تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 30 من 30

الموضوع: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

  1. #21

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    يمكن أن تسميه عصبية مثلا
    لعمرك ما الإنسان إلا بدينه فلا تترك التقوى اتكالا على النسب

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    جزاكم الله خيرًا .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد النحراوي مشاهدة المشاركة
    ما هو الإستعمال الشائع لهذا اللفظ في عصرنا هذا ؟
    أخي الكريم الاستعمال الشائع هو جعل لفظة (الشعب) دالة على مواظنين دولة ما, وهم من أنساب متفرقة , وهذا موطن الغلط .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو طارق النهدي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرًا .

    أخي الكريم الاستعمال الشائع هو جعل لفظة (الشعب) دالة على مواظنين دولة ما, وهم من أنساب متفرقة , وهذا موطن الغلط .
    إذاً ماذا تقول في قول النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في صحيح مسلم: "إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما" الحديث ، فنسب النبي صلى الله عليه وسلم أهل مصر لرحم واحدة ، رغم أنهم من أنساب متفرقة كما هو معلوم؟

    وأُورد كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله مرة أخرى: " إذا كان الإنسان يقصد بذلك أنه يعبِّر عن العرب ، أو يعبِّر عن أهل البلد : فهذا لا بأس به ."
    لا إله إلا الله

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    هذا من التجوز عفا الله عنك , كأن يقول القائل : أوصيكم بأهل المغرب فإنهم أصهاري أو أرحامي .
    فلا يعني ذلك أن كل من في المغرب أصهار له وأرحام !
    ولا أظنك بما استدللت به ستقول : أن أهل مصر كلهم داخلون في قوله عليه الصلاة والسلام : " وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبى وسببي وصهري ".
    وأما استعمال لفظة الشعب في هذا العصر, فتستعمل على الحقيقة في غير موضعها الأصلي وليس ذلك من باب التجوز . والفرق ظاهر والله أعلم.
    وأما الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فهو في سياق الإجابة عن حكم قولهم (باسم الشعب) فلا حجة في إقراره وتفسيره للفظة الشعب بأهل البلد , وقوله لا بأس متوجه للتسمية لا لاستعمال اللفظة في هذا المعنى, وقد قيل لا تنظر إلى عمل العالم ولكن سله يصدقك , فأهل العلم قد يستنكرون بعض الألفاظ وتجدهم حال الفتوى يستعملونها لإيصال المقصود , وأخيرًا عند الحجاج لا يصلح معارضة جحة عالم بفعل عالم أخر , والله الموفق.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو طارق النهدي مشاهدة المشاركة
    هذا من التجوز عفا الله عنك , كأن يقول القائل : أوصيكم بأهل المغرب فإنهم أصهاري أو أرحامي .
    فلا يعني ذلك أن كل من في المغرب أصهار له وأرحام !
    ولا أظنك بما استدللت به ستقول : أن أهل مصر كلهم داخلون في قوله عليه الصلاة والسلام : " وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبى وسببي وصهري ".
    أخي الفاضل - رعاك الله - ليس هذا أصلاً محل البحث حتى أستدل له ، فأنا ما سقت الدليل لأثبت فضلاً لأهل مصر أو أنهم من نسب النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكنني ذكرته حتى أُبين أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وصف أنساباً متفرقة بوصف لا ينسحب إلا على القرابات ، لذلك فلا يصح منع لفظ الشعب - على تسليم أنه لا يعني إلا النسب ، وهو غير ذلك - في حق أهل بلد ما بعلة أن أهل هذا البلد من أنساب متفرقة ، فتأمل.

    وأما استعمال لفظة الشعب في هذا العصر, فتستعمل على الحقيقة في غير موضعها الأصلي وليس ذلك من باب التجوز . والفرق ظاهر والله أعلم.
    الشعب هو تجمعٌ من القبائل ، وكذلك البلدان هي تجمعٌ من العائلات والقبائل ، لذلك فالحقيقة أن لفظ الشعب يُستعمل بمعناه اللغوي الأصلي.

    وأما الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فهو في سياق الإجابة عن حكم قولهم (باسم الشعب) فلا حجة في إقراره وتفسيره للفظة الشعب بأهل البلد , وقوله لا بأس متوجه للتسمية لا لاستعمال اللفظة في هذا المعنى, وقد قيل لا تنظر إلى عمل العالم ولكن سله يصدقك , فأهل العلم قد يستنكرون بعض الألفاظ وتجدهم حال الفتوى يستعملونها لإيصال المقصود
    لو كانت اللفظة غير جائزة ، لقال الشيخ لا يصح إستعمالها أصلاً ، ولوجه لغيرها ، ولكنه أجاز قولها ، وهو يعلم أن من سمع فتواه سيقول "باسم الشعب" ، وأنها ستتكرر ، ولو كانت ممنوعة لبين ذلك ، وهذا من حسن ظننا بالشيخ رحمه الله تعالى.

    وأخيرًا عند الحجاج لا يصلح معارضة جحة عالم بفعل عالم أخر.
    بل يصلح معارضة قول عالم بقول عالم أخر ، وبطون الكتب تحوي الآلاف مثله.

    أخيراً ، لا أدري علام الإعتراض ، فهل الإعتراض على المعنى أم اللفظ؟ إن كان على اللفظ فهذا إعتراض لا يصح لأن اللفظ جاء في القرآن الكريم وفي السنة وعلى لسان العرب ، وإن كان على المعنى القائم الآن ، فلا يصح الاعتراض كذلك لأن القاعدة تقول "لا مُشاحَّة في الاصطلاح".

    والله تعالى أعلم.
    لا إله إلا الله

  6. #26

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    ((سنترك قول العلامة الرّبّاني صاحب العقيدة والمنهج الشّيخ بكر أبو زيد وسنتبع قولك أنت!))
    سبحان الله، هكذا تكون عبادة الأشخاص، صار الحقّ والصّواب يعرف بشخص اسمه ((العلامة الرّبّاني صاحب العقيدة والمنهج))، علام التّفكير إذن؟ لو ـ ولو تفتح باب الشّيطان نعوذ بالله من الشّيطان ـ كان الأقدمون على منهجك ما كان تثبّت، ولا كان علم، ولا صنّف المصنّفون في تراجم الرّجال وكتب الحديث، إذا لم تعيبون على ((الرّافضة)) وأستغفر الله من التّلفّظ بهذا النّعث البغيض فحاكي الكفر ليس بكافر، لم تعيبون عليهم تمسّكهم بأقوال المراجع دون تثبّت؟؟؟؟؟ سؤال نترك لك الإجابة عنه يا تلميذا سيظلّ عالة على شيخه مدى الحياة كسولا عن البحث والتّمحيص والتّثبّت فلا يفيد ولا يستفيد

  7. #27

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    ((ما هو دليلك يا رجل؟ أظنّه ميدان التّحرير والغوغائيّة الحمقى هكذا صار الدليل عند البعض))
    في ميدان التّحرير من هم أفقه منك وأحرص على دين الله وحرّيّة الوطن وأكثر تقوى وورعا، لا يطبّلون لظالم ولا يزغردون، ولا ينصّبون الشّيوخ أصناما يحبّونهم كحبّ الله أو أشدّ حبّا، مضمض وانتبه لحالك قبل أن تعيب حال غيرك

  8. #28

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    الأخوة بارك الله فيكم ..
    أعتقد أن الخلاف بين من يصحح قول الشيخ مطلقا وبين من يخطئه مطلقا ...
    والمنقول أعلاه للدلالة على صحة اللفظ وجوازه مطلقا خطأ ..
    فكلمة الشعب : يراد بها من اجتمعوا من أصل نسب واحد .. وهو ظاهر نص القرآن
    قال تعالى: ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) .
    قال علماءالنسب : العرب على ست طبقات : شعب ، وقبيلة ، وعمارة ، وبطن ، وفخذ ، وفصيلة.
    وسميت الشعوب لان القبائل تشعبت منها ، وسميت القبائل لان العمائر تقابلت عليها ، فالشعب تجمع القبائل والقبيلة تجمع العمائر، والعمائر تجمع البطون، والبطن تجمع الأفخاذ، والفخذ تجمع الفصائل .
    فيقال مضر شعب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكنانة قبيلته ، وقريش عمارته ، وقصي بطنه ، وهاشم فخذه ، وبنو العباس فصيلته.
    وقيل بعد الفصيلة العشيرة وليس بعد العشيرة شئ. وقيل الفصيلة هي العشيرة وقيل غير ذلك.
    فيقال شعوب، ثم قبائل، ثم عمائر، ثم بطون، ثم أفخاذ، ثم فصائل، ثم عشائر، والعشيرة أقرب الناس إلى الرجل وليس بعدها شئ.
    وقال الجوهري في الصحاح : وعشيرة الرجل هم رهطه الادنون.
    راجع السمعاني في الانساب ص 5 والجوهري في الصحاح والنووي في تحريرالتنبيه ، وابن سيد الناس في عيون الأثر (1/32) وابن كثير في البداية 2/83.

    فإذا قال أحدنا مثلا " شعب مصر " .. فهو لفظ خاطيء لأن المصريون ليسوا كلهم من نسب واحد ..
    وما نقله الشيخ بكر أو زيد رحمه الله من اصل عبراني للكلمة لا غبار عليه .. كما أنه لا غبار عليه في اسقاط هذا اللفظ على من انتسبوا لرجل واحد من قبائل ..
    والخطأ نسبة جمهور من الناس فيهم أنساب شتى فيقال عنهم شعب !!
    نعم يمكن أن يقال الشعوب العربية .. والشعوب الشامية ووو .. الخ
    فالجمع " الشعوب " دلالة على تعدد النسب ، والافراد " شعب " خطأ اسقاطه على أنساب متعددة .

    والاعتراض ببعض الأحاديث التي ذكرها البعض أعلاه لا يصح ، وليس فيها حجة للموضوع من قريب ولا من بعيد ..
    وكذا ما نقل من فتاوى بعض العلماء هو من باب التحدث بما انتشر عند الناس من الألفاظ .. فإن كان هذا العالم لم يعرف ما في اللفظة من خطأ إسقاطها على الجمهور فمن معه علم أولى بالاتباع في هذا الباب ، إذ من علم حجة على من لا يعلم .

    وأرجوا وضع الحدة جانبا في النقاش العلمي ... ففي بعض المشاركات تهور وعدم انصاف..
    نسأل الله حسن الظن .
    وشكر الله لكم .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    إذ من علم حجة على من لا يعلم
    بارك الله فيك ،،

    فماذا تقول في رجل قال كلمة "شعب" وقصد بها أهل مصر ، هل ارتكب محرماً أم مكروهاً أم مباحاً؟

    تفضل.
    لا إله إلا الله

  10. #30

    افتراضي رد: لفظ "الشعب " من المناهي اللفظية .

    الأخ الكريم :
    المسألة ليست في ارتكابه للحرام أو المكروه أو المباح .. نحن لا نبحث عن حكما للناس لادانتهم ..
    إنما المسألة في معنى الكلمة في اللغة ، وموضعها القرآني ، ودلالة الآية الكريمة على معناها الواضح ..
    فـ " شعوبا وقبائل " .. قال أهل اللغة : الشعوب تتفرع منها القبائل .. والشعب نسبة إلى نسب واحد لا أكثر ..
    وجمع الكلمة هو الصحيح إذا أردت اسقاطه على دولة كمصر مثلا . لكثرة الأنساب فيها ..
    فنقول : شعوب مصر لا شعب مصر .. موافقة للفظ القرآني " شعوبا "
    بخلاف اليهود .. فهم شعب واحد يرجع نسبهم إلى رجل واحد هو يعقوب عليه السلام ..
    وقد نقلت أعلاه ما يبين هذا ويوضحه .. فلا حاجة إلى تكراره ..
    إذا مناط الخلاف في هذه المسألة يكون فيما هو الأولى ، لتصحيح المنطق ...
    والبدهي شرعا أن اختيار المسميات الاسلامية أولى تقديما من المسميات التي وضعت في غير ما وضعت له لغة وشرعا ..
    والاشكال الآن : أن هذه الكلمة انتشرت حتى صارت علما على غير ما وضعت له لغة ..
    فمن أتانا بالتصحيح نشكره على جهده ... ودورنا أن نساعد في نشر هذا التصحيح ..
    أما من قالها فهل هو آثم أم لا ؟
    أرجوا أن لا بأس به إن كان جاهلا ..
    فإن علم حقيقة اللفظ لغة ، ثم علم سبب انتشارها في العالم الاسلامي مشابهة لليهود بصنيع الاستعماريين .. فله حكم الله أعلم به .. لكن ليس بأقل من الكراهة في نظري .. لاستبدال الذي هو أدنى في التعريف من الذي هو خير .
    والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •