تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ساعدونى فى فهم شىء فى البلاغة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    211

    افتراضي ساعدونى فى فهم شىء فى البلاغة

    فى مبحث الاستفهام عرف أحد كتب البلاغة التصور بقوله "هو إدراك المسند إليه وحده أو المسند وحده أو النسبة المجردة وحدها أو اثنين من هذه الثلاثة أو الثلاثة "
    وأنا أفهم أن سؤال أنجح محمد أم رسب ؟ يريد تصور المسند ( الفعل )
    وسؤال أمحمد فى الدار أم فى النادى ؟ يريد تصور المسند ايضا ( الخبر )
    وسؤال أمحمد أم هشام فى الدار يطلب تصور المسند إليه ( المبتدأ )
    وسؤال أسافر على أم أسامة ؟ يطلب تصور المسند إليه أيضا ( الفاعل )
    لكن ما أمثلة تصور النسبة وتصور اثنين من الثلاثة وتصور الثلاثة ؟
    رجاء من أهل البلاغة مساعدتى بسرعة .
    قَلِيلٌ مِنْكَ يَكْفِيني وَلَكِنْ قَلِيلُكَ لا يُقالُ لَهُ قَلِيلُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: ساعدونى فى فهم شىء فى البلاغة

    وفقك الله وسدد خطاك
    لا يلزم أن تأتي بسؤال حتى تتصور المطلوب، بل يكفي انطباعه في ذهنك ليحصل التصور المطلوب.
    فإذا قلت: (محمد مجتهد) فهذه جملة تامة لها ركنان مبتدأ وخبر أو مسند إليه ومسند.
    فإذا تصورت معنى كلمة (محمد) وحدها فهذا هو تصور المسند إليه، وإذا تصورت معنى كلمة (مجتهد) وحدها، فهذا هو تصور المسند، وإذا تصورت نسبة الاجتهاد إلى شخص ما، فهذا هو تصور النسبة.
    وتصور اثنين من هذه الثلاثة لا يختلف عن تصور واحد منهما؛ لأن التصورات لا يمتنع تعددها كما هو واضح.
    فالتعريف المذكور في هذا الكتاب فيه تطويل بغير داع، إذ يمكن الاكتفاء بقوله في تعريف التصور: إنه إدراك الشيء مجردا عن الحكم عليه؛ فإن الذهن يتصور إنسانا عند سماع كلمة (محمد) ويتصور الجد والمواظبة عند سماع كلمة (مجتهد) ويتصور إمكان تعلق الاجتهاد بالإنسان عند سماع (محمد مجتهد) سواء أكان هذا التعلق بالنفي أو بالإثبات.
    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: ساعدونى فى فهم شىء فى البلاغة

    جزاك الله خيرا وفضلا ، والله لا زالت العربية بخير يا أبا مالك ما بقيت ، أبقاك الله ونفع بك يا درة العرب وفخرها
    قَلِيلٌ مِنْكَ يَكْفِيني وَلَكِنْ قَلِيلُكَ لا يُقالُ لَهُ قَلِيلُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: ساعدونى فى فهم شىء فى البلاغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد طنطاوي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا وفضلا ، والله لا زالت العربية بخير يا أبا مالك ما بقيت ، أبقاك الله ونفع بك يا درة العرب وفخرها

    بارك الله فيك وحفظ الأستاذ أبا مالك.

    مادام الكلام عن البلاغة أو عن المعاني على وجه التحديد، أود أن أنتهز الفرصة لأقول لك- أخي الكريم- إن ثمة فرقًا بين قولنا "لازالت العربية بخير" وبين "ما زالت العربية بخير"، فالجملة الأولى للدعاء والثانية للإخبار.
    والحاصل أن لا النافية إذا سبقت فعلاً ماضيًا أفادت الدعاء وهذا كقول العرب : "لافض فوك"، وكقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لااستطعتَ"للر جل الذي نهاه عن الأكل بالشمال فقال- كبرًا- لاأستطيع. وكقول ذي رمة:
    ألا يا اسلمي يا دار مي على البلى****** ولا زال منهلاً بجرعائك القطر
    وربما أفادت "لا" النافية التي تسبق الفعل الماضي الإخبار إذا كُررت كما في قوله تعالى: "فلا صدّق ولا صلّى"
    والله تعالى أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •