ياللعجب «ويسكي حلال»
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ياللعجب «ويسكي حلال»

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي ياللعجب «ويسكي حلال»

    عالم أزهري أجاز شربه إذا كان غير مسكر
    «ويسكي حلال» مشروب أميركي خاص للمسلمين

    ابتكرت شركة مشروبات أميركية أول «ويسكي حلال» خال من الكحول، لرفع الحرج عن الرافضين لشرب الخمور لأسباب دينية مثل المسلمين أو صحية.

    واعتبر عالم أزهري، في تصريحات لموقع mbc.net أن العبرة في حل أو حرمة هذا المشروب بالسكر، فإن كان مسكرا فهو حرام وإن كان عكس ذلك فلا بأس بتناوله.
    وكانت عديد من التقارير الصحافية ووكالات الأنباء تحدثت مؤخرا عن عدة مشاريع لإنتاج ويسكي حلال، وبالفعل أنتجت جهة هذا المشروب، ولكن بسعر خيالي يتجاوز 20 ألف دولار، فيما لم يتم طرح هذا المنتج في الأسواق بأسعار مريحة، على الرغم من إعلان عدد من الشركات الألمانية في الفترة الأخيرة أنها بصدد إنتاج خمور إسلامية خالية من الكحول.
    وقالت شركة مشروبات «أركاي» إن هذا المشروب الذي يحمل اسم الشركة سيكون الأول من نوعه في العالم على المستوى التجاري، وسيصبح متاحا في الأسواق بكل دول العالم في مطلع ديسمبر المقبل، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية في عددها الخميس الماضي.
    وأوضحت الشركة أن المشروب الذي يطلق عليه «ويسكي حلال» تم تصنيعه للأفراد الذين يعانون أوضاعا صحية معينة أو للأشخاص الذين يمتنعون عن تناول المشروبات الكحولية لأسباب دينية مثل المسلمين.
    وقال المتحدث باسم الشركة: «إن الطعم الاستثنائي للمشروب الخالي من الكحول يجعلك تستمتع بطعم الويسكي في كل الأوقات، سواء بالليل أو بالنهار دون قلق من السكر أو قيادة السيارة».
    ويشبه طعم وشكل المشروب الجديد الذي استخدم في إنتاجه مكسبات طعم صناعية الويسكي التقليدي، إلا أنه يعد أحد أنواع المشروبات الغازية.
    ومن المقرر أن يطرح المشروب في الأسواق في زجاجة عبوتها ليتر واحد بسعر 10 دولارات، وفي علبة معدنية أصغر حجما من العبوة الأولى بسعر 4 دولارات.
    وحصل المشروب، الذي أقرته لجنة الاقتصاد الأوروبي وإدارة الغذاء والدواء الأميركي، على موافقة مجلس الغذاء والتغذية الإسلامي في أميركا.
    وفي توضيحه للموقف الشرعي من هذا المشروب قال د.مصطفى عمارة، أستاذ علم الحديث بجامعة الأزهر، في تصريحات خاصة لـ mbc.net: «إن العبرة في حل أو حرمة هذا المشروب تتوقف على السكر، فإن كان مسكرا فهو حرام ولا يجوز شربه، أما إن لم يكن مسكرا فهو حلال». وأضاف قائلا: «إذا كان هذا المشروب مثل بعض المشروبات المستخرجة من الشعير وخالية من الكحول ولا تسكر، فليس هناك أي مشكلة شرعية في ذلك».

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: ياللعجب «ويسكي حلال»

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    7

    Arrow رد: ياللعجب «ويسكي حلال»

    سمعت مرة من يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إياكم وشراب الجعة قالوا وما شراب الجعة ؟ قال شراب الشعير
    بحثت عن هذا الحديث فلم أجده وأرجوا من الجميع البحث عنه لأنه إن صح فإنه لا يترك شكا في تحريم مثل هذه المشروبات
    وفوق كل ذي علم عليم
    وأشكرك أخي على هذا الطرح

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •