مساحة سياسية ... "ليبيا الحرة " ,,,
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مساحة سياسية ... "ليبيا الحرة " ,,,

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    16

    افتراضي مساحة سياسية ... "ليبيا الحرة " ,,,

    بسم الله ... الحمد لله ...... أما بعد ،





    سنختزل في سلسة مواضيع "مساحة سياسية" أوضاع دول مضطربة سياسيا .. لنحلل حالتها هذه ولنفهم ما ينبغي لنا فهمه حتى نعيش مع الواقع ... وسنبدا بإذن الله تعالى بليبيا الحرة ...




    بغض النظر عن السياسات التي انتهجها الثوار وبالأخص الوجه السياسي له وهو المجلس الانتقالي أثناء الثورة ومدى صحتها .. علينا أن نلقي الضوء على مرحلة ما بعد القذافي ..



    نبدأ أولا بكلام لرئيس المجلس الإنتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل حينما أجاب تساؤلا عن مستقبل ليبيا بالنسبة لمن سيحكمها وبماذا سيحكمها ؟؟





    يقول " الدين الإسلامي هو المصدر الاساسي للتشريع وبالتالي فإن الإسلام سيكون هو الإسلام الوسط ، وسوف لن يكون هناك أي مجال للتطرف اليساري أو اليميني ، وبإذن الله فإن الليبيين سيرسمون مستقبلهم بأنفسهم من خلال الدستور الدائم الذي سيطرح للإستفتاء ، وأعتقد أن كل الليبيين ، 90 بالمئة من الليبيين يرتضون الدولة الإسلامية الوسط بإعتبار أننا كلنا سنيون مالكيون ، ولا توجد لدينا أي مذاهب إلا بنسق بسيط من خلال هذه الثورة انصهر مع هذه البوتقة الكبيرة " اه .





    هذا ما نقلته أنا حرفيا مما سمعته منه في إحدى المقابلات المسجلة على الإنترنت .. وهو كلام لا يختلف عن الذي صرح به في إحتفال طرابلس حينما حُررت ..





    تابع إن شاء الله ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: مساحة سياسية ... "ليبيا الحرة " ,,,


    بسم الله نكمل ...





    حسنا ، من الناس من يصف تصريحات عبد الجليل وغيره أنها سياسية بحتة ولا تعبر بحد ذاتها عن موقف السياسي أو المسؤول ....



    ,,, ومنهم من يقول أنها مؤقتة حتى لا يتعرض للتضييق في مرحلة وهن وضعف تمر بها الدولة إلى أن تقف على قدميها وتصبح قادرة على أخذ قرارها بعيدا عن المجتمع الدولي ,,,




    ... إلا أن انتقاد أحدهم بوصفه تصريحات وأفعال ومواقف المجلس الإنتقالي أنها غارقة في التنازلات منذ لحظة طلبهم التدخل الغربي العسكري في الحرب ... وأنه سيكون ثمة تبعات خطيرة على مستقبل القرار الليبي ....




    ,,, يصرح آخر بأنه لم يكن بدا من طلب العون من الغرب في بداية حربهم مع القذافي وخاصة حينما حوصرت بنغازي .. لكن المجلس الإنتقالي أعطى ضمانات من تحت الطاولة للدول المساندة وأهمها فرنسا وأمريكا !!!!








    تابع بحول الله وقوته ....

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: مساحة سياسية ... "ليبيا الحرة " ,,,


    بسم الله نكمل :



    ,,, يسلط أحدهم الضوء على الهوة الواسعة بين رئيس المجلس الإنتقالي مصطفى عبد الجليل ورئيس المجلس التنفيذي محمود جبريل .. بقوله أن الأول يريد ليبيا دولة إسلامية والأخير يريدها علمانية ...


    ,,, يرد عليه آخر بقوله : إن مصطفى عبد الجليل هو الواجهة لاإرضاء الإسلاميين في ليبيا .. وأما محمود جبريل هو كالماء البارد لأقدام أوروبا وأمريكا ,,, و أن كل منهما يؤدي مهمته هذه على أكمل وجه .. واصفا هذه المرحلة بأنها مضطربة يستحيل فهم ألغازها !!!


    ,,, يتعجب بعض المحللين من كلمة عبد الجليل الأخيرة أثناء إحتفالية التحرير واصفين إياها بالإسلامية المتطرفة من الدرجة الأولى وأنه بهذه التصريحات يناقض كلامه السابق الذي يتحدث عن الإسلام الوسطي والبعيد عن التطرف .. بإعتقادهم أن تقويض الربا و غيره هو تطرف ديني !!!



    ... تابع ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: مساحة سياسية ... "ليبيا الحرة " ,,,

    بسم الله نكمل ....


    علينا أن نعود للكلام عن ما يقال في مهمة محمود جبريل "رئيس المجلس التنفيذي" الحقيقية .. فثمة تصريحات هنا وهناك تتهمه بالتآمر على مستقبل ليبيا لحساب الغرب .. . لأسباب : منها توجهه العلماني المعادي للإسلام وبالتالي الموالي للغرب الذي صدروا لنا هذه الآفة .. ومنه أيضا علاقاته الحميمة مع أمريكا وأوروبا ... فهذا مما يجعل الشكوك تدور حوله .. وأخيرا تصريحاته المنمقة والغامضة في شأن مستقبل ليبيا بشكل عام ....



    يطالب فجأة الشيخ الصلابي محمود جبريل بالرحيل من ليبيا هو وأزلامه .. متهما إياهم أنهم اعداء للإسلام وأنهم لا يريدون لليبيا الخير .. بل يريدون أن يجعلوها كعكعة يقتسمها الغرب .. كل يأخذ حصته !!!



    يقول آخر داعيا المراقبين والمحللين إلى التحلي بالصبر وانتظار ما ستفرز لنا الفترة الإنتقالية وما سيظهر من نتائج للإنتخابات وغيرها .. و أنه سيتحتم علينا الرضا بما سيفضي إليه الحال في ليبيا بعد الثورة ...



    يتعجب أحدهم من إستنكار و شجب شديدين من المجتمع الدولي على طريقة قتل القذافي والمعتصم ومطالبتهم بتحقيقات وتوضيحات من المجلس الإنتقالي في ليبيا !!!!




    تابع بإذن الله ,,,

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: مساحة سياسية ... "ليبيا الحرة " ,,,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزيت خيرا أخي ، واصل مأجورا
    لعمرك ما الإنسان إلا بدينه فلا تترك التقوى اتكالا على النسب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: مساحة سياسية ... "ليبيا الحرة " ,,,

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... وإياكم أخي ... حياكم الله ... سيكون لكل ثورة موضوعها الخاص بإذن الله ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: مساحة سياسية ... "ليبيا الحرة " ,,,


    بسم الله نتابع من جديد ... الجديد هذه الليلة أثار ضجة واسعة في الساحة الإسلامية وخاصة السلفية ..



    ,, فمنهم من أنكر هذا الذي استجد في الساحة الليبية وهو تشكيل حزب "إسلامي" بقيادة الصلابي .. ومنهم من فصل في الأمر مبينا ، أن الطريقة المثلى للتعامل مع مثل هذه المرحلة المعقدة سياسيا وخاصة في ظل الضعف الذي تشهده الأمة الإسلامية بشكل عام هي تهيئة جو يلائم الدعوة الإسلامية لتُسهل لها التغلغل في العمق سواءا المؤسسي أو الأسري .. لتنشئ ظرفا يستوعب صيحات الخلافة الإسلامية وغيرها ...




    .. . والمضحك في الأمر .. هو أنه ما زالت أبواق تنادي وتحذر من صعود "الإسلاميين" وتعيد نشر "الفوبيا إسلام " بدعم من الغرب الذي بدأت موازين الصراع لديه مختلة .. فهو لا يعي ما يفعل في فترة ثورية عربية صعبة بالنسبة له ... فمن الصعب أن يتحصل على تلك النفوذ السابقة بعد اندثارها في ظل وجود هذا الإعصار الإسلامي كما يحلو للبعض وصفه ..


    محبكم حفيد ..


    ______________________________ ______________
    نترككم مع الخبر بنصه :

    قال الداعية الإسلامي الليبي علي الصلابي إنه تم تشكيل حزب إسلامي جديد في ليبيا على غرار النهج المتبع في تركيا وتونس.
    وبحسب تصريحات نشرتها صحيفة ديلي تليغراف البريطانية فإن الصلابي نفى نيته ترشيح نفسه للرئاسة في ليبيا، وأضاف أن الحزب الجديد "حصل على دعم بعض الزعماء السياسيين والدينيين في ليبيا، وإن حزبه يؤيد إسناد الدستور الجديد في ليبيا إلى أحكام الشريعة الإسلامية، لكنها ستتبنى السياسة الديمقراطية على غرار حزب (العدالة والتنمية) في تركيا وحزب (النهضة) في تونس".
    وصرح القيادي الليبي الذي برز أسمه مع قيام الثورة الليبية وهو كان يعيش في المنفى في قطر وقضى ثماني سنوات في سجون القذافي، إن حزبه "ليست حزباً إسلامياً بل حزباً قومياً تحترم أجندته السياسية المبادئ العامة للإسلام والثقافة الليبية".
    وأشار إلى أن عبد الحكيم بلحاج، زعيم الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة سابقاً والذي يتولى الآن رئاسة المجلس العسكري في طرابلس، وإسلاميين بارزين آخرين مثل محمد بوسدرة، هم من بين المؤيدين للحزب الجديد فضلاً عن زعماء القبائل وأعضاء المجلس الوطني الانتقالي.
    وقال القيادي الإسلامي الليبي إن "الموقف من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا كان له تأثير كبير على الغالبية العظمى من المسلمين، لكن وبشكل عام هناك الآن شعور جيد تجاه الغرب".
    ورفض الصلابي الشكاوى من أن الإسلاميين الليبيين حصلوا على تقدمهم المفاجئ في فترة ما بعد القذافي بفضل قربهم من القطريين وإمداداتهم من الأسلحة والأموال، وقال "هذه كذبة كبيرة والناس الذين يرددونها لا يختلفون عن عقلية القذافي".



    ______________________________ ____



    نتابع بإذن الله ....

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: مساحة سياسية ... "ليبيا الحرة " ,,,


    بسم الله نكمل :


    يعد البعض إقالة المجلس التنفيذي على رأسه محمود جبريل إنتصارا لدماء الشهداء المسالة في ساحات القتال .. على خلفية قضايا فساد مالي في هذا المجلس .. فهم سرقوا دماء الشهداء كما كان يسرق القذافي من قبل !!!



    لكن آخرين يطمئنون المتفائلين برحيل جبريل أنه تسلم حقيبة الخارجية فلا يفرحوا كثيرا .. فإنما هو تغيير صوري .. في رأي البعض !!!



    وفي تصريحات أخيرة لمحمود جبريل .. يقول البعض أن ما بين سطور هذا التصريح فتنة يريد السيد جبريل إشعالها في الشارع الليبي باتهامه بعض الثوار انهم رضخوا لضغوطات خارجية .. وبالتالي فهو يشكك في ثوابت الثوار ومبادئهم ويالتالي الثورة بأكملها .. بشكل مباشر أو غير مباشر ... مما يفتح بابا للجدل الواسع الذي سيصل إلى تبادل الإتهامات ومن ثم إلى .....




    محبكم حفيد ,,

    ______________________________ ____________________ __


    وهذا هو التصريح ...



    صرح رئيس المجلس التنفيذي السابق للمجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل بأنه يشعر بأن العقيد معمر القذافي قتل بناءا على أوامر خارجية.
    ونقل عن جبريل قوله: "كنت شخصيا أتمنى ألا يقتل القذافي ويتم إعتقاله لأن الكثير من الأسرار كانت ستكشف بعد التحقيق معه، فهذا الرجل لديه علاقات مع دول عديدة وزعماء عالميين".
    ونوه جبريل بأنه "لا يملك دليلا واضحا على قتله أو الجهة، معتبرا انه "إذا أراد الثوار قتله لكانوا فعلوا ذلك منذ اللحظة الأولى للاعتقال، ولكن أن يتم اعتقاله والاحتفاظ به لفترة ويصفعوه على وجهه وفجأة يقتلونه، فذلك دليل على أن هناك أمرا تلقاه الثوار بقتله".
    واعتبر جبريل أن "الجهة الخارجية قد تكون دولة أو رئيسا أو قائدا، وبأي حال من الأحوال، هو شخص أراد قتل القذافي حتى لا يكشف مع اعتقاله العديد من الأسرار".


    ______________________________ ______

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •