يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في هذا ا
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في هذا ا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    Lightbulb يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في هذا ا

    يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في هذا الزعم؟
    إعداد أ.د. أمل العلمي

    كتب علي حرازم [1] في الكتاب المنسوب له "جواهر المعاني" (في فضل ورده وما أعدّ الله لِتَالِيهِ ، وصفة المريد وحاله وما يقطعه عن أستاذه . ) : قال رضي الله عنه[2] : " أخبرني سيّد الوجود صلّى الله عليه وسلّم يقظة لا مناما قال لي : أنت من الآمنين وكلّ من رآك من الآمنين إنْ مات على الإيمان ، وكلّ من أحسن إليك بخدمة أو غيرها ، وكلّ من أطعمك يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب " .
    ثمّ قال رضي الله عنه : " فلمّا رأيتُ ما صدر لي منه من المحبّة صلّى الله عليه وسلّم وصرّح لي بهذا تذكّرتُ الأحباب ومن وصلني إحسانهم ومن تعلّق بي بخدمة وأنا أسمع أكثرهم يقولون لي : نحاسبك بين يديْ الله إنْ دخلنا النار وأنت ترى ، فأقول لهم : لا أقدر لكم على شيء ، فلمّا رأيت منه صلّى الله عليه وسلّم هذه المحبّة سألته لكلّ من أحبّني ولم يُعَادِنِي بعدها ، ولكلّ من أحسن لي بشيء من مثقال ذرّة فأكثر ولم يعادني بعدها ، وآكد ذلك من أطعمني طعامه " . قال رضي الله عنه : " كلّهم يدخلون الجنّة بغير حساب ولا عقاب " .
    ثمّ قال رضي الله عنه : " وسألته صلّى الله عليه وسلّم لكلّ من أخذ عنّي ذِكْراً أنْ تُغفَر لهم جميعُ ذنوبهم وما تقدّم منها وما تأخّر وأن تُؤدَّى عنهم تبعاتهم من خزائن فضل الله لا مِن حسناتهم وأنْ يرفع الله عنهم محاسبته على كلّ شيء وأن يكونوا آمنين من عذاب الله من الموت إلى دخول الجنّة وأن يدخلوا الجنّة بلا حساب ولا عقاب في أوّل الزمرة الأولى وأن يكونوا كلّهم معي في عليّين في جوار النبيّ صلّى الله عليه وسلّم . فقال لي صلّى الله عليه وسلّم : ضمنتُ لهم هذا كلّه ضمانة لا تنقطع حتّى تجاورني أنت وهُمْ في عليّين".[3]

    [1] - علي حرازم بن العربي براده المغربي الفاسي
    [2] - مخبرا عن شيخه أحمد التجاني
    [3] - علي حرازم بن العربي براده المغربي الفاسي - جواهر المعاني وبلوغ الأماني في فيض سيدي أبي العباس التجاني – الجزء الأول – الباب الرابع - الفصل الثاني: في فضل ورده وما أعدّ الله لِتَالِيهِ ، وصفة المريد وحاله وما يقطعه عن أستاذه. دار الكتاب العربي – بيروت – لبنان الطبعة الثانية 1393هـ/1973م – ص97-98



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    Exclamation رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه

    دعوة للمشاركة ونقاش "ما وراء الخبر"

    وأقترح هذه المحاور للنقاش وأطرح مبدئيا الأسئلة التالية على السادة العلماء لإثراء الموضوع على هذه الصفحة مشكورين سلفاً:

    1) ما مشروعية "رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة" ؟
    2) ما حكم من يدعي ذلك ومن يصدقه ؟
    3) هل يعد ذلك افتراء على الله سبحانه وتعالى وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم ؟
    4) هل يضمن أحد لنفسه الجنة ؟... وبدون حساب ولا عقاب ؟...
    5) ما وجهة فساد الادعاء ضمان دخول الجنة بمجرد الانتماء إلى الطريقة التجانية على حد زعم مؤسسها أو كذب أتباعه عليه بناء على ما جاء في الخبر : "لكلّ من أخذ عنّي ذِكْراً أنْ تُغفَر لهم جميعُ ذنوبهم وما تقدّم منها وما تأخّر وأن تُؤدَّى عنهم تبعاتهم من خزائن فضل الله لا مِن حسناتهم وأنْ يرفع الله عنهم محاسبته على كلّ شيء وأن يكونوا آمنين من عذاب الله من الموت إلى دخول الجنّة وأن يدخلوا الجنّة بلا حساب ولا عقاب في أوّل الزمرة الأولى وأن يكونوا كلّهم معي في عليّين في جوار النبيّ صلّى الله عليه وسلّم،فقال لي صلّى الله عليه وسلّم : ضمنتُ لهم هذا كلّه ضمانة لا تنقطع حتّى تجاورني أنت وهُمْ في عليّين."

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    Lightbulb رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه

    هل يُمكن رؤية النبي في اليقظة ؟
    ابن الشريف

    الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وأمَّا بعد:
    حب النبي صلى الله عليه وسلم واجبٌ على كل مسلم, والحب يكون بالإتباع لا بالإبتداع, ولقد قال بعض المبتدعة من غلاة الصوفية في زمننا هذا وأزمنة خلت أنهم يتصلون بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقظةً في موالدهم وفي أماكن أخرى ! ومما وقع في يدي بهذا الشأن تسجيل صوتي لمفتي جمهورية مصر العربية فضيلة الشيخ عليّ جمعة غفر الله له ولنا وسامحه الله على ما قال, يقول فيه أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يقظة !!! ويُشنِّع على من لم يقتنع برأيه! وأخذ يغمز ويهمز بنبرة استهزاء بالذين قالوا بالدليل باستحالة وقوع هذا, غفر الله له, وأحببت تبيان الحق في المسألة لإن الشيخ لم يعرض وجهة النظر المخالفة.
    يقول الشيخ عليّ جمعة سامحه الله: (كنت منهمكاً في قراءة كتب السيرة .. قرأت قرابة الأربعين كتاب .. ثم تجلى لي النبي فرأيته يقظة ) واستدل بهذا الحديث ( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ) وللأسف الشديد فقد قام المفتي عفا الله عنه ببتر شهادة الراوي في هذا الحديث, ولكن قبل أن أعلِّق على هذا الحديث أريد أن أسأل المفتي وكل من يؤمن بما قاله المفتي من إمكانية رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة بعض الأسئلة المشروعة:
    لماذا لم يظهر النبي صلى الله عليه وسلم يقظة في مواقف كانت محددة لمصير الأمة ؟ لماذا لم يظهر يقظة للمهاجرين والأنصار في سقيفة بني ساعدة وقت الاختلاف على الخلافة ؟ لماذا لم يظهر لأبي بكر رضي الله عنه في شأن نزاعه مع الزهراء رضي الله عنها في قضية فَدَك؟ لماذا لم يظهر في صفين وفي حروراء ليفضَّ جمهور الخوارج عن عليٍّ رضي الله عنه ؟ لماذا لم يظهر يقظة لمعاوية فينهاه عن قتال عليّ وأهل العراق ؟
    أعتقد أن هذه الأسئلة "منطقية" جداً ونريد إجابات مقنعة من المفتي وأنصار هذا الرأي, فهذه المواقف أحرى وأوجب لظهور الرسول صلى الله عليه وسلم يقظةً, وهي أعظم من الموالد والمناسبات العامة وحالات الاختلاء بالنفس.
    وقد قال الحافظ السخاوي في رؤية النبي صلى الله عليه وآله في اليقظة بعد موتهلم يصل إلينا ذلك ـ أي ادعاء وقوعها ـ عن أحد من الصحابة ولا عمن بعدهم وقد اشتد حزن فاطمة عليه‏ صلى الله عليه وسلم حتى ماتت كمدًا بعده بستة أشهر على الصحيح وبيتُها مجاور لضريحه الشريف ولم تنقل عنها رؤيته في المدة التي تأخرتها عنه» نقل ذلك القسطلاني في(المواهب اللدنية) (5/295) عن السخاوي.
    وأيضاً ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني «أن ابن أبى جمرة نقل عن جماعة من المتصوفة أنهم رأوا النبي في المنام ثم رأوه بعد ذلك في اليقظة وسألوه عن أشياء كانوا منها متخوفين فأرشدهم إلى طريق تفريجها فجاء الأمر كذلك » ، ثم تعقب الحافظ ذلك بقوله:« وهذا مشكل جدًا ولو حُمِل على ظاهره لكان هؤلاء صحابة ولأمكن بقاء الصحبة إلى يوم القيامة ويعكر عليه أن جمعًا جمًا رأوه في المنام ، ثم لم يذكر واحد منهم أنه رآه في اليقظة وخبر الصادق لا يتخلف » (فتح الباري) (12/385).
    وقال الشيخ عبدالعزيز بن باز/ في(حكم الاحتفال بالمولد النبوي) : «بعضهم يظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضر المولد ؛ ولهذا يقومون له مُحَيِّين ومرحّبين ، وهذا من أعظم الباطل وأقبح الجهل ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يخرج من قبره قبل يوم القيامة ، ولا يتصل بأحد من الناس ، ولا يحضر اجتماعاتهم ، بل هو مقيم في قبره إلى يوم القيامة ، وروحه في أعلى عليين عند ربه في دار الكرامة، كما قال الله تعالى في سورة المؤمنون:﴿ ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ * ثمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ﴾ (المؤمنون:15- 16) ، وقال النبي صلى الله عليه وسلَّم :«أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ، وأول من ينشق عنه القبر.وأول شافع وأول مشفع » عليه من ربه أفضل الصلاة والسلام. فهذه الآية الكريمة والحديث الشريف وما جاء في معناهما من الآيات والأحاديث ، كلها تدل على أن النبي ص وغيره من الأموات إنما يخرجون من قبورهم يوم القيامة ». اهـ (والحديث رواه مسلم).
    أما حديث (من رآني في المنام فسوف يراني) فهو "مبتور", والراوي نفسه لم يذكر ( فسوف يراني) وسكت, إنما قال في روايته عن حديث النبي: ( من رآني في المنام فسوف يراني أو لكأنما رآني في اليقظة ) وهذه التكملة تدل على وقوع الشك في رواية الراوي, لإن رواية البخاري ليس فيها هذا اللفظ (فسوف يراني) إنما لفظ البخاري هو (فقد رآني) فقط, من غير زيادة ولا نقصان.
    وقال الشيخ شحاتة صقر: والرواية أخرجها مسلم (حديث رقم 2266) ، وأبو داود (حديث رقم 5023) ، و أحمد (5/306) الذي فيه اللفظ المذكور بلفظ «فسيراني في اليقظة. أو لكأنما رآني في اليقظة » وهذا الشك من الراوي يدل على أن المحفوظ إنما هو لفظ «فكأنما رآني » أو «فقد رآني»؛ لأن كلًا منهما ورد في روايات كثيرة بالجزم وليس فيها شيء شك فيه الراوي.
    فيتضح أن رواية الحديث الذي استدل به المفتي عفا الله عنه مبنية على الظن لقول الراوي (أو لكأنما رآني) وبالتالي نحن نأخذ المُحكَم ولا نأخذ المتشابه, والرواية المحكمة في الحديث هي (فقد رآني) أي أن رؤية النبي في المنام هي رؤية حق لإن الشيطان لا يتلبس بالنبي صلى الله عليه وسلم, وبالتالي فرؤيته في اليقظة مستحيلة من كل وجه.
    وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

    ابن الشريف
    مدير موقع لماذا الإسلام لصد التنصير والرَّفض والتهويد ونصرة التوحيد
    www.whyislamsa.com

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    Lightbulb رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه

    كذب رؤية النبي صلِّى الله عليه وسلم يقظة بالقلب

    إذا قال لك الصوفي أن رؤية النبي يقظة تكون بالقلب فتسلح بهذه الردود حتى تعلم تغييب علماؤه له وادعائهم الكذب
    ...
    وهذه أقوال علمائهم في هذه المسالة وان كانت أغلبها توحي بالاجتماع يقظة مع النبي صلى الله عليه وسلم وطبعا هذه خرافة..
    أنه صلى الله عليه وسلم يحضر كل مجلس أو مكان أراد بجسده وروحه ويسير حيث شاء في أقطار الأرض في الملكوت وهو بهيئته التي كان عليها قبل وفاته. ]عمر الفوتي "رماح حزب الرحيم" (1/210) بهامش "جواهر المعاني".
    ومنهم من زعم أن له صلى الله عليه وسلم مقدرة على التشكل والظهور في صور مشايخ الصوفية. ]عبد الكريم الجيلي "الإنسان الكامل"(2/74-75).
    وفريق لان بعض الشيء :
    فمنهم من زعم أن المراد برؤيته كذلك يقظة القلب لا يقظة الحواس الجسمانية. الشعراني"الطبقا الكبرى" نقلاً عن محمد المغربي الشاذلي.
    وهذا هوه القول الوحيد بيقظة القلب)) فلاعجب من ترك الإجماع والتمسك برأى أحادى..
    ومنهم من قال إن الاجتماع بالنبي صلى الله عليه وسلميكون في حالة بين النائم واليقظان.]الشعراني "الطبقات الصغرى" (ص89).
    ومنهم من قال إن الذي يُرى هي روحه صلى الله عليه وسلم .]محمد علوي المالكي"الذخائر لمحمدية" ( (ص259)، "القرب والتهاني في حضرة التداني شرح الصلوات" لفؤاد الفرشوطي (ص25).
    وقال الشعراني أيضاً : " وكان رضي الله عنه- يعني السيوطي- يقول رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقظة ، فقال لي يا شيخ الحديث . فقلت : يا رسول الله أمن أهل الجنة أنا ؟ فقال : نعم . فقلت : من غير عذاب يسبق ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لك ذلك""الطبقات الصغرى"ص(30)
    تكفى هذه المقولة
    لما سُئل ابن حجر الهيتمي :هل يمكن الاجتماع بالنبي صلى الله عليه وسلم يقظة والتلقي منه ؟
    فأجاب :
    نعم ، يمكن ذلك ، وصرّح بأن ذلك من كرامات الأولياء : الغزالي والبارزي والتاج السبكي واليافعي من الشافعية، والقرطبي وابن أبي جمرة من المالكية.
    وحًكي عن بعض الأولياء أنه حضر مجلس فقيه فروى ذلك الفقيه حديثاً ، فقال له الولي : هذا الحديث باطل ، قال : ومن أين لك هذا ؟ قال هذا النبي صلى الله عليه وسلم واقف على رأسك . يقول : إني لم أقل هذا الحديث ، وكُشف للفقيه ، فرآه" "الفتاوى الحديثية" (ص217).
    وإن علي أبو الحسن الشاذلي استأذن في الدخول على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فسمع النداء من داخل الروضة الشريفة يقول له : "يا علي ادخل""أبو الحسن الشاذلي" لعبد الحليم محمود ص(79) بتصرف
    يقول ابن عربي -
    لست ممن يقول قال ابن * * * حزم ولا أحمد ولا النعمان
    وقال لقد عرضت أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم جميعها عليه فكان يقول عن أحاديث صحت من جهة الصناعة : ما قلتها . وعن أحاديث ضعفت من جهتها : قلته" انظر "الشذرات" (5/200)
    وبين في "الرسالة" (ص4) طريق القوم في قبول الحديث ورده فقال : "وهم أخذوه عن طريق الكشف عن قائله صحيحاً فتعبدوا به أنفسهم على غير ما تقرر عند علماء الرسوم" انتهى.
    وزعم التيجاني رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم : رأيته مرة صلى الله عليه وسلم وسألته عن الحديث الوارد في سيدنا عيسى عليه السلام. قلت له : ورد عنك روايتان صحيحتان : واحدة قلت فيها يمكث بعد نزوله أربعين. وقلت في الأخرى سبعاً ما لا صحيح منها قال صلى الله عليه وسلم : رواية السبع" انظر "جواهر المعاني" (1/50)
    وفي "الفتوحات المكية"! للشيخ الأكبر قدس سره الأنور!!، ما حاصله : فرب حديث يكون صحيحاً من طريق رواته يحصل لهذا المكاشف أنه غير صحيح ؛ لسؤاله لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيعَلم وضعه، ويترك العمل به ، وإن عمل به أهل النقل ؛ لصحة طريقه.
    ورب حديثٍ ترِك العمل به لضعف طريقه ، من أجل وضّاع في رواته ، يكون صحيحاً في نفس الأمر، لسماعِ المكاشف له من الروح حين إلقائه على رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى.
    والسلام عليكم
    منقول عن :
    http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=103196

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    Lightbulb رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه

    ادعاء التجانيين في مصدر من أهم مصادرهم

    وقال مؤلف بغية المستفيد[1] : " إن من جملة ما ذكره سيدنا - رضي الله عنه - من فضل هذا الورد العظيم عن نبينا المصطفي الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم ، أن كل من أخذه عن الشيخ أو عمن عنده الإذن الصحيح في التلقين ، يكون مقامه ومستقره من فضل الله تعالى في أعلى عليين ، بجوار سيد المرسلين ،وإمام المتقين صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين ، ويغفر الله له تعـالى بفضـله من ذنوبه الكبـائر والصغائر ، وتؤدي عنه التبعات من خزائن الرب المجيد القادر ، ولذلك كان آمناً من أن يروعه هول المحشر أو يؤلمه ضنك القبر ، وأزواجه وأولاده المنفصلون عنه دنية ، وكذا أبواه داخـلون معه في الخير الجـزيل ، بشرط ألا يصدر بغض عن الجميع في هذا الشيخ الجليل وجانبه الأعز المنيع" . ( ص 273) .

    [1] - المقصود العربي بن السائح وضريحه مشهور في الرباط



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه

    بارك الله فيك.
    واصل كتاباتك.. سددك الله، ووفقك.

    مساهمة بسيطة قد تسهم في إثراء الموضوع ومباحثه
    كتاب: الهدية الهادية للطائفة التجانية - للشيخ الفاضل/ محمد تقي الدين الهلالي -رحمه الله-
    وقد أجاد فيه رحمه الله. وهو من أجود ما قد كتب في هذا الشأن من وجهة نظري القاصرة.
    http://www.mediafire.com/?2fau70ix6w4oc6f
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    افتراضي رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه

    شكرا أخي أسامة على مساهمتك وإضافة لكتاب الشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله توجد كتب ومنشورات أخرى تفضح الطريقة التجانية ولعل أهم تلك الكتب الرسالة الجامعية للدكتور علي بن محمد آل دخيل الله... وكان صاحبها اتصل بالشيخ الهلالي عندما كان يحضر بحثه واستفاد منه... ونشرت الرسالة تحت العنوان التالي:
    اسم الكتاب: التجانيةدراسة لأهم عقائد التجانية على ضوء الكتاب والسنة
    المؤلف: د. علي بن محمد آل دخيل الله
    الناشر: دار العاصمة/ السعودية
    عدد الصفحات: 289
    تعريف بالكتاب على الرابط: http://islamtoday.net/bohooth/artshow-87-1323.htm
    لكنني لم أجد الكتاب في المغرب... وبما أنني مهتم بالرد على كفريات الطريقة التجانية سأكون ممنونا لمن يوافيني برابط تحميل الكتاب... وجعل الله كل ذلك في ميزان حسنات المؤلف حفظه الله ورعاه... حفظكم الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه

    و ماذا عن كتاب (تنوير الحلك فى إمكان رؤية النبى و الملك) المنسوب للسيوطى رحمه الله
    فقط للإستيضاح !

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    افتراضي رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه

    و ماذا عن كتاب (تنوير الحلك فى إمكان رؤية النبى و الملك) المنسوب للسيوطى رحمه الله
    فقط للإستيضاح !
    أخي طه البراق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنت تعرف عني أكثر مما أعرفه عنك... وأضيف أنني لا أدعي علماً... ليس تواضعا مني... بل أقر أنني جاهل... وليس لمثلي أن يحكم على عالم جليل في مقام جلال الدين السيوطي رحمه الله... لكنه بشر قد يخطئ. ولست ممن يقدس الأشخاص ويدعي لهم العصمة بمجرد شهرتهم... أما عن كتاب (تنوير الحلك فى إمكان رؤية النبى و الملك) هو في الواقع فتوى مستفردة من كتاب (الحاوي للفتاوى للسيوطي) الذي يقع في جزأين (الجزء الأول 431 صفحة) والجزء الثاني في 324 صفحة وهو الذي يهمنا في هذا الشأن إذ يحتوي على الفتوى المعنونة "تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك" من صفحة 237 إلى صفحة 251 أي في 13 صفحة مع إضافة سطر ونصف. هذه حقيقة الكتاب على وجه الاستيضاح!
    وبدوري لا أتمالك أن أوجه لك بعض الأسئلة على سبيل الاستيضاح:
    - هل قرأت (تنوير الحلك فى إمكان رؤية النبى و الملك) ؟...
    - وإذا كان كذلك : أفدني أفادك الله عما جاء على لسان السيوطي من حجج دامغة.
    - وقبل هذا وذاك هل قرأت القرآن مع شرحه كاملا المبسط والمختصر والمطول وتجعل من القرآن حجتك؟...
    - وما هي ضمانتك لمصداقية أي كتاب آخر... غير القرآن... الذي تعهد الله بحفظه.؟...
    - وما هو أفضل قرن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم... ولا يخفى عليك أن (عبد الرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد سابق الدين خن الخضيري الأسيوطي المشهور باسم جلال الدين السيوطي، رحمه الله عاش في القاهرة في الفترة الزمنية (849 هـ/1445 م- 911 هـ/1505 م) .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    Lightbulb رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه

    في كتاب فوائد أبي علي بن فضالة (لصاحبه عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن فضالة النيسابوري ت 420) رقم الحديث: 5 (حديث مرفوع) : أَخْبَرَنَا وَالِدِي ، أنا أَبُو عَلِيٍّ ، أنا مُبَشِّرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ الْخُجَنْدِيُّ الْمُزَكِّي ، بِخُجَنْدَ ، نا عَنِ ابْنِ زَكَرِيَّا الْخُجَنْدِيِّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ ، نا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَالَ : إِنِّي مُؤْمِنٌ فَهُوَ كَافِرٌ ، وَمَنْ قَالَ : إِنِّي عَالِمٌ فَهُوَ جَاهِلٌ ، وَمَنْ قَالَ : إِنِّي فِي الْجَنَّةِ فَهُوَ فِي النَّارِ " .
    و عند السخاوي (ت 904) في المقاصد الحسنة فيما اشتهر على الألسنة: عن جابر بن عبد الله : من قال أنا مؤمن فهو كافر ومن قال أنا عالم فهو جاهل
    وفي تهذيب الآثار لابن جرير الطبري (ت 310): من قال إني مؤمن فهو كافر من زعم أنه عالم فهو جاهل من زعم أنه في الجنة فهو في النار (موضع إرسال)
    وفي تاريخ جرجان لحمزة بن يوسف السهمي (ت 345) : من زعم أنه عالم فهو جاهل (موضع إرسال)

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    Lightbulb رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه

    ونحن أخبرنا ربنا عز وجل بما يتنافى مع عقيدة التجانيين بأكثر من حجة وبرهان. اقرأ إن شئت: على الرابط أسفله:
    بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    115

    افتراضي رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلي على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
    •روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله يقول : ( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي ) .
    المماحكة في تفسير كلمة اليقظة لن يجدي أبداً بل ولا تخدمه القواعد العلمية للآتي :
    أ* - إن إحالة الألفاظ عن مدلولاتها في اللسان العربي بغير موجب يوجب ذلك لا تقبله القواعد ولفظ ( اليقظة ) الظاهر منه ( ضد النوم )
    قال علامة الدنيا بن الأثير في كتابه ( النهاية في غريب الحديث والأثر ) في حرف الياء :
    ( اليقظة ) : (قد تكرر في الحديث ذكر اليقظة والإستيقاظ وهو الإنتباه من النوم ) .
    ب - أجمع علماء الأمة أن ظواهر الشرع هي الجادة عن الإختلاف قال إمام الدنيا وعلامة الدهر الحافظ موفق الدين بن قدامة المقدسي في كتابه ( روضة الناظر ) :
    ( متى دار اللفظ بين الحقيقة والمجاز فهو للحقيقة )
    •إذا كانت رؤية اليقظة ( يعلم بطلانها بأوائل العقول لمعارضتها لنصوص محكمة ومصادفتها لإجماعات منعقدة أو لأتباعهم شذوذات منكرة ) فكيف يبرر أحد القائلين بها هم أكابر العلماء في هذه الأمة ونذكر منهم هنا على سبيل المثال لا الحصر
    1-الحافظ بن أبي جمرة في شرحه علـــى ( مختصر صحيح البخاري )
    2-الحافظ جلال الدين السيوطي في ( تنوير الحلك بروية النبي والملك )
    3-الحافظ بن حجر الهيثمي في كتـــــابه ( الفتاوي الحديثية ) وفي كتابه ( شرح الخمائل )
    4-الإمام بن الحاج في كتابه ( المدخل )
    5-الإمام القاضي أبو بكر بن العربي المالكي في كتابه ( قانون التأويل )
    6-الإمام العلامة شرف الدين البارزي في كتابه ( توثيق عرى الإيمان )
    7-الإمام حجة الإسلام أبو حامد الغزالي في ( المنقذ من الضلال )
    8-الإمام العلامة عفيف الدين اليافعي في كتابه ( روضة الرياحين )
    9-الإمام العلامة كمال الدين الأدفــوي في ( الطالع السعيد )
    10-الإمام العلامة شهاب الدين الألــوسي في ( روح المعاني )
    •الإدعاء بأنها لم ترد عن الصحابة باطل ساقط
    قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد :
    ( روى الطبراني بإسناد حسن عن ضمرة بن ثعلبة أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أدع الله لي بشهادة فقال النبي : اللهم حرم دم بن ثعلبة على المشركين والكفار فقال فكنت أحمل في عرض القوم فيتراءى لي النبي خلفهم فقيل يا بن ثعلبة إنك لتغرر وتحمل على القوم فقال إن النبي يتراءى لي خلفهم فأحمل عليهم حتى أقف عنده ثم يتراءى لي أصحابي فأحمل حتى أكون مع أصحابي قال فعمر زماناً طويلاً من دهره )
    فهذا حديث صريح على رؤياه في اليقظة ورد عن صحابي جليل والحديث حسن يقول أعلم أهل الأرض بالحديث الحافظ بن حجر الهيثمي ، فخذ أو دع وارفع أو ضع ، وأمسك عليك لسانك .
    •الإدعاء بأنه لم يأتي عند سقيفة بني ساعدة فيه نوع من الإشكال ، فهو إما أن يكون مأموراً بالإخبار عن تلك الفتنة أو لا يكون مأموراً . فإذا كان مأموراً فلا يصح أنه كتم ما أمر بتبليغه ، فإن كان أخبر بما سيحدث فلماذا يحضر إليهم وقد أخبرهم تالداً .
    فإذا لم يكن مأموراً فلماذا يأتي ويخبر بما ليس مأموراً بتبليغه على أن الخلاف رفعه قوله ( الأئمة من قريش ) وهو حديث متواتر نص على تواتره الحافظ بن حجر في فتح الباري .
    فإذا كان هذا الحديث يرفع إشكال سقيفة بني ساعدة فلماذا يطالب بالحضور وتعين الخليفة .
    الخلاصة :
    إذا كان حديث رؤية اليقظة صحيحاً في أعلى درجات الصحة ومعناه أقرب إلى الظاهر، وغير مستشكل ذاتياً .
    وإذا كانت رؤية اليقظة يقول بها أكابر العلماء . وينقلون عن أكابر غيرهم رؤياه في اليقظة وإذا كانت رؤية اليقظة اختصاصا إلهيا بحتا ، داخلة في القدرة الإلهية .
    إذا كان كل هذا فما المانع لو قال بها المتصوفة ، بل وماذا يحجر عليهم أن تحدث بها فإن فهم هذا ارتفع الإستشكال وإلا فعلى منكره مراجعة ( تنوير الحلك برؤية النبي والملك ) ثم عليه أن يجيب على إشكالاته بعدها .
    والحمد لله تعالى على ما وفق وهدى .. والصلاة والسلام على نبيه المرتضى .. وآله وأصحابه مصابيح الدجى.

    منقول بتصف يسير

    هذا فيما يتعلق برؤية اليقظة.

    اما عن دخول الجنة بغير حساب ولا عقاب فلا ينكر ذلك إلا من زعم ان فضل الله بيده وأن الله تعالى لا يملك ان يتصرف في ملكه إلا بإذنه والعياذ بالله.
    فلو أراد الله ان يدخل كل الناس الجنة بلا حساب ولا عقاب لفعل ولا غرابة لأنه لا يسأل عما يفعل.
    أما عن اختصاص ذلك بمن رأى الشيخ التيجاني أو غيره فقد صرح الصوفية انفسهم ان المراد به رؤية القلب وليس رؤية العين بحيث يرى الشيخ بقلبه وليس بمجرد العين وإلا فهو كمن لم يره أصلا لأنه حينئذ كشخص عادي في نظره.
    وأما اختصاص دخول الجنة بكذا او كذا على العموم فهذا لا يتحقق لكل واحد إلا بتوفيق من الله ... ومهما حاول أحد تحقيق ذلك الشرط ليدرك الجزاء الموعود فلن يقدر على ذلك إن لم يكن أهلا له وسيصرفه عنه صارف ولو في المستقبل حتى ينفذ مراد الله فيه ويقع له ما سبقت به القسمة في الأزل لا غير .
    وقد بشر جمع من الصحابة بالجنة فهل كان ممنوعا عليهم تصديق النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك أو كان ممنوعا على النبي صلى الله عليه وسلم إخبارهم به حتى لا يركنوا إليه ويتكلوا عليه ؟
    فلم التعجب يرحمكم الله ؟!!!

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه

    فتوى الشيخ ابن باديس رحمه الله في التجانية
    http://nosufism.blogspot.com/2011/05/blog-post_08.html

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    Lightbulb رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    Lightbulb رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    Lightbulb رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    Lightbulb رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فاس - المغرب
    المشاركات
    814

    Lightbulb رد: يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عقاب... هكذا يعتقدون!!!... فما رأي السادة العلماء في ه

    الصوفية يضمنون لك دخول الجنة
    يقول التجاني مؤسس الطريقة التيجانية: ((وليس لأحدٍ من الرجال أن يدخل كافة أصحابه الجنة بغير حساب ولا عقاب ولو عملوا من الذنوب ما عملوا ، وبلغوا من المعاصي ما بلغوا إلاّ أنا وحدي)) (الطبقات الكبرى: 2/90).
    وجاء في كتاب ("تاريخ النور السافر" صفحة: 446)
    ((ولما بلغني أن سيدي الشيخ عبد الله العيدروس رضي الله عنه قال: من حَصّل كتاب "إحياء علوم الدين" وجعله في أربعين جلداً ضمنت له على الله بالجنّة ، فحصلته كذلك بهذه النية ولله الحمد)).
    http://www.alsoufia.com/main/articles.aspx?article_no=918&s earch=1

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •