تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 63

الموضوع: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد فقد وفقني الله تعالى لتخريج جملة من الأحاديث في خصال النفاق أعاذنا الله تعالى منه في جزء لطيف فأحببت نشره في مجلسنا المبارك بإذن الله تذكيرا لنفسي وإخواني ومدارسة للعلم معهم سددنا الله جميعا ووفقنا لما يحب ويرضى وأول هذه الأحاديث أفردتها بموضوع خاص وهي تحت هذا الرابط
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=87856
    والله من وراء القصد وهو يقول الحق ويهدي السبيل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    2/ حديث أبي هريرة " ثلاث من كن فيه فهو منافق ... "

    هذا الحديث روي عن أبي هريرة من سبع طرق فيما وقفت عليه
    1/ سعيد بن المسيب
    رواه حماد بن سلمة عن داود بن أبي هند عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم من إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان "

    ورواه عن حماد بن سلمة جماعة
    1/ عبد الأعلى بن حماد
    أخرجه مسلم في الصحيح (126) والبزار في المسند (7843) وابن نصر في تعظيم قدر الصلاة (675) والفسوي في الأربعون (11)
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (45) ثنا محمد بن هارون الفلاس
    وأخرجه أبو الفضل الزهري في حديثه (189) نا عبد الله
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (530) أنبأ أحمد بن عبيد الحمصي ثنا أحمد بن علي بن سعيد
    وأخرجه البيهقي في الكبرى[1] (12688) نا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو بكر الشافعي ثنا محمد بن بشر وأخرجه البيهقي في الكبرى[2] (12687) ثنا الإمام أبو الطيب سهل بن محمد بن سليمان ثنا أبو عمرو بن مطر ثنا أحمد بن الحسين بن نصر الحذاء ثمانيتهم قالوا ثنا عبد الأعلى بن حماد ثنا حماد بن سلمة به
    ومن طريق الفسوي أخرجه البغوي في شرح السنة (36) وابن نقطة في الإكمال (2732) ومن طريق أبي الفضل الزهري أخرجه ابن عبد الدائم في مشيخته (7)

    قال ابن عبد الدائم : وليس لداود عن سعيد عن أبي هريرة في الصحيح غيره واسم أبي هند والد داود دينار

    تنبيه مهم : زاد ابن نصر في روايته " فقال رجل يا رسول الله قد مضت اثنتان وبقيت واحدة ؟ قال فإن في قلبه شعبة من النفاق ما بقي فيه منهن شيء "

    أقول : لم أجد هذا الحرف عند أحد ممن روى هذا الحديث عن عبد الأعلى ولا عند أحد ممن رواه عن حماد بن سلمة فالله أعلم وقد ورد عن أبي هريرة من طريق المقبري كما سيأتي لكنه من رواية أبي معشر عنه وهو ضعيف الحديث

    [1] وفي الشعب (4874)
    [2] وفي الصغرى (2337)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    2/ إبراهيم بن الحجاج
    أخرجه الفريابي في صفة النفاق (5) والفسوي في الأربعون (11) قالا ثنا إبراهيم بن الحجاج ثنا حماد به
    ومن طريق الفسوي أخرجه البغوي في شرح السنة (36) وابن نقطة في الإكمال (2732) ومن طريق الفريابي أخرجه الذهبي في السير (4/219)

    3/ عبد الملك بن عبد العزيز
    أخرجه مسلم في الصحيح (126)
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (46) ثنا محمد بن هارون
    وأخرجه ابن حبان في الصحيح (257) نا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار
    وأخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (36) ثنا أبو محمد بن حيان ثنا أبو يعلى
    وأخرجه البيهقي في الشعب (4874) نا أبو عبد الله السوسي أنا أبو جعفر البغدادي أنا علي بن عبد العزيز
    وأخرجه الخطيب في تاريخه (4568) نا أبو الفرج الشافعي نا نازوك بن عبد الله ثنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي ستتهم قالوا ثنا أبو نصر التمار ثنا حماد بن سلمة به

    4/ الحسن بن موسى
    أخرجه أحمد في المسند (10925)
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (44) ثنا أبو أمية قالا ثنا الحسن بن موسى ثنا حماد بن سلمة به
    ومن طريق أحمد أخرجه الخلال في السنة (1633)

    5/ موسى بن إسماعيل
    وأخرجه ابن بطة في الإبانة (931) ثنا أبو بكر محمد بن بكر نا أبو داود
    وأخرجه أبو نعيم في المستخرج (207) ثنا محمد بن جعفر ثنا إبراهيم الحربي
    وأخرجه أبو نعيم في المستخرج[1] (207) ثنا علي بن أحمد المصيصي ثنا محمد بن معاذ بن المستهل
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (530) أنبأ محمد بن سعد وأحمد بن إسحاق قالا ثنا محمد بن أيوب أربعتهم قالوا ثنا موسى بن إسماعيل نا حماد به وفي رواية ابن بطة " وزعم أنه مؤمن "

    6/ يوسف بن كامل
    أخرجه الخرائطي في مكارم الأخلاق[2] (194) (200) ثنا محمد بن جابر الضرير ثنا يوسف بن كامل ثنا حماد بن سلمة به

    7/ عبد الملك بن محمد
    أخرجه ابن منده في الإيمان (530) أنبأ خيثمة بن سليمان ثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي ثنا حماد بن سلمة به

    8/ علي بن عثمان
    أخرجه ابن منده في الإيمان (530) أنبأ محمد بن سعد وأحمد بن إسحاق قالا ثنا محمد بن أيوب ثنا علي بن عثمان ثنا حماد بن سلمة به

    9/ إسحاق بن عيسى
    أخرجه أحمد في المسند (9158) ثنا إسحاق بن عيسى ثنا حماد بن سلمة به ولفطه " ثلاث في المنافق وإن صلى وإن صام وزعم أنه مسلم ... "

    10/ منصور بن صقير
    أخرجه أبو بكر الأنباري المنتقى من حديثه (36) وعنه أبو نعيم في الحلية[3] (6/255) ثنا محمد بن أبي[4] العوام ثنا منصور بن صقير أبو النضر ثنا حماد بن سلمة به

    11/ عارم محمد بن الفضل
    أخرجه أبو عوانة في المستخرج (44) ثنا أبو الأزهر ومحمد بن حيويه وأبو الأحوص قاضي عكبرا
    وأخرجه أبو نعيم في صفة النفاق[5] (36) ثنا أبو بحر محمد بن الحسن ثنا محمد بن غالب
    وأخرجه البيهقي في الشعب (4874) نا أبو عبد الله السوسي أنا أبو جعفر البغدادي أنا علي بن عبد العزيز خمستهم قالوا ثنا محمد بن الفضل أبو النعمان ثنا حماد بن سلمة به

    تنبيه : رواية عارم ساقها أبو عوانة وأبو نعيم والبيهقي مقرونة برواية بعض من روى الحديث عن حماد بن سلمة واللفظ الذي ساقه أبو عوانة لهذه الروايات " ثلاث في المنافق " وأحسب أن هذه الرواية رواية عارم لأن باقي الرواة الذين جمعهم أبو عوانة والبيهقي مع عارم وقفت على رواياتهم عند غير أبي عوانة والبيهقي والله أعلم وقد توبع عارم على هذا اللفظ كما سيأتي

    12/ عفان بن مسلم
    أخرجه أبو نعيم في صفة النفاق[6] (36) ثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ثنا محمد بن يوسف بن الطباع ثنا عفان بن مسلم ثنا حماد بن سلمة عن داود به

    [1] وفي صفة النفاق (36)
    [2] وفي مساوئ الأخلاق (146) (292)
    [3] وفي المسند المستخرج (207) وفي صفة النفاق (36)
    [4] في النسخة المرفوعة محمد بن العوام
    [5] وفي المستخرج (207)
    [6] وفي المسند المستخرج (207)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    فهؤلاء اثنا عشر إبراهيم بن الحجاج وعبد الأعلى بن حماد وأبا نصر التمار والحسن بن موسى وموسى بن إسماعيل ويوسف بن كامل وعبد الملك بن محمد وعلي بن عثمان ومنصور بن صقير وعارما وإسحاق بن عيسى وعفان بن مسلم رووه عن حماد بن سلمة عن داود بن أبي هند عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ورواه عبد الله بن يزيد المقري عن حماد بن سلمة عن أيوب عن محمد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أخرجه البزار في المسند (9881) كتب إلي محمد بن عبد الله المقرئ يخبر أن أباه عبد الله بن يزيد حدثه عن حماد بن سلمة عن أيوب به
    ومن طريق محمد أخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (41)

    قال البزار : وهذا الحديث رواه غير المقرئ عن حماد عن داود عن ابن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وأحسب أن المقرئ أخطأ فيه.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    الخلاصة أن إبراهيم بن الحجاج في آخرين رووه عن حماد بن سلمة عن داود بن أبي هند عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وهذا إسناد صحيح صححه الأيمة مسلم وابن حبان والبغوي وغيرهم

    فائدة : قال البزار : وهذا الحديث لم يروه عن داود عن سعيد عن أبي هريرة إلا حماد بن سلمة.
    وقال الدارقطني في الغرائب كما في أطرافه (2/281) غريب من حديث داود عنه تفرد به حماد بن سلمة عنه

    أقول : قد خرج ابن نصر في تعظيم قدر الصلاة متابعة لداود فقال (675) ثنا أبو علي البسطامي ثنا محمد بن القاسم ثنا أبو جعفر عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله

    وهذا سند واه والمتابعة لا تثبت
    محمد بن القاسم هو أبو إبراهيم الكوفي الأسدي وثقه ابن معين وقال العجلي كان شيخا صدوقا عثمانيا وقال الترمذي قد تكلم فيه أحمد بن حنبل وضعفه وقال النسائي ليس بثقة كذبه أحمد بن حنبل وقال البخاري عن أحمد رمينا حديثه وفي موضع آخر كذبه أحمد وقال عبد الله بن أحمد ذكرت لأبي حديث محمد بن القاسم عن سعيد بن عبيد عن علي بن ربيعة عن علي " إذا هاج بأحدكم الدم فليهرقه ولو بمشقص " فقال أبي محمد بن القاسم أحاديثه موضوعة ليس بشيء وقال أبو حاتم ليس بقوي ولا يعجبني حديثه وقال ابن عدى وعامة حديثه لا يتابع عليه وقال ابن حبان يروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم لا يجوز الاحتجاج به وقال الدارقطني يكذب فالرجل ليس بثقة ولا مأمون
    وشيخه أبو جعفر لم أعرفه ولعله الخطمي عمير بن يزيد الأنصاري والله أعلم



    يتبع إن شاء الله تعالى برواية مالك بن أبي عامر

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    2/ مالك بن أبي عامر
    رواه إسماعيل بن جعفر عن نافع بن مالك بن أبي عامر أبي سهيل عن أبيه عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان "
    ورواه عن إسماعيل جماعة
    1/ سليمان بن داود
    أخرجه أحمد في المسند (8685) والبخاري في الصحيح (33) (2749)
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (527) أنبأ أحمد بن إسحاق ثنا يوسف بن يعقوب وأحمد بن عمرو بن حفص قالا ثنا سليمان بن داود أبو الربيع ثنا إسماعيل بن جعفر به
    ومن طريق يوسف بن يعقوب أخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (37) وفي المستخرج (209)[1] البيهقي في الكبرى (12689) والخلعي في الخلعيات (207) ومن طريق أحمد بن إسحاق الفقيه أخرجه البيهقي في الكبرى (11458)

    2/ قتيبة بن سعيد
    أخرجه البخاري في الصحيح (2682) ومسلم في الصحيح (123) والنسائي في الكبرى (11062) والفريابي في صفة النفاق (1)
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (42) ثنا فضلك الرازي
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (527) أنبأ محمد بن يعقوب ثنا محمد بن نعيم ستتهم قالوا ثنا قتيبة بن سعيد ثنا إسماعيل بن جعفر به
    ومن طريق محمد بن يعقوب أخرجه البيهقي في الكبرى (20819) ومن طريق الفريابي أخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (37) وفي المستخرج (210) والبيهقي في الشعب (4465) والسلفي في الثاني (56) والرابع (17) والخامس والعشرين (24) من المشيخة البغدادية وابن عساكر في معجمه (53) (1237) وابن الدبيثي في ذيل تاريخ بغداد (1/158) (4/307) وابن البخاري في مشيخته (3/1823) والسمعاني في أدب افملاء (ص40) وابن الجوزي في مشيخته (ص53) والسمناني في صحائفه (6) والمراغي في مشيخته (ص176) وابن تيمية في الأربعين (ص50) والذهبي في تذكرة الحفاظ (1/184) وفي معجم الشيوخ (1/38) والعلائي في إثارة الفوائد (213) وأبو حيان في المنتخب من شيوخ بغداد (74) وابن رجب في ذيل طبقات الحنابلة (1/401) ورواية أبي عوانة " آية النفاق "

    [1] وسقطت من إسناده صيغة الأداء فتصحف الإسناد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    3/ محمد بن سلام
    أخرجه البخاري في الصحيح (6095) ثنا ابن سلام ثنا إسماعيل بن جعفر به

    4/ يحيى بن أيوب
    أخرجه مسلم في الصحيح (123) وابن أبي الدنيا في الصمت[1] (480)
    وأخرجه أبو نعيم في المستخرج[2] (210) ثنا أبو أحمد ثنا الصوفي وحامد أربعتهم قالوا ثنا يحيى بن أيوب ثنا إسماعيل بن جعفر به
    ومن طريق حامد وهو ابن شعيب أخرجه ابن منده في الإيمان (527) ومن طريق الصوفي أبي عبد الله أخرجه البيهقي في الشعب (4465)

    5/ علي بن حجر
    أخرجه الترمذي في الجامع (2631) والنسائي في السنن (5021) وعنه الدولابي في الكنى (1129) وابن خزيمة في حديث علي (457)
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (527) أنبأ محمد بن صالح ثنا جعفر بن محمد بن سوار
    وأخرجه البغوي في شرح السنة[3] (35) نا أبو عبد الله الخرقي نا أبو الحسن الطيسفوني أنا أبو عبد الرحمن الجوهري نا أحمد بن علي الكشميهني
    وأخرجه السلفي في معجم السفر (817) نا أبو الوفاء الأصبهاني أنا أبو عمر المليحي أنا أبو حامد السرخسي ثنا أبو جعفر العنزي ستتهم قالوا ثنا علي بن حجر ثنا إسماعيل به
    ومن طريق ابن خزيمة أخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (37)

    6/ شعيب ؟؟؟
    أخرجه ابن منده في الإيمان (527) أنبأ محمد بن صالح ثنا جعفر بن محمد بن سوار ثنا علي بن حجر هو وشعيب ثنا إسماعيل بن جعفر به

    شعيب هذا لم أعرفه وينظر هذا الإسناد فإني أخشى أن يكون فيه شيء

    7/ سعيد بن يحيى بن سعيد الطويل
    أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (1/382) ثنا عبد الله بن جعفر ثنا إسماعيل بن عبد الله ثنا سعيد بن يحيى بن سعيد ثنا إسماعيل هو ابن جعفر به

    8/ سعيد بن سليمان الواسطي
    أخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (37) وفي المستخرج (209) ثنا أبو بكر محمد بن جعفر بن الهيثم ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ثنا سعيد بن سليمان ثنا إسماعيل بن جعفر به

    9/ محمد بن بكار
    أخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (37) وفي المستخرج (209) ثنا أحمد بن يوسف النصيبي ثنا الحارث بن أبي أسامة ثنا محمد بن بكار ثنا إسماعيل بن جعفر به


    [1]وفي مكارم الأخلاق (118)
    [2]وفي صفة النفاق (37)
    [3] وفي التفسير (1095)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    الخلاصة أن تسعة أبا الربيع وقتيبة بن سعيد ومحمد بن سلام ويحيى بن أيوب وعلي بن حجر وشعيبا وسعيد بن يحيى وسعيد بن سليمان ومحمد بن بكار رووه عن إسماعيل بن جعفر عن نافع بن مالك بن أبي عامر أبي سهيل عن أبيه عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    وهذا إسناد صحيح صححه البخاري ومسلم والترمذي وقال البغوي هذا حديث متفق على صحته

    تنبيه نبيه : قد وقفت على متابعة لإسماعيل
    أخرجها المحاملي في الأمالي رواية ابن مهدي (5) ثنا أحمد بن إسماعيل المدني ثنا محمد بن طلحة عن أبي سهيل بن مالك عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان.
    ومن طريق المحاملي أخرجه ابن عساكر في تاريخه (14/59) وابن الدبيثي في ذيل تاريخ بغداد (3/407)

    شيخ المحاملي هو أحمد بن إسماعيل أبو حذافة المدني نزيل بغداد قال ابن خزيمة كنت أحدث عنه إلى أن عرض علي من روايته عن مالك ما أنكره قلبي فتركته
    وقال ابن حبان يروي عن الثقات ما ليس يشبه حديث الأثبات
    وقال الحاكم أبو أحمد متروك الحديث ذكره الفضل بن سهل فكذبه وقال كل شيء نقوله له يقول حدثني مالك عن نافع عن ابن عمر
    وقال ابن عدي حدث عن مالك بالموطأ وحدث عنه وعن غيره بالبواطيل وقال في ترجمة سعد بن سعيد المقبرى إثر حديث ذكره أبو حذافة ضعيف جدا لعل البلاء منه
    وقال الدارقطني ضعيف الحديث كان مغفلا أدخلت عليه أحاديث في غير الموطأ فقبلها لا يحتج به وقال أبو بكر البرقاني كان الدارقطني حسن الرأى فيه وأمرني أن أخرج عنه في الصحيح
    وقال ابن قانع كان ضعيفا
    وقال الخطيب لم يكن ممن يتعمد الكذب ولا يدفع عن صحة السماع عن مالك وقال الذهبي سماعه للموطأ صحيح في الجملة

    أقول : هذه حال الرجل ضعف وغفلة أدخلت عليه أحاديث بسببها وروايته هذه واهية لوهائه وأخشى أن تكون مما أدخل عليه فإن الحديث بإسماعيل أشهر ولم أقف على أحد رواه من غير طريقه والله أعلم


    يتبع إن شاء الله تعالى برواية عبد الرحمن بن يعقوب وهي مهمة غاية فيها وقفة بين الإمامين مسلم وابن عدي

  9. #9

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    7/ عبد الملك بن محمد
    أخرجه ابن منده في الإيمان (530) أنبأ خيثمة بن سليمان ثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد
    الرقاشي ثنا حماد بن سلمة به
    ليتك تراجع هذا الموضع حفظك الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    2/ إبراهيم بن الحجاج
    أخرجه الفريابي في صفة النفاق (5) والفسوي في الأربعون (11) قالا ثنا إبراهيم بن الحجاج ثنا حماد به
    ومن طريق الفسوي أخرجه البغوي في شرح السنة (36) وابن نقطة في الإكمال (2732) ومن طريق الفريابي أخرجه الذهبي في السير (4/219)
    ومن طريق الفريابي تجده في معجم شيوخ الابرقوهى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    6/ يوسف بن كامل
    أخرجه الخرائطي في مكارم الأخلاق[2] (194) (200) ثنا محمد بن جابر الضرير ثنا يوسف بن كامل ثنا حماد بن سلمة به
    ومن طريق الخرائطي تجده في معجم شيوخ الابرقوهى أيضا



    ولي عوة للموضوع إن شاء الله تعالى



  10. #10

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    6/ شعيب ؟؟؟
    أخرجه ابن منده في الإيمان (527) أنبأ محمد بن صالح ثنا جعفر بن محمد بن سوار ثنا علي بن حجر هو وشعيب ثنا إسماعيل بن جعفر به
    شعيب هذا لم أعرفه وينظر هذا الإسناد فإني أخشى أن يكون فيه شيء
    لعله شعيب بن الليث الفهمي (الثقة المتقن والمفتى والفقيه النبيل )

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    ليتك تراجع هذا الموضع حفظك الله




    جزاك الله خيرا أخي الكريم عبد الرحمن نعم هذا حقيق ان يحول إلى رواية موسى بن إسماعيل فبينه وبين ابن سلمة مفازة غفلة عنها وأنا بانتظار باقي تعقباتك أحسن الله إليك

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    3/ عبد الرحمن بن يعقوب
    رواه العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من علامات المنافق ثلاثة إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان "
    ورواه عن العلاء جماعة
    1/ محمد بن جعفر
    أخرجه مسلم في الصحيح (124) ثنا أبو بكر بن إسحاق نا ابن أبي مريم
    وأخرجه الفريابي في صفة النفاق (2) ثنا أبو كريب ثنا خالد بن مخلد
    وأخرجه اللالكائي في الاعتقاد (1879) أنا علي بن عمر أنا أحمد بن محمد بن زياد نا إسماعيل بن إسحاق نا عيسى بن ميناء ثلاثتهم قالوا نا محمد بن جعفر بن أبي كثير ثنا العلاء به
    ومن طريق ابن أبي مريم أخرجه ابن منده في الإيمان (528) ولفظه " علامات المنافق " ومن طريق مسلم أخرجه قوام السنة في ترغيبه (2341) ومن طريق الفريابي أخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (39) وفي المستخرج (212) وابن عساكر في معجمه (101)

    2/ سليمان بن بلال
    أخرجه أبو عوانة في المستخرج (43) ثنا محمد بن يحيى ثنا يحيى بن صالح هو الوحاظي
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (528) أنبأ محمد بن أبي حامد ثنا أبو إسماعيل ثنا أيوب بن سليمان عن أبي بكر قالا ثنا سليمان بن بلال عن العلاء به ولفظه " علامات المنافق ثلاثة "
    ومن طريق يحيى بن صالح وأبي بكر بن أبي أويس أخرجه ابن منده في الإيمان (528) أيضا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    3/ يحيى بن محمد بن قيس ورواه عنه جماعة
    1/ عقبة بن مكرم
    أخرجه مسلم في الصحيح (125) ثنا عقبة بن مكرم العمي ثنا يحيى بن محمد بن قيس أبو زكير قال سمعت العلاء بن عبد الرحمن يحدث بهذا الإسناد وقال " آية المنافق ثلاث وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم "

    2/ محمد بن المثنى
    أخرجه أبو يعلى في المسند (6533)
    وأخرجه ابن عدي في الكامل (9/106) ثنا الساجي
    أخرجه ابن منده في الإيمان (529) ثنا حسان ثنا إبراهيم بن أبي طالب
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (529) ثنا محمد بن يعقوب بن يوسف ثني أبي أربعتهم قالوا ثنا أبو موسى محمد بن المثنى ثنا يحيى بن محمد بن قيس قال سمعت العلاء بن عبد الرحمن به

    3/ عمرو بن علي
    أخرجه الترمذي في الجامع (2631) والبزار في المسند (8315) والفريابي في صفة النفاق (3) وابن أبي الدنيا في الصمت[1] (470)
    وأخرجه أبو نعيم في صفة النفاق[2] (38) ثنا أبو بكر محمد بن جعفر ثنا إبراهيم الحربي
    وأخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (1/ 170) ثنا أبو محمد ثنا أبو العباس بن أبي جعفر أحمد بن محمد بن علي ستتهم قالوا ثنا أبو حفص عمرو بن علي ثنا يحيى بن محمد بن قيس قال سمعت العلاء بن عبد الرحمن به ولفظه " آية المنافق ثلاث " وليس فيه " وإن صام ..."
    ومن طريق الفريابي أخرجه السلفي في الجزء الثاني من المشيخة البغدادية (58) وابن الدبيثي في ذيل تاريخ بغداد (3/349) (3/566) وابن البخاري في مشيخته (3/ 1841) والذهبي في السير (9/299)

    4/ محمد بن موسى الحرشي
    أخرجه ابن عدي في الكامل (9/106) ثنا خالد بن النضر ثنا محمد بن موسى الحرشي ثنا يحيى بن محمد بن قيس قال سمعت العلاء بن عبد الرحمن به

    وساق ابن عدي رواية موسى مقرونة برواية ابن المثنى وساق لهما لفظا واحدا " آية المنافق ثلاث وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم إذا حدث كذب وإذا ائتمن خان وإذا عاهد غدر "

    أقول : جعل " وإذا وعد أخلف " مكان "وإذا عاهد غدر " وهذا الحرف الأخير غير محفوظ في هذا الحديث ولعله روي بالمعنى أو على الاشتباه والله أعلم

    [1] وفي مكارم الأخلاق (152)
    [2] وفي المستخرج (211)

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    فهؤلاء أربعة عقبة بن مكرم ومحمد بن المثنى والفلاس ومحمد بن موسى رووه عن يحيى بن محمد عن العلاء به

    ويحيى بن محمد بن قيس هو المحاربي أبو زكير البصري الضرير مؤدب ولد جعفر بن سليمان الهاشمي مدني الأصل كنيته أبو محمد وأبو زكير لقب غلب عليه قاله المزي قال ابن معين أبو زكير ضعيف وقال ابن أبي حاتم سألت أبي عن أبي زكير فقال يكتب حديثه وقال سئل أبو زرعة عن يحيى بن محمد بن قيس قال أحاديثه متقاربة إلا حديثين حدث بهما وقال عمرو بن علي الفلاس ليس بمتروك وقال الساجي صدوق يهم وفي حديثه لين وقال العقيلي لا يتابع على حديثه وقال ابن حبان كان ممن يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل من غير تعمد فلما كثر ذلك منه صار غير محتج به إلا عند الوفاق وإن اعتبر بما لم يخالف الأثبات في حديثه فلا ضير وذكر له ابن عدي أحاديث ثم قال ويحيى بن محمد بن قيس له أحاديث سوى ما ذكرت وعامة أحاديثه مستقيمة إلا هذه الأحاديث التي بينتها وقال الذهبي قال أبو يعلى الخليلي في حديث : " كلوا البلح بالتمر.." هذا فرد شاذ وأبو زكير شيخ صالح لا نحكم بصحته ولا نضعفه قلت بل نحكم بضعفه ونكارة مثل هذا اهـ وقال الحاكم في الإكليل ثقة مخرج حديثه في كتاب مسلم وقال الذهبي في المغني ثقة مشهور قال ابن حبان لا يحتج به وقال أبو حاتم له حديث منكر في أكل البلح بالتمر

    أقول : أما كون يحيى بن قيس ثقة كما قال الحاكم والذهبي في المغني ففيه نظر وقول الذهبي فيه في السير هو الأقرب فالرجل صدوق لا يتعمد الكذب أما حديثه ففيه لين وهو ضعيف لا يحتج بما انفرد وحسبه أن يكتب حديثه للاعتبار والله أعلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    تنبيه : قد ساق ابن عدي هذا الحديث في ترجمة يحيى بن محمد في ثلاثة أحاديث أخرى ثم قال : له أحاديث سوى ما ذكرت وعامة أحاديثه مستقيمة إلا هذه الأحاديث التي بينتها

    وقال الذهبي في السير عن حديثه هذا : غريب فرد لم يروه عن العلاء سوى أبي زكير مع أن مسلما أخرجه من حديثه فوقع لي بدلا عاليا وذلك من قبيل ما أخرجه مسلم في التوابع لا في الأصول

    أقول : قول الذهبي " غريب فرد لم يروه عن العلاء سوى أبي زكير " غريب ولعله كتبه رحمه الله من حفظه أو أنه اغتر بإيراد ابن عدي له هذا الحديث في مناكيره من الكامل فكيف يكون غريبا من حديث أبي زكير وقد خرجه مسلم نفسه قبل رواية يحيى هذه عن العلاء من طريق محمد بن جعفر بن أبي كثير عن العلاء بن عبد الرحمن فيحيى لم يتفرد به كما زعم الذهبي بل تابعه ثقتان ثبتان محمد بن جعفر وراو آخر ذكرته قبل وهو سليمان بن بلال وروايته عند أبي عوانة وابن منده في الإيمان وهذا الرد على الذهبي يبين أيضا ما يستظهر من كلام الحافظ ابن عدي من أن هذا الحديث من مناكير أبي زكير والله أعلم

    وصواب القول أن الحديث حديث العلاء لا يحيى وهو من غريب حديثه قال الحافظ الترمذي : هذا حديث حسن غريب من حديث العلاء وقد روي من غير وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي الباب عن ابن مسعود وأنس وجابر

    وأما قول الذهبي " مع أن مسلما أخرجه من حديثه ( أبي زكير ) فوقع لي بدلا عاليا وذلك من قبيل ما أخرجه مسلم في التوابع لا في الأصول " فالجواب عنه أنه إن كان قصد الذهبي أن مسلما أخرج رواية أبي زكير في التوابع لا في الأصول فصحيح غاية وإن كان قصده أن مسلما أخرج الحديث نفسه في التوابع وهو ما ظهر لي لأجل قوله قبل ذلك غريب فرد لم يروه عن العلاء سوى أبي زكير فهذا غير صحيح والله أعلم

    وقد تقدم أن مسلما رواه من حديث محمد بن جعفر بن أبي كثير عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة وهذا خرجه مسلم احتجاجا وقد احتج مسلم بهذا السند ومن ذلك حديث " جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي قال فلا تعطه مالك قال أرأيت إن قاتلني قال قاتله قال أرأيت إن قتلني قال فأنت شهيد قال أرأيت إن قتلته قال هو في النار " والله أعلم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    الخلاصة أن محمد بن جعفر وسليمان بن بلال ويحيى بن محمد بن قيس رووا عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من علامات المنافق ثلاثة إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان "
    وفي رواية يحيى بن محمد وفيه ضعف " آية المنافق ثلاث وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم "

    وهذا سند لا بأس به للكلام الذي في العلاء وقد صححه مسلم وقد احتج بالعلاء الإمام مسلم دون البخاري وحديثه هذا وزيادة يحيى لهما شواهد أيضا تقدم بعضها تدل على أنهما محفوظان والله أعلم



    يتبع إن يسر الله برواية سعيد المقبري

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    4/ سعيد المقبري
    أخرجه الفريابي في صفة النفاق (4) ثنا إسحاق بن راهويه ثنا النضر بن شميل
    وأخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (43) نا أبو أحمد في كتابه عن المنيعي عن محمد بن بكار قالا ثنا أبو معشر عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث من كن فيه فهو منافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان فقال رجل يا رسول الله ذهبت اثنتان وبقيت واحدة قال فإن عليه شعبة من نفاق ما بقي منهن شيء "
    ومن طريق الفريابي أخرجه ابن عساكر في معجمه (1286) والذهبي في السير (11/362)

    إسناده ضعيف لحال أبي معشر والحديث ثابت من غير طريقه والله أعلم
    قال ابن عساكر : هذا حديث غريب وأبو معشر هو نجيح السندي صاحب المغازي وقد ضعف
    وقال الذهبي : هذا حديث حسن الإسناد وأبو معشر نجيح السندي صدوق في نفسه وما هو بالحجة وأما المتن فقد رواه جماعة عن أبي هريرة

    تنبيه : سعيد شيخ أبي نجيح ليس بابن المسيب وإنما هو ابن أبي سعيد المقبري بينه رواية أبي نعيم ابن عساكر والذهبي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    5/ عطاء الخراساني
    أخرجه إسحاق بن راهوية في المسند (383) نا كلثوم بن محمد بن أبي سدرة نا عطاء بن أبي مسلم الخراساني عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث من أمر المنافق وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان "
    ومن طريق ابن راهوية أخرجه الطبراني في مسند الشاميين (2338)

    وهذا إسناد ضعيف وفيه علتان
    1/ كلثوم بن محمد بن أبي سدرة هو الحلبي قال أبو حاتم كان جنديا بخراسان لا يصح حديثه ونقل الذهبي عنه أنه قال يتكلمون فيه وقال ابن عدي كلثوم بن محمد بن أبي سدرة الحلبي يحدث عن عطاء الخراساني بمراسيل وغيره بما لا يتابع عليه وقال ابن حبان يعتبر حديثه إذا روى عن غير عطاء الخراساني
    2/ ثم إن هذا الحديث مرسل عطاء لم يدرك أبا هريرة وعلى كل الحديث ثابت عن أبي هريرة من طريق آخر والله أعلم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    6/ أبو سلمة بن عبد الرحمن
    أخرجه أبو أمية الطرسوسي في مسنده (17) ثنا سعيد بن سليمان
    أخرجه البزار في المسند (8624) ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ثنا الحسين بن محمد
    وأخرجه ابن بشران في الأمالي (97) نا أبو سهل القطان ثنا محمد بن إسماعيل ثنا الحسن بن سوار أبو العلاء
    وأخرجه أبو مطيع في أماليه (38) نا أبو الفضل الأديب نا أبو القاسم الطبراني نا أبو يزيد القراطيسي نا أسد بن موسى أربعتهم[1] قالوا ثنا أيوب بن عتبة عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث من كن فيه فهو منافق، وإن صلى وصام وحج البيت وزعم أنه مسلم إذا حدث كذب وإذا اؤتمن خان وإذا وعد أخلف "
    ومن طريق سعيد بن سليمان أخرجه ابن بشران في الأمالي (1493) وأبو نعيم في صفة النفاق (42)

    قال البزار : وهذا الحديث قد روي عن أبي هريرة من غير وجه ولا نعلم رواه عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة إلا أيوب بن عتبة

    وهذا إسناد منكر
    أيوب بن عتبة هو أبو يحيى اليمامي قال الترمذي عن البخاري ضعيف جدا لا أحدث عنه كان لا يعرف صحيح حديثه من سقيمه وقال البخاري أيضا هو عندهم لين وقال عبد الله عن أبيه مضطرب الحديث عن يحيى وفي غير يحيى وقال أبو زرعة الدمشقي رأيت أحمد يضعف حديثه عن يحيى وقال حنبل بن إسحاق عن أحمد ضعيف وقال في موضع آخر ثقة إلا أنه لا يقيم حديث يحيى بن أبي كثير ونقل المفضل بن غسان الغلابي عن يحيى لا بأس به وقال عباس عن يحيى ليس بالقوي وفي موضع آخر ليس بشيء وقال معاوية بن صالح عن يحيى ليس بشيء وقال ابن أبي خثيمة وابن أبي مريم عن يحيى ضعيف وقال مرة ليس حديثه بشيء وقال ابن المديني والجوزجاني وعمرو بن علي وابن عمار ومسلم ضعيف زاد عمرو وكان سيء الحفظ وهو من أهل الصدق وقال العجلي يكتب حديثه وليس بالقوي وقال أبو زرعة حديث أهل العراق عنه ضعيف ويقال إن حديثه باليمامة أصح وقال ابن أبي حاتم عن أبي زرعة قال لي سليمان بن داود بن شعبة اليمامي وقع أيوب بن عتبة إلى البصرة وليس معه كتب فحدث من حفظه وكان لا يحفظ فأما حديث اليمامة ما حدث به ثمت فهو مستقيم وقال أيضا سمعت أبي يقول أيوب بن عتبة فيه لين قدم بغداد ولم تكن معه كتب فكان يحدث من حفظه على التوهم فيغلط وأما كتبه في الأصل فهي صحيحة عن يحيى بن أبى كثير قال لي سليمان بن شعبة هذا الكلام وكان عالما بأهل اليمامة فقال هو أروى الناس عن يحيى بن أبى كثير وأصح الناس كتابا عنه وقال النسائي مضطرب الحديث وقال في موضع آخر ضعيف وقال يعقوب بن سفيان محمد بن جابر وأيوب بن عتبة ضعيفان لا يفرح بحديثهما وقال الدارقطني يترك وقال مرة يعتبر به شيخ وقال ابن عدي في حديثه بعض الإنكار وهو مع ضعفه يكتب حديثه

    هذه أقوال الأيمة فيه فالرجل من أهل الصدق لا يتعمد الكذب وهو من أروى الناس عن يحيى بن أبي كثير وأكثر الأيمة على صعفه مطلقا عن يحيى وغيره وحديث اليماميين عنه أصح وهو ممن يكتب حديثه للاعتبار ولا يحتج به والله أعلم

    [1] وتابعهم عاصم بن علي وخالد بن عبد الرحمن ذكرهما أبو نعيم في صفة النفاق (ص 75) ولم أقف على روايتهما موصولة فصاروا ستة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •