سؤال
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: سؤال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    64

    افتراضي سؤال

    السلام عليكم ورحمة الله
    سؤالى عن راوى حديث اقرءو يس على موتاكم هذا الحديث فيه راوى اسمه ابوعثمان رواه عن معقل بن يسار ابوعثمان هذا لم اجد له ترجمة وقيل انه مجهول قاله ابن المدينى فى تهذيب التهذيب كما ان ابن حبان وثقه اريد توضيح لهذه المسألة جزاكم الله خير

    وبارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    115

    افتراضي رد: سؤال

    السلام عليكم أخي الحبيب
    قال العلامة المعلمي في التنكيل (2/669) : -
    (والتحقيق أن توثيقه ( اي - ابن حبان ) على درجات،
    الأولى: أن يصرح به كأن يقول «كان متقنا» أو «مستقيم الحديث» أو نحو ذلك.
    الثانية: أن يكون الرجل من شيوخه الذين جالسهم وخبرهم.
    الثالثة: أن يكون من المعروفين بكثرة الحديث بحيث يعلم أن ابن حبان وقف له على أحاديث كثيرة.
    الرابعة: أن يظهر من سياق كلامه أنه قد عرف ذاك الرجل معرفة جيدة.
    الخامسة: ما دون ذلك.
    فالأولى لا تقل عن توثيق غيره من الأئمة بل لعلها أثبت من توثيق كثير منهم،
    والثانية قريب منها،
    والثالثة مقبولة،
    والرابعة صالحة،
    والخامسة لا يؤمن فيها الخلل. والله أعلم )) أهـ

    ووافقه على ذلك العلامة وامام المحدثين الالباني رحمه الله فقال :(هذا تفصيل دقيق، يدل على معرفة المؤلف رحمه الله تعالى، وتمكنه من علم الجرح والتعديل، وهو مما لم أره لغيره ن فجزاء الله خيرا، غير أنه قد ثبت لدي بالممارسة أن من كان منهم من الدرجة الخامسة فهو على الغالب مجهول لا يعرف، ويشهد بذلك صنيع الحفاظ كالذهبي والعسقلاني وغيرهما من المحققين، فإنهم نادرا ما يعتمدون على توثيق ابن حبان وحده ممن كان في هذه الدرجة، بل والتي قبلها أحيانا )

    فتوثيق ابن حبان له 5 مراتب والاخيرة منها قد يوثق فيها المجاهيل وابو عثمان من المرتبة الخامسة فهو مجهول ولا ينافي ذلك ماقاله ابن المديني فكما تقدم ابن حبان يوثق المجاهيل

    ولتخريج هذا الحديث ينظر للفائدة ارواء الغليل (688) (3/150)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: سؤال

    وفق الله الجميع
    ابن حبان – أرشدكم الله- يذكر في كتابه الثقات أٌناس لا يعرفهم حتى هو , فلقد نص على أكثر من أربعة عشر راويا أنه لا يعرفهم انظر : "7539, 2376, 3371, 7539 "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: سؤال

    للمزيد عن ما ورد عن ابن حبان في إيراد في ثقاته من لا يعرفهم :
    2376- حر شيخ يروى عن بن مسعود روى قتادة عن أبى الرضراض عنه لست أعرفهما ولا أباهما
    7539 - حبان يروى عن أبيه عن على لست أعرفه ولا أباه روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث
    7606 - خالد شيخ يروى المراسيل روى عنه ابنه محمد بن خالد لست أعرفهما جميعا
    8522 - شعبة شيخ يروى عن كريب بن أبرهة روى عنه سليط بن شعبة الشعباني لست أعرفه ولا أباه
    10138 - عكرمة شيخ يروى عن الأعرج لست أعرفه ولا أدرى من أبوه روى عنه إبراهيم بن سعد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: سؤال

    وفي كتاب ((التعالم)) للعلامة الشيخ بكر ـ رحمه الله ـ تجد جملة من الرواة الذين ذكرهم ابن حبان في ثقاته مع تصريحه بأنه لا يعرفهم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: سؤال

    السلام عليكم ورحمة الله
    هل نعتبر توثيق ابن حبان ان الحديث لاابوعثمان ان الحديث يرقى الى درجة الحسن

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    115

    افتراضي رد: سؤال

    لا فهو مجهول والمجهول ليس حديثه بالحسن الا اذا كان مجهول حال فحديثه يصلح للاعتبار أما هذا فمدار الطرق عليه
    ولايرتقي الحديث لرتبة الحسن ففيه علل أخرى تضعفه
    قال الحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير رقم 734 مجلد 2 ص 104

    حَدِيثٌ : رُوِيَ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : { اقْرَءُوا يس عَلَى مَوْتَاكُمْ } .
    أَحْمَدُ ، وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ وَابْنُ حِبَّانَ وَالْحَاكِمُ ، مِنْ حَدِيثِ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ،
    عَنْ أَبِي عُثْمَانَ وَلَيْسَ بِالنَّهْدِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ ،
    وَلَمْ يَقُلْ النَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ : عَنْ أَبِيهِ ،
    وَأَعَلَّهُ ابْنُ الْقَطَّانِ بِالِاضْطِرَابِ وَبِالْوَقْفِ ، وَبِجَهَالَةِ حَالِ أَبِي عُثْمَانَ وَأَبِيهِ ،
    وَنَقَلَ أَبُو بَكْرِ بْنُ الْعَرَبِيِّ عَنْ الدَّارَقُطْنِي ُّ أَنَّهُ قَالَ : هَذَا حَدِيثٌ ضَعِيفُ الْإِسْنَادِ ، مَجْهُولُ الْمَتْنِ ، وَلَا يَصِحُّ فِي الْبَابِ حَدِيثٌ .
    قال الشيخ الالباني رحمه الله في الارواء (688) : فهذه ثلاث علل
    1 -جهالة ابي عثمان
    2 - جهالة ابيه
    3 - الاضطراب كما هو واضح
    هذا والله اعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •