تخريجُ حديثِ سَعْد بن تميمٍ السَّكُونيّ:" قيل ما للخليفة من بعدك ؟ "
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تخريجُ حديثِ سَعْد بن تميمٍ السَّكُونيّ:" قيل ما للخليفة من بعدك ؟ "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,454

    افتراضي تخريجُ حديثِ سَعْد بن تميمٍ السَّكُونيّ:" قيل ما للخليفة من بعدك ؟ "

    بسم الله الرحمن الرحيم، وبه ثقتي وأستعين وبعد:
    هذا تخريجُ حديثِ سَعْد بن تميمٍ السَّكُونيّ:

    " قيل ما للخليفة من بعدك ؟ "
    أسألُ اللهَ أنْ ينفعَ بهِ
    آمــين

    تمهيد:
    سعدُ بن تميم السّكوني الأشعري: صحابيٌّ سكن دمشقَ، ومات بها
    ذكرهُ في جُملة
    الصّحابة كلُّ مَنْ ترجم له: يحي بن معين، و البخاريّ
    وأبو حاتم وأبو زرعة الدّمشقي ، وابن أبي عاصم ، وابن أبي خيثمة
    والعجلي،
    والبغوي، وابن عمّار الموصلي، والطّبراني، وابن أبي حاتم
    وابن قانع،وابن مندة-كما في أسد الغابة- والباوردي وابن عبد البر
    وأبو نعيم، وابن عساكر.. وأدخله الحافظ ابن حجر في القسم الأول
    المتفق على صحبتهم من كتابه "الإصابة".
    أمّا الحافظ مغلطاي فاغترّ بقول ابن حبان في "الثقات" 3/153:
    "سعد بن تميم السّكوني الأشعريّ والد بلال بن سعد العابد
    يُقال
    إنّ له صحبة" اهـ فأدخله في كتابه"الإنابة إلى معرفة المختلف فيهم
    من الصحابة"1/247 هكذا قال البستي ولا وجه لتمريض صحبته
    وقد جزم بصحبته في ترجمة ولده بلال بن سعد في"الثقات"فقال
    4/66:" يروي عن أبيه و
    لأبيه صحبة " ا.هـ وفي "مشاهير علماء
    الأمصار" ص185

    وحديثُ سعدُ بن تميم السّكوني:" قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ،مَا لِلْخَلِيفَةِ
    مِنْ بَعْدِكِ؟ قَالَ: " مِثْلُ الَّذِي لِي مَا عَدَلَ فِي الْحُكْمِ ، وأَقْسَطَ فِي
    الْقِسْطِ، وَرَحِمَ ذَا الرَّحِمِ، فَمَنْ فَعَلَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ
    مِنْهُ " قَالَ : يُرِيدُ الطَّاعَةَ فِي الطَّاعَةِ .
    حديثٌ دمشقيٌّ شاميٌّ صحيحٌ لم يروه عنه غير ابنُه بلال بن سعد
    ابن تميم أبو عمرو أو أبو زرعة الدّمشقي - وهو ثقةٌ عابدٌ فاضلٌ-
    وعن بلال ؛ رواهُ
    عبدُ الله بن العلاء بن زبر بن عطارد الرّبعيّ
    الدّمشقي وغيره،
    وعن عبد الله بن العلاء؛رواه أبو العباس الوليدُ
    ابن مسلم القرشي الد
    ّمشقي ، وعن الوليد ؛ رواه جماعةٌ مِنْ أهل
    دمشق والواردين عليها، منهم :


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,454

    افتراضي رد: تخريجُ حديثِ سَعْد بن تميمٍ السَّكُونيّ:" قيل ما للخليفة من بعدك ؟ "

    1 - سليمان بن عبد الرحمن أبو أيّوب الدّمشقيّ، ابن بنت شرحبيل
    ابن مسلم الخرساني (152-232هـ)
    * أخرجه البخاريُّ في "التاريخ الكبير" 2/2/46
    ومن طريقه رواه البيهقيُّ في "شعب الإيمان"(6971)
    * وأخرجه ابنُ زنجويه في "الأموال"(39)
    * والفسويُّ في "المعرفة والتاريخ"1/279
    * وتمامٌ في "الفوائد"(916)-الروض البسام:أخبرنا أبو يعقوب الأَذْرَعيُّ
    وغيره، قالوا: نا أبو زُرعة عبد الرحمن بن عمرو. (1)
    * و (917): حدّثني أبو الطيّب أحمد بن محمد بن أبي زرعة عبد الرحمن
    ابن عمرو النَّصْرِيّ، قال:حدّثني عمّي ؛ أبو سعيد عمرو بن أبي زُرعة.
    ومن طريقه ابنُ عساكر في "تاريخ دمشق" 46/244، وابنُ المفسر في
    "حديث عُبيْد الله بن عمر"(126) (2)
    * و (918):أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن وغيره
    قالا:نا أبو عبد الملك أحمد بن إبراهيم القرشي.
    * والطّبرانيُّ في "المعجم الكبير"6/45 رقم(5461):حدّثنا أبو عامر محمد
    ابن إبراهيم النّحوي.
    وعنْ الطّبرانيِّ أخرجهُ أبو نعيم في "الحلية" 5/233
    * والسّهميُّ في"تاريخ جرجان" ص450: أخبرني أبي، حدثنا أبو يعقوب
    يوسف بن أحمد بن عبد الرحيم الاستراباذي، حدّثنا يزيد بن أحمد بن يزيد
    الدّمشقي.
    * ثمانيتهم (البخاري، وابن زنجويه، والفسوي، و أبو زرعة الدمشقي، وولده
    أبو سعيد بن أبي زرعة الدمشقي، وأحمد بن إبراهيم البسري الدمشقي،
    ومحمّد بن إبراهيم النحوي، ويزيد بن أحمد الدمشقي) قالوا: ثنا سليمان
    ابن عبد الرحمن به.
    * وعندهم جميعاً التّصريح بالتحديث أو الإخبار= السّماع بين الوليد بن
    مسلم، وشيخه عبد الله بن العلاء إلاّ عند السّهمي.وعند أكثرهم التّصريح
    بالسّماع أيضاً في باقي طبقات السند بين "الوليد" وشيخه:"عبد الله"، وبينه
    و بين "بلال بن سعد"،وبينه وبين أبيه:"سعد بن تميم".
    _________
    (1) تنبيه:
    في طبعة حمدي عبد المجيد السلفي لـ"فوائد تمام" أُقحم اسم:" عبد الله بن
    مسلم" في الإسناد بين "الوليد بن مسلم" ، و"عبد الله بن العلاء" ولا وجه
    له إنما هو تحريفٌ، لا يوجد في المخطوط-مخطوطة شستربتي- ولا في طبعة
    الدوسري، سببُه انتقال البصر.
    والحديثُ معروفٌ لسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي، عن الوليد بن مسلم عن
    عبد الله بن العلاء بن زبر دون ذكر تلك الواسطة
    رواه عن سليمان جماعة من الأئمة: البخاري والفسوي وابن زنجويه وأبو سعيد
    عمرو بن أبي زرعة الدمشقي وغيرهم
    وكذلك رواه جماعة من الشوام غير سليمان بن عبد الرحمن عن الوليد -كما
    سيأتي- لم يذكروا هذا الاسم
    والذي لاحظته أن اسم عبد الله بن مسلم ملفّق من بعض الاسميين الذيْن وقع
    بينهما؛ فـعبد الله من "عبد الله بن العلاء"، و مسلم من "الوليد بن مسلم"
    فالنّاسخ أو المحقّق أو الطّابع كان يريدُ أن يكتبَ "عبد الله بن العلاء" فكتبَ:
    "عبد الله بن" ثم انتقل بصرُه إلى ما قبله، فوقع على كلمة "بن مسلم"
    المذكورة في "الوليد بن مسلم" فكتبها أمام "عبد الله" فنتج هذا الاسم=
    "عبد الله بن مسلم" الذي لا وجود له في هذا السّند.
    وللفائدة:
    فإن نسخة شستربتي متاحة التحميل على الشبكة تجدها في مركز ودود
    للمخطوطات.. وحديثنا فيها يقع في يسار الصورة رقم: 83 /الوجه الأيسر
    بالنسبة لمتصفحها على الجهاز / السّطر الأخير منها.
    (2) جزء ابن المفسّر هو جزء من "حديث عُبيد الله بن عمر العدوي" من
    رواية: أبي سعيد عمرو بن أبي زرعة عن سليمان بن عبد الرحمن، عن شعيب
    بن إسحاق عنه. مما رواه أبو أحمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن الناصح
    ابن شجاع الفقيه المعروف بابن المفسر (ت365هـ) ، وعنه أبو القاسم
    الفارسي وعنه الشيخ العدل أبو صادق مرشد بن يحي بن القاسم المديني وعنه
    الشيخ الفقيه الإمام الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي الأصبهاني. وهذا
    الحديث ذيّل به آخر الجزء وهو ليس على شرط الكتاب.

    الحكم على هذا الطريق:
    بلال بن سعد تابعي ثقة ..
    وعبد الله بن العلاء ثقة..
    والوليد بن مسلم الدمشقي إمام مشهور ثقة، من رجال الجماعة وهو يدلس
    تدليسا قبيحا وسنتكلم عن تدليسه قريبا.
    سليمان بن عبد الرحمن ثقة تُكلّم فيه بما لا يوجب رد حديثه.. وسأقف معه
    وقفة لأبيّن أمره وحاله، فأقول:

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •