تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30

الموضوع: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    18

    افتراضي لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    فائدة قيمة : " لفظ الشعب " من المناهي اللفظية ..
    فائدة قيمة من الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله عن لفظ ( الشعب ) وهو دائماً يتكرر على مسامعنا , وقبحاً للتبعية !

    يقول الشيخ بكر أبو زيد - رحمه الله - :

    الشَّعب :

    منْعُ إطلاقه على جماعة المسلمين ، وقد مضى مع أخوات له في حرف الدال : الدستور . واللفظ – لبعد القصد السيء من نشره ، وتسويقه على الرعايا في البلاد الإسلامية – جدير ببيان عنه فأقول : (( الشعب )) في لسان العرب ، يعني طبقة من طبقات النسب ، قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا } الآية [ الحجرات/ 13] .

    وكانت الأُمة الإسلامية – قبل نشوب الاستعمار فيها – جارية على السداد ، فلا تسمع ولا تقرأ إلا قولهم : المسلمين : الأُمة المسلمة : الأُمة الإسلامية . جماعة المسلمين . أمة محمدصلى الله عليه وسلم ، وهذا من الألفاظ الكريمة ، مثل : المؤمنين ، المتقين ، المحسنين ، التي تربطهم بدينهم : الإسلام .

    لكن بعد أن أُطيح بالحكم بالإسلام ، ونشبت يدُ الأعداء في دياره وعملوا على تذويب هُوية أُمته ، وتفريغها من دينها الحق ما وجدوا إلى ذلك سبيلاً ، خلفوا في بلاد المسلمين صنائع لهم ينْفُثُون في الأُمة مبادئهم ، ويُنفِّذُون خططهم حتى في اللفظ والاصطلاح ، وهل يستهين بذلك إلا من قلَّ نصيبه من العلم ، وضعف يقينه ؟

    لقد بذرت تلك الصنائع ألفاظاً ؛ لتحويل المسلمين عن الارتباط بإسلامهم إلى قطيع مسحوب الهوية ، فألبسوهم الألقاب الجديدة البديلة للألقاب الإسلامية الأصلية ، فصاروا

    : الشعب : الجمهور . الجماهير . الموطنون . المجتمع .

    ولعلَّ أول صعقة في ذلك كانت على يد : جمال عبدالناصر في : مصر . ثم سرت إلى ما شاء الله من بلدان العالم الإسلامي ؛ حينئذٍ صار لزاماً بيان أصل هذا اللفظ في هذا المعنى :

    لفظ : (( الشعب )) بهذا المعنى – إطلاقه على الأُمة – هو مصطلح عبراني لدى اليهود ، فهو يعني عندهم : (( بني إسرائيل ))الذي يجمع ثلاثة أوصاف : أنهم أبناء رجل واحد هو : (( إسرائيل )) أي : يعقوب – عليه السلام – وأن هذا الأب الذي يجمعهم ( مختار ) ؛ لهذا لقبوا أنفسهم : (( الشعب المختار )) أو (( شعب الله المختار )) وأن أرضاً واحدة تجمعهم هي : (( فلسطين )) .

    فانظر كيف يُساق المسلمون فيُسحبون من شعاراتهم الإسلامية في الألقاب ، ويُحشرون تحت مصطلح يهودي منكراً لفظاً ومعنى ، يهدم إسلامهم ، ويسلبهم حقهم ، ويكسبهم ذل التبعية ، والتفرق ، والتشرذم .

    إن : (( أُمة الإسلام )) وإن : (( المسلمين )) لا يؤمنون بواحد من هذه الأوصاف الثلاثة التي قام عليها هذا اللقب العبراني اليهودي : (( الشعب )) ؛ لأن أخوتهم إسلامهم ، والإسلام قد محا كل رابطة دونه ، فلا يجمعهم النسب إلى أب واحد وإنما يجمعهم : دين واحد هو : الإسلام .

    والمسلمون لا يؤمنون بمبدأ الاختيار ، وشغْلِ صكوك الغُفْران ، بل هم : أمة مسلمة مكلفة وفق شريعة إسلامية محمدية : {لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً } .
    والمسلمون لا يؤمنون بالتجمع السُّكَّانِي في أرض واحدة ، بل هم مأمورون بالسعي في توسيع أرض الإسلام ، وامتداده وبسط جناحه على المشارق والمغارب .

    ولهذا فالمسلمون بإسلامهم يبطلون : نظرية اليهود : الشعب المختار باعتبارهم الفاسد ، وتصورهم المهين ، وينادون بإبطال الروابط سوى رابطة : الأُخوة الإسلامية ، ونبذ العقائد سوى : عقيدة الإسلام .

    أقول بعد هذا البيان :

    انظر كيف يُبتلى المسلمون فيستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ، فيهجر لفظ : الأُمة المسلمة إلى لفظ الشعب ، ثم يطير به الناس كل مطار ، فترى في ديار المسلمين : (( جريدة الشعب )) . (( مطبعة الشعب )) (( كتاب الشعب )) . ((متجر الشعب )) وهكذا يؤخذ الناس ضُحى . ومن مواقع الأسف الشديد ، أنك لا ترى من نبَّه على هذا ، وقاوم هذا المصطلح الوافد ، من علماء الأُمة وفقهائها ، وإنما انساق الناس إليه كالعنق الواحد ،
    فإلى الله المشتكى .

    " معجم المناهي اللفظية "
    الشيخ العلامة بكر أبو زيد - رحمه الله -

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    فائدة طيبة جداً حرمك الله على النار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    بارك الله فيك
    تمتعت بهذه المعلومة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    رحم الله الشيخ رحمة واسعة ، وأسكنه الفردوس الأعلى ،،

    ولكن لو سلمنا بهذا المنع لكلمة "الشعب" في حق جماعة معينة من المسلمين ، لألزمنا ذلك إثباتَ المنع لكلمة "قبيلة" في حق جماعة معينة من المسلمين أيضاً.

    كذلك فإن كلمة الشعب هي كما وصفها ربنا تبارك وتعالى للتعريف ، وليست للتفريق بين المسلمين ، وفي الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، وقال: " هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة، ومن كان دون ذلك فمهله من أهله"

    ولم يأت في الحديث أنه وقت "لمسلمي المدينة كذا" أو "لمسلمي اليمن كذا"

    رحم الله تعالى الشيخ العلم رحمة واسعة ، ونفعنا بعلمه اللهم آمين.
    لا إله إلا الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    أي نعم
    سنترك قول العلامة الرباني صاحب العقيدة والمنهج الشيخ بكر أبو زيد وسنتبع قولك أنت!!

  6. #6

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد النحراوي مشاهدة المشاركة
    رحم الله الشيخ رحمة واسعة ، وأسكنه الفردوس الأعلى ،،

    ولكن لو سلمنا بهذا المنع لكلمة "الشعب" في حق جماعة معينة من المسلمين ، لألزمنا ذلك إثباتَ المنع لكلمة "قبيلة" في حق جماعة معينة من المسلمين أيضاً.

    كذلك فإن كلمة الشعب هي كما وصفها ربنا تبارك وتعالى للتعريف ، وليست للتفريق بين المسلمين ، وفي الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، وقال: " هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة، ومن كان دون ذلك فمهله من أهله"

    ولم يأت في الحديث أنه وقت "لمسلمي المدينة كذا" أو "لمسلمي اليمن كذا"

    رحم الله تعالى الشيخ العلم رحمة واسعة ، ونفعنا بعلمه اللهم آمين.
    مافهمت من كلامك هذا شيئا. وما علاقة كلام الشيخ باعتراضك هذا.
    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  7. #7

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    ??????
    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  8. #8

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم الروسي مشاهدة المشاركة
    أي نعم
    سنترك قول العلامة الرباني صاحب العقيدة والمنهج الشيخ بكر أبو زيد وسنتبع قولك أنت!!

    نعم نترك كلام الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله و نتبع قول الأخ محمد النحراوي لأن الدليل معه.

    نحن ممن يتبع الدليل يا هذا و لسنا ممن يقلد.

    قد استعمل الشيخ العثيمين رحمه الله هذه الكلمة قال في تفسيره : قوله تعالى: { ويستحيون نساءكم } أي يستبقون نساءكم؛ لأنه إذا ذهب الرجال، وبقيت النساء ذلّ الشعب، وانكسرت شوكته؛ لأن النساء ليس عندهن من يدافع، ويبقين خدماً لآل فرعون؛ اهــ
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    وما هو دليلك يا رجل؟ أظنه ميدان التحرير والغوغائية الحمقى
    صار هذا أكبر الدليل عند بعض

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    قد استعمل الشيخ العثيمين رحمه الله هذه الكلمة قال في تفسيره : قوله تعالى: { ويستحيون نساءكم } أي يستبقون نساءكم؛ لأنه إذا ذهب الرجال، وبقيت النساء ذلّ الشعب، وانكسرت شوكته؛ لأن النساء ليس عندهن من يدافع، ويبقين خدماً لآل فرعون؛ اهــ
    بارك الله فيك أخي الكريم "عبد الكريم" ، وأنا ما فَضَّلتُ الردّ حتى لا ينجرفَ الحديثُ نحو ما لا يرضاه الله تعالى ، ولكن أما وقد نحى الآن - بمشاركتك أخي الفاضل - منحى التدارس والمذاكرة فأود أن أشارك بما عندي.

    سُئل علماء اللجنة الدائمة :
    بعض من يقوم بالتقديم لمحاضر ، أو شيخ ، يقول في البداية : " باسمي ، وباسمكم ، أرحِّب بفضيلة الشيخ " مثلا ، فهل يجوز ذلك ؟ ، وكذلك من يقول : " باسم الشعب ، أو الحكومة " ، وغيره .

    فأجابوا :
    إذا كان المقصود أنه يرحب بالقادم ، أو الحاضر ، أصالة عن نفسه ، ونيابة عمَّن أقاموه في هذا الأمر : فلا حرج في ذلك .
    وإذا كان يقصد الاستفتاح بها بدلاً من اسم الله : فهو ممنوع .

    الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
    " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 26 / 139 ، 140 ) .

    سُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
    عن هذه العبارات : " باسم الوطن " ، " باسم الشعب " ، " باسم العروبة " ؟

    فأجاب :
    هذه العبارات : إذا كان الإنسان يقصد بذلك أنه يعبِّر عن العرب ، أو يعبِّر عن أهل البلد : فهذا لا بأس به .
    وإن قصد التبرك ، والاستعانة : فهو نوعٌ من الشرك ، وقد يكون شركاً أكبر ، بحسب ما يقوم في قلب صاحبه من التعظيم بما استعان به .

    " مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 3 / 88 ، 89 ).

    كذلك جاء في المعجم الكبير للطبراني: عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ :لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ، قَالَ : فَنَحْنُ نَسْأَلُهُ، إِذْ قَالَ : " إِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا لَيْسُوا بِأَنْبِيَاءَ وَلا شُهَدَاءَ يَغْبِطُهُمُ النَّبِيُّونَ وَالشُّهَدَاءُ بِقُرْبِهمْ وَمَقْعَدِهِمْ مِنَ اللَّهِ عز وجل يَوْمَ الْقِيَامَةِ " قَالَ : وَفِي نَاحِيَةِ الْقَوْمِ أَعْرَابِيٌّ، فَقَامَ فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَرَمَى بِيَدَيْهِ، ثُمَّ قَالَ : حَدِّثْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ عَنْهُمْ مَنْ هُمْ؟ قَالَ : فَرَأَيْتُ وَجْهَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم يَنْتَشِرُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : " عِبَادٌ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ مِنْ بُلْدَانٍ شَتَّى وَقَبَائِلَ مِنْ شُعُوبِ أَرْحَامِ الْقَبَائِلِ، لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمْ أَرْحَامٌ يَتَوَاصَلُونَ بِهَا لِلَّهِ، لا دُنْيَا يَتَبَادَلُونَ بِهَا، يَتَحَابُّونَ بِرُوحِ اللَّهِ عز وجل يَجْعَلُ اللَّهُ وُجُوهَهُمْ نُورًا، يَجْعَلُ لَهُمْ مَنَابِرَ مِنْ لُؤْلُؤٍ قُدَّامَ الرَّحْمَنِ تَعَالَى، يَفْزَعُ النَّاسُ وَلا يَفْزَعُونَ، وَيَخَافُ النَّاسُ وَلا يَخَافُونَ ".

    والحديث إسناده متصل ، رجاله ثقات.

    ثم لماذا نستهجن كلمة جاء ذكرها في القرآن الكريم في غير ذم ، بل جاءت ضمن إرشاد يعتمد على معناها.

    قال البغوي في تفسير الآية : (لِتَعَارَفُوا) لِيَعْرِف بعضكم بعضا في قرب النسب وبُعْدِه ، لا لِيَتَفَاخَرُوا . انتهى.

    وقال ابن عطية في تفسيره : وقصد هذه الآية التسوية بين الناس ، ثم قال تعالى : (وَجَعَلْنَاكُم شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) ، أي : لئلا تَفَاخَرُوا. انتهى.

    وقال ابن كثير : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) ، أي : ليحصل التعارف بينهم ، كل يرجع إلى قبيلته . وقال مجاهد في قوله عز وجل (لِتَعَارَفُوا) : كما يُقال فلان ابن فلان من كذا وكذا ، أي : مِن قَبيلة كذا وكذا . انتهى.

    بل إن القرطبي رحمه الله تعالى قال: "قال ابن عباس : الشعوب الجمهور ، مثل مضر . والقبائل : الأفخاذ". انتهى.

    فالجمهور كذلك كلمة جاءت على لسان صحابي في تفسيره لكلام الله تعالى.

    وأعود وأقول: رحم الله تعالى الشيخ العَلَمَ رحمة واسعة ، ونفعنا بعلمه اللهم آمين.
    لا إله إلا الله

  11. #11

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم الروسي مشاهدة المشاركة
    أي نعم
    سنترك قول العلامة الرباني صاحب العقيدة والمنهج الشيخ بكر أبو زيد وسنتبع قولك أنت!!
    سبحان الله كيف ترمي الناس بعدم تمسكهم بالدليل , وهذا كلامك , ثم أوصيك أن تخفف من روعك فالشيخ بكر شيخ الجميع ونحبه , ولكن الحق أحب إلينا منه , وليس هناك ضير من المناقشة العلمية , فالرجاء منك أن تتعلم أدب الحوار , ومنهجية المناقشة ثم تتكلم , بارك الله فيك .

  12. #12

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    الأخ الفاضل محمد النحراوي - وفقه الله - جزاك الله خيراً فقد قرأتُ كلام الشيخ بكر رحمه الله , وكان في نفسي منه شئ , وعزمت على البحث ولكن , لم أفعل , فاستفتدت من كلامك هذا , وإن كان المسألة تحتاج إلى بحث اعمق .
    بارك الله في أيامك

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    إخوانى بارك الله فيكم يبدو أن الشيخ رحمه الله لم يحرم أصل إستخدام كلمة الشعب ولكن نظراًً للغرض السىء من وراء إستخدامها حرمها لذلك قال الشيخ

    واللفظ – لبعد القصد السيء من نشره ، وتسويقه على الرعايا في البلاد الإسلامية – جدير ببيان عنه فأقول

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    أخي الحبيب "أبو علي الراحلة" ، جزاك الله خيراً ونفعك بالخير والعلم.

    أخي الحبيب "محمد ثروت خليفة" وفيك بارك الله ، ونسأل الله تعالى أن ينفعنا بعلم الشيخ الحبيب رحمه الله وبفقهه.

    ووفق الله أخانا الحبيب "مسلم الروسي" إلى الهدى ، وإلى ما يحبه ويرضاه.
    لا إله إلا الله

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    ياايها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا .. الآيه

    رحم الله الشيخ ابابكر وبارك فى اخينا النحراوى وسائر الاخوة الكرام
    أختكم طالبة علم من القاهرة يشرفنى التعارف بأخواتى الفاضلات

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    123

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    أحسن الله إليكم
    فسر مجاهد وقتادة والبخاري الشعوب بأنها النسب البعيد, والقبائل بالنسب الأقرب
    وعن سعيد بن جبير في قوله عز وجل (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) قال: الشعوب نحو تميم وبكر والقبائل الأفخاذ
    فهذه اللفظة قد وردت في القرآن الكريم وجعلها الله من آياته الباهرة التي دعينا للتفكر فيها وشكرها

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم الروسي مشاهدة المشاركة
    فأقول : (( الشعب )) في لسان العرب ، يعني طبقة من طبقات النسب ، قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا } الآية [ الحجرات/ 13] .
    يا إخوان هداكم الله , الاعتراض على تقرير الشيخ بكر رحمه الله ضعيف, وليس فيما أورده الإخوة من كلام المشايخ ما يدل على اعتراضكم !
    فالشيخ بكر رحمه الله قد قرر وجود اللفظ في القرآن وفي لسان العرب, ولكنه منع من استعماله الاستعمال الشائع في هذا العصر, وهو استعمال مخالف لأصل وضع اللفظ في اللغة العربية من جهة, ولحلوله محل اللفظ الشرعي من جهة أخرى .
    فلفظة (الشعب) تدل على طبقة من طبقات النسب, فلا يصلح أن يدعى المسلمون في بقعة من البقاع بلفظ الشعب وهم ليسوا من نسب واحد .
    وما أورده الإخوة من فتاوى المشايخ فلا علاقة لها بمحل البحث, وهم لم يسئلوا عن اللفظة, وإنما سئلوا عن التسمية باسم كذا أو كذا أو كذا , فلا يكون ترك التعرض لفساد اللفظة إقرارًا بصلاح استعمالها في هذا المعنى, فلا جحة في إقرار غير المعصوم كما قرره أهل العلم.
    لذا لزم التنبيه . والله تعالى أعلم .

  18. #18

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    فالشيخ بكر رحمه الله قد قرر وجود اللفظ في القرآن وفي لسان العرب, ولكنه منع من استعماله الاستعمال الشائع في هذا العصر, وهو استعمال مخالف لأصل وضع اللفظ في اللغة العربية من جهة, ولحلوله محل اللفظ الشرعي من جهة أخرى .

    وما أورده الإخوة من فتاوى المشايخ فلا علاقة لها بمحل البحث, وهم لم يسئلوا عن اللفظة, وإنما سئلوا عن التسمية باسم كذا أو كذا أو كذا , فلا يكون ترك التعرض لفساد اللفظة إقرارًا بصلاح استعمالها في هذا المعنى, فلا جحة في إقرار غير المعصوم كما قرره أهل العلم.
    لذا لزم التنبيه . والله تعالى أعلم .[/quote]
    جزاك الله خيرا أبا طارق، وهذا ما ظهر لي ايضا ،جزى الله الإخوة خير الجزاء
    لعمرك ما الإنسان إلا بدينه فلا تترك التقوى اتكالا على النسب

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    ولكنه منع من استعماله الاستعمال الشائع في هذا العصر
    ما هو الإستعمال الشائع لهذا اللفظ في عصرنا هذا ؟
    لا إله إلا الله

  20. #20

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    استعماله أدى إلى ابتعاد المسلمين عن تسميتهم الشرعية فلا تجد مثلا من يقول : المسلمون السعوديون .....المسلمون الليبيون......المس لمون الجزاريون,,,,,,الخ إلا ما ندر من طلبة العم،فضلا عن إضعاف الولاء والبراء للإسلام وجعله لهذه النسب والروابط الإقليمية
    لعمرك ما الإنسان إلا بدينه فلا تترك التقوى اتكالا على النسب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •