السبل المرضية لطلب التفسير وعلوم القرآن , [ رسم منهجي متقن ] .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: السبل المرضية لطلب التفسير وعلوم القرآن , [ رسم منهجي متقن ] .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    Lightbulb السبل المرضية لطلب التفسير وعلوم القرآن , [ رسم منهجي متقن ] .


    هذا موضوع أحببت أن أنقله من ملتقى أهل التفسير [ من هذا الرابط ] لنفاسته وفائدته , وهو من مشاركات الشيخ الفاضل الكريم : حسين بن محمد , جزاه الله تعالى خيرًا , وشكر له .






    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد :


    كثيرا ما يسأل طلاب العلم عن مناهج ميسرة واضحة لطلب العلوم الشرعية ، ومنها التفسير وعلوم القرآن ، وكان من أفضل ما اطلعت عليه في ذلك ما سطره فضيلة الشيخ أحمد سالم ( أبو فهر السلفي ) في كتابه القيّم ( السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية ) ، ولعله لا يخفى عليكم ما لهذا الشيخ الكريم من عناية واهتمام بالغين بمناهج الطلب ، وكذا خبرته الواسعة بطبعات الكتب ومظانها ، فرأيت أن أشارككم هذي الفوائد عنه في طلب التفسير وعلوم القرآن ؛ لعل أخا كريما ينتفع بها فيدعو للشيخ ولنا بخير .


    وقد سميت الموضوع كما ترون مُقتبسا من اسم الكتاب إذ هو بعضه في الحقيقة ، بيد أن هذي النسخة الإلكترونية من المقال تتميز بأمور :


    - ما وجدتُ من الكتب الموصى بها له مصورة على الشبكة Pdf أحلتُ إليها وجعلتُ اسم الكتاب رابطا لها ، مُقدِّماً الطبعة التي أوصى بها الشيخ ، وإلا أحلت إلى النسخة المتوفرة على الشبكة عامة ؛ ليسهل بذلك الوقوف على هذي الكتب ويطلع عليها من لم يستطع تحصيلها مطبوعة ، ولأوفر له الوقت والجهد في البحث عنها ، أو لمن شاء النظر فيها قبل شرائها .


    - وكذا أحلت إلى روابط الشرائط والتسجيلات والسلاسل الصوتية العلمية التي ذُكرت بالمقال .


    - قد أجعل اسم الكتاب رابطا للتعريف به إن كان حديث الصدور ولا يسهل الحصول على مصورة إلكترونية منه قريبا ، أو رابطا لبعض الفوائد المتعلقة به .


    - اختصرت كثيرا من النص ، إذ كان الشيخ نقل مقالة عن الشبكة ، فاكتفيت بالإحالة إليها .


    وهذا أبرز ما يميز النسخ الإلكترونية من الكتب والمقالات والأبحاث عامة ؛ إذ يمكن الاستفادة من الروابط التشعبية في اختصار النص ويسر الإحالة .


    - وضعت روابط لما أحال الشيخ إليه على الشبكة ( أو إلى ملتقى أهل التفسير خاصة ) .


    وما وجدتم بين المعقوفين فمن قولي .


    وسوف أكتفي في هذا الموضوع - إن شاء الله - بنقل ما يخص التفسير وعلوم القرآن والتجويد والقراءات فقط ، فالكتاب حافل بذكر مناهج علوم اللغة والقرآن والفقه والأصول وغيرها ، فأنصحكم بالاطلاع عليه والاستفادة منه .


    وقبل إيراد ذلك أنقل لكم ما نبّه إليه فضيلته من أمور مهمة لا بد من معرفتها لفهم طريقة الكتاب ، وهذه التنبيهات عامة ليست مختصة بما سنورده في هذا الموضوع ، تجدونها في المشاركة التالية .

    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: السبل المرضية لطلب التفسير وعلوم القرآن , [ رسم منهجي متقن ] .


    تنبيهات مهمة
    قال الشيخ أول باب ( معارج الطلب ، ص 345 - 347 ) :

    " 1- أذكرُ الكتبَ المرشحةَ والتي يدور ذكرها في المناهج المقترحة من قبل ، ولا أغفل إلا ما أراه اختياراً غير موفق وغير منهجي وإن كان مشتهراً أو ما كان قليل الشروح يغني عنه غيره ( لذلك حذفتُ مُلحة الإعرابِ من منهجية النحو ) .

    2- للدراسة بطريقة المتون مزايا وعيوب ، وللدراسة بطريقة الكتب المدرسية مزايا وعيوب ، ويصلح لطالبٍ ما لا يصلح للآخر ، ويصلح لعلمٍ ما لا يصلح للآخر ، والمتون تُنال بحفظها ، أو تكرار النظر فيها حتى تُضبط معانيها ، ثم بدراسة شرحها حتى يستطيع الطالب شرحها بعبارته من غير نظرٍ في كتاب ، والكتب المدرسية يقرأ الكتاب مرة أولى كاملاً ، ثم يقرأ فصلاً فصلاً بحسب تقسيم الطالب لحصته اليومية ، ثم يلخص المقروء ويضبط التلخيص ، ويختبر نفسه بالاختبارات التقويمية ، أو بتلخيص الكتاب من غير نظر فيه تلخيصاً يحتفظ بهيكل الكتاب ومضامينه الأساسية ، وللسعة في الاختيار رتبت لكل علم - غالباً - طريقتين للدراسة :
    الأولى : بطريقة المتون ، والثانية : بطريقة الكتب المدرسية ، ولكل طريقة مراحلها ، إلا ما أرى فيه أنّ واحدة من الطريقتين هي المتعينة إمّا في جميع مراحل العلم ، وإما في مرحلة منه .

    3- عِوضاً عن تشتيت طالب العلم بالشروح الكثيرة من غير ترجيح أذكر بجوار المتن الشرح الذي أراه أولى الشروح بالدراسة ، ثم أذكر أوسع الشروح ، ثم أكثرها اختصارا ، ثم أكثرها فائدة ، ونصيحتي هي دراسة الشرح الرئيس ، ثم مطالعة الشرح الذي كثرة فوائده[1].

    4- أذكر أصحّ طبعات المتن أو الشرح أو الكتاب المدرسي .

    5- بعد كل مرحلة أرتب كتباً أنصح بقراءتها ، وهذه أذكرها بعد مراحل طريقة المتون ، ولا أعيد ذكرها بعد مراحل الكتب المدرسية اكتفاء بذكرها من قبل .

    6- دار المعارف عند الإطلاق هي المصرية ، ودار ابن الجوزي عند الإطلاق هي السعودية ، ودار السلام عند الإطلاق هي المصرية ، ودار الوطن ومدار الوطن اسم لمنشورات يوزعها مكان واحد الآن ، والاسم المعتمد رسمياً الآن هو الثاني .

    7- شرطت على نفسي الخبرة بما أقترح ، وأن أكون نظرتُ في المنهج أو الكتاب المقترح ؛ ولذا لم أذكر منهجاً لدراسة القراءات ولا التجويد لقلة خبرتي بكتبهما وتنوع مناهج مصنفيها ، وافتقادي لآلة الاجتهاد في الاختيار منها والنصح بها[2].

    8- إذا قلتُ : ( يدرس فيها الطالب كتابا واحدا فقط ) = فمعنى هذا أن الكتب المعددة هي التي يقترحها الناس ، وعلى الطالب اختيار كتاب أو متن واحد منها .

    9- الانتهاء من المرحلة الثالثة يعني أن الطالب صار مؤهلاً لدخول مرحلة التخصص إن كان يريد التخصص ، ومرحلة التخصص تتشكل أهم معالمها بأن يبدأ الطالب في ترتيب كتب العلم ترتيباً زمنياً ، ويأخذ في مطالعة كتب أهم أئمة العلم مرتبة ترتيباً زمنياً مع العناية بالتحولات المحورية في تاريخ العلم ، مع معاناة التحرير والنظر في أهم مسائل العلم ؛ لتكوين رؤية خاصة ، ونظر اجتهادي خاص به في العلم ومسائله .

    10- والانتهاء من المرحلة الثالثة أيضاً ، والدخول في مطالعة قائمة القراءة ، ومعاناة النظر في أهم كتب العلم المصنفة عبر تاريخه يؤهل الطالب ليكون متفنناً ، ضم علماً جديداً إلى فنونه .

    11- اعتنيت بالنصيحة بالكتب التي تُشكل نقلاتٍ محوريةٍ في تاريخ العلم فأوصيتُ بها .

    12- اعتنيت بالكتب التي ألفها المبدعون من المؤلفين المعاصرين . [ انظروا هنا ] .

    13- كل شروح أحمد الحازمي صوتية ما عدا شرحه على نظم الآجرومية فهو صوتي ومطبوع .

    14- العناية بالكتب التي تعرض العلم بطريقة الجداول مهمة ؛ لأنها تسهل مراجعة العلم ، ومنها سلسلة لعماد جمعة نشرتها دار النفائس ، وهي أحسنها ، ولكن تخلو من بعض العلوم التي توجد في سلسلة أصدرها ياسر النشمي عن دار الضياء بالكويت ، وكتاب الجداول النافعة لجاسم المطوع والصادر عن دار النفائس " .
    ______________________________ ___
    [1] في الجملة فشروح ابن عثيمين وعبد الله الفوزان تكون سهلة مشتملة على بيان أغلب مقاصد المتن ، وشروح الحازمي والشروح الأزهرية القديمة تفيد في تمرين الذهن على حل المقفلات ، وشروح صالح آل الشيخ تكثر فيه الفوائد الزوائد .

    [2] فأحلتها على متخصص فيها ، ومثلها العروض والفقه المالكي والشافعي .

    * نقلا عن ( السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية ) لأبي الأشبال أحمد بن سالم المصري ، الطبعة الأولى لدار الفاروق 1432 / 2011م .
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: السبل المرضية لطلب التفسير وعلوم القرآن , [ رسم منهجي متقن ] .




    علم التفسير

    دراسة التفسير بطريقة مدرسية أمر عسر جدّاً لم يستو فيه منهجٌ تامٌّ عند أكثر مَن كتب في هذا الباب ، وما نختارُه هنا يشتركُ مع ما يذكرُه كثيرون غيرنا في أسماء الكتب .. إلا أنه يخالف كل أولئك في ترتيب طريق التعامل مع هذه الكتب وصولا إلى للمطلوب ، ولعلَّ هذا يستدعي أن نضبط ما هو المطلوب تحقيقه من دراسة علم التفسير ، فأقول :

    قدمتُ أنّ غرض هذا الكتاب هو رسم مراحل الطلب والتحصيل إلى ما قبل مرحلة التخصص مباشرة بحيث يكون من أتقن المراحل التي نذكرها قد تخطى عتبة المبتدئ والمتوسط والمشارك ، وانتهى من القدر الذي يجزيه ليكون إذا جمع غيره إليه متفننا ، ووقف عند عتبة التخصص ، فإن شاء اجتازها ، وإن شاء لا .

    ولكن تصور قدر التحصيل هذا وصورته في علوم التفسير خاصة يكتنفه غموض ظاهر عند أكثر من كتبوا في هذا الباب ، وإذا تولينا كشف هذا الغموض على ما نراه الحق في هذا الباب ، والأشبه بمناهج التعليم ، فإن الوصول لعتبة التخصص في هذا العلم يقتضي أن يكون الطالب ضابطاً ضبطاً تامّاً لخلاف السلف ووفاقهم في كل مفردة وآية في كتاب الله ، مُلِمّاً إلماماً متوسطاً بالأقوال الزائدة بعد السلف سواء كانت من جنس خلاف التضاد أو التنوع ، والوصول لهذه الغاية - فيما نرى - يكون باجتياز المراحل التالية :

    المرحلة الأولى : المرور على متن التفسير قراءة واطّلاعاً :
    والغرض من هذه المرحلة هو تكسير قشرة الجهل البسيط وتمهيد الطريق لفقه كتاب الله .

    والكتب السائد اقتراحها عادة لهذا هي :
    (1) ( التفسير الميسر ) ، طبعة مجمع الملك فهد الثالثة ( 1430 هـ ) .

    (2) ( تفسير الجلالين ) ، وأصح طبعاته طبعة دار البشائر بعناية الشيخ محمد أحمد كنعان .

    (3) ( تفسير السعدي ) ، وأصح طبعاته طبعة دار ابن الجوزي السعودية ، ولا تضارعها غيرها .

    (4) ( زبدة التفسير ) ، للشيخ محمد سليمان الأشقر ، اختصره من ( فتح القدير ) للشوكاني ، وطبعته دار النفائس .

    (5) ( المنتخب في تفسير القرآن الكريم ) ، إصدار المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر .

    (6) ( التفسير الميسر ) ، لعائض القرني ، نشر مكتبة العبيكان .

    وأفضل هذه الكتب - فيما أرى ويرى عدد من المتخصصين - هو الكتاب الأول ، ويقرأ هذا الكتاب في هذه المرحلة ثلاث مرات متتالية ، يقرأ الطالبُ في اليوم الواحد أربعين صفحة ؛ لتنتهي المرحلة في شهرين تقريباً .

    تنبيه : أكثر من كتب في مناهج التعليم يجعل هذه المرحلة مرحلة قراءة واستذكار وحفظ ، وهذا لا نرضاه ، ونرى الاكتفاء بالقراءة والاطلاع فحسب .


    المرحلة الثانية : وتكون العناية فيها بضبط ثلاثة أبواب :
    الباب الأولى : غريب القرآن .

    والكتب المشهورة في هذا الباب هي :
    (1) ( كلمات القرآن ) ، لحسنين مخلوف . وطبعاته كثيرة ، وأكبر عيوبه أشعرياته .

    (2) ( غريب القرآن ) ، للسجستاني . وأصح طبعاته طبعة دار المعرفة ، وأكبر عيوبه هو ترتيبه على حروف المعجم ، فلم يرتب الألفاظ بترتيب سور القرآن ، وترتيب كتب الغريب بترتيب سور القرآن أنفع لطالب علم التفسير .

    ومما صدر حديثا خدمةً لكتاب السجستاني هذا : قيام الدكتور إبراهيم الشربيني بعمل تعليمي نافعٍ جداً في هذا الكتاب ، أود لو حذا حذوه المصنفون في غريب القرآن .
    وبيان هذا العمل [ تجدونه هنا ] .

    (3) ( غريب القرآن ) لكاملة الكواري ، نشر دار ابن حزم .

    (4) ( السراج في بيان غريب القرآن ) ، لمحمد عبد العزيز الخضيري ، نشر دار البيان .

    (5) ( وجه النهار ) للشيخ عبد العزيز الحربي ، نشر دار ابن حزم .

    وللأخ الكريم فهد الجريوي - من أعضاء ملتقى أهل التفسير والحديث - مقارنة نافعة بين الكتب الثلاثة الأخيرة [ تجدونها هنا ] .

    قلتُ : وبناء على هذه الدراسة الجيدة من الأخ فهد فأنا أرشح للطالب أولا العمل المدرسي النافع لإبراهيم الشربيني على كتاب السجستاني ، فإن لم يتوفر له تحصيله فأرى تقديم كتاب ( السراج ) للشيخ الخضيري .

    أما طريقة دراسته فأرى أن تكون بالتوازي مع المرحلة الأولى التي سيقرأ فيها كتاب ( التفسير الميسر ) ، بحيث تتم دراسة الكتابين في شهرين ، يقرأ الأول ثلاث مرات في شهرين ، ويحفظ كلمات حزب كامل كل يوم ، فينهيه في شهرين أيضا ، وضابط الحكم بإتقان كتب غريب القرآن أن يجتاز اختبارين ، أحدهما شفهي والآخر تحريري ، يجيب فيهما عن معاني الكلمات ، على ألا تقل نسبة الإصابة في كل اختبار عن ثمانين بالمائة .

    الباب الثاني من الأبواب التي يجب ضبطها في المرحلة الثانية : أسباب النزول .

    وهناك عدة كتب يقترحها المصنفون في المناهج لتدرس في هذا الموضع ، لكن الحق أن واحداً منها فقط هو المعتبر ، والباقي عيوبه كثيرة خاصة من ناحية تحرير أسانيد الروايات ؛ لذلك فالكتاب الذي نرشحه هنا هو :

    - ( الصحيح المسند من أسباب النزول ) للشيخ مقبل بن هادي الوادعي ، نشر دار الآثار بصنعاء .

    وطريقة دراسة هذا الكتاب هي حفظ الأحاديث المذكورة وربطها بالآيات بحيث ينتهي الدارس من الكتاب وقد حفظ سبب نزول كل آية من الآيات التي ذكر الكتاب أسباب نزولها .

    الباب الثالث من الأبواب التي يجب ضبطها في المرحلة الثانية : إجماعات المفسرين .

    وهناك كتاب فرد واحد يصلح لهذه المرحلة وهو كتاب :

    - ( الإجماع في التفسير ) ، للشيخ محمد عبد العزيز الخضيري ، نشر دار الوطن .


    المرحلة الثالثة : وهي أول مراحل ضبط خلاف المفسرين في الآيات .

    والكتب المقترحة في هذه المرحلة لا تخرج عن الآتي :

    (1) ( تفسير ابن كثير ) .
    وله طبعات ثلاثة مقاربة ( طيبة - عالم الكتب - ابن الجوزي ) ، وجميعها أصابت فأدركت أشياء وفاتتها أشياء ، وربما كانت أقربها طبعة دار عالم الكتب .

    وربما أوصى البعض بمختصرات هذا التفسير ، وأشهرها :

    - ( المصباح المنير ) للمباركفوري ، طبعة دار السلام .
    - ( مختصر تفسير ابن كثير ) للأشقر .
    - ( عمدة التفسير ) لأحمد شاكر .
    - ( مختصر تفسير ابن كثير ) ، لمصطفى العدوي .

    وأحسنها عندي اختصار الأشقر ، إلا أني من الناحية المنهجية لا أحبذ كتب مختصرات ابن كثير كمرحلة دراسية منهجية ، وأراها تصلح ككتاب يقرأه المثقف ؛ لكنها لا تناسب مناهج التعليم إلا إنْ وضعت كمرحلة أولى ، وتكون عندها أصعب من أن تصلح كمرحلة أولى ، فهذه المختصرات أثقل من أن يبتدأ بها ، وأخف من أن يتوسط بها .

    أما سبب كونها أخف فهو أنه بتخليصها من الإسرائيليات والأحاديث الضعيفة تُبعد الدارس عن الصعوبة التي ينبغي أن يعانيها ليكتسب باجتياز هذه الصعوبة الملكة التي تؤهله للانتقال للمرحلة القادمة ، وهذه نكتة في استراتيجية التعلم والتعليم يغفل عنها من يحول كل مارحل التدرج التعليمي لكتب سهلة ، ويشرح المتن الأصعب ينفس لسان ولغة المتن الأسهل ، فلا يكون الطالب متدرجاً حقّاً وإنما يدور في حلقات متشابهة لا تُرَقِّيه .

    (2) ( فتح القدير ) للشوكاني .
    وهو المعتمد في عدد من الجامعات ، وأصح طبعاته ( نسبياً ) هي طبعة دار الوفاء ، وبلغني أن محمد صبحي حلاق بصدد إخراجه محققاً عن دار ابن الجوزي .

    وأمر الكتابين عندي متقارب ، وإن كنت أميل لابن كثير .

    أما كيف يستذكر الطالب الكتاب ؛ فهاهنا طريقتان :

    الأولى : تكرار قراءة الكتاب خمس مرات .

    الثانية : قراءته مرة واحدة مع تلخيص التفسير تلخيصاً بضبط ما يذكره من أقوال تحت كل آية ، ثم ضبط هذا الملخص .

    وفي الطريقتين فسينتهي الكتاب في حدود أربعة أشهر ( تذكر أننا خصصنا للمادة أربع ساعات يومياً ) .


    المرحلة الرابعة : وفيها كتابان ملزمان :

    (1) ( زاد المسير ) لابن الجوزي .
    وله طريقة واحدة فقط لدراسته ، وهي تلخيص ما يذكره من الأقوال وضبطها .

    (2) المجلدات من ( 11 - 17 ) من ( مجموع الفتاوى ) لشيخ الإسلام ابن تيمية . وتقرأ مرتان .



    قائمة القراءة
    (1) ( تفسير الطبري ) ، وأصح طبعاته طبعة عالم الكتب .
    (2) ( تفسير ابن أبي حاتم ) .
    (3) ( نكت القرآن ) ، للكرجي القصاب ، طبعة دار ابن عفان .
    (4) ( تفسير ابن جزي الكلبي ) .
    (5) ( تفسير ابن عطية ) ، وأصح طبعاته طبعة قطر .
    (6) ( تفسير القرطبي ) ، وأصح طبعاته طبعة الرسالة .
    (7) ( تفسير الألوسي ) ، وأصح طبعاته طبعة الرسالة .
    (8) ( تفسير التحرير والتنوير ) ، للطاهر ابن عاشور ، طبعة تونس .
    (9) ( أحكام القرآن ) لابن العربي ، طبعة علي البجاوي .
    (10) ( البحر المحيط ) لأبي حيان ، الطبعة البولاقية التي بحاشيتها ( النهر الماد ) .
    (11) ( تفسير القاسمي ) ، طبعة الحلبي بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي .
    (12) ( بدائع التفسير المجموع من مصنفات ابن القيم ) ، طبعة دار ابن الجوزي .
    (13) الأجزاء الصادرة من ( التسهيل لتأويل التنزيل ) ، لأبي عبد الله مصطفى العدوي .
    (14) الأجزاء الصادرة من تفسير ابن عثيمين ، نشر دار الثريا ودار ابن الجوزي .
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: السبل المرضية لطلب التفسير وعلوم القرآن , [ رسم منهجي متقن ] .

    علوم القرآن وأصول التفسير

    المرحلة الأولى :
    1- يقرأ الطالب ( رسالة في أصول التفسير ) للشيخ ابن عثيمين ، بشرح الشيخ نفسه عليها .

    2- ثم يدرس فيها الطالب كتاباً واحداً وهو ( المحرر في علوم القرآن ) للشيخ مساعد الطيار ، توزيع دار ابن الجوزي .

    *- يقرأ الطالب كتاب ( أنواع التصنيف المتعلقة بالقرآن الكريم ) للشيخ مساعد الطيار ، نشر دار ابن الجوزي .

    *- يستمع الطالب لمحاضرات ( بداية المفسر ) ، ويجدها على موقع ملتقى أهل التفسير [ هنا ] .


    المرحلة الثانية :
    1- يدرس الطالب كتاب ( المقدمات الأساسية في علوم القرآن ) للشيخ عبد الله بن يوسف الجديع ، نشر مؤسسة الريان .

    2- ثم يدرس رسالة الشيخ مساعد الطيار : ( فصول في أصول التفسير ) ، نشر دار ابن الجوزي .

    3- ثم يدرس ( مقدمة أصول التفسير ) لشيخ الإسلام بشرح الشيخ مساعد الطيار ، نشر دار ابن الجوزي .

    *- مطالعة كتاب ( مناهل العرفان ) في طبعة دار السلام ، مع قراءة الدراسة التي قام بها عنه الشيخ خالد السبت ونشرتها دار ابن عفان .

    *- يستمع الطالب لمحاضرات ( شرح مختصر الإتقان ) للشيخ البويحياوي .

    *- يستمع الطالب لمحاضرات ( تاريخ القرآن ) و ( تاريخ التفسير ) التي ألقاها الشيخ مساعد الطيار .


    المرحلة الثالثة :
    1- يقرأ الطالب بعنايةٍ كتابَ ( علوم القرآن بين البرهان والإتقان ) لحازم حيدر ، نشر دار الزمان .

    ثم يقرأ ( الإتقان ) في طبعة مجمع الملك فهد ، ويستمع لمحاضرات الشيخ مساعد في التعليق عليه . ثم يقرأ ( البرهان ) للزركشي في طبعة دار المعرفة أو دار الحضارة .

    2- يستمع الطالب لمحاضرات الشيخ مساعد الطيار في شرح مقدمات عدد من التفاسير . [ تجدون المقدمات هنا مصورة Pdf ] .



    قائمة القراءة
    (1) ( المفسر ) لأحمد سهيل ، مكتبة الرشد .
    (2) ( مقدمات في علم القراءات ) لمحمد مفلح القضاة وزميلاه ، دار عمار .
    (3) ( القراءات القرآنية ) لعبد الحليم قابة ، نشر دار الغرب الإسلامي .
    (4) ( رسم المصحف ) لغانم قدوري الحمد ، بغداد .
    (5) ( شرح المقدمة الجزرية ) لغانم قدوري الحمد ، دار ابن الجوزي .
    (6) ( الدراسات الصوتية عند علماء التجويد ) لغانم قدوري الحمد ، دار عمار .
    (7) ( الإجماع في التفسير ) لمحمد الخضيري ، دار الوطن .
    (8) ( الأقوال الشاذة في التفسير ) لعبد الرحمن الدهش ، الحكمة .
    (9) ( أسباب الخطأ في التفسير ) لطاهر يعقوب ، دار ابن الجوزي .
    (10) ( اختلاف السلف في التفسير ) لمحمد صالح ، دار ابن الجوزي .
    (11) ( أسباب اختلاف المفسرين ) لسعود الفنيسان ، دار إشبيليا .
    (12) ( قواعد الترجيح بين المفسرين ) لحسين الحربي ، دار القاسم .
    (13) ( قواعد التفسير ) لخالد السبت ، دار ابن عفان .
    (14) ( استدراكات السلف في التفسير ) لنايف الزهراني ، دار ابن الجوزي .
    (15) ( منهج الاستنباط من القرآن الكريم ) لفهد الوهبي ، دار ابن الجوزي .
    (16) ( المحرر في أسباب النزول ) لخالد المزيني ، دار ابن الجوزي .
    (17) المجلد الثالث عشر من مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية .
    (18) ( تفسير التابعين ) لمحمد الخضيري ، دار الوطن .
    (19) ( المكي والمدني ) لعبد الرزاق حسين ، دار ابن عفان .
    (20) ( تاريخ القرآن ) لنولدكه ، مع العناية بالكتب التي ناقشته .
    ...... [ انظروا : هنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا ] .
    (21) ( الشاهد الشعري ) لعبد الرحمن الشهري ، دار المنهاج .
    (22) ( إمتاع ذوي العرفان بما اشتملت عليه كتب شيخ الإسلام ابن تيمية من علوم القرآن ) ، دار الإمام البخاري .

    [ انتهى عن ( السبل المرضية ) ، ص 373 - 388 ]
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: السبل المرضية لطلب التفسير وعلوم القرآن , [ رسم منهجي متقن ] .

    جزاك الله خيراً شيخ أبا زارع
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •