تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 56 من 56

الموضوع: "حول كتاب الأنصاري"

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    معاذ ماتكتب والو انا غادي ننعس حتى نرجع واخا؟
    : )
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أيها الإخوة الكرام الدكتور فريد الأنصاري من أهل العلم والفضل ولذلك لا يليق بطالب العلم وأهل الفضل أن يغمطوا لأهل العلم والفضل حقهم، (ولا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذو الفضل) وأربأ بطالب العلم أن يكون ممن يريدون الصعود ولكن على جثث الآخرين، والله عز وجل يقول: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)
    والشيخ فريد الأنصاري شفاه الله وعافاه وحفظه قد عرفته في بروكسيل وكان في دورة علمية للأئمة في مقاصد الشريعة الإسلامية، وقد أفاد فيها وأجاد.
    وقد أثنى في هذه الدورة على الشيخ الألباني رحمه الله ثناء عجيبا، ما سمعت بمثله عن أحد، وكذا على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ومما قال عنه: إنه مجدد بحق، ودافع عن الحنابلة ممن يتهمهم بالظاهرية، وقال وصف الحنابلة بالظاهرية ظلم.
    ففي نظري ينبغي أن يفهم الرجل فهما شموليا. ولا يخلوا بشر من أخطاء لكن كما قال الشاعر: فعين الرضا عن كلِّ عيبٍ كليلة ولكن عين السخطِ تُبْدي المساويا.

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    معاذ ماتكتب والو انا غادي ننعس حتى نرجع واخا؟
    : )
    هي لي متعاودش الغزال ديالي واخا انا باغي الجاواب من صحيبنا أبو القاسم مشي منك .....

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معاذ مشاهدة المشاركة
    هي لي متعاودش الغزال ديالي واخا انا باغي الجاواب من صحيبنا أبو القاسم مشي منك .....
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    معاذ ماتكتب والو انا غادي ننعس حتى نرجع واخا؟
    : )
    ما هذا الأسلوب الخارج عن الأدب واللياقة ؟؟ إن فيه استخفافا بالناس وعدم احترامهم مع ما فيه من إعطاء صورة لا تعكس حقيقة ما يتصف به أهل العلم من أبناء المغرب البلد الشامخ في أقصى الجناح الغربي من العالم الإسلامي من سمو في الأخلاق وأدب في الحوار
    أرجو سحب هذا الكلام مع الاعتذار عنه

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    Post رد: "حول كتاب الأنصاري"

    غفر الله لك اخي
    وماذا رأيت من سوء أدبنا؟
    انا كنت امزح مع اخي معاذ قائلا له لاتكتب ردا علي لأن الوقت متأخر بالنسبة لي (من باب المزاح) اظن كانت الساعة الحادية عشر ونصف..
    فرد علي وقال انه ينتظر الجواب من اخينا ابي القاسم
    سبحان الله اخي الكريم وهل المزاح بضوابطه الشرعية ممنوع في المنتدى أم ماذا اخي؟
    خلينا في الموضوع ودعنا من الورع البارد
    -أردت مراسلتك في الخاص لكن وجدته مغلقا.
    ومع المحبة والسلام
    أخوك المحب إمام الاندلس
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عزالدين المعيار مشاهدة المشاركة
    ما هذا الأسلوب الخارج عن الأدب واللياقة ؟؟ إن فيه استخفافا بالناس وعدم احترامهم مع ما فيه من إعطاء صورة لا تعكس حقيقة ما يتصف به أهل العلم من أبناء المغرب البلد الشامخ في أقصى الجناح الغربي من العالم الإسلامي من سمو في الأخلاق وأدب في الحوار
    أرجو سحب هذا الكلام مع الاعتذار عنه
    أخي الفاضل حياك الله
    اولا صديقي إمام الأندلس وجه كلامه إلي أنا شخصيا و باسلوب دعابي بلهجتنا الدارجة المحلية فأجبته بقريب من طريقته!! و هذا يدل على ما بيني و بينه من صداقة و حب و احترام...
    اخي الفاضل ليس إمام الأندلس و أنا أول من يتكلم بلهجة محلية أحيانا على سبيل الدعابة فها هي المنتديات تجد فيها من يكتب باللهجة المصرية و من يكتب باللهجة السعودية و غير ذلك و هم و لا شك من اهل الفضل و العلم !! بل من اناس لطالما تعلمنا منهم و عرفناهم بالعلم...
    بل إن اهل العلم يتكلمون مع طلبتهم و يمازحونهم في دروسهم بلهجاتهم المحلية مع وجود طلبة من غير بلادهم و لا يفهمون لهجاتهم استمع لدروس العلامة الألباني و لدروس العلامة ابن عثيمين و غيرها !! بل تجد هذا الأسلوب الدعابي في كتابات بعض العلماء أحيانا !! فهل قال أحد يوما ما أن هذا منافي للآداب و الأخلاق العامة؟ أو أنه تهكم و استخفاف بالمتلقي او المستمع؟؟

    و عجيب منك أن تصف كلامنا بلهجتنا المحلية أسلوبا خارجا عن اللياقة و الأدب ، إذ أنني أفهم ان وصفك هذا للهجتنا إذ مغزى الكلام لم يكن يضم كلاما قبيحا !
    و ما أظنك سبق و وصفت أحدا تكلم بلهجته من قبل بمثل هذا الأسلوب!!! فما هذا الهجوم الغير محمود على لهجتي ؟؟ و هو ما لا أقبله من أحد!!
    إن كنت مغربيا أخي فلا أفهم من هذا إلا أنك متنكر لأصلك و تقاليدك و أعرافك بل و ثقافتك!!
    و إن كنت غير مغربي فلا تجعلني أشك في عصبيتك القبلية و كرهك لباقي اللهجات المحلية !!.
    و هناك مسألة أرجو أن تضعها بعين الحسبان و هي: كلام أخي إمام الأندلس كان موجها إلي شخصيا دون سواي و ردي كان له دون من سواه فلا أخال في ذلك تهكما على أحد إذ الكلام لم يوجه لغيرنا بارك الله فيك.
    و على كل حال جزاك الله خيرا على نصيحتك هذه
    و فقني الله و إياك للخير و ما يحبه و يرضاه.

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    أخي الكريم معاذ..وفقه الله
    أنت تغلق رسائلك الخاصة..
    فلا استطعت الرد على رسالتك تلك المرة ولا اليوم

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم معاذ..وفقه الله
    أنت تغلق رسائلك الخاصة..
    فلا استطعت الرد على رسالتك تلك المرة ولا اليوم

    أخي أبا القاسم لقد عدلت في الخيارات فأرجو أن تتمكن الان من إرسال ما تشاء، و في حالة بقاء نفس المشكل أرجو ان تأشر على خانة إرسال الرسالة إلى قائمة غير الأصدقاء أو أضفني في قائمة الأصدقاء لديك.
    و الله الموفق، أخوك المحب

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    لم أنجح في الإرسال
    وليتك تطلب من المشرفين حل المعضلة
    أو تراسل الإدارة باسم:الألوكة
    وجزاك الله خيرا

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    سأفعل بحول الله أخي الفاضل

  11. #51

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    سبحان الله بدأتم بنقاش ساخن و سأعيد هده الاجواء العلامة الانصاري أصولي سلفي بل من أكبر الاصوليين في الشمال الافريقي و سلفي ليس حتى يقولها عن نفسه و يخبر العالم بها وأنا قريب نسبيا من الشيخ رغم مشاغله الكثيرة وليس لديه وقت لهده المناقشات مع صغار الطلبة الدين ظنوا ،انفسهم قد هضموا العلم الشرعي (أستثني الشيخ سليمان وامام الاندلس ونعض الاحوة الدين يعرفون قدرهم و مبادئ اللياقة ثم ان السعوديين وبعض المغاربة الدين لا يقدرون خصوصيات البلدان و عقليات أهلها و يحكمون على الناس بمنظارهم هم فما رأوه صوابا فهو الصواب لا غير

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    نرجو ممن يدافع عن الدكتور الأنصاري أن يزور هذا الرابط
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=10552

  13. #53

    افتراضي الله يهديك

    يا أخي ابن عبد البر كم نحب اسمك وشخصك الكريم لكن يا أخي خد منهج ابن عبد البر في التوسط أنا لا أدري كيف أخرجت الشيخ الانصاري من السلفية و أدخلته الى الابتداع فهدا لازم واضح لقولك والقاعدة تقول لازم القول ان كان واضحا فهو قول كما أن الرابط لا يعمل ووفقك الله لكل خير
    تحياتي

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد :

    فهذا رابط مهم لمقالات كثيرة حول كتاب ( الأخطاء الستة للحركات الإسلامية بالمغرب ) للدكتور فريد الأنصاري ...

    http://www.chihab.net/modules.php?na...s&new_topic=33

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    الصراخ على قدر الألم ...
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: "حول كتاب الأنصاري"

    الأخطاء الستة وغضبة ابن حزم بقلم: الدكتور المصطفى تاج الدين*


    لم اقرإ الكتاب ولكني أعرف صاحبه : شاعر مجيد وعقل متوثب وتدين لا يخفى وذكاء حاد تلمحه فيه من دون أن يتحدث، مع شخصية ميالة إلى المهادنة المؤقتة ثم الانقضاض المتوثب فقد صاحبته مدة ليست باليسيرة ضمن الحركة الإسلامية وخصوصا في مجال الدراسات المصطلحية والأدب الإسلامي وكان يقدمني للناس عادة بقوله :

    ومع ذلك فقد التقيت بالدكتور فريد في مؤتمرين واحد بتركيا والآخر بماليزيا بعد أن فجر الدكتور مصطفى بوهندي قنبلة أبي هريرة وتطاير في أجواء الغمز واللمز أنني موافق له فيما ذهب إليه وهو ما يفسر إنكار الدكتور فريد لي بتركيا فكأنه لا يعرفني وكأننا لم نتمازح مع بعض ولم تجمعنا مجالس كثيرة ولم يكن بيننا من الود ما كان. وزاد من استغرابي أن يكون فريد وهو الذي كتب وبشكل رائع في نقد الوسطيات (الشيخ والمذهب) هو نفسه الذي يعلي من قيمة النورسي ويجعله في مصاف من لا يفهم القرآن بدونه ولا تنصلح الحال بغيابه . لم أفهم حقيقة كيف ينقض الإنسان ما كتبه ليجامل من دعاه للمؤتمر بل وليصبح ولبرهة بعد ذلك من خلصاء إخوتنا النورسيين وكبرائهم. دارت دورة الزمان والتقينا بماليزيا كنت ساعتها أستاذا بالجامعة الإسلامية حيث استقبلت من علماء المغرب ومثقفيه الدكتور عباس الجراري والشاهد البوشيخي والخمليشي ومصطفى المرابط والدكتور طه عبد الرحمن ومحمد همام والغنوشي وغيرهم كان شعوري الفطري والإنساني يملي علي أن أخدم رسل الوطن وأساعدهم في اكتشاف مباهر الشرق البعيد لم يكن يهمني انتماء المثقف أو العالم وما هي جماعته وأفكاره كان مجرد الحديث عن البلد والرطانة باللهجة المغربية الجميلة والاستدارة حول طاجين مغربي تجهزه زوجتي الحبيبة كافيا ليملأني سعادة بما أقدمه لأبناء بلدي.
    ولا زلت أذكر الدكتور الشاهد البوشيخي وطه عبد الرحمن والدكتور عباس الجراري ودعواتهم الرائعة لي بالتوفيق ولزوجتي بالسعادة لقد كان الأمر دائما مبعث فخر وشكر لله على أن وضعني في مكان أخدم العلماء فيه. وسمعت بزيارة الدكتور فريد وهرعت للاستمتاع بكلام صديقي وابن بلدي كان حديثه عن أصول الشافعي رائعا وأدهش الجميع بتمكنه في العلم ورسوخه في اللغة والتي كان يتكلم من سلخها، كان الأمر مبعث فخر ولا زال وكنت أجلس قبالته فأستغرب لشيء واحد : لماذا لا يوقع فريد عينه على شاعره المفضل؟ ولماذا لا يبتسم فريد لرجل جمعته به جلسات ومناقشات ومساجلات؟ هل يمكن أن يكون قد نسيني؟ غير معقول؟ اكتملت المحاضرة وتدخلت تدخلا مطولا نوعا ما مادحا المحاضر بما هو أهل له مختلفا معه في جزئيات صغيرة غير مهمة ثم التقينا أدار بوجهه عني وكأنه لم يرني، جذبته من سترته بشكل خفيف فاستدار: أهلا مصطفى كيف الحال؟ معذرة أنا مشغول ..... هل تتعشى عندي اليوم؟ كلا فأنا مسافر إلى أندونيسيا... متى إذن؟ يوم الثلاثاء... اتفقنا... ورأيت الثلاثاء ولم أر فريد استفدت من الحدثين : تركيا وماليزيا أن البعد الإنساني في فريد لم يكن قويا وأنه غضوب وغير متسامح : أنكرني لأنه ربما سمع عن مواقف لي من أبي هريرة وهي على كل حال ليست مواقفي لأنني لم اكن حينها موافقا بالجملة لما يقوله بوهندي ومع ذلك لم يكلف الرجل نفسه أن يبتسم لأخيه فعرفت أن الرجل قد اوتي من العلم وقوة الحجة بقدر ما أوتي من الغلظة وعدم التسامح.
    لقد كتبنا عن الحركة الإسلامية ونشرنا قبل سنين ما توصل إليه فريد تحدثنا عن التسييس والعلمانية في الأحزاب الإسلامية وتحدثنا عن الوصوليين الذي تسببوا في طرد الشباب الرائع من الحركة وتحدثنا عمن سرق وتجسس وناور وأتيناهم بالأدلة (يراجع موقفنا في قضية مراكش مع طارق رمضان) ورأينا إخوانا يتهافتون على إمامة المساجد فأخذوها ولما جاء البرلمان استقالوا من الإمامة واتجهوا صوب البرلمان. وطالبنا جريدة الإسلاميين ألا تكون طائفية وحذرناهم من المواقع الإلكترونية الوهابية و الإخوانية واخبارها (راجع موقفنا من خبر دور القرآن في الصين وموقفنا من بناء جامعة إسلامية بتايلاند وموقف جريدة التجديد من ذلك) وقلنا لهم لا تستعدوا التيار الأمازيغي وافهموه ورجعوا إلى موقفنا وبطرقة تسييسية. وقلنا لهم افهموا مشروع إدماج المرأة في التنمية فكفروا صاحبه ونزلوا إلى الشوارع واتهموا المشروع بتلقي أموال أممية ثم ما لبثوا أن تنبهوا إلى أن جمعياتهم تأخذ اموال أممية فرجعوا إلى مشروع السعدي غير مدحورين بل وساهموا بإصباغ الشرعية عليه.
    وقلنا لهم تحققوا من الجهاد الأفغاني وفصائله وهل فعلا يحتاجون إلى مالكم ودعمكم فاتهمونا بالطيش ثم عادوا ووصفوا مجاهدي أفغانستان بالإجرام (يتيم والريسوني وغيرهما) وقلنا لهم إن حماس ستتفاوض مع إسرائيل في محاضرة لنا بفاس عام 1995 فرمونا بالجهل والغرور وحاضرنا عن شهر العسل بين البشير والترابي وأنه إلى زوال وأن الحركة الإسلامية بالسودان فاسدة إلى درجة الاعتداء على الصحفيين وزج الناس في السجون (الشيء الذي سيعترف به الترابي ولكن بعد متى؟ ) بتارودانت فأرسلوا تقريرا إلى القيادة كي لا أستدعى للمحاضرة في أي مدينة مغريبة فكان ذلك آخر عهد لي بقواعد الحركة ومحبيها.
    ثم أجرت معي التجديد عام 2005 حوارا قلت فيه إن العدالة والتنمية حزب إسلامي بمنهجية علمانية فرفضوا نشر الحوار دون اعتذار كما يستدعي ذلك العمل الصحفي وفي نفس العام منعت من المشاركة بندوة حول الخطاب الديني بالمغرب في طنجة بعد أن استدعاني إليها مكتب الحركة بطنجة فجاءت البرقية من الرباط بالمنع. المهم أن الجانب الأخلاقي في الحركة الإسلامية بما هي حركة بشرية جانب طبيعي وأن منهجنا النقدي ليس هو منهج التجريح بل هو منهج الفهم، فنحن لا نريد من الحركة أن تعبر عن ملائكية مصطنعة بل نطلبها أن تعبر عن بشريتها وأن تتخلق باخلاق القرآن وهي الموضوعية والتجديد والابتعاد عن الطائفية البغيضة والتعبير عن البشرية في سموها ودنوها
    لم يكن كتاب فريد متمثلا لهذه القيم فجاء كتابه قاسيا قساوة الرجل ولم يرسل فيه رسائل الرحمة وهو الشاعر إلى إخوانه لم يرحمهم فيكف يريد منهم أن يتغيروا؟ إن في الحركة الإسلامية وفي حزب العدالة والتنمية رجال ونساء النبل فيهم سجية والحب فيهم طبيعة وأخلاقهم راقية رقي كتابهم الذي يتلونه ولو نصحتهم بالحب لاستجابوا لك بالرضى ولو محضتهم الود لغدوا طوع بنانك
    وفي العدالة والتنمية وصوليون وانتهازيون ملأوا الحزب لما طرد منه أهل المباديء وهؤلاء هم الذين يجب أن تتجه إليه سهام النقد ولكن باحترام وحب وموضوعية.
    إن مضمون كتاب الأخطاء الخمسة أو حتى العشرة صحيح وفيه من حكمة الرجل وتاريخه ما فيه ومن استخف بصاحب الكتاب فهو لم يعرف حصافة الرجل وقوة حجته وتحصيله العلمي. إن مشكلة فريد أنه كتب الكتاب بنفسية الناقم الغاضب وهي تماما النفسية التي رأيته عليها في تركيا وماليزيا ولست أدري أين كان فريد الشاعر حينما كان فريد الفقيه يكتب هل هي غضبة حزمية سيطفئها طوق المحبة في الألفة والألاف؟ ومهما يكن فالكتاب مفيد لكي ينزع المغاربة القداسة عن أهل السياسة وهو مهم للعدالة والتنمية ومفيد لأنه سيحتم على الحزب إقناع المغاربة بالبرامج لا بالأيديولوجيا الدينية.
    * قسم الإنجليزية والترجمة ، جامعة ظفار، عمان، للتواصل: tajdinmustapha222@hotmail.com
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •