تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 45
4اعجابات

الموضوع: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    238

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    جزاكم الله خير وأخص بالشكر العرب والفارس ومهند الذين أجابوا الإخوة ما أشكل عليهم والحقيقة لم أدر عن هذا حتى ساعتي .

    ويا أخي تميم :

    هدانا الله وإياك إلى الرشد والفلاح في الدنيا والآخرة ولا أقول إلا ما قال الله (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا) لماذا هذا الافتراء .

    قلتَ:الشيخ ليس له عناية بالتفسير
    أقول:الكتيب يتحدث عن نفسه مع أنها كانت إلقاء ارتجاليا.
    قلتَ:أن الشيخ البراك لا يعرفه
    أقول :أبان لك الأخ (العرب)
    قلتَ:أن أكثر من شيخ حذرني منه
    أقول:اسأل بنفسك الشيخ ابن جبرين والبراك

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    كلمة حق

    الشيخ الطريفي علامة محدث معاصر
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    مجموعة من كتبي وقف لله يحق لكل مسلم طبعها ، شريطة التقيد بالنص
    http://www.saaid.net/book/search.php...C7%E1%DD%CD%E1

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    254

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    بارك الله في الأخ الحبيب: مهند أباريان

    أولاً: أشكرك على حسن الأدب وحسن الرد
    أحبَّك اللهُ أخي الفاضلَ ( الرجَّاع إلى الحقِّ ) ... [ تميم ] ...
    واللهِ قد أثلجتَ قلبي ببردِ حبِّك للحقِّ .. فما كلُّ طالبٍ للعلم يستطيع ما فعلتَ من إعلان للخطأ .. وهذه ـ إن شاء الله ـ قرينةُ صدقٍ .. أسألُ اللهَ لك التوفيق والسداد ..
    وأرجو منك أخي الفاضل أن تعذرني على شدَّتي .. والله لا أذكر أنني خاطبتُ أحداً بهذه الشدة في منتدى قط ؛ اللهم إلاَّ واحداً في أهل الحديث ، عبثَ بالأصول ، ودلَّس الحقائق !
    وقد أرسل لي بعضُ الأحبَّة رسائل خاصة .. قال لي أحدهم : آلله أنت كاتبُ الردِّ .. أين ما أعرفه عنك من حِلْمٍ ؟
    فلا تأخذ عليَّ في نفسك .. فو الله لستُ ممن يحمل عصا التأديب في المنتديات ؛ يتصيَّد الأخطاء ؛ ليوضح ويؤدب ويربي .. فلا والله ..
    لكنني رأيتُ كلاماً ما كان لي أن أسكتَ عنه ؛ حفظاً لحقِّ اللهِ أولاً ؛ ثم لحقِّ الشيخ لأنَّه مسلمٌ فضلاً عن كونهِ شيخاً عالماً فاضلاً معتنياً ، نحسبه والله حسيبه ، ولا نزكي على الله أحداً ..
    إضافةً إلى أنّ الكلام جاء في منتدى يقرأه ـ أحيانا ـ المُغرض قبل المحب !
    فرأيتُ أن الاتيان به في المنتدى عارية ؛ فنبَّهتُ .

    ثانياً: كلامك كان له والله وقع في النفس وسوف أخذ به بعين الأعتبار بإذن الله ولعلي أراجع نفسي...والله نسأل أن يصلح أحولنا
    جزاك الله خيراً على هذا التصرف المحمود .. أسأل الله أن يجازيك به علماً نافعاً .. وفقهاً متأصلاً .. وعملاً نافعاً ..
    فو الله لقد أكبرتُ هذا التصرف منكم .. وأصدقك القول .. أني ظننتُ ـ وأستغفر اللهَ ـ سوءاً .. وقلتُ : سيأتي بكلامٍ أشدّ مما قال !
    لكنَّك ـ وفقك الله ـ تصرَّفتَ تصرف الغرّ الميامين من مراجعة النفس ، والبحث عن الحقِّ ..

    ثالثاً: أخي بارك الله فيك هل تعلم أحد من أهل العلم غير الذي ذكرت يثني على الشيخ...وإلا فأنت في حل رفع الله قدرك

    وأنا والله أريد الفائدة من الشيخ والإستفادة ليس كما يظن بعض الإخوة غفر الله لهم..وإن لم يكن فكلامك السابق فيه الكفاية..
    أخي الفاضلَ ( تميماً ) ..
    الثناءُ فرعُ المعرفة ..
    فلا يُثني على الشيخ إلاّ من عرفه ..
    وأبرزُ المشايخ الذين أثنوا على الشيخ : الشيخ / صالح آل الشيخ ، والشيخ / عبد الكريم الخضير ، والشيخ / عبد الله السعد ....
    والأصل في كل من تصدر لدعوة الناس السلامة حتى تثبت التهمة ..
    لا كرواة الحديث ، فالأصل في الراوي التهمة حتى تتبين العدالة ؛ حمايةً لجناب الدين .

    غفر الله للشيخ مهند ونفعنا بعلمه وأدبه وكثر من أمثاله على التوضيح..
    بارك الله فيك أخي الفاضل ..
    وأنا ـ واللهِ العظيم ـ طالب مبتدئ ولستُ شيخاً ، وأحبتي يعرفون هذا ، فلا تجعلني أُضحوكةً لمن يعرفني ؛ فيقول : تمشيخ هذا الطالب .. بل هي نصيحة أخ محب ..
    فاعتبرني أخاً محباً ؛ فهذا يكفيني شرفاً ..
    هذا ما يتعلق بالعلم ـ رزقنيه الله وإياك ـ ..
    أما الأدب ؛ فبعد كل هذه الشدة تثني عليَّ بهذا ؟!
    غفرالله لي ولك .. ورزقنا تحقيق الأدب مع المُوَالف والمخالف .. واصبر على شدة القول ، وتذكر قول شيخ الإسلام : ( .... فإن المؤمن للمؤمن ؛ كاليدين تغسل إحداهما الأخرى ، وقد لا ينقلع الوسخ إلا بنوع من الخشونة ، لكن ذلك يوجب من النظافة والنعومة ما نحمد معه ذلك التخشين ) !!
    نفع اللهُ بك أخي الفاضل / تميماً ..
    وإلى الأمام ..
    محبك / أبو ريَّان
    .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    أحبَّك اللهُ أخي الفاضلَ ( الرجَّاع إلى الحقِّ ) ... [ تميم ] ...
    يامحب: أسأل الله أن يبشرك بما" يسرك"
    ويكف عنك ما" يضرك" ويبعد عنك مايؤذيك " ويغفر لك ولوالديك"
    وأرجو منك أخي الفاضل أن تعذرني على شدَّتي
    أخي الحبيب أباريان : أنت في حل وليس في صدري عليك شي البته ونحن إخوة..أسأل الله أن يجمعنا
    في الدنيا على طاعته
    وفي الاخرة في جنته..وأن يجعلنا وإياك من أنصار دينه..
    وأن يجيرنا وإياك من خزي الدنيا وعذاب الأخرة.. وأن يختم لنا بالصالحات.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    كم من طالبٍ فاق شيخه وكم من حامل فقهٍ إلى من هو أفقه منه
    والرجال يُعرفون بالحق ولا يُعرف الحق بالرجال
    وهذه قاعدة سار عليها السلف واتبعها أتباعهم من الخلف
    اللهم ارزقنا علم الشيخ وفقهه وحفظه وتواضعه
    اللهم آمين

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    الشيخ الطريفي من طلاب العلم البارزين لكن أتمنى من أعضاء المنتدى ان لايصفون أحداً بأنه عالم حتى يعرف من زكاه بأنه عالم ،،،،، كما ذكر ذلك الإمام الشاطبي في الاعتصام. لأن العالم له ان يفتي في النوازل والمسائل القديمة دون طالب العلم الذي لايجوز له أن يفتي في المسائل النازلة. فتحرير الألفاظ مهم جدا لأنه يترتب عليه أحكام.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    نفع الله بالشيخ عبدالعزيز وبارك فيه فهو أحسبه ممن وضع الله له القبول ، وقد جمع العلم والخلق
    ومثل الشيخ يستفاد منه ويرجع إليه وكل يؤخذ من قوله ويرد .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر الفحل مشاهدة المشاركة
    كلمة حق
    الشيخ الطريفي علامة محدث معاصر
    صدقت ورب الكعبة، وكل صاحب نعمة محسود، والحي لا تؤمن عليه الفتنة وقد كنت في مجلس شيخنا الفقيه الدكتور عدالعزيز بن فوزان الفوزان، وذكر عنده الشيخ العالم عبدالعزيز الطريفي فقال: أوصيكم بالشيخ فهو قليل المثيل وقد سمعت أشرطته وجالسته فرأيت العلم يتدفق ،،، وأخذ الشيخ يكثر من قول ما شاء الله ما شاء الله ،،،،،،،
    ومن جالس الشيخ وحضر دروسه وكان منصفا عرف من هو
    يارب عفوك يا كريم

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    مشكلة طلاب العلم اليوم العاطفة ، لابد الاتزان والدقة في الطرح فكلمة عالم ليست سهلة أبدا ، ويترتب عليها أحكام فمن ذلك الافتاء بالنوازل وهي المسائل المستجدة ، قال الإمام الشاطبي في كتابه الاعتصام :العالم إذا لم يشهد له العلماء فهو في الحكم باق على الأصل من عدم العلم حتى يشهد له غيره ويعلم هو من نفسه ماشهد له به.انتهى. والتزكية لاتكن بالثناء بالأخذ عنه او الاستفادة منه إنما التزكية أن يشهد له بأنه عالم فنريد كلاما صريحا من عالم ليس من طالب علم أيضا.
    ولايمنع طالب العلم أن يبرز وينفع غيره لكن ليس معنى ذلك أن يكون عالما يفتي في النوازل وهذ ماحصل في زماننا هذا فكل من يفتي في المسائل القديمة صار يتكلم في النوازل ولم يكن هناك تميز للعلماء عن غيرهم ،
    وقد نقل لي أحد الثقات انه كان في مجلس للشيخ عبدالله بن عقيل فسئل الشيخ عن الشيخ عبدالعزيز الطريفي فقال نعم قرأ علي فقيل للشيخ هل هو عالم ؟ قال لا عالم لا. فهذا نقل صريح واضح من شيخه ، ثم أنا لا أنكر أن يثنى على الشخص بالفضل والعلم لكن لايؤخذ هذا على عواهنه بأن هذا الشخص صار عالما وبالتالي له الإفتاء في النوازل.

    ثم ياأخوة الثناء العابر بمجرد سماع أشرطة أوخروج في الفضائيات أو شهرة لايكفي في ان يكون الشخص المثنى عليه عالما إنما الثناء الذي له أثر هو الثناء الذي ياتي بعد ملازمة والثناء الصريح بأن يقول لهذا الشخص انت عالم .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    تنبيـــــــــــ ــــــــــــــه
    لايفهم من كلامي السابق أنني أنقم من الشيخ عبدالعزيز الطريفي وفقه الله أبدا بل أنا أحب الشيخ وأدعوا له لكن أحببت أن أطرح مسائل تأصيلة منهجية مهمة عند العلماء من قديم ، والذي دفعني لطرح هذه القضية أن هذا الزمان بالذات لم يكد يُعرف العالم من غيره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    والسبب مثل هذه الكلمات الرقراقة من بعض طلاب العلم نحو شيخوهم من طلاب العلم أيضا( عالم ، علامة ، إمام ، )وغيرها من الألفاظ حتى أصبحوا لايعتدوا بشروط المجتهد والضوابط التي يعرف بها العالم من غيره . وإلى الله المشتكى.

    تنبيه : لابد أن يزكي الشخص بانه قد أصبح عالما عالم آخر ليس طالب علم .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    أخي أبو ابراهيم المحيميد وفقك الله

    تشكر على حفظ هيبة الشريعة في الفتوى العامة ، ولي وقفة يسيرة في التفريق بين العالم وطالب العلم بالشهادة من عالم آخر ، فكلام الشاطبي رحمه الله هو في شهادة العلماء له بالعلم لا في تسميتهم له بالعالم ، لأن التسمية بالعالم دخلها الاصطلاح والاجمال ، ومن كان عالما في فن كالحديث لم يمتنع إطلاق اسم العالم عليه مقيدا بفنه ، والعبرة في الفتوى هو الأهلية للترجيح باجتماع آلة الاجتهاد الجزئي ، أما الاستقلال في الفتوى على طريقة الاجتهاد المطلق فقد عدم من قرون .

    والفتوى في النوازل يدخلها الاشتراك في لفظ ( العالم ) و لفظ ( النازلة ) ، فقد صار لفظ النازلة يطلق على كل مايتصل بالمصلحة العامة ، فمنع الفتوى فيه هو من المصالح المرسلة التي للعمل بها شروط قد تتخلف .

    وفقك الله وبارك فيك .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    الترجيح بين الأقوال في المسائل القديمة لطالب العلم جائز شرعاً بشرط أن لا يخرج عن أقوال السلف والإفتاء لطالب العلم جائز شرعا في المسائل القديمة، اما النوازل فإنه سوف يجتهد ابتداءا من دون نظر في الأقوال وهذه وظيفة العالم ،
    وأنا كلامي أعني به العالم في احكام الشريعة لا المقيد بالفنون الأخرى،
    والسبب في إجازة فتوى طالب العلم في المسائل القديمة هو أنه لن ياتي بجديد سوى الترجيح والإختيار فليس فيه اجتهاد بخلاف النوازل، وانت ياأخي ذكرت في معرض كلامك أن الفتوى تجوز لمن عنده الآليه في فهم الأدلة والترجيح وانا لا أنكر ذلك، الذي أنكره على طالب العلم أن يفتي في النوازل لانه سوف يجتهد ابتداءاً،
    واما قضية المجتهد المطلق فإن كنت تقصد أن يخرج عن اقوال السلف وينفرد باقوال فهذا لايجوز اصلا من قديم اوحديث ، وإن كنت تقصد الإفتاء في النوازل فهذا لم ينعدم وهووظيفة العالم.
    وأما ماذكرت عن الشاطبي فليس بصحيح لانه وصفه بالعالم في بداية كلامه ومعلوم أنه يقصد في احكام الشرع (الحلال والحرام) .
    خلاصة القول في هذه المسالة ان هناك فرق بين المسائل القديمة والمسائل الحديثة وأن العلماء هم من تخول لهم مهمة الافتاء في النوازل قال تعالى:(وإذا جاءهم أمر من المن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) والمراد بأولي الأمركما قال المفسرون: العلماء والأمراء ، فالعلماء في الحكم والأمراء في التنفيذ.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    أخي الفاضل :
    الشاطبي في الموافقات لم يدع الحكم على أحد بكونه عالما موردا للتوارث ، بخلاف الاصل في أخذ العلم فهو التلقي ، وإنما قرر أن من جمع أربعة أمور في فن كان عالما به وهي :
    - العلم بمسائله .
    - وأدلته .
    -ولوازم مسائله .
    - والقدرة على دفع الشبهات الواردة عليه .
    فمن اجتمعت له هذه الأمور في فن أو مسألة كان عالما بها ، وليس من شرط العلم بها الاحاطة بالشريعة ، فإن قصر المنتصب للفتوى في بيان حكم وجب على القادر القيام بالبيان نازلة كان ذلك أو غير نازلة ، وإنما يخاطب العامة بالرجوع للعالم قبل إذاعة الأمور لمعرفة حكم الله ، فإن رجع لمن تبرأ الذمة بالرجوع إليه خرج من داعية هواه إلى أمر الله فلم يكن رجوعه لعالم بعينه لازما .
    فالفصل بين النوازل وغيرها إن كان المراد به ألا يرجع فيها إلا لعالم بالشريعة عرف بعلمه فهو حق وإن كان المراد قصر الاجتهاد فيها على عالم بعينه دون غيره من أهل العلم فهو الذي يحتاج دليلا في الفرق بين هذا العالم وغيره .
    زادك الله توفيقا .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    140

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حفظ الله الشيخ عبدالعزيز الطريفي

    اسال الله ان يرفع قدر الشيخ و ان يبارك له في علمه و ان يحفظه من كل عين حاقد و من كل لسان حاسد.

    ما من محاضرة استمع لها الا و تزداد شرارة حب العلم في قلبي.

    ال الحمد لله الذي وفقني لحب اهل العلم.

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    يببدو أنك لم تفهم مرادي جيدا ، ومن الذي قال أنني أحصر الفتوى على عالم بعينه؟ ، يااخي خلاصة كلامي ان الفتوى في النوازل للعلماء الذين شهد لهم العلماء بذلك دون غيرهم من طلبة العلم ، لان النوازل فيها اجتهاد ابتداءا دون المسائل القديمة التي ليس فيها اجتهاد إنما اختيار وترجيح وهو بلاشك يحتاج إلى آلة للترجيح فطالب العلم منزلته بين العالم والعامي فالعالم يجوز له الإفتاء في النوازل والمسائل القديمة أما طالب العلم فيجوزله الإفتاء في المسائل القديمة دون النوازل واماالعامي ففرضه التقليد إجماعا كماحكاه الإمام ابن عبدالبر في جامع بيان العلم وفضله.

    أظن أن كلامي واضح ،وأنا ياأخي لم أقل أنه يشترط في العالم أن يكون ملما بالشريعة كلها أبدا إنما أقول العالم لابد أن يزكيه العلماء بأنه عالم وبالتالي يجوز له الإفتاء مطلقا.
    وإذا أطلق العالم فينصب على العالم بالشريعة دون غيره ، وأما اطلاق لفظ عالم في مسألة معينة أو فن معين هذا الشق لاعلاقة له ببحثنا، فلك أن تقول لمن أتقن فن معين عالم بهذا الفن أما الإطلاق دون تقييد فهذا بلاشك ينطبق على علماء الشرع الحلال والحرام.

    وأما عدم تفريقك بين العالم وطالب العلم فهو خطأ محض ،وأنا أقول لك هل هناك فرق بين الشيخ ابن باز رحمه الله وبينك أو بين أعضاء المنتدى بالطبع نعم ، إن قلت لا فيترتب عليه أنه يجوز لك أن تفتي في النوازل والمسائل القديمة ولا يكون هناك تمييز بين العالم والعامي وطالب العلم وهكذا
    تنبيه: كلامي هذا من المسلمات عند علماء السلف ولذلك ماضل من ضل من الفرق الضالة من أهل البدع إلابسبب ترأس غير العالم لهذه الفرقة.
    بالتأكيد كلامي يعتبر غريب عليك والسبب النشأة التي نشأنا عليها يشوبها عاطفة فأصبح كل من فتح درسا أوألقى محاضرة أوسرد أحاديث بأسانيدها أو خرج في الفضائيات صار له الحق الإفتاء في النوازل يا أخي كان الخليفة الراشد عمر رضي الله عنه يجمع أهل بدر إذا حلت بهم نازلة ، ونحن في هذه الحالة إلى متى ؟ ووالله لم أقل هذا الكلام إلا غيرة على هذا الدين .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    أخي أبو ابراهيم رعاك الله
    فهمت مرادك بحمد الله جيدا ، وله لوازم لوشئت أن أبينها لك لفعلت ، بل وأصول مرادك التي تخرج كلامك هذا عليها أعرفها بحمد الله .
    كثير ممن تعدهم أنت أخي ابو ابراهيم من العلماء الذين لهم حق الكلام في النوازل هم في الحقيقة ( طلاب علم ) ، صغر سنهم أم كبر ، ولا يزال الرجل طالب علم حتى يموت ، وطلاب العلم كما لايخفاك درجات منهم من تأهل للفتوى ومنهم من هو دون ذلك .
    فطلاب العلم عندك على قسمين :
    قسم شهد له العلماء بأنه عالم فهذا ترقى عن مرتبة طالب علم إلى مرتبة عالم .
    وقسم تأهل للفتوى ولم يشهد له العلماء بأنه عالم فهذا لايحق له الكلام في النوازل ؟
    هذا هو حقيقة ماذكرته أخي أبو ابراهيم .
    والحقيقة أن الأمر ( كله ) راجع إلى ( اجتهاد اصطلاحي ) و ( مصلحة مرسلة )
    وإلا فالجميع متفقون أن من لم يتأهل للفتوى فلا حق له فيها .
    وعند سؤالك أنت عن رأيك في من له حق الفتوى في النوازل في هذا العصر لماذكرت غير عدد
    ( محصور ) صحت له ( الشهادة بالعلم ) عندك فهو حصر في ( معين ) .
    وما ضل من ضل عند السلف والخلف إلا بتصدر من لم يتأهل للفتوى سواء سميته عالما أو طالب علم .
    وكان الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه يجمع الشباب في النوازل يبتغي حدة عقولهم ويجلس ( ابن عباس ) رضي الله عنه مع أشياخ بدر ويستشيره .
    ولا ينكر وجود ( جهال ) يتصدون للنوازل ، و ( الشهرة ) ليست دليلا على العلم لمجرد درس أو محاضرة ، ولكن ( القواعد العلمية ) التي تحجب ( كلمة الحق ) بغير أثارة من علم ينبغي تحريرها وردها لأصولها ومحاكمتها للشريعة .
    وقد ذكرت لك أخي أبو ابراهيم أن كلمة ( النوازل ) أصبحت تطلق على مايتعلق بالمصلحة العامة وقد صارت مجملة تحتاج إلى بيان
    فهل تعرف عالما منع الكلام فيما يتعلق بالمصلحة العامة على غير المشهور بالعلم وإن كان متأهلا للفتوى ؟
    الواقع أخي الفاضل أن هناك قواعد ( اجتهادية ) وضعها بعض طلاب العلم وصارت منهجا لأهل السنة وأرجو ألا تكون ( ردة الفعل ) من واقع الدعاة سببا لشحن الشريعة بالقواعد المحدثة .
    وحتى يتبين لك أن المسألة لها لوازم قد لا تلتزمها أخي الفاضل ، فهناك من هو من ( طلاب العلم ) عند التحرير على تقسيمك ، وقد شهد له بعض العلماء- حقيقة أو مجازا - بأنه ( علامة ) فهل له الحق في الكلام في النوازل أم يقال ( العلامة ) و ( طالب العلم ) لا يحق لهم ذلك ؟
    أعتقد أن المصالح العامة إنما يحصر الكلام فيها ( لأهل الحل والعقد ) وهم أوسع من أن يحصروا في نظام أو جماعة أو هيئة .
    وفقك الله وحفظك

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    الواقع يشهد بأن طلاب العلم يفتون في النوازل وعدم منع العلماء لهم لايعني اقراره وصحته، والواقع يشهد التخبط الحاصل أما قضية ربط النوازل بالمصلحة العامة هذا امر لاعلاقة له في موضوعنا ،فأنا أتكلم عن الضوابط التي يعرف بها العالم ولا أقرر قواعد محدثه
    كما زعمت ،ثم ماذا تقصد بالمصلحة العامة هل تقصد أنها راجعة للإمام أم ماذا ؟بمعنى حتى لوكان الشخص عالما لايؤذن له في الإفتاء في النوازل ، نعم قد يحدث هذا ووجد في عصور كثيرة ، وقد ياذن العالم للشخص والحاكم يمنع هذا أمر آخر.
    أما عن سؤالك هل تعرف عالما منع الكلام فيمايتعلق في النوازل على غير المشهور بالعلم وإن كان متأهلا للفتوى؟ لا لا اعرف
    لان الإشكال من العلماء حيث لم يردعوا هؤلاء عن الفتوى في النوازل وانا لاأنكر سكوت العلماء .
    وايضا من الإشكالات تساهل بعض العلماء في التزكية كل هذا أمر خطير.

    أخيرا: حرر معنى مصالح عامة .لأن كلامك ليس واضحا.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    وفقك الله وزادك هدى

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    كتاب صفةالصلاة للشيخ عبد العزيزحفظه هل طبع الطبعة الثانية

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: تنشيط الكسالى واليائسين بسيرة الشيخ الطريفي

    جزى الله الإخوة خيرا على هذه المناقشات والمناطحات الأخوية...
    لفت نظري في هذه المشاركات كلام نسب للشيخ الطريفي ـ ولا أدري صحته ـ يقول: "جميع ماذكر الألباني في كتابة أداب الزفاف كلها احاديث ضعيفة "
    فأردت أن أتأكد من صحة هذا الكلام ونسبته إلى الشيخ، فإنه لو ثبت عنه لكان قاصمة الظهر علميا وأدبا... نسأل الله العافية.
    ليكن شعارك في التعامل: (يد من حديد في قفاز من حرير)

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •