تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أشرف العلوم مطلقا..!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي أشرف العلوم مطلقا..!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يقول صاحب التفسير:اعلم أن التفسير أجل العلوم مطلقا إذ هو رسالة الله إلى خلقه ..ومعجزة نبيه الكبرى..وعنه تتفرع أصول الأشياء "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء"..وهو المرجع الأوحد المتفق عليه-إجمالا- بين المسلمين بمن فيهم المبتدعة..إلخ..وه و البداية لكل طالب والغاية لكل راغب
    أفلم يبلغك يا صاح أن رسول الله قال"خيركم من تعلم القرآن وعلمه"؟

    ويقول صاحب الحديث:اعلم أن علم الحديث أشرف العلوم قطعا..
    كيف لا والسنة قاضية على القرآن مفسرة له ومبينة ..وكفى به شرفا أن الله تعالى "يوم ندعو كل أناس بإمامهم" وبحسب أهل الحديث من الفخار أن ينسبوا لرسول الله إذ هم الذابّون عن سنته..المقشقشون لكل من سوّلت له نفسه أن يحوم حول الحمى ببدعته
    ثم إنك لن تظفر بمن يشتق حكما من دليل إلا وهو عالة على أهل الحديث كيما يعرّفوه أصحيح هو؟ أم ضعيف؟..فقل لي بربك كيف عرف صاحب التفسير صحة الحديث الذي أورده آنفا؟!

    ويقول صاحب الفقه:اعلم أرشدك الله للفقه في الدين أن الفقهاء هم الموقعون عن الله في الأرض..يفتون الناس..ويسوسون الأمة ..بفهمهم واستنباطهم كما قال تعالى"لعلمه الذين يستنبطونه منهم"..فهم الورثة الحقيقيون للأنبياء إذ لم يقصروا علمهم على الكتاب..بل استجمعوا فقه السنة..فتراهم في كل نازلة تصدروا..وفي كل نائبة تفكّروا..


    ويقول المتخصص في العقيدة:لا يغرنك ما قالوا..فإن مدار القرآن كله والسنة كلها..من أولهما لآخرهما
    على تحقيق التوحيد..ومن أجل ذلك بعث الرسل..ولأجل ذلك أيضا جرت سيوف الجهاد..
    وافترق الناس إلى شقي وسعيد..وبر وفاجر..ومؤمن وكافر..
    وهو وصية الله الكبرى لنبية"فاعلم أنّه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك"


    هذا الذي ذكرته آنفا ليس مجرد افترض جدلي..بل سمعت أشباهه من علماء-ولا أقول من صغار طلبة العلم- كل في مجاله..على شاكلة ما قرأتم..
    وتحرير القول في المسألة ينبني على أصلين:-

    الأول-أن الأمر إذا تباينت فيه الآراء جدا فاعلم أن الحق فيه في الغالب:التفصيل..
    ولا يخلو من حاول الجزم برأي لينصره دون آخر..من تعصب أو جهل أو تسرع

    الثاني-أن علوم الشريعة متضافرة متآزرة يشد بعضها بعضا..
    فمن يزهو بعلمه الذي تخصص فيه على هيئة تشي بتفضيله على العلوم الأخرى
    فمثله كمن رأى برجا يستند على أربعة أعمدة..فأعجبه واحد منها فراغ ضربا لما سواه

    وملخص القول فيما مضى فيما يبدو لي ما يأتي:-
    1- أن يقيد التفضيل في سياق معين..
    فيقال:بالنظر إلى الغاية التي خلقنا الله لأجلها ..إلخ..فالعقيدة أشرف شيء
    2-وبالنظر إلى تمييز الغث من السمين فيما ورد من آثار الشريعة..فالحديث أشرف
    3-وبالنظر إلى حاجة الأمة للقول الفصل في القضايا والفتيا..إلخ..فال فقه أشرف
    4-وباعتبار أن القرآن هو كلام الله الذي به تحيى الأرواح والقلوب وفيه من كل علم سبب
    فالتفسير أشرف

    وحيث إن السنة مصدر مستقل..يشتمل على العقيدة والفقه وغيرها..كما اشتمل القرآن عليها..
    فقد يقول صاحب الحديث..إنما عرفتم صحة الشريعة..عن طريقنا..
    فيقال له:هب أنه لم يعد في الأمة إلا أهل الحديث الذين جوهر عملهم تمييز الغث من السمين من الروايات
    فأين فقه هذه الأحاديث؟وأين تنزيلها على الوقائع؟

    ويقال أيضا إذا كان علم العقيدة وموضوعه غاية الوجود..كان مفتقرا لغيره
    فغيره من باب أولى أن يكون مفتقرا لما يعاضده..
    فتأمل الدوران..لتآزر علوم الشريعة كما تقدم..

    وأيضاً..من عوامل الترجيح في التفاضل..أن ينظر المرء في الأصلح لنفسه..أو الأصلح لحاجة أمته
    فقد يكون شخصٌ يجد نفسه توّاقة للخوض في العلل والأسانيد..فهذا يفضُل في حقه هو..أن يكون محدثا..
    ليكون متقنا للصنعة فيكون أبلغ في إفادة الأمة


    ولما طلب العلم فئام من الناس لا على وجه التجرد فشت هذه النزعة..
    فحقر بعضنا بعضا..كما قال تعالى في النصارى لنعتبر"فلما نسوا ماذكروا به أغرينا بينهم العداوة والبغضاء"


    هذا والله أعلم
    وصل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    701

    افتراضي رد: أشرف العلوم مطلقا..!

    اللهم بارك في جهد من كتب هذه الحروف ، وزده علماً وفضلاً ، وأحسن عاقبتنا وإياه في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: أشرف العلوم مطلقا..!

    جزاك الله خيرًا...
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: أشرف العلوم مطلقا..!

    أحسن الله إليك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: أشرف العلوم مطلقا..!

    مثل هذا التقسيم و النقد ذكره الامام الغزالي في الاحياء في حديثه الشيق عن مراتب العلوم...
    بارك الله في الكاتب فيما ابدع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أشرف العلوم مطلقا..!

    شكر الله لشيخنا الدكتور ماهر هذه الدعوات المشتملات على خيري الدنيا والآخرة..ولكم بمثل
    وبارك الله في الأخوين الفاضلين أسامة وهند

    وللأخ المكرم ابن الرومية..لم أقرأ الإحياء بعد..وجزيت خيرا على إفادتك الطيبة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: أشرف العلوم مطلقا..!

    ما شاء الله .. تبارك الله ...

    كلامٌ دالٌّ على نَفَسٍ جيّد في النظرِ إلى المقالات ..

    جزاك اللهُ خيرَ الجزاء أخي المفضال / أبا القاسم ..

    أجدتَ وأفدتَ ..
    وأستأذنك بهذه الإضافة ...

    يكمن الإشكال إذا كان الكلامُ مُطلقاً ـ كما في موضوع أخي أبي القاسم ـ ..

    أما إن اقترنَ بتبعيضٍ ؛ فالإشكال مُنْـزاحٌ ؛ كقول من يقول :

    إن علم الفقه من أشرف العلوم ، وأفضلها ....


    كذلك إن كان في حيّز الاعتبارات ؛ فهو متوجّه ، بل قد يتعيّن ..

    كقولنا : أشرف العلوم : علم الكتاب والسنة ...

    فهذا باعتبار أنهما المصدران للأحكام .. فهذا الكلام لا إشكال فيه ..
    لكن يُقال : ليس لأحدٍ ممن عاش بعد القرون الفاضلة أن يجتهد فيهما إلاّ بدراية علوم الآلة من عربية ، وأصول فقهٍ ، ونحوها ...

    والشكر لك أخي أبا القاسم على تفصيلك وبيانك .
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •