ما إعراب هذا البيت
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: ما إعراب هذا البيت

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    93

    افتراضي ما إعراب هذا البيت

    أكرم بقوم رسول الله قائدهم * إذا تفرقت الأهواء والشيع
    ما محل جملة رسول الله قائدهم من الإعراب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,783

    افتراضي رد: ما إعراب هذا البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام الجزائري مشاهدة المشاركة
    أكرم بقوم رسول الله قائدهم * إذا تفرقت الأهواء والشيع
    ما محل جملة رسول الله قائدهم من الإعراب
    أظنها : في محل : جر على اعتبار اللفظ / أو نصب على اعتبار المحل
    صفة لقوم ( أكرم بقوم قائدهم رسول الله )


    هذا والله تعالى أعلى وأعلم ولعل أحد الأفاضل يتفضل علينا بالتصويب .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: ما إعراب هذا البيت

    أخي في الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فإنَّ كلمةَ : ( قوم ) في البيتِ المشار إليه فاعلٌ مرفوعٌ بضمةٍ مقدَّرةٍ منعَ من ظهورِها اشتغالُ المحلِّ بحركةِ حرفِ الجرِّ الزائدِ ، وقولُ بعضِهم : فاعل مجرورٌ لفظا مرفوعٌ محلًّا رفضَه كثيرٌ ومنهم أستاذُنا الدكتور عبده الراجحي ؛ إذ الكلمةُ ليستْ مبنيةً ولا هي جملةٌ فيكون لها محلٌّ من الإعرابِ ، وعليه فالجملةُ المطلوبةُ في محلِّ رفع صفة لقوم ، ولو أنَّا جريْنا على الرأيِ الآخر لقلنا إنها في محلِّ جرٍّ أو رفعٍ
    والله أعلمُ ، والسَّلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    179

    افتراضي رد: ما إعراب هذا البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود محمد محمود مرسي مشاهدة المشاركة
    أخي في الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فإنَّ كلمةَ : ( قوم ) في البيتِ المشار إليه فاعلٌ مرفوعٌ بضمةٍ مقدَّرةٍ منعَ من ظهورِها اشتغالُ المحلِّ بحركةِ حرفِ الجرِّ الزائدِ ، وقولُ بعضِهم : فاعل مجرورٌ لفظا مرفوعٌ محلًّا رفضَه كثيرٌ ومنهم أستاذُنا الدكتور عبده الراجحي ؛ إذ الكلمةُ ليستْ مبنيةً ولا هي جملةٌ فيكون لها محلٌّ من الإعرابِ ، وعليه فالجملةُ المطلوبةُ في محلِّ رفع صفة لقوم ، ولو أنَّا جريْنا على الرأيِ الآخر لقلنا إنها في محلِّ جرٍّ أو رفعٍ
    والله أعلمُ ، والسَّلام
    حياك الله أيها الاخ الكريم..
    ولكن لماذا (قوم) (فاعل) أليس مفعولا به ؟ فالجملة تعجبية من باب (أفعل به) التي جاء مثالها في الذكر الحكيم وهو (أسمِع بهم وأبصر) ، أي ما أسمعهم وأبصرهم ، فهنا يظهر المعنى (ماأكرم قوما) ومابعدها صفة كما تفضلت ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: ما إعراب هذا البيت

    أخي في الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فيا أخي جمهور البصريين على أن فعل التعجب هنا فعل ماض جاء على صيغة الأمر والمجرور بالباء الزائدة فاعل له ، والتقدير كرم قوم
    ٌ
    والسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: ما إعراب هذا البيت

    أخي في الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فإليك يا أخي ما جاء في شرح ابن عقيل ـ رحمه الله ـ لألفية ابن مالك :
    قال ابن مالك :
    بأفعل انطقْ بعدَ ما تعجبا ... أوْ جيءْ بأفعلْ قبلَ مجْرورٍ ببا
    وتلو أفعل انصبنه كما ... أوفى خليلينا وأصْدقْ بهما
    وقال الشارحُ :
    للتَّعجبِ صيغتان:
    إحداهما: ما أفعَلَهُ
    والثانية: أَفْعِلْ بِهِ ، وإليهما أشارَ المصنفُ بالبيتِ الأوَّل أيْ انطقْ بأفعلَ بعدَ ما للتعجب نحو : ما أحسنَ زيدًا ، وما أوفى خليلينا ، أوْ جِيءْ بأَفْعِلْ قبلَ مجرورٍ بباء نحو : أحسنْ بِالزيدينِ وأَصْدِقْ بهمَا.
    فما مبتدأٌ وهي نكرةٌ تامَّةٌ عندَ سيبويهِ ، وأحسنَ : فعلٌ ماضٍ فاعلُه ضميرٌ مستتر عائدٌ على ما ، وزيدا مفعولُ أحسن ، والجملةُ خبرٌ عن ما ، والتقديرُ شيْءٌ أحسنَ زيدًا أيْ جعله حسنًا ، وكذلك ما أوفى خليلينا.
    وأما أفعلْ ففعلُ أمرٍ ومعناه التعجبُ لا الأمرُ ، وفاعلُه المجرورُ بالباءِ ، والباء زائدةٌ.
    هذا ، والله أعلمُ ، والسَّلام .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي رد: ما إعراب هذا البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود محمد محمود مرسي مشاهدة المشاركة
    أخي في الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فيا أخي جمهور البصريين على أن فعل التعجّب هنا فعلٌ ماضٍ جاء على صيغة الأمر، والمجرور بالباء الزّائدة فاعلٌ له ، والتقدير: كرُم قومٌٌ
    والسلام
    نعم ....
    هو كذلك درَسْناه، في التعليم الجامعي، وفي التعليم قبل الجامعي.
    وليس فيه إشكال.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    179

    افتراضي رد: ما إعراب هذا البيت

    شكرا استاذ محمود .. نبهتني لأمر كان غائبا عني ، ربما لشيوع استخدام الصيغة الاولى (ما أفعله)، وقلة استخدام الثانية (أفعل به) فذهبت الى أن كليهما فاعلهما مقدر ..لاحرمنا الله منافعكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •