تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقفه
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقفه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقفه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تخريجُ حديث الأعرج عن أبي هريرة رفعه:
    "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقفه

    هذا تخريجٌ بحسب الطاقة لحديث الأعرج عن أبي هريرة مرفوعاً: "من وجد سَعَة فلم يضحّ فلا يقربنا مصلاّنا " ليس لي فيه إلا جمع كلام من تقدمني من أهل العلم ، والتّأليف بينه ،أسأل الله أن يجنبني الخطأ والزلل ، ويلهمني الصواب آمين

    فصل في ذكر طرقه، واختلاف الرواة في إسناده
    أولا: يرويهِ عبدُ الله بنُ عيّاش بن عبّاس القتبانيّ،أبو حفص المصريّ، واخْتُلِفَ عنه:
    أ/ فرواه:
    1- زيدُ بن الحباب بن الريّان أبو الحسين العكليّ الكوفيّ
    [ أخرجه ابن ماجة (3123)، والحاكم 2/389-وعنه البيهقيّ 9/260- وابن عبد البر 23/190، والخطيب 9/295 ]
    2- وعبدُ الله بن يزيد القرشي العدوي أبو عبد الرحمن المقرئ المكّي
    [ أخرجه أحمد(8074)-ومن طريقه ابن الجوزي في "التحقيق"(1368)-، والحاكم 4/231، وابن عبد البر 23/190]
    3- وحيوةُ بن شريح بن يزيد الحضرميّ أبو العبّاس الحمصي
    [أخرجه البيهقيّ في "الشعب"(6843)]
    4- ويحي بن سعيد العطّار الأنصاريّ،أبو زكريا الشّامي الحمصي
    [أخرجه الجصّاص في "أحكام القرآن" 5/86]
    5- ويحي بن يعلى الأسلمي القطواني أبو زكريّا الكوفيّ
    [أخرجه الجصّاص في "أحكام القرآن" 5/86]
    عن عبد الله بن عياش القتباني، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبيِّ ،مرفوعاً.

    ب/ ورواه عبد الله بن وهب، عن عبد الله بن عيّاش، عن الأعرج، عن أبي هريرة ررر موقوفاً لم يرفعه.
    [أخرجه الحاكم 4/232 ]
    وهو في موطأ عبد الله بن وهب ؛ قال أبو عمر بن عبد البر في "التّمهيد"23/190:
    ( هذا حديث رواه ابن وهب عن عبد الله بن عياش القتباني هذا عن الأعرج عن أبي هريرة موقوفا لم يرفعه كذا هو في "موطئه")

    ثانيا : ورواه عبيدُ الله بن أبي جعفر، عن الأعرج، عن أبي هريرة، واختلف عنه:
    أ/ فرواه ابن علاثة عنه مرفوعا:
    فال الدارقطني في "السّنن" (4762): حدثنا أحمد بن إسحاق بن محمد بن الفضل الزيّات، نا محمد بن حبّان نا عمرو بن الحصين نا ابن علاثة عن عبيد الله بن أبي جعفر عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من وجد منكم سعة فلم يضّح فلا يقربنا مصلاّنا "

    ب/ ورواه يحي بن أيّوب، واللّيث بن سعد، وبكر بن مضر، عنه موقوفاً
    قال ابن عبد البر في "التّمهيد" 23/191: "حدثنا عبد الوارث بن سفيان، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل الترمذي، قال: حدثنا ابن أبي مريم، قال: أخبرنا يحي بن أيوب عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
    قال: وأخبرنا اللّيث بن سعد، وبكر بن مضر، قالا: أخبرنا عبيد الله بن أبي جعفر، عن ابن هرمز، قال: سمعت أبا هريرة وهو في المصلى يقول: "من قدر على سعة فلم يضح فلا يقربنا مصلانا " انتهى

    ثالثاً: ورواه جعفرُ بن ربيعة، وغيرُه عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة موقوفا؛ ذكر ذلك الترمذي ونقله عنه البيهقي وسيأتي كلامه بتمامه في الفصل الآتي إن شاء الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    جزاك الله خيرا
    يقول الحافظ ابن عبد الهادي رحمه الله تعالى في كتابه تنقيح التحقيق :((هذا الحديث رجاله كلُّهم مخرَّج لهم في " الصَّحيحين "، إلا عبد الله ابن عيَّاش بن عبَّاس القِتْبانيُّ فإنَّه من أفراد مسلم .
    وقد رواه ابن ماجة عن أبي بكر بن أبي شيبة عن زيد بن الحبُاب عن عبد الله بن عيَّاش ، وكذلك رواه حَيْوة بن شُريح وغيره عن عبد الله بن عيَّاش .
    ورواه ابن وهبٍ عن عبد الله بن عيَّاش عن الأعرج عن أبي هريرة موقوفًا، وكذلك رواه جعفر بن ربيعة و[عبيد الله] بن أبي جعفر عن الأعرج عن أبي هريرة موقوفًا، وهو أشبه بالصَّواب )) .
    قال ابن حجر في بلوغ المرام: ((ورجح الأئمة غيره وقفه))، وقال في الفتح: ((رجاله ثقات لكن اختلف في رفعه ووقفه والموقوف أشبه بالصواب قاله الطحاوي وغيره ))
    وقال الامام احمد في رواية حنبل عنه حديث منكر(لعله يقصد رفعه)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    بارك الله فيك أخي الكريم عمر الموصلي وأشكرك على المشاركة في هذا الموضوع
    وسيأتي نقل كلام الأئمة والحفاظ حول هذا الحديث في فصلٍ خاصٍ نُفردُه لذلك إنْ شاء الله تعالى.
    والآن نكمل بحول الله ما بدأناه من التخريج:
    فائدة :في زيادة عزو الحديث
    - قال الزيلعي في "نصب الراية" 4/207 بعد أن خرّج الحديث من سنن ابن ماجه:
    "ورواه أحمد وابن أبي شيبة وإسحاق بن راهويه وأبو يعلى الموصلي في مسانيدهم"
    قلتُ:
    - الحديث لا يوجد في ما وصلنا من "مسانيد" هؤلاء الأئمة، وقد أخرجه أحدُ الستة، وهو ابن ماجه
    فلم يكن ليُذكر أيضاً في "الكتب التي عملت زوائدها على الستة"
    - ابنُ ماجه رواه عن شيخه أبي بكر بن أبي شيبة قال ثنا زيد بن الحباب فيغلب على الظن أنه كذلك "مسنده" المشار إليه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    ب/ ورواه عبد الله بن وهب، عن عبد الله بن عيّاش، عن الأعرج، عن أبي هريرة ررر موقوفاً لم يرفعه.
    [أخرجه الحاكم 4/232 ]
    وهو في موطأ عبد الله بن وهب ؛ قال أبو عمر بن عبد البر في "التّمهيد"23/190:
    ( هذا حديث رواه ابن وهب عن عبد الله بن عياش القتباني هذا عن الأعرج عن أبي هريرة موقوفا لم يرفعه كذا هو في "موطئه")
    تذييل:
    - ورواه عبد اللهُ بن وهب أيضاً، عن عبد الله بن عيّاش، عن عيسى بن عبد الرحمن بن فروة الأنصاري،
    عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أنه قال:"من وجد سعة ولم يضح فلا يقربنا في مساجدنا" موقوفٌ.
    [ أخرجه الدارقطني في "سننه"(4743) وعنه البيهقي 9/260]
    قال الدّارقطني في "الغرائب والأفراد"- أطرافه(5086) :" تفرّد به أبو عبادة عيسى بن عبد الرحمن عن الزهري،
    وتفرّد به عبد الله بن وهب، عن عبد الله بن عيّاش " انتهى
    - وقد رواه محمّد بن عمر الواقدي فأغرب فيه جدا: قلب إسناده (جعله عن عقيل عن الزهري)، ورفع متنه، وغيّر لفظه؛
    قال: ثنا ابن أبي سبرة، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة قال:
    خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "من وجد سعة فليضح"
    أخرجه ابن عدي في ترجمته 7/482 قال: "حدّثنا إبراهيم بن محمّد بن سعيد الدستوائي، ثنا أبو بكر بن إسحاق الصاغاني،
    ثنا محمّد بن عمر الأسلمي به." انتهى
    - قلتُ: هذا حديثٌ منكرٌ جدّاً؛ إسناده غير محفوظ، ومتنه غير محفوظ،
    والحديث غير محفوظ عن ابن أبي سبرة إلا من رواية الواقدي عنه، والبلاء منه.
    والمحفوظ ما رواه عبد الله بن وهب.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    فصل: في دراسة طرقه، وبيان الرّاجح من الاختلاف في إسناده

    أولا: الرّاجح عن عبد الله بن عيّاش المصري في هذا الحديث
    الذين رووه عن عبد الله بن عياش المصري مرفوعاً:كثرةٌ، وفيهم أئمةٌ ثقاتٌ ..
    وعبد الله بن وهب المصريّ ثقةٌ، إمام متقن، وقد رواه عنه موقوفاً -وهو بلديُّه
    وصاحبُ حديثٍ كثير، لا يُستغربُ أن يتفرّد عن شيخٍ بحديثٍ دون أقرانه.
    فالأشبهُ والله أعلم أنّ عبد الله بن عياش في أحيان كثيرة كان يرويه مرفوعاً وربما رواه موقوفاً.
    وهذا من عبد الله بن عياش لا يُستنكر فهو ليس بالمتين قريب من ابن لهيعة
    فكان لا يثبت فيه على وجه واحد.والله أعلم

    ثانيا: الراجح عن عبيد الله بن أبي جعفر المصري في هذا الحديث
    أصحابُ عبيد الله بن أبي جعفر المصريّون رووه عنه موقوفاً:اللّيث بن سعد،و بكر بن مضر،ويحي بن أيوب
    وخالفهم قاضي الجنّ: محمّدُ بن عبد الله العقيلي الجزري ،فرواه عنه مرفوعاً
    وقاضي الجن قد تكلّموا فيه، ولم يتّفقوا على توثيقه..
    والعلّة في حديثه هذا، وخلافه أُراها من جهة عمرو بن الحصين العقيلي-الراوي عنه-
    فهو متروك باتّفاق، وقد رمي بالكذب، واتّهم بالوضع
    فإنْ كان محفوظا عنه هكذا؛ فالعلّة منه.. فأين هو من اللّيث بن سعد المصري وحده ؟!
    فكيف إذا ضممنا إليه: بكر بن مضر، ويحي بن أيوب المصرييْن
    قد اجتمعتْ جلّ قرائن التّرجيح: الكثرة، والحفظ، والبلديّة !!!

    ثالثا:الرّاجح عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج في هذا الحديث
    عبيد الله بن أبي جعفر المصريّ فوق عبد الله بن عياش في الضّبط، والحفظ والجلالة
    وقد توبع على وقفه ؛ تابعه جعفر بن ربيعة بن حسنة الكندي أبو شرحبيل المصري أحد الثقات،
    وسيأتي في كلام النّقاد أنّ غيرَ جعفر بن ربيعة أوقفه عن الأعرج..
    فظهر أنّ الذين أوقفوه أكثر عددا، وأوثق و أرفع من الذي رفعه..
    وعبد الله بن عياش ضعّفوه..ومَنْ احتجّ به فإنّما هو في الشّواهد والمتابعات
    وممّا يؤكّد غلطه في رفع هذا الحديث؛ روايته له أحياناً على الصّواب
    فكان ربما أوقفَهُ موافقا المشيخة المصرية الثقة. والله أعلم

    الخلاصة:
    حديث الأعرج عن أبي هريرة محفوظٌ، موقوفاً ، وهو موقوفٌ صحيحٌ.
    رواه الثقات المصريون عن الأعرج عن أبي هريرة لا يبلغ فيه النبيَّ
    ورواه عبد الله بن عياش القتباني المصريّ فكان يغلط فيه و يرفعه
    والله أعلم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    171

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    موفق نفع الله بك
    للفائدة
    في تفسير ابن كثير /
    "أحمد وابن ماجه بإسناد رجاله كلهم ثقات, عن أبي هريرة مرفوعا: "من وجد سعة فلم يضح, فلا يقربن مصلانا"
    على أن فيه غرابة, واستنكره أحمد بن حنبل"

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتأني مشاهدة المشاركة
    موفق نفع الله بك
    للفائدة،في تفسير ابن كثير:"أحمد وابن ماجه بإسناد رجاله كلهم ثقات, عن أبي هريرة مرفوعا: "من وجد سعة فلم يضح, فلا يقربن مصلانا" على أن فيه غرابة, واستنكره أحمد بن حنبل"
    بارك الله فيك أخي الكريم: "المتأني" وأشكرك على مشاركتك في الموضوع وإثرائه
    وكما أشرتُ فيما تقدّم:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    سيأتي نقل كلام الأئمة والحفاظ حول هذا الحديث في فصلٍ خاصٍ نُفردُه لذلك إنْ شاء الله تعالى
    وهذا أوان عقده بحول الله:

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    فصل: في حكاية كلام النّقاد المتقدمين
    والحفاظ المتأخرين الذين أعلوا الحديث المرفوع وصوّبوا وقفه

    1- قال أحمدُ بن حنبل:
    " هو حديثٌ منكرٌ " اهـ
    نقله عنه ابن الجوزيّ في "التحقيق" 2/161 عقب إخراجه لحديث
    زيد بن الحباب عن عبد الله بن عياش من طريق أحمد
    قلتُ: الإمام أحمد إنما استنكر رفعه.

    2- قال الترمذيُّ:
    "الصّحيح عن أبي هريرة موقوف ".
    وقال :
    "ورواه جعفر بن ربيعة، وغيره عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة
    موقوفا وحديث زيد بن الحباب غير محفوظ" اهـ
    نقله عنه البيهقيُّ في "السّنن الكبرى"، وفي "المعرفة"
    ونقل تصحيحه ابنُ عبد الهادي في "المحرر"

    3- قال الطّحاويُّ:
    " الموقوف أشبه بالصواب" اهـ
    نقله الحافظ في "الفتح" وسيأتي كلامه بتمامه.

    4 - قال الدّارقطني في "العلل"10/304:
    " يَرْوِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشٍ الْقِتْبَانِيُّ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ؛
    فَرَوَاهُ زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ ،عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَيَّاشٍ
    الْقِتْبَانِيِّ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أبي هريرة عَنِ النَّبِيِّ .
    وَرَوَاهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أبي هريرة مَرْفُوعًا أَيْضًا
    (......) وَهُوَ الصَّوَابُ ." اهـ
    قلت: هكذا في المطبوع ولا شك أنه سقط قبل قوله: "وهو الصّواب"
    كلامٌ يتعلّق بالوجه الموقوف ؛ تقديرُه:
    [...ورواهُ عبيد الله بن أبي جعفر موقوفاً أيضاً] والله أعلم
    فالدّارقطني ذكر أنه اختُلف عن عبد الله بن عياش؛ فبدأ بالوجه الموفوع
    ولم نجد الوجه الموقوف.!!
    يؤيّد ذلك أنّ الحافظ ابن الخراط البجائي في "الأحكام الوسطى"
    نقل عنه تصويب الموقوف
    وكذلك حكاه عنه الذهبي في "تنقيح التحقيق".
    وسيأتي نقل كلام هذين الحافظين بتمامه في موضعه.

    5 - قال الجصّاص في "أحكام القرآن" 5/86
    -بعد أن ذكر ثلاثة رواة ممن رفعوه عن ابن عياش-:
    " ورواه عبيد الله بن أبي جعفر عن الأعرج عن أبي هريرة: قال من وجد سعة
    فلم يضح فلا يقربن مصلانا.
    ويقال إن عبيد الله بن أبي جعفر فوق ابن عياش في الضبط والجلالة
    فوقفه على أبي هريرة ولم يرفعه. ويقال إن الصحيح أنه موقوف عليه
    غير مرفوع" انتهى

    6 - وقال البيهقيّ في "السنن الكبرى" 9/260
    عقب حديث زيد بن الحباب:
    " وَكَذَلِكَ رَوَاهُ حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَيَّاشٍ الْقِتْبَانِيِّ .
    بَلَغَنِي عَنْ أَبِي عِيسَى التِّرْمِذِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ: الصَّحِيحُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَوْقُوفٌ.
    قَالَ : وَرَوَاهُ جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَغَيْرُهُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَوْقُوفًا
    وَحَدِيثُ زَيْدِ بْنُ الْحُبَابِ غَيْرُ مَحْفُوظٍ ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : كَذَلِكَ
    رَوَاهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    مَوْقُوفًا ، وَابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
    رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَوْقُوفًا. " انتهى
    - وقال في "السنن الصغرى" (1862):
    "ورُوي عن أبي هريرة مرفوعا:من وجد سعة فلم يذبح فلا يقربن مصلانا
    وروي ذلك مرفوعا عنه، والموقوف أصح " انتهى
    - وقال في "معرفة السّنن والآثار"14/17 :
    "وأمّا حديث أبي هريرة ، عن النبي :
    " من وجد سعة لأن يضحي فلم يضح ، فلا يحضر مصلانا "
    فالصّحيح أنه موقوف على أبي هريرة . كذا قاله أبو عيسى الترمذي
    وحديث زيد بن الحباب غير محفوظ "انتهى

    7 – وقال ابن عبد البر في "التّمهيد" 23/191-192:
    "هذا حديثٌ رواه ابنُ وهب عن عبد الله بن عياش القتباني هذا، عن الأعرج
    عن أبي هريرة موقوفا، لم يرفعه كذا هو في "موطئه"
    وكذلك رواه عبيد الله بن أبي جعفر عن الأعرج عن أبي هريرة موقوفا
    وعبيد الله بن أبي جعفر فوق عبد الله بن عياش." انتهى
    - ثم قال بعد أن خرّج رواية عبيد الله بن أبي جفر:
    "الأغلبُ عندي في هذا الحديث أنه موقوف على أبي هريرة والله أعلم" انتهى

    8- قال ابن الجوزي في "التحقيق" 2/161:
    "وقال أحمد: هو حديث منكر"
    وفي اختصار الذهبي المسمى تنقيح التحقيق 2/62:
    "قال أحمد هذا منكر وقال الدّارقطني: الأصح وقفه"

    9- قال المنذريّ في "الترغيب والترهيب"(1667):
    "رواهُ الحاكمُ مرفوعاً هكذا، وصحّحه، وموقوفاً ولعلّه أشبه" انتهى

    8- وقال ابن الخرّاط البجائي: في الأحكام الوسطى 4/126:
    (وخرّجَ الدّارقطنيُّ عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله :
    "من كان له مال، فلم يضح، فلا يقربنا مصلانا" قال:"الصواب موقوف")
    انتهى كلامه.
    قلتُ:الظاهر أنّ قوله:(قال: "الصواب..") تعود على الدارقطني، والله أعلم

    9 - ونقل الذهبي في "تنقيح التحقيق"2/62
    كلامَ ابن الجوزي المتقدّم .. وجاءت عنده زيادة لم ترد في أصله المطبوع
    وهي: "وقال الدارقطني الأصح وقفه".
    الظاهر أنها من زيادة الذهبي؛ مَزَجَهَا بالأصل. والله أعلم

    10 - وقال الحافظ ابنُ كثير في "تفسيره":
    " رواه أحمد، وابن ماجه، بإسنادٍ
    رجالُه كلّهم ثقات، عن أبي هريرة مرفوعا: "من وجد سعة فلم يضح، فلا
    يقربن مصلانا" على أنّ فيه غرابة، واستنكره أحمد بن حنبل " اهـ

    11- قال ابنُ عبد الهاديّ في "تنقيح التحقيق" 3/465 :
    "هذا الحديثُ رجالُه كلهم مخرّج لهم في "الصحيحين" إلاّ عبد الله بن عيّاش
    ابن عبّاس القتباني فإنه من أفراد مسلم، وقد رواه ابن ماجه عن أبي بكر
    ابن أبي شيبة عن زيد بن الحباب عن عبد الله بن عياش، وكذلك رواه حيوة ابن شريح وغيره عن عبد الله بن عياش.
    ورواه ابنُ وهب، عن عبد الله بن عياش، عن الأعرج عن أبي هريرة موقوفا
    وكذلك رواه جعفر بن ربيعة، وعبيد الله بن أبي جعفر، عن الأعرج عن
    أبي هريرة موقوفاً وهو الأشبه بالصّواب." انتهى
    - وقال في "المحرر" (752) بعد أن عزاه لأحمد، وابن ماجه:
    "صحّح التّرمذيُّ، وغيرُهُ وقْفَهُ " انتهى

    12- ونقل الزيلعي في "نصب الراية" 4/207
    كلامَ ابن عبد الهادي في "التنقيح" بتمامه

    13- وقال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري":
    " حديثُ أبي هريرة رفعه "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا"
    أخرجهُ ابن ماجه، وأحمد، ورجاله ثقات، لكن اختلف في رفعه، ووقفه
    والموقوف أشبهُ بالصّواب، قالهُ الطّحاويُّ وغيرُه." اهـ
    - وقال في "بلوغ المرام"(1362): "رواه أحمد وابن ماجه وصحّحه الحاكمُ
    ورجَّحَ الأئمةُ غيرُهُ وقْفَه." انتهى

  8. #8
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    وفقك الله ونفع بك.
    بخصوص كلام الدارقطني في علله، لعلك راجعت نسخة الشاملة دون المطبوع.
    وإن بَعُد المطبوع حسًّا، فهو قريب مصوَّرًا.
    سددك الله.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    وفقك الله ونفع بك.
    بخصوص كلام الدارقطني في علله، لعلك راجعت نسخة الشاملة دون المطبوع.
    وإن بَعُد المطبوع حسًّا، فهو قريب مصوَّرًا.
    سددك الله.
    بارك الله فيك أخي الكريم محمّد بن عبد الله
    بلْ راجعتُ المطبوع..
    بلْ إني كنتُ أفكر في مراسلتك على الخاص
    لأسألك عن هذا النص في الطبعة الجديدة التي بشّرتنا بها
    فقد حيرني ما وقع في العلل المطبوع من ترجيح المرفوع ؟!!
    ومع أني أذكرُ أني قرأتُ ما كتبهُ محقّقُه الفاضل في الهامش :
    (وكان قد أثبتَ ما جاء في أصله المخطوط في الهامش، وكتبَ ما رآه هو
    صوابا في المتن - فعكس بصنيعه هذا المُقرَّرَ في قواعد تحقيق الكتب المخطوطة !!-)
    =إلا أني ذهلتُ عنه، ونسيته ولم أذكرْه !! عندما بدأتُ في تبييض ما كتبتُه في المسوّدة..
    -وقد مرّ على تسويدها زمنٌ طويل- ولم أكنْ قد أثبتُّ فيها ما علّقه المحقق في الهامش.
    فبارك الله فيك أخي الفاضل: محمد بن عبد الله وأشكرك جزيلا على تعليقك
    وأعتذرُ لطلبة الحديث على وثوقي بما كتبتُه في المسوّدة قديماً، وعدم مقابلتها
    مرة ثانية بالمطبوع عندما كنتُ أبيّضها
    فهو إن دلّ على شيء فإنما يدل على تسرعي، وعدم حرصي على التدقيق
    والمقابلة، والمعارضة، وهي أمور لا ينبغي لطالب علم الحديث أن يقع فيها
    أسأل الله أن يرزقنا الأناة والحرص ويرزقنا الإخلاص آمين

  10. #10
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    وفيك بارك الله، وهذا الظن بك.
    ويخيّل إليّ أنه كان أولى إثبات ذلك في التسويد قبل التبييض.
    وأما الطبعة الجديدة، فمع كون هذا الموضع معتمدًا على نسختين من نسخ الكتاب، إلا أن السقط واقع فيهما، فلا جديد في الطبعة الجديدة هنا إلا تصحيح النص، وبيان ما أُغفل في الطبعة القديمة من فروقات النص.
    شكر الله لك.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    بارك الله فيكم

    هل تتكرم برفعه على ملف وورد حتى تعم الفائدة ؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    وفيك بارك الله أخي الكريم أحمد عبد الله
    بقي فصلٌ أخير؛ أذكرُ فيه مَنْ صحّح رفعَهُ ..فإذا تمّ بإذن الله رفعناه -كما طلبتم- في ملف وورد.
    أسأل الله أن يجعله خالصا لوجهه وينفع به

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    1- زيدُ بن الحباب بن الريّان أبو الحسين العكليّ الكوفيّ
    [ أخرجه ابن ماجة (3123)، والحاكم 2/389-وعنه البيهقيّ 9/260- وابن عبد البر 23/190، والخطيب 9/295 ]
    وابنُ حزم في "المحلّى" 7/357

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    1- زيدُ بن الحباب بن الريّان أبو الحسين العكليّ الكوفيّ
    [ أخرجه ابن ماجة (3123)، والحاكم 2/389-وعنه البيهقيّ 9/260- وابن عبد البر 23/190، والخطيب 9/295 ]
    وابنُ حزم في "المحلّى" 7/357
    وقوام السنة في "الترغيب والترهيب" (358)
    أفادنيه شيخنا الفاضل أبو صهيب عدلان الجزائري بارك الله فيه

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    8- وقال ابن الخرّاط البجائي: في الأحكام الوسطى 4/126:
    (وخرّجَ الدّارقطنيُّ عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله :
    "من كان له مال، فلم يضح، فلا يقربنا مصلانا" قال:"الصواب موقوف")
    انتهى كلامه.
    قلتُ:الظاهر أنّ قوله:(قال: "الصواب..") تعود على الدارقطني، والله أعلم
    تعقبه ابنُ القطّان الفاسيّ قال في "بيان الوهم والإيهام" 3/279-280 :
    "وذكر من طريقه (=الدارقطني) أيضاً، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال رسول الله :"من كان له مال فلم يضح فلا يقربن مصلّانا".
    ثم قال: الصواب موقوف.
    هذا ما أعلّهُ به، وعلته في الحقيقة أنه من رواية عمرو بن الحصين، عن ابن عُلاثة، عن عُبيد الله بن أبي جعفر، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
    وضعفُ عمرو بن الحصين، وابن علاثة لا خفاء به عندهم وما مثل ذلك طوى." انتهى
    قلتُ:
    1 - ابنُ القطّان نَسَبَ مقولةَ: "الصّوابُ موقف" إلى ابن الخرّاط، وفي الحقيقة ابن الخراّط حكاها في "أحكامه" عن الدّارقطنيّ ..
    ولا ضَيْر؛ فكأنّ ابن القطّان نسبها إليه بالتّبعية، والإقرار.

    2 - ابنُ القطّان إنّما ذكر وصف بعض رواة هذا الحديث بالضَّعف..
    (بعضهم يسمّيها: العلّة الظاهرةوليستْ هي العلّة الحقيقيّة للحديث كما قال.
    إنّما علّته الحقيقية هي ما أعلّهُ به البجائي، تبعاً للدارقطني وهي العلّة الخفية في هذا الحديث
    سواء من هذا الطريق الذي ذكره، أو من جميع طرقه التي جاء بها؛ فالصّواب فيه عن عبيد الله بن أبي جعفر، وعن الأعرج، وعن أبي هريرة هو الوقف.
    فابن حصين أو ابن علاثة، أخطأ في هذا الحديث فرفعَهُ ، ولو أنهما روياه موقوفا-كما رواه الجماعة عن عبيد الله بن جعفر- لكان حديثهما صحيحاً.
    والراوي الضّعيف إنما يضعّفه الأئمّة بالنّظر في حديثه، واعتباره بحديث غيره من الثّقات، فإذا كثرت منه المخالفة لم يحتجّوا بحديثه ..
    فتبيين خطأ الرّاوي سواء كان ثقة، أو ضعيفا هو التّعليل الحقيقيّ، وخطؤه هو العلّة الحقيقيّة..
    لأنّ الثقة قد يخطئ، والضّعيف قد يصيب. والله أعلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    11- قال ابنُ عبد الهاديّ في "تنقيح التحقيق" 3/465 :

    "هذا الحديثُ رجالُه كلهم مخرّج لهم في "الصحيحين" إلاّ عبد الله بن عيّاش
    ابن عبّاس القتباني فإنه من أفراد مسلم، وقد رواه ابن ماجه عن أبي بكر
    ابن أبي شيبة عن زيد بن الحباب عن عبد الله بن عياش، وكذلك رواه حيوة ابن شريح وغيره عن عبد الله بن عياش.
    ورواه ابنُ وهب، عن عبد الله بن عياش، عن الأعرج عن أبي هريرة موقوفا
    وكذلك رواه جعفر بن ربيعة، وعبيد الله بن أبي جعفر، عن الأعرج عن
    أبي هريرة موقوفاً وهو الأشبه بالصّواب." انتهى
    - وقال في "المحرر" (752) بعد أن عزاه لأحمد، وابن ماجه:
    "صحّح التّرمذيُّ، وغيرُهُ وقْفَهُ " انتهى
    نقل هذا النّصَ عبدُ الله السّعد في رسالته "أحكام عشر ذي الحجة" ص17 وكتبَ تحته:
    قلتُ: رواية عبد الله بن أبي جعفر لا يصح إسنادها إليها(هكذا)، ورواية جعفر بن ربيعة لم أقف عليها." انتهى
    قلتُ: رواية عبيد الله بن أبي جعفر المفروعة هي التي لا يصح إسنادها إليه..
    أما روايته الموقوفة -وحولها كان كلام ابن عبد الهادي-فالسّند إليه صحيح !!

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    أولا: يرويهِ عبدُ الله بنُ عيّاش بن عبّاس القتبانيّ،أبو حفص المصريّ، واخْتُلِفَ عنه:
    أ/ فرواه:
    1- زيدُ بن الحباب بن الريّان أبو الحسين العكليّ الكوفيّ
    [ أخرجه ابن ماجة (3123)، والحاكم 2/389-وعنه البيهقيّ 9/260- وابن عبد البر 23/190، والخطيب 9/295 ]
    2- وعبدُ الله بن يزيد القرشي العدوي أبو عبد الرحمن المقرئ المكّي
    [ أخرجه أحمد(8074)-ومن طريقه ابن الجوزي في "التحقيق"(1368)-، والحاكم 4/231، وابن عبد البر 23/190]
    3- وحيوةُ بن شريح بن يزيد الحضرميّ أبو العبّاس الحمصي
    [أخرجه البيهقيّ في "الشعب"(6843)]
    4- ويحي بن سعيد العطّار الأنصاريّ،أبو زكريا الشّامي الحمصي
    [أخرجه الجصّاص في "أحكام القرآن" 5/86]
    5- ويحي بن يعلى الأسلمي القطواني أبو زكريّا الكوفيّ
    [أخرجه الجصّاص في "أحكام القرآن" 5/86]
    عن عبد الله بن عياش القتباني، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبيِّ ،مرفوعاً.
    استدراك:
    6- محمّد بن سعيد ؟؟
    [ أخرجه أبو بكر الشّيرازي في "سبعة مجالس من الأمالي" (ق4/2)
    كما في "تخريج أحاديث مشكلة الفقر" للألباني (102)]
    قلتُ: هكذا جاء الاسم في كتاب الشّيخ -رحمه الله-: "محمّد بن سعيد"
    وأخشى أن يكون مصحَّفاً عن: "يحي بن سعيد"..والله أعلم
    فأرجو ممن وقف على هذه "الأمالي"، أن يحقّق لنا في هذا الاسم كيف كتبه الناسخ ؟ بارك الله فيه

  17. #17
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    نفع الله بكم.
    * بخصوص أمالي الشيرازي، فالمخطوط المرفوع على الشبكة إنما هو ثلاث ورقات من مجلس من أماليه، وهو غير سبعة المجالس التي ينقل منها الألباني.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    1- زيدُ بن الحباب بن الريّان أبو الحسين العكليّ الكوفيّ
    [ أخرجه ابن ماجة (3123)، والحاكم 2/389-وعنه البيهقيّ 9/260- وابن عبد البر 23/190، والخطيب 9/295 ]
    وابنُ حزم في "المحلّى" 7/357
    لم أجده في المحلى من رواية زيد بن الحباب، بل من رواية عبدالله بن يزيد ابن المقرئ.
    وهذه لمحات سريعة بخصوص أقوال العلماء على الحديث:
    * قول أحمد في رواية حنبل عنه، كما نقل ابن القيم في "الفروسية".
    * قول الطحاوي في "اختلاف العلماء" له، كما في مختصره للجصاص، ومنه استفاد الجصاص في كلامه في "أحكام القرآن".
    * للبيهقي كلام في الخلافيات -أيضًا- كما في مختصره.
    * لابن عبدالبر كلام في الاستذكار -أيضًا-.
    * ذكر ابن حزم الحديث في "المحلى" من وجهين، ووهَّاهما.
    والله أعلم.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    بارك الله فيك، وجزاك اللهُ خيراً
    أشكرك كثيرا أخي الكريم محمّد بن عبد الله على هذه الاستدراكات
    والتّذييلات، والتّصويبات..
    أقدّرُ كثيراً متابعتك للموضوع، وإثراءه بمشاركاتك النّافعة ..
    نفع الله بها وجعلها في ميزان حسانتك..آمين
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    * بخصوص أمالي الشيرازي، فالمخطوط المرفوع على الشبكة إنما هو ثلاث ورقات من مجلس من أماليه، وهو غير سبعة المجالس التي ينقل منها الألباني.
    بارك الله فيك..مخطوط السّبعة مجالس من أمالي الشيرازي أولها المجلس(281) موجود في الظاهرية ضمن مجموع برقم 103(ق3-17) كما في فهرس الألباني ص195 ..يسر الله الوقوف عليه آمين
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    لم أجده في المحلى من رواية زيد بن الحباب، بل من رواية عبدالله بن يزيد ابن المقرئ
    بارك الله فيك ..ذهلتُ عنه !! فسبحان ربي الذي لا يضل ولاينسى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    وهذه لمحات سريعة بخصوص أقوال العلماء على الحديث:
    * قول أحمد في رواية حنبل عنه، كما نقل ابن القيم في "الفروسية".
    * قول الطحاوي في "اختلاف العلماء" له، كما في مختصره للجصاص، ومنه استفاد الجصاص في كلامه في "أحكام القرآن".
    * للبيهقي كلام في الخلافيات -أيضًا- كما في مختصره.
    * لابن عبدالبر كلام في الاستذكار -أيضًا-.
    * ذكر ابن حزم الحديث في "المحلى" من وجهين، ووهَّاهما.
    والله أعلم.
    بارك الله فيك كل الصيد في جوف الفرا
    سألحقها بمكانها المناسب في الموضوع، وأعزوها إلى مظانها المذكورة ..
    وبعضها(= مختصر اختلاف العلماء للطحاوي، والمحلّى لابن حزم)كنتُ قدْ وقفتُ عليها وكتبت تحته تعليقات.. أرجو أن تنظر فيها

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    1- قال أحمدُ بن حنبل:
    " هو حديثٌ منكرٌ " اهـ
    نقله عنه ابن الجوزيّ في "التحقيق" 2/161 عقب إخراجه لحديث
    زيد بن الحباب عن عبد الله بن عياش من طريق أحمد
    قلتُ: الإمام أحمد إنما استنكر رفعه.
    - ونقله عنه ابنُ القيّم في كتاب "الفروسية" ص200 (طبعة المجمع)
    من رواية حَنْبَل عنه.

    فائدة:
    1 - في معرض ردّه على مَنْ يعتبرُ إخراج أحمد بن حنبل للحديث في
    "مسنده" مع سكوته عليه = تصحيحاً له !! :
    ذكرَ ابنُ القيّم هذا الحديث مع عدّة أحاديث، رواها الإمام أحمد
    في "المسند"، وسكتَ عنها، لكنه سُئل عنها فضعَّفها بعينها وأنكرها..
    ص ص 188- 201
    فالقول بـ:" أنّ كلّ ما سكت عنه أحمد في "المسند" فهو صحيحٌ عنده لا
    مُسْتَنَدَ له ألبتَّة بل أهل الحديث كلهم على خِلافِه، والإمام أحمد لم يشترط
    في "مسندِه" الصحيحَ، ولا التزمه." انتهى ص188-بتصرف يسير
    قال: "وهذا باب واسع لو تتبعناه لجاء كتابا كبيرا والمقصود أنه ليس
    كل ما رواه وسكت عنه يكون عنده صحيحاً."انتهى ص201

    2 - مسائل حنبل بن إسحاق عن الإمام أحمد؛ ذكرها أصحاب طبقات
    الحنابلة ،وأثنوا عليها وذكروا أن له مفاريد ينفرد بها، ومسائل يغرب بها..
    قال أبو بكر الخلال : قد جاء حنبل عن أحمد بمسائل أجاد فيها الرواية
    وأغرب بغير شيء، وإذا نظرت في "مسائله" شبّهتها في حسنها وإشباعها
    وجودتها بمسائل الأثرم.
    قال الذهبي:"له مسائل كثيرة عن أحمد ويتفرد ويغرب"
    قلتُ: لم تصلنا مسائله المذكورة -حسب علمي- ولا أعلم أنها جُمعتَ
    في عصرنا.والله أعلم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    3- قال الطّحاويُّ:
    " الموقوف أشبه بالصواب" اهـ
    نقله الحافظ في "الفتح" وسيأتي كلامه بتمامه.
    جاء في " مختصر اختلاف الفقهاء للطّحاوي-باختصار الجصّاص" 3/220-221
    "روى زيد بن الحُباب، عن عبد الله بن عياّش أبي عياّش(1) قال:حدّثني الأعرج عن أبي هريرة قال:
    (قال رسول الله من كان له يسار فلم يضح فلا
    يقربن مصلاّنا).(2)
    قال(3): فلم يرفعه عن زيد بن الحباب، عن عبد الله بن عيّاش.(4)
    وقد رواه عبيد الله بن أبي جعفر، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي (5)قال:
    (من وجد سعةً فلم يضح فلا يقربنا مصلانا).
    وعبيد الله بن جعفر فوق ابن عيّاش في الضبط والجلالة،فلم يرفعه."(6) انتهى
    _______
    (1) هكذا في المطبوع، وكنيةُ عبد الله بن عياش بن عباس هي:أبو حفص،
    فأبي عياش هنا تصحيفٌ لـ"بن عباس"
    (2) الغالب على الظن أن الطّحاوي أورد الحديث مسنداً .. واختصر إسناده
    الجصاص. فههنا مسألة:
    هل يصحّ عزو الحديث إلى الطّحاوي في كتابه المفقود "اختلاف الفقهاء"
    بواسطة مختصره للجصاص؛ فيقال في الأحاديث الموجودة في
    المختصر:" (أخرجها الطحاوي في اختلاف الفقهاء-كما في مختصره
    للجصاص)؟؟
    (3) الجصاص هنا يحكي قولَ صاحب الأصل:الإمام الطّحاوي
    (4) هكذا في المطبوع، ولا يستقيم به المعنى، ولعلّ الصواب:
    (فلم يرفعْه عن [الأعرج غير] عبد الله بن عيّاش).
    أو: ( فلم يرفعه [غير] زيد بن الحباب، عن عبد الله بن عيّاش)
    وهذا التصويب الأخير أستبعدُه؛ لأنه يبعد أن يكون الطحاوي لم يطّلع
    على رواية الجماعة الذين رفعوه غير زيد بن الحباب..
    (5) هكذا في المطبوع بزيادة ذكر النبي فيكون مرفوعاً !! وهو من أخطاء
    النُسّاخ. والصّواب يكون بدون تلك الزيادة ؛ لأن عبيد الله بن أبي جعفر قد
    رواه موقوفا، والمصنّفُ كان بصدد إعلال المرفوع بالموقوف.
    وحديث عبيد الله بن أبي جعفر الموقوف، يغلبُ على الظن أيضا أنّ الطّحاوي
    أسنده عنه.
    (6) تكلّم الجصاص في"أحكام القرآن" 5/86 على الحديث، ورجّح وقفَه
    وبمقارنة كلامه بما جاء هنا تدرك أنه أخذه من كتاب اختلاف الفقهاء
    للطحاوي ، وتدرك أيضا مدى التحريف والتصحيف اللذين دخلا على النّص
    في مختصره المطبوع

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •