من النوادر :: من قال يا ( فقيِّه ) مستهزأً بالفقه ، يستتاب !فإن تاب وإلا قتل مرتداً !
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: من النوادر :: من قال يا ( فقيِّه ) مستهزأً بالفقه ، يستتاب !فإن تاب وإلا قتل مرتداً !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    190

    Exclamation من النوادر :: من قال يا ( فقيِّه ) مستهزأً بالفقه ، يستتاب !فإن تاب وإلا قتل مرتداً !

    ما معنى قول الفقهاء: "من قال؛ يا فقيِّه، يكفر"؟

    سُئل الشيخ حمد بن عتيق؛ عن معنى قول الفقهاء: (ومن قال: يا فقيِّه – بالتصغير – يكفر)، ما المعني بالاستهزاء، هل هو بالشخص نفسه، أو بما معه من العلم؟ وهل هذا كفر ينقل من الملة؟

    .....
    الجواب:

    كان عليك أن تذكر من قال ذلك من الفقهاء.

    واعلم؛ أن العلماء قد أجمعوا على أن من استهزأ بالله، أو رسوله، أو كتابه، أو دينه؛، فهو كافر.

    وكذا إذا أتى بقول، أو فعل صريح في الاستهزاء.

    واستدلوا بقول الله تعالى: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ}، وسبب النُزول مشهور.

    وأما قول القائل: "فقيِّه" أو "عُوَيْلِم" أو "مطَيْوِيع"... ونحو ذلك:

    فإذا كان قصد القائل الهزل، أو الاستهزاء بالفقه، أو العلم، أو الطاعة؛ فهذا كفر أيضا، ينقل عن الملة.

    فيستتاب، فإن تاب وإلا قتل مرتدا.

    وأما قولك: هل هو استهزاء بالشخص نفسه؟ أو بما معه من العلم؟

    فإن كنت تسأل عن مراد القائل؛ فعجب منك!

    وإن كان السؤال عن علة الحكم؛

    فإنا نقول: ظاهر هذا القول أن مراد قائله الفقه، أو العلم، أو الطاعة، فيحكم عليه به، ولأنه يمكنه الاستهزاء بالشخص بدون هذه العبارات، فلما عدل إليها عما هو دونها؛ أعطيناه حكمها.

    لكن الله يقبل التوبة عن عباده، ويعفو عن السيئات.

    [الدرر السنية: ج10/ ص 427 – 428]
    جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: من النوادر :: من قال يا ( فقيِّه ) مستهزأً بالفقه ، يستتاب !فإن تاب وإلا قتل مرتد

    شكرا لك ... بارك الله فيك
    .وللفائدة فتوى مشابهة
    السؤال: ما هي نواقض الإسلام؟
    الجواب للشيخ الراجحي حفظه الله : نواقض الإسلام كثيرة، ويمكن للسائل أن يرجع إلى رسالة نواقض الإسلام للشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله،
    ويرجع إلى باب حكم المرتد من كتب الفقهاء المالكية والشافعية والحنابلة والأحناف، فكلهم يبوبون بباب حكم المرتد، وهو الذي يكفر بعد إسلامه. ومن أكثر من ذكر هذا الأحناف، حتى ذكروا من نواقص الإسلام إذا قال الإنسان: مصيحف أو مسيجد على وجه التصغير، ..
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    190

    افتراضي رد: من النوادر :: من قال يا ( فقيِّه ) مستهزأً بالفقه ، يستتاب !فإن تاب وإلا قتل مرتد

    جزاك الله خيراً أخى أبا محمد
    وبارك الله فيك ...
    وكتب الفقه حقيقة فيها من الفتاوى التى قد يتعجبها الانسان الشيء الكثير !


    جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: من النوادر :: من قال يا ( فقيِّه ) مستهزأً بالفقه ، يستتاب !فإن تاب وإلا قتل مرتد

    وانت جزاك الله خيراً أخى الفاضل وبارك الله فيك
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    190

    افتراضي رد: من النوادر :: من قال يا ( فقيِّه ) مستهزأً بالفقه ، يستتاب !فإن تاب وإلا قتل مرتد

    اللهم آمين جميعاً..
    جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    190

    افتراضي رد: من النوادر :: من قال يا ( فقيِّه ) مستهزأً بالفقه ، يستتاب !فإن تاب وإلا قتل مرتد

    سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم .
    جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •