأنه لا يكفي مجرد الدعوى بأنه قياس مع الفارق، فلا بد أن توضح هذا الفارق، ولا بد أن يكون هذا الفارق مؤثرا؛ لأنه لا يعجز أحد أن يجد فارقا بين أي شيئين، وإنما المطلوب أن يكون الفارق له تأثير في المسألة.

    فإذا احتج عليك مثلا بأن هذا الراوي ضعيف الحديث، فذكرت له أنه هو نفسه قد احتج بهذا الراوي في الموضع الفلاني.
    فإن قال لك: هناك فرق بين الموضعين، وهو أن هذا الموضع مثلا في الصلاة والثاني في الزكاة !!
    فهذا الفرق غير مؤثر، فلا يصلح التعلق به.

    أما إن قال لك مثلا: هناك فرق بين الموضعين، وهو أن هذا الحديث في الأحكام والآخر في فضائل الأعمال.
    فهنا الفرق مؤثر، وبغض النظر عن اختلاف العلماء في هذه المسألة، ولكن المراد بيان الخلط الذي يشغب به بعض الناس في ذكر فروق لا تأثير لها في المسألة.

    ولا بد من بيان هذه الشبهة عند المناظرة؛ لأن كثيرا من الناس يضلون بسببها، ولبيانها يقال:
    ( إنه لا يتصور في الوجود شيئان متماثلان من كل وجه، فلا بد من وجود فرق بينهما، وإلا كانا شيئا واحدا، فإذا كنا نميز أحدهما عن الآخر فلا معنى لهذا التمييز إلا أن يكون لكل منهما وصف يخالف الآخر، وحتى لو كان بينهما اتفاق في عشرات الصفات، فلا بد أن يكون بينهما اختلاف ولو في وصف واحد على الأقل حتى يمكننا أن نقول: إنهما غيران أو مختلفان.
    وبناء على ما سبق فلا يصح أن تقول: "هناك فرق" فقط، لأنه أصلا لا يوجد شيئان إلا وبينهما فرق، فلا بد أن يكون الفرق المذكور مؤثرا في الوصف المستفاد به الحكم، فإننا نقبل مثلا رواية الراوي لأنه ثقة ونردها لأنه ضعيف، ولا يصح أن يقال: نقبل رواية هذا لأن اسمه "محمد" ونرد رواية هذا لأن اسمه "إبراهيم"، فهذا فرق ولكنه فرق غير مؤثر، فلا يصلح التعلق به في هذا الباب
    ).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #22
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    3,956

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    أضحك الله سنك !
    وقد حكي عن متناظرين من هذا النوع أن أحدهما بدأ الكلام فأطال فيه جدا، وأكثر من التفريعات والإيرادات والإشكالات والجوابات حتى انتهى من كلامه، ثم قال: قد انتهيت من كلامي، فإن استطعت أن تعيده فقط كما قلتُه سلمت لك !!

    فقال له خصمه: لو استطعت أن تعيده أنت سلمت لك !!

    ابتسامة
    جيد جدا !!
    أضحك الله سنك

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    رائع رائع رائع !!
    أتمنى أن يستمر الموضوع على النمط الذي ذكره الشيخ أبو مالك في البداية , وأن لا ينحرف عن مساره !

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    262

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    بارك الله فيك على هذا الموضوع.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    أما عن نفسي فأنا فلان بن فلان حاصل على ماجستير في كذا ودكتوراه في كذا ومعي إجازة من علماء الشام واليمن والهند والمغرب ... إلخ[/COLOR]
    قال العلامة الألباني - رحمه الله تعالى - في الضعيفة :
    هذه الأحاديث في الحدة كلها موضوعة إلا حديث دويد عن أبي منصور الفارسي الذي تقدم لفظه برقم ( 26 ) فضعيف لإرساله . والله أعلم. و من آثار هذه الأحاديث السيئة أنها توحي للمرء بأن يظل على حدته و أن لا يعالجها لأنها من خلق المؤمن ! و قد وقع هذا ، فإنى ناظرت شيخا متخرجا من الأزهر في مسألة لا أذكرها الآن فاحتد في أثنائها ، فأنكرت عليه حدته ، فاحتج علي بهذا الحديث! فأخبرته بأنه ضعيف ، فازداد حدة وافتخر علي بشهادته الأزهرية ، وطالبني بالشهادة التي تؤهلني لأن أنكر عليه ! فقلت : قوله صلى الله عليه وسلم : " من رأى منكم منكرا ... " الحديث ! رواه مسلم و هو مخرج في " تخريج مشكلة الفقر " ( 66 ) و " صحيح أبي داود " ( 1034 ) و غيرهما .اهـ
    قدس الله روحه.
    "هذا الشأن شأن من ليس له شأن سوى هذا الشأن"
    شيخ الإسلام الأنصاري

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ( دار الهـجرة - بلاد جهـينة )
    المشاركات
    121

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    رائع بارك الله فيكم هذا ممتاز .. ولكن ماذا إذا تحول المخالف إلى الطعن في شخصك وترك قولك
    فما هو التعامل الصحيح في هذه الحالة ؟

  6. #26
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    وفقك الله

    أعتقد أن هذا أقصى ما يمكنك أن تطمح إليه في المناظرة؛ لأن المناظرة تنتهي بغلبة أحد الطرفين وإفحامه الآخر.
    فإذا تحول مناظرك عن النقاش العلمي إلى السب والشتم، فقد ظهرت هزيمته واضحة.
    فلا تحتاج بعد ذلك إلى إكمال المناظرة؛ لأنها انتهت بهزيمته.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    طرفة تناسب المقال
    قال أبو حاتم السجستاني : كان رجل يحب الكلام ويختلف إلى حسين النجار , وكان ثقيلا متشادقا لا يدري ما يقول , فآذى حسينا , ثم فطن له , فكان يعد له الجواب من جنس السؤال , فينقطع ويسكت .
    فقال له يوما : ما تقول أصلحك الله في حدِّ تلاشي التوهيمات في عنفوان القرب من درك المطالب ؟
    فقال له حسين : " هذا من وجود فوت الكيفوفية على غير طريق الحيثوثية وبمثله يقع الثناء في المجانة على غير تلاق ولا افتراق " .
    فقال الرجل : هذا يحتاج إلى فكر واستخراج .
    فقال حسين : " أفكر , فإنا قد استرحنا "

    الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي
    قلت : ان لم تخنّي ذاكرتي فحسين هذا هو الذي تنتسب اليه النجارية ، وهي فرقة تذهبُ الى مذهب المرجئة ، تزعم أن الإيمان لا يزيد ولا ينقص .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    موضوع متميز

    بارك الله فيك

  9. #29
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفاروق مشاهدة المشاركة
    فقال له يوما : ما تقول أصلحك الله في حدِّ تلاشي التوهيمات في عنفوان القرب من درك المطالب ؟
    فقال له حسين : " هذا من وجود فوت الكيفوفية على غير طريق الحيثوثية وبمثله يقع الثناء في المجانة على غير تلاق ولا افتراق " .
    أضحك الله سنك يا أخي الفاضل.
    حاولت حفظها فلم أستطع (ابتسامة)
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    262

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفاروق مشاهدة المشاركة
    حدِّ تلاشي التوهيمات في عنفوان القرب من درك المطالب
    هل هذه رقية العقرب ؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفاروق مشاهدة المشاركة
    هذا من وجود فوت الكيفوفية على غير طريق الحيثوثية وبمثله يقع الثناء في المجانة على غير تلاق ولا افتراق.
    وهل هذه رقية الزنبور ؟

    أستاذنا الفاضل أبا مالك :
    فإذا هو هي ؟
    أم فإذا هو إياها ؟ (ابتسامة).
    "هذا الشأن شأن من ليس له شأن سوى هذا الشأن"
    شيخ الإسلام الأنصاري

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    الحبيب أبو مالك ، واياكم، ونفع بكم ، وأضحك الله سنك .

    الأخ الكريم ابراهام الابياري أضحك الله سنك وغفر ذنبك ، ورحم الله سيبويه (ابتسامة)

  12. #32
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهام الأبياري مشاهدة المشاركة
    أستاذنا الفاضل أبا مالك :
    فإذا هو هي ؟
    أم فإذا هو إياها ؟ (ابتسامة).
    وفقك الله يا أخي الكريم
    كلاهما صواب خلافا لسيبويه (ابتسامة)
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,158

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    أضحك الله سنك !
    وقد حكي عن متناظرين من هذا النوع أن أحدهما بدأ الكلام فأطال فيه جدا، وأكثر من التفريعات والإيرادات والإشكالات والجوابات حتى انتهى من كلامه، ثم قال: قد انتهيت من كلامي، فإن استطعت أن تعيده فقط كما قلتُه سلمت لك !!

    فقال له خصمه: لو استطعت أن تعيده أنت سلمت لك !!

    ابتسامة
    فكيف إن استطاع هذا الخنفشائي أن يعيد كلامه . . . ؟ (ابتسامة)

  14. #34
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    وفقك الله
    ثقة السامع في تحديه تدل على عدم إمكان ذلك (ابتسامة)
    ثم إنه حتى لو استطاع إعادته فسيعطي الثاني فرصة لحفظ الكلام (ابتسامة)
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    220

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    موضوع مبتكر ونافع
    أسأل الله أن يعين شيخنا على إتمامه
    البعض يحمل هم الإسلام
    وآخرون يحمل الإسلام همهم

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,496

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    أخشى أن يَنتفع به المناظَر .. ونكون قد أهديناه سر الصنعة (:
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    262

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله يا أخي الكريم
    كلاهما صواب خلافا لسيبويه (ابتسامة)
    خالفت سيبويه لأنه مات غما بسببها.(ابتسامة).
    لذاكَ أعيتْ على الأفهامِ مسألةٌ *** أهدتْ الى سيبويهِ الحتفَ والغُمما

    لطيفة :
    كان ابن سريج يناظر أبا بكر محمد بن داود الظاهري. حكي أنه قال له يوماً: أنت تقول بالظاهر، فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره، فمن يعمل نصف مثقال فسكت محمد طويلا، فقال له أبو العباس لم لا تجيب ؟ فقال : أبلعني ريقي،قال له: أبلعتك دجلة. وقال له يوماً: أمهلني ساعة، فقال: أمهلتك من الساعة إلى أن تقوم الساعة. وقال له يوماً: أكلمك من الرجل فتجيبني من الرأس فقال له: هكذا البقر إذا حفيت أظلافها دهنت قرونها.اهـ
    وفيات الأعيان، والوافي بالوفيات.
    "هذا الشأن شأن من ليس له شأن سوى هذا الشأن"
    شيخ الإسلام الأنصاري

  18. #38
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    أخشى أن يَنتفع به المناظَر .. ونكون قد أهديناه سر الصنعة (:
    نسأل الله له الهداية والتوفيق ( ابتسامة ).
    ذكرتني بحديث ( ذهب أهل الدثور )
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #39
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    ومن الأساليب المستعملة في المناظرات أيضا أن يقول لك خصمك : ( ما الضابط فيما تقول ) ؟
    أو يقول لك : ( بين لي الحد الفاصل بين هذا وذا )
    أو يقول لك : ( كيف نعرف كذا من كذا ) ؟

    وهذه الأسئلة قد تكون صحيحة وفي صلب الموضوع ، ولكنها في كثير من الأحيان تكون لمجرد الإلزام ولا يستطيع هو نفسه أن يجيب عنها في معظم كلامه .

    والأصل في جميع هذه الأمور أن الحد الفاصل لا يلزم معرفته في كل شيء ، بل قد يكون هذا الحد الفاصل من أصعب الأمور إن لم يكن مستحيل التحديد .

    والمقصود أن العجز عن معرفة هذا التحديد لا يلزم منه بطلان التفريق دائما، بل يكفي في التفريق وجود بعض الصور في كل من الطرفين ، ولا يقدح بعد ذلك أن توجد بعض الصور المشتبهة .
    وهذه قاعدة مهمة جدا نص عليها عدد من أهل العلم منهم الشاطبي رحمه الله في الموافقات والقرافي في الفروق .
    وأصل هذه القاعدة قوله صلى الله عليه وسلم ( الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات )، فنص عليه الصلاة والسلام على وجود أمور مشتبهة بين الحلال والحرام، ومع أن كثيرا من الناس لا يعلم هذه الأمور المشتبهة، إلا أن كل الناس ملزمون بالتزام الحلال واجتناب الحرام، فلو كان الالتزام بالحلال واجتناب الحرام متوقفا على معرفة الضابط العام في التفريق بينهما، لكان الحديث متناقضا، وحاشاه صلى الله عليه وسلم.

    فمثلا قد يأتي بعض منكري السنة فيقولون: حددوا لنا العدد الذي تعدونه من المتواتر، أهو خمسون أهو أربعون ... إلخ؟
    فالجواب أن يقال: من المعلوم أن بعض الأحاديث متواترة لا يقدح فيها إلا مجنون، ومن المعلوم كذلك أن بعض الأحاديث تفرد بها واحد، فثبت بهذا وجود الطرفين في الجملة، ولا يقدح بعد ذلك أن تختلف الأنظار في إلحاق بعض الأحاديث بأحد الطرفين.

    وكذلك الإجماع يأتي من يقدح فيه فيقول : حددوا لنا كيف سنعرف المجتهد من غير المجتهد؟ وكيف سنحيط علما بجميع العلماء؟ وكيف سنعرف أنهم قد اتفقوا؟ وكيف سينقل إلينا هذا الاتفاق؟ إلى آخر هذه الاعتراضات المشهورة .
    والجواب أن يقال: لا شك أن هناك مسائل متفقا عليها، ولا شك أن هناك مسائل مختلفا فيها، وبهذا يثبت الفرق في الجملة، ولا يقدح بعد ذلك في التفريق أن تختلف الأنظار في ثبوت الإجماع في مسائل بعينها، فالاختلاف في الفرع لا يصح جعله ذريعة للقدح في الأصل، كما لا يصح أن يجعل الاختلاف في تصحيح بعض الأحاديث ذريعة في رد السنة كلها كما يفعل بعض جهلة المعاصرين !
    وكما لا يقدح الاختلاف في فهم بعض آيات القرآن في رد الاستدلال بالقرآن جملة !

    وكذلك يأتي من لا يعرف منهج أهل اللغة في قولهم : قليل ، كثير، شاذ ، نادر ... إلخ فيقول: حددوا لي ضابط القليل وضابط الكثير! حددوا لي العدد الذي يعرف به الصحيح من الضعيف، والمعروف من الشاذ !!
    فيقال لهؤلاء : لا شك أن في اللغة أشياء صحيحة متفقا عليها، وأشياء غير صحيحة بالاتفاق، فثبت بهذا وجود الفرق في الجملة، ولا يقدح بعد ذلك أن تختلف الأنظار في إلحاق بعض أفراد الألفاظ اللغوية بأحد الطرفين ، فالمراد الآن إثبات وجود الفرق، فلا يصح الاستناد إلى هذا الاختلاف في وجهات النظر في القدح في أصل التقسيم نفسه .

    وينسحب هذا الكلام في كثير من المسائل والعلوم ، ومن تأمله وجده أصلا نافعا إن شاء الله .

    والله تعالى أعلى وأعلم ، وبه الهداية ومنه التوفيق .
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

    جزاك الله خيرا ، أفدت وأجدت. وقد ذكرت تفسيراً محتملاً لهذه القضية ، وهو أن بعض الناس قد لا يتعمد التعنت ولكنه يخلط بين المقاييس ، فيقيس شيئاً ما بغير أداته المناسبة له ، وهنا أحيل على شيءٍ مما ذكرته حول هذا من مشاركة سابقة لي - لك مشاركة بآخرها - بعنوان :
    الاستفادة من التصنيف المعاصر للحقول المعرفية في إثبات حجية السنة و نقض حجج القرآنيين
    http://majles.alukah.net/showthread....E1%CD%DE%E6%E1

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •