تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: التفريع البلاغي ماهو؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    4

    افتراضي التفريع البلاغي ماهو؟؟؟

    اخواني طلب من الدكتور في تخصص البلاغه ان نبحث عن مصطلح ولي قرابة الاسبوع واحس بالضياع لان المصطلح ليس لدي اي خلفيه عنه ولم اجد كتب فارجو منكم العون

    هو التفريع وهو مصطلح بلاغي ونوع من انواعها

    وجدت كتاب التفريع لابي حسن ولكن الكتاب كان يشمل مسائل فقهيه ليس له اي دخل بالمصطلح وتعريفه او ذكره بالبلاغه فهل اجد من يرشدني لكتب تساعدني بهذا المصطلح

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: التفريع البلاغي ماهو؟؟؟

    ذكر التفريع
    "
    ما العود إن فاح نشرا أو شدا طربا ... يوما بأطرب من تفريع وصفهم "

    هذا النوع أعن التفريع وهو ضد التأصيل هو أن يصدر الشاعر أو المتكلم كلامه باسم منفي
    بما خاصة ثم يصف ذلك الاسم المنفي بأحسن أوصافه المناسبة للمقام إما في الحس
    وإما في القبح ثم يجعله أصلا يفرع منه جملة من جار ومجرور متعلقة به تعلق مدح أو
    هجاء أو فخر أو نسيب أو غير ذلك ثم يخبر عن ذلك الاسم بأفعل التفضيل ثم يدخل من
    على المقصود بالمدح أو الذم أو غيرهما ويعلق المجرور بأفعل التفضيل فتحصل المساواة
    خزانة الأدب وغاية الأربتقي
    الدين أبي بكر علي بن عبد الله الحموي الأزراري
    554

    بين الاسم المجرور بمن وبين الاسم الداخل عليه ما النافية لأن حرف النفي قد نفى
    الأفضلية فتبقى المساواة بين ذلك أن تقول ما الزهر إذا بكى الغمام فضحك بأحسن من
    أخلاق زيد فالمساواة بين الزهر والأخلاق ههنا ثابتة بالشروط المذكورة ومن الأمثلة
    الشعرية قول الأعشى
    "
    ما روضة من رياض الحسن معشبة ... غناء جاد عليها مسبل هطل "
    "
    يضاحك الزهر منها كوكب شرق ... مؤزر بعميم النبت مكتهل "
    "
    يوما بأطيب منها طيب رائحة ... ولا بأحسن منها إذ دنا الأصل "

    وقد يجيء الفرع والأصل في بيت واحد كقول أبي تمام
    "
    ما ربع مية معمورا يطيف به ... غيلان أبهى ربا من ربعها الخرب "
    "
    ولا الخدود وإن أدمين من خجل ... أشهى إلى ناظري من خدها الترب "

    فذكر في البيت الأول الأصل والفرع وكذلك في البيت الثاني فالأصل هو الاسم المنفي مع
    ما ذكر من أوصافه والفرع هو أفعل التفضيل مع ما يتعلق به
    ويعجبني في هذا الباب قول إبراهيم بن سهل الاشبيلي نم قصيدة وهو
    "
    وما وجد أعرابية بان دارها ... وحنت إلى بان الحجاز ورنده "

    إذا انست ركبا تكفل شوقها
    ... بنار قراه والدموع بورده " " وإن أوقدوا المصباح ظنوه "
    "
    بارقا ... يحيي فهشت للسلام ورده
    "
    بأعظم من وجدي بموسى وإنما ... يرى أنني أذنبت ذنبا لوده "

    ومن إنشاء القاضي شهاب الدين محمود في هذا الباب قوله وما أم طفل قذفها الزمن
    العنيد في بعض البيد في أرض موحشة المسالك قليلة السالك قد لمع صوابها وتوقدت
    هضابها وصرخ بومها ونفر ظليمها وحضر سمومها وغاب نسيمها فلما خافت على ولدها من
    الظمأ الهلاك أجلسته إلى جنب كثيب هناك ثم ذهبت في طلب الماء للغلام لئلا يقضي
    عليه الأوام فانتهى بها المسير إلى روضة وغدير وآثار مطي بوارك تدل على أن الطريق
    هنالك فعادت إلى ولدها مسرعه وكل أعضائها إليه عيون متطلعه فلما شارفت جنب
    الكثيب رأت ولدها في فم الذيب
    "
    بأكثر مني حسرة وتلهفا ... وأعظم مني حرقة وتأسفا "
    "
    وأغزر دمعا عندما قيل لي الذي ... كلفت به أضحى على البعد مزمعا "

    وذكر صاحب الإيضاح للتفريع قسما ثانيا لم يذكره غيره ولا نسج على منواله أصحاب
    البديعيات فألغيته أيضا والشيخ زكي الدين بن أبي الأصبع اخترع قسما ثالثا
    ولكن وجدت هذا النوع الذي نحن بصدده أحلى في الأذواق وأوقع في القلوب وعلى سنن ه
    مشى أصحاب البديعيات فألغيت أيضا ما اخترعه ابن أبي الأصبع رحمه الله
    خزانة الأدب وغاية الأربتقي
    الدين أبي بكر علي بن عبد الله الحموي الأزراري
    555

    وبيت الشيخ صفي الدين الحلي على هذا النوع في وصف الصحابة رضي الله عنهم
    أجمعين
    ما روضة وشع الوسمي بردتها
    ... يوما بأحسن من اثار سعيهم " والعميان ما نظموا هذا "

    النوع في بديعيتهم وبيت الشيخ عز الدين في بديعيته قوله
    ما الدوح تفريعه بالزهر متسق
    ... نظما بأطيب من تعريف ذكرهم " وبيت بديعيتي أقول "

    فيه عن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين
    "
    ما العود إن فاح نشرا أو شدا طربا ... يوما بأطيب من تفريع وصفهم "

    هذا البيت فيه نوع التفريع الذي هو القصد هنا والتورية بتسميته والاستخدام ومرعاة النظير
    وفيه الانسجام والتمكين والله أعلم
    أخي هذا النص تجده في خزانة الأدب للحموي
    وفقك الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: التفريع البلاغي ماهو؟؟؟

    شاكره لك اخي ولكن ما السبيل لمعرفة التطور الذي لحق هذا المصطلح

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: التفريع البلاغي ماهو؟؟؟

    ابحثي في كتاب معجم البلاغة العربية وتطورها للدكتور أحمد مطلوب لعلك تجدين ما تبحثين عنه, وانظري كذلك في معجم النقد للدكتور نفسه
    وفقك الله

  5. #5

    افتراضي رد: التفريع البلاغي ماهو؟؟؟

    السلام عليكم :
    هناك العديد من المصادر التي تحدثت عن التفريع عند البلاغيين ، منها :
    العمدة في محاسن الشعر وآدابه لابن رشيق القيرواني الأزدي (المتوفى: 463 هـ). ط 1981 دار الجيل بيروت ج2 ص 42.
    تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن لابن أبي الإصبع العدواني، البغدادي ثم المصري (المتوفى: 654هـ) ط لجنة إحياء التراث الإسلامي ص 372.
    نهاية الأرب في فنون الأدب لشهاب الدين النويري (المتوفى: 733هـ) نشر دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة ط1 ج7 ص 160.
    الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز : يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، الحسيني العلويّ الطالبي الملقب بالمؤيد باللَّه (المتوفى: 745هـ) نشر المكتبة العنصرية - بيروت ط1 ج3 ص 72.
    خزانة الأدب وغاية الأرب لابن حجة الحموي (المتوفى: 837هـ) دار ومكتبة الهلال-بيروت ط2004 ج2 ص 385.
    جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع لأحمد الهاشمي (المتوفى: 1362هـ) المكتبة العصرية بيروت ص 317.
    بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة لعبد المتعال الصعيدي (المتوفى: 1391هـ) ط18 ج4 ص 57.
    منهاج البلغاء وسراج الأدباء ، لان حازم القرطاجني (المتوفى: 684هـ) تحقيق ابن الخوجة ط دار الغرب الإسلامي ص 59 .
    معجم المصطلحات البلاغية وتطورها لأحمد مطلوب مطبعة المجمع العلمي العراقي ، ج 2 ص 309

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •