تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فائدة في تحرير التراجم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    701

    افتراضي فائدة في تحرير التراجم

    هذا الحديث ذكره ابن حجر في بلوغ المرام ( 307 ) فقال : (( وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إلَّا الْمَوْتُ )) . ثم قال : رَوَاهُ النَّسَائِيّ ، وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ .
    وَزَادَ فِيهِ الطَّبَرَانِيُّ وَ (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )) .

    أقول :
    ذكر الصنعاني في سبل السلام أنَّ أبا أمامه راوي هذا الحديث ليس أبا أمامه الباهلي صدي بن عجلان ، وإنما هو إياس بن ثعلبة الأنصاري الحارثي وعزى ذلك لابن عبد البر ، ثم علّم للتفريق بأن أبا أمامة الباهلي لا يأتي إلا مقيداً بـ الباهلي .

    هكذا قال ، وهذا من أخطائه – رحمه الله تعالى - ، وقد تابعه على هذا الخطأ وقلده في ذلك الشيخ عبد القادر شيبة الحمد في كتابه فقه الإسلام شرح بلوغ المرام 1/282 ومن قبله حفيد صديق حسن خان في فتح العلام شرح بلوغ المرام 1/288

    وهذا محض خطأ لأربعة أمور :
    الأول : عزى هذا الأمر لابن عبد البر ، ولم نجده في مظانه .

    الثاني : إن الحديث ذكره الطبراني في معجمه الكبير ( 7532 ) في مسند أبي أمامه الباهلي .
    الثالث : إن الحديث ساقه الطبراني في مسند الشاميين ( 824) وصرّح به بالباهلي ، ومن طريقه أخرجه ابن حجر في نتائج الأفكار 2/278-279 . وكذلك جاء التصريح به بالباهلي في مسند الروياني ( 1268 ) .
    الرابع : أورده المزي في تحفة الأشراف 4/33( 4927) في مسند أبي أمامة الباهلي .

    ومن الفوائد :
    أورده ابن عبد الهادي في المحرر (280) و عزاه للنسائي الروياني وابن حبان و الدارقطني في الأفراد والطبراني . ثم قال : (( ولم يصب من ذكره في الموضوعات فإنه حديث صحيح )) .
    وقال ابن حجر في نتائج الأفكار 2/280 : (( وقد أخرجه ابن حبان في كتاب الصلاة المفرد من رواية يمان بن سعيد عن محمد بن حمير ولم يخرجه في كتابه الصحيح )) .
    ومما يذكر هنا أن كتاب الصلاة لابن حبان أشار إليه ابن حبان في صحيحه فقد قال 5/184 عقيب ( 1867 ) فقال : (( في أربع ركعات يصليها الإنسان ست مئة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أخرجناها بفصولها في كتاب " صفة الصلاة " فأغنى ذلك نظمها في هذا النوع من هذا الكتاب )) .

    تنبيه : إياس بن ثعلبة أبو أمامة الأنصاري الحارثي له عدد يسير من الحديث ذكر شيئاً منها ابن عبد البر في الاستيعاب ، ومجموع تلك الأحاديث ستة أحاديث .
    "التحفة" 1/749 ( 1744 ) : ((من أقتطع مال امرئ مسلم بيمينه )).
    "التحفة" 1/751 (1745 ) : (( ألا تسمعون إن البذاذة من الأيمان ))
    "الإتحاف" 2/440 (2042) : (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرهم بمسيره إلى بدر ، وأجمع الخروج ، فقال ابو برده نيار .....))
    "الإتحاف"2/440 (2043) : ((أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتوضأ من الغمر ولا يؤذ بعضنا بعضا ) .
    "الإتحاف " 2/440 (2044) : ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس القرفصاء ))
    "الإتحاف" 2/441 (2045) : ((من تولى غير مواليه فعليه لعنة الله ......)) .
    مجموعة من كتبي وقف لله يحق لكل مسلم طبعها ، شريطة التقيد بالنص
    http://www.saaid.net/book/search.php...C7%E1%DD%CD%E1

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: فائدة في تحرير التراجم

    د. ماهر وفقه الله
    قولك: (ذكر الصنعاني في سبل السلام أنَّ أبا أمامه راوي هذا الحديث ليس أبا أمامه الباهلي صدي بن عجلان ، وإنما هو إياس بن ثعلبة الأنصاري الحارثي وعزى ذلك لابن عبد البر ).اهـ

    لعلك أخطأت وفقك الله
    الصنعاني في سبل السلام لم يعز ما ذكرت لابن عبد البر
    إنما عزا إليه القول الراجح " أو الأصح" في اسم أبي أمامة وهو: "إياس بن ثعلبة" لا "ثعلبة بن بن سهل"
    انظر الاستيعاب لابن عبدالبر، ترجمة أبي أمامة إياس بن ثعلبة، وقارن ما ذكرت لك بما في "سبل السلام"

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •