هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس - الصفحة 7
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567
النتائج 121 إلى 133 من 133

الموضوع: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة

    فأجاب بقوله: نعم هناك فرق فإن المسائل التي تعتبر تشريعًا عامًا لا يتأتى فيها التقسيم السابق وإنما هي من القسم الأول فقط؛ لأن هذا المشرع تشريعًا يخالف الإسلام إنما شرعه لاعتقاده أنه أصلح من الإسلام وأنفع للعباد كما سبقت الإشارة إليه.


    والحكم بغير ما أنزل الله ينقسم إلى قسمين:


    أحدهما: أن يستبدل هذا الحكم بحكم الله -تعالى - بحيث يكون عالمًا بحكم الله، ولكنه يرى أن الحكم المخالف له أولى وأنفع للعباد من حكم الله، أو أنه مساو لحكم الله، أو أن العدول عن حكم الله إليه جائز فيجعله القانون الذي يجب التحاكم إليه فمثل هذا كافر كفرًا مخرجًا عن الملة لأن فاعله لم يرض بالله ربًا ولا بمحمد رسولًا ولا بالإسلام دينًا وعليه ينطبق قوله - تعالى -: {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} وقوله - تعالى -: {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} . وقوله -تعالى -: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ} ولا ينفعه صلاة، ولا زكاة، ولا صوم، ولا حج؛ لأن الكافر ببعض كافر به كله قال الله - تعالى -: {أَفَتُؤْمِنُون بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}

    وقال سبحانه: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا} .
    الثاني: أن يستبدل بحكم الله - تعالى - حكمًا مخالفًا له في قضية معينة دون أن يجعل ذلك قانونًا يجب التحاكم إليه فله ثلاث حالات: الأولى: أن يفعل ذلك عالمًا بحكم الله - تعالى - معتقدًا أن ما خالفه أولى منه وأنفع للعباد، أو أنه مساو له، أو أن العدول عن حكم الله إليه جائز فهذا كافر كفرًا مخرجًا عن الملة لما سبق في القسم الأول.
    يقال في هذه الفتوى العثيمينية كما قلت أنت في فتوى الشيخ ابن جبرين رحم الله الجميع .
    وقد تقدم فتوى الشيخ العثيمين الخاصة في حكام الجزائر في مناقشته للشباب , والعامة بتاريخ 1420 هجرية قبل وفاته بنحو عام .

    ولابد من الانتباه إلى الفرق بين تشريع القوانين وبين الحكم بالقوانين, فالمشرّع غير الحاكم .
    فالشيخ محمد أمان الجامي والشيخ صالح آل الشيخ ممن يرون هذا التفريق, وأن التشريع شرك في الربوبية وهو أكبر , ومن يسمون أنفسهم بالسلطة التشريعية يلحقهم هذا الحكم حكمًا عامًا, بخلاف الحكام بالقوانين فهم لا يحكم على حكمهم بالكفر الأكبر إلا إذا فضلوه على حكم الله تصريحا على قول الأكثر أو بإزاحة الشريعة بالكامل على قول بعض أهل العلم . والله أعلم

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    740

    افتراضي رد: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

    هل هذا قول الخوارج ؟ الله المستعان !!!
    سيأتي نحو هذا في كلام ابن عثيمين ، فهل هو من الخوارج ؟
    أنا أردتُّ أن أقول: إن الخوارج لم يخرجوا على الحاكم الظالم من وجهة نظرهم، وإنما تأولوا النصوص الشرعية، وقالوا بكفر الحاكم بغير بينة، ومن ثم أوجبوا نزع اليد من الطاعة والخروج عليه.
    وأما مسألة التشريع العام، فلم أقل: إن المخالف فيها من الخوارج، والعياذ بالله، وإنما قلت: اختلفت أنظار أهل العلم فيها، وبهذا الخلاف أستدل على أنها ليست كفرًا بواحًا، وإنما مثلها مثل مسألة تارك الصلاة. اختلف فيها أهل العلم، فهل يعد ترك الصلاة من الكفر البواح؟

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,863

    افتراضي رد: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

    خلاصة القول هنا في مشاركة الأخ وادي الذكريات بارك الله فيه :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وادي الذكريات مشاهدة المشاركة
    إلى متى هذه المتاهة ؟!
    لماذا لا نحتكم إلى كتاب الله عز وجل وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم حتى نعرف الحق من أقوال المختلفين .

    لو أن طائفة قالت لكم بينا وبينكم النصوص الشرعية .
    جيد ؟
    وقالت لكم :
    نحن لا نخرج على على ولي الأمر المسلم الظالم الجائر لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إلا أن تروا كفرًا بواحا عندكم فيه من الله عز وجل برهان ) ، وقوله : ( وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك ) .

    وقالت لكم أيضًا :
    نحن نخرج على ولي الامر الذي جعل الطاغوت تشريعًا عامًا على رقاب المسلمين ، وقالت لكم : هذا هو رؤية الكفر البواح الذي عندنا فيه من الله عز وجل برهان ثم قرأت لكم آيات الله عز وجل البينات المحكمات :
    ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما ).
    { ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا * وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا } .
    { أفغير الله أبتغي حكماً وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلاً }
    { أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون }.
    { وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون * وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين * أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله بل أولئك هم الظالمون * إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون}
    ---------
    السؤال بكل وضوح وأرجو أن يكون الجواب بكل وضوح أيضًا :
    السؤال هو :
    ما الذي عند المخالف لكي يقوم بالرد على هذه الطائفة ؟!
    هل الذي عنده فقط قال فلان وقال فلان وسندخل في نفس المتاهة ؟!
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

    إذا لم يفت الراسخين بكفره فلا يكون كفره بواحًا, ومن ثما لا يكون الخروج شرعيًا . والله أعلم

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    293

    افتراضي رد: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

    إذا لم يفت الراسخين بكفره فلا يكون كفره بواحًا, ومن ثما لا يكون الخروج شرعيًا . والله أعلم
    فى أى كتاب أصولى ذكرت هذه القاعدة

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    293

    افتراضي رد: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

    هل من عودة إلى الإجماع على أن تحكيم غير الشريعة كفر أكبر

    قال الحافظ ابن كثير :قوْله تَعَالَى " أَفَحُكْم الْجَاهِلِيَّةَ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنْ اللَّه حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ" يُنْكِر تَعَالَى عَلَى مَنْ خَرَجَ عَنْ حُكْمِ اللَّهِ الْمُحْكَم الْمُشْتَمِلِ عَلَى كُلِّ خَيْرِ النَّاهِي عَنْ كُلّ شَرٍّ وَعَدَلَ إِلَى مَا سِوَاهُ مِنْ الْآرَاء وَالْأَهْوَاء وَالِاصْطِلَاحَ ات الَّتِي وَضَعَهَا الرِّجَال بِلَا مُسْتَنَد مِنْ شَرِيعَة اللَّه كَمَا كَانَ أَهْل الْجَاهِلِيَّة يَحْكُمُونَ بِهِ مِنْ الضَّلَالَات وَالْجَهَالَات مِمَّا يَضَعُونَهَا بِآرَائِهِمْ وَأَهْوَائِهِمْ وَكَمَا يَحْكُم بِهِ الشَّارِع مِنْ السِّيَاسَات الْمَلَكِيَّة الْمَأْخُوذَة عَنْ مَلِكِهِمْ جنكزخان الَّذِي وَضَعَ لَهُمْ الياسق وَهُوَ عِبَارَة عَنْ كِتَاب مَجْمُوع مِنْ أَحْكَام قَدْ اِقْتَبَسَهَا عَنْ شَرَائِع شَتَّى : مِنْ الْيَهُودِيَّة وَالنَّصْرَانِي َّة وَالْمِلَّة الْإِسْلَامِيَّ ة وَغَيْرهَا وَفِيهَا كَثِير مِنْ الْأَحْكَام أَخَذَهَا مِنْ مُجَرَّد نَظَره وَهَوَاهُ فَصَارَتْ فِي بَنِيهِ شَرْعًا مُتَّبَعًا يُقَدِّمُونَهَا عَلَى الْحُكْم بِكِتَابِ اللَّه وَسُنَّة رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَهُوَ كَافِر يَجِب قِتَاله حَتَّى يَرْجِع إِلَى حُكْم اللَّه وَرَسُوله فَلَا يُحَكِّم سِوَاهُ فِي قَلِيل وَلَا كَثِير قَالَ تَعَالَى " أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّة يَبْغُونَ " أَيْ يَبْتَغُونَ وَيُرِيدُونَ وَعَنْ حُكْم اللَّه يَعْدِلُونَ " مَنْ أَحْسَنُ مِنْ اللَّه حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ "
    قلت : فإن كان ذلك فيمن تحاكم فكيف بمن شرع وحكم .

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة

    فواضح في هذا الصنيع الاستحلال الذي أجمع أهل العلم على التكفير به، والعذر المذكور لا يمكن أن يعذروا به أبدًا.
    اهتديتَ زادك الله هدًى .

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ثروت خليفة مشاهدة المشاركة
    فى أى كتاب أصولى ذكرت هذه القاعدة
    في القرآن الكريم ذكرت فقد قال تعالى { لعلمه الذين يستنبطونه منهم }.

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

    الحمد لله وبعد :
    يامن يتهمون إخوانهم بالباطل ، فسبق وقالوا : " أنتم عملاء لأمن الدولة ، وأنتم ... وأنتم ... "
    أما زعم البعض أن الخروج يكون بالسيف فقط ، إليك هذه الفتوى :

    "ليس شىء أضرَّ على الأممِ ،وأسرع لسقوطها من خذلان أبنائها للسانها ، وإقبالهم على ألسنةِ أعدائها ".

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

    مسألة تحكيم القوانين خلافية بين أهل العلم الراسخين كما تقدم بيانه.
    ومن أعظم البغي بغي من يختار القول بالتكفير, ثم يرمي مخالفه بالإرجاء زاعمًا أن تحكيم القوانين ردة قولًا واحدًا .
    فالمخالف لا يقر بأن تحكيم القوانين مكفر حتى يلزم من قوله باشتراط الاستحلال موافقة المرجئة, فانتبهوا وفقكم الله , واحذروا من الوقوع في البغي وهتك أعراض الأئمة الهداة , فيصيبكم ما أصاب من سبقكم ممن فُتن في دينه أو بدنه, والله يغفر للجميع .

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    293

    افتراضي رد: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

    القرآن الكريم ذكرت فقد قال تعالى { لعلمه الذين يستنبطونه منهم }.
    بارك الله فيك
    ما أردت هذا
    إنما أردت أن التصريح بالفتوى عند العلماء يرتبط بالمصالح والمفاسد وسكوت بعضهم ليس دليل على سكوت الجميع
    والإ فإرجع بارك الله فيك لكلام العلماء فى مسألة تسمية الديار بديار الكفر وسترى عشرات الأقوال فى أن الدولة التى لا تجكم بشرع الله هى ديار كفر ( يعامل المسلم فيها بإسلامه والكافر بكفره ) ولو كان تحكيم غير الشرع معصية لا تبلغ الكفر ما وصوفوها بهذا الوصف .
    أيضاً فى العصر الحديث صرح كثير من العلماء بأن تحيكم القوانين الوضعية كفر أكبر وأيضاً دون إسقاط الحكم على معين ثم لو جئت أنت بفتاويهم فى مسألة الإعذر وجمعت بينها وبين قولهم فمسألة تحكيم القوانين الوضعية لعلمت الحق من الجمع الحتمى لهذه الأقوال .
    أيضاً بارك الله فيك : هذه المسألة من المسائل التى كان فيها إجماع فلم نترك الإجماع .

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    98

    افتراضي رد: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو طارق النهدي مشاهدة المشاركة
    مسألة تحكيم القوانين خلافية بين أهل العلم الراسخين كما تقدم بيانه.
    ومن أعظم البغي بغي من يختار القول بالتكفير, ثم يرمي مخالفه بالإرجاء زاعمًا أن تحكيم القوانين ردة قولًا واحدًا .
    فالمخالف لا يقر بأن تحكيم القوانين مكفر حتى يلزم من قوله باشتراط الاستحلال موافقة المرجئة, فانتبهوا وفقكم الله , واحذروا من الوقوع في البغي وهتك أعراض الأئمة الهداة , فيصيبكم ما أصاب من سبقكم ممن فُتن في دينه أو بدنه, والله يغفر للجميع .
    ألا ترى بأنه من الإنصاف أن تقول كذلك بأن من أعظم البغي بغي من اختار القول بعدم التكفير ثم رمى مخالفه بأنه خوارجي تكفيري زاعماً بأن عدم التكفير هو اعتقاد أهل السنة قولاً واحداً؟
    فالمخالف لا يقر بأن عدم تحكيم شريعة ربنا مجرد كبيرة (يُكفر فاعلها على معتقد الخوارج) حتى يلزم من قوله بالتكفير موافقة الخوارج

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: هل علماء السلف يرون الخروج على الحكام عثمان الخميس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو طارق النهدي مشاهدة المشاركة
    مسألة تحكيم القوانين خلافية
    رجل وجد في محكم كتاب ربه أن الخمر كبيرة مغلظة .. فضرب بكتاب ربه عرض الحائط ... و ترك الفساق يملأون البلاد بالخمارات .... وسن القوانين بإعطاء التراخيص القانونية للتجارة فيها ... ثم وضع على أبواب حانات الخمور الشرط و معهم أسحلتهم يقتلون و يأسرون و يعذبون من يسعى في إزالة هذا المنكر ... ولو بلسانه ... بل ولو بنظرة عابسة غاضبة !! .... يا رجل .... أفي هذا خلاف ؟؟؟!!! ألا تستحون من ربكم ؟؟؟؟ و الله إن المرء لا يدري كيف تتفوهون بهذا ؟؟؟؟ أولو بعث مثل سفيان و أحمد و أبي حاتم و أبي زرعة و سمعوا هذا منكم أتراهم سيسكتون عنكم ؟؟؟

صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •