جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 63

الموضوع: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    7/ محمد بن سيرين
    رواه عبد الله بن يزيد المقري عن حماد بن سلمة عن أيوب عن محمد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أخرجه البزار في المسند (9881) كتب إلي محمد بن عبد الله المقرئ يخبر أن أباه عبد الله بن يزيد حدثه عن حماد بن سلمة عن أيوب به
    ومن طريق محمد أخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (41)

    قال البزار : وهذا الحديث رواه غير المقرئ عن حماد عن داود عن ابن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وأحسب أن المقرئ أخطأ فيه.


    أقول : تقدم الكلام على هذا الطريق

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    الخلاصة أن هذا الحديث روي عن أبي هريرة من سبع طرق
    1/ طريق حماد بن سلمة عن داود بن أبي هند عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم من إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان "
    وهو صحيح غاية

    2/ طريق إسماعيل بن جعفر حدثنا نافع بن مالك بن أبي عامر أبو سهيل عن أبيه عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان "
    وهو صحيح غاية

    3/ طريق العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة عن أبيه عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من علامات المنافق ثلاثة إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان "
    وهو صحيح

    4/ طريق أبي معشر عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث من كن فيه فهو منافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان فقال رجل يا رسول الله ذهبت اثنتان وبقيت واحدة قال فإن عليه شعبة من نفاق ما بقي منهن شيء "
    وإسناده ضعيف لحال أبي معشر ويشهد له ما تقدم

    5/ طريق كلثوم بن محمد بن أبي سدرة نا عطاء بن أبي مسلم الخراساني عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث من أمر المنافق وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان "
    وإسناد الحديث ضعيف لحال كلثوم ثم هو مرسل عطاء لم يدرك أبا هريرة وما تقدم يغني عنه

    6/ طريق أيوب بن عتبة عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى وحج البيت وزعم أنه مسلم إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان "
    وإسناده ضعيف أيوب ضعيف لا يحتج به وذكر الحج فيه غير محفوظ

    7/ طريق حماد بن سلمة عن أيوب عن محمد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وهذا إسناد غير محفوظ

    هذا ما وفقني الله تعالى للوقوف عليه من طرق أبي هريرة فله الحمد كله والمنة التامة لا حول ولا قوة إلا به



    يتبع بحديث جماعة من الصحابة غن شاء الله تعالى

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    6/ أبو سلمة بن عبد الرحمن
    أخرجه أبو أمية الطرسوسي في مسنده (17) ثنا سعيد بن سليمان
    أخرجه البزار في المسند (8624) ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ثنا الحسين بن محمد
    وأخرجه ابن بشران في الأمالي (97) نا أبو سهل القطان ثنا محمد بن إسماعيل ثنا الحسن بن سوار أبو العلاء
    وأخرجه أبو مطيع في أماليه (38) نا أبو الفضل الأديب نا أبو القاسم الطبراني نا أبو يزيد القراطيسي نا أسد بن موسى أربعتهم[1] قالوا ثنا أيوب بن عتبة عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث من كن فيه فهو منافق، وإن صلى وصام وحج البيت وزعم أنه مسلم إذا حدث كذب وإذا اؤتمن خان وإذا وعد أخلف "
    ومن طريق سعيد بن سليمان أخرجه ابن بشران في الأمالي (1493) وأبو نعيم في صفة النفاق (42)

    قال البزار : وهذا الحديث قد روي عن أبي هريرة من غير وجه ولا نعلم رواه عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة إلا أيوب بن عتبة

    [1] وتابعهم عاصم بن علي وخالد بن عبد الرحمن ذكرهما أبو نعيم في صفة النفاق (ص 75) ولم أقف على روايتهما موصولة فصاروا ستة
    وقفني أخونا الشيخ عبد الرحمن على ما رواه يوسف بن عنبس عن عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة قال نا به أبو هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صلى وصام وحج واعتمر من إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان "
    أخرجه أبو زرعة المقدسي في صفوة التصوف ناه أبو الفضل محمد بن عبيد الله المقرئ النيسابوري بها أنا السيد أبو الحسن محمد بن الحسين العلوي نا أبو الحسن علي بن محمد بن سختويه العدل نا هشام بن علي السيرافي أن يوسف بن عنبس حدثهم قال نا عكرمة بن عمار عن يحيى به

    وهذه المتابعة غير محفوظة يوسف بن عنبس ذكره الدارقطني في المؤتلف والمختلف (3/ 1539) وقال : بصري يروي عن عكرمة بن عمار نسخة عن يحيى بن أبي كثير

    أقول : حديث يحيى من أفراد أيوب كما قال البزار ويوكد خطأ رواية يوسف أن ثقتين من أصحاب عمار عمر بن يونس الحنفي وعثمان بن عبد الرحمن الطرائفي روياه كما تقدم عن عكرمة بن عمار عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    3/ جماعة من الصحابة مبهمون
    وقد روي هذا الحديث أيضا عن جمع من الصحابة مبهمين
    أخرجه ابن خزيمة في حديث علي (336) ثنا علي بن حجر
    وأخرجه الفريابي في صفة النفاق (6) ثنا قتيبة بن مسلم قالا ثنا إسماعيل بن جعفر ثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر أنه سمع سعيد بن المسيب يسأل رجلا كيف بلغك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في المنافق ؟ قال : إن حدث كذب وإن وعد أخلف وإن ائتمن خان ثم مر عليه رجل آخر فسأله أيضا فقال له مثل ذلك حتى مر عليه رجلان أو ثلاثة كلهم يقول ذلك "

    وقد ضعف محقق كتاب صفة النفاق عصام بن مرعي إسناد رواية إسماعيل فقال : وهذا إسناد ضعيف لأنه مرسل سعيد بن المسيب وهو من كبار التابعين قد رواه عن رواة مبهمين أبهمهم أحد الرواة كما ترى فلا أدري أهم من الصحابة أم هم من التابعين مثل سعيد

    أقول : قد تابع إسماعيل خالد الواسطي فرواه عن أبي طوالة قال : كنت جالسا عند سعيد بن المسيب بالسوق فمر به رجل فدعاه فقال كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في المنافق ؟ قال إذا حدث كذب وإذا ائتمن خان وإذا وعد أخلف فمر به آخر فدعاه فقال مثل ذلك ثم مر به آخر فسأله فقال مثل ذلك "
    أخرجه ابن بطة في الإبانة الكبرى (392) ثنا محمد بن بكر نا أبو داود نا وهب بن بقية نا خالد به

    خالد هو ابن عبد الله الواسطي أحد الأيمة الثقات الأثبات
    والسند إليه صحيح محمد بن بكر هو أبو بكر بن داسة أحد رواة السنن عن أبي داود وأبو داود هو سليمان بن الشعث الإمام العلم ووهب بن بقية هو أبو محمد الواسطي المعروف بوهبان ثقة

    ورواية خالد هذه تبين أن الحديث متصل وأن ابن المسيب سأل بعض الصحابة لا التابعين ثم إن ابن المسيب سأل جماعة والنفس تطمئن إلى حديث الجماعة وبالأخص إن كان السائل مثل ابن المسيب في تقدمه سنا وعلما وعملا وورعه واحتياطه لدينه وهذا القصة تبين أن هذا الحديث مشهور بين السلف والله أعلم

    يتبع بحديث ابن مسعود إن شاء الله تعالى

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    4/ عبد الله بن مسعود
    رواه أبو وائل شقيق بن سلمة عن ابن مسعود قال : " ثلاث من كن فيه فهو منافق إذا حدث كذب وإذا ائتمن خان وإذا وعد أخلف فمن كانت فيه واحدة منهن لم تزل فيه خصلة من النافق حتى يتركها " وفي رواية " آية المنافق ثلاث "
    ورواه عن أبي وائل منصور وعاصم بن بهدلة واختلف عليهما
    1/ رواية منصور
    ورواه عن منصور جماعة واختلفوا عنه فرواه زهير بن معاوية عن منصور عن أبي وائل عن ابن مسعود موقوفا
    أخرجه النسائي في السنن (5023) نا عمرو بن يحيى بن الحارث ثنا المعافى ثنا زهير ثنا منصور بن المعتمر به

    وتابع زهيرا جماعة
    1/ جرير بن عبد الحميد
    وأخرجه الفريابي في صفة النفاق (8) ثنا عثمان بن أبي شيبة
    وأخرجه الخلال في السنة (1629) ني عبد الملك ثنا أبو عبد الله
    وأخرجه ابن بطة في الإبانة الكبرى (903) ثنا القاضي المحاملي نا يوسف بن موسى ثلاثهم قالوا ثنا جرير عن منصور به
    ومن طريق الفريابي أخرجه الذهبي في السير (5/409)

    2/ أبو عوانة الوضاح بن عبد الله
    قال أبو نعيم في الحلية قال : ورواه أبو عوانة وزهير بن معاوية عن منصور نحوه موقوفا
    وقال أبو نعيم أيضا في صفة النفاق : وتابع غندرا على الوقف أبو عوانة وزهير بن معاوية عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قوله

    3/ عمار بن رزيق
    حكاه عنه الدارقطني في العلل قال : يرويه منصور وعاصم عن أبي وائل موقوفا قال ذلك جرير بن عبد الحميد وعمار بن رزيق عن منصور

    فهؤلاء أربعة لم يختلف عنهم زهير وجرير وأبو عوانة وعمارة بن رزيق رووه عن منصور عن أبي وائل عن ابن مسعود موقوفا

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    5/ شعبة بن الحجاج
    ورواه عن منصور شعبة واختلف عنه فرواه محمد بن جعفر غندر عن شعبة عن أبي وائل عن عبد الله موقوفا
    أخرجه الخلال في السنة (1631) ني عبد الملك
    وأخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (44) ثنا محمد بن أحمد بن الحسن ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قالا ثنا أبو عبد الله ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن منصور به

    وتابع غندرا جماعة
    1/ يحيى القطان
    أخرجه الخلال في السنة (1631) ني عبد الملك ثنا أبو عبد الله ثنا يحيى عن شعبة ثني منصور به

    2/ النضر بن شميل 3/ وحجاج بن محمد
    أخرجه ابن بطة في الإبانة (900) ثنا النيسابوري نا أحمد بن سعيد نا النضر أنا شعبة عن منصور قال النيسابوري وحدثني أبو حميد المصيصي نا حجاج ثني شعبة عن منصور به

    فهؤلاء أربعة غندر والقطان والنضر وحجاج رووه عن شعبة عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله موقوفا

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    وخالفهم أبو داود الطيالسي فرواه عن شعبة ني منصور سمعت أبا وائل يحدث عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان "
    ورواه عن أبي داود جماعة
    1/ عمرو بن علي
    أخرجه البزار في المسند (1662) وابن أبي الدنيا في مكارم الأخلاق[1] (151) والفريابي في صفة النفاق (7) وعنه ابن عدي في الكامل (4/277) ثلاثتهم قالوا ثنا أبو حفص عمرو بن علي ثنا أبو داود ثنا شعبة به
    ومن طريق الفريابي أخرجه أبو نعيم في الحلية (5/43) وفي صفة النفاق (ص76) والذهبي في السير (5/409)

    قال ابن منده : أخرجه حسين بن محمد عن عمرو عن أبي داود عن شعبة عن منصور والأعمش رواه بندار عن أبي داود فقال منصور وحده

    أقول : لم أقف على أحد جمع بين منصور والأعمش في غير هذه الرواية وستأتي رواية الأعمش وحسين بن محمد هو أبو علي النيسابوري المعروف بالقباني أحد الأيمة الحفاظ

    2/ حماد بن الحسن الوراق
    أخرجه الخرائطي في مكارم الأخلاق[2] (192) (201)
    وأخرجه ابن بطة في الإبانة (899) ثنا النيسابوري قالا ثنا أبو عبيد الله حماد بن الحسن بن عنبسة الوراق نا أبو داود الطيالسي نا شعبة به

    3/ يونس بن حبيب
    أخرجه ابن منده في الإيمان (531) أنبأ عبد الرحمن بن يحيى ومحمد بن حمزة ومحمد بن محمد قالوا ثنا يونس بن حبيب ثنا أبو داود ثنا شعبة به

    4/ بندار محمد بن بشار 5/ ويحيى بن حكيم
    قال أبو نعيم في صفة النفاق (ص 76) ورواه عمرو بن علي وبندار ويحيى بن حكيم عن أبي داود عن شعبة مرفوعا
    وقال ابن منده في الإيمان : رواه بندار عن أبي داود فقال منصور وحده

    فهؤلاء خمسة الفلاس وحماد بن الحسن ويونس بن حبيب وبندار ويحيى بن حكيم رووه عن أبي داود الطيالسي عن شعبة عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله مرفوعا

    قال البزار : وهذا الحديث لا نعلم إسناده إلا أبو داود عن شعبة بهذا الإسناد وغير أبي داود يرويه موقوفا
    وقال الفريابي : قال أبو حفص عمرو بن علي لا أعلم أحدا تابع أبا داود على هذا وأبو داود ثقة
    وقال ابن عدي : وهذا الذي قال عمرو لا أعلم أحدا تابع أبا داود على رفعه إنما أراد من حديث شعبة عن منصور عن أبي وائل وأما عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله فقد رفعه غير واحد عن الأعمش منهم مالك بن سعير ومحمد بن عبيد وغيرهما وقد أوقفه أيضا جماعة عن الأعمش
    وقال أبو نعيم في الحلية : تفرد برفعه أبو داود عن شعبة ورواه غندر وغيره عن شعبة موقوفا ورواه أبو عوانة وزهير بن معاوية عن منصور نحوه موقوفا
    وقال ابن بطة : قال النيسابوري ما وجدته مرفوعا إلا عند أبي داود

    أقول : أبو داود ثقة حافظ وهو من أصحاب شعبة الثقات وإن كان غيره كغندر والقطان أثبت منه فيه وقد وقعت له بعض الأخطاء كرفع موقوف أو وصل مرسل ونحو ذلك تكلم فيه بعض الحفاظ لأجلها لكن الأيمة احتملوها له في جنب كثرة صوابه وقد لخص حاله الحافظ ابن عدي فأجاد فقال : وأبو داود الطيالسي كان في أيامه أحفظ من بالبصرة مقدما على أقرانه لحفظه ومعرفته وما أدري لأي معنى قال فيه ابن المنهال ما قاله وهو كما قال عمرو بن علي ثقة وإذا جاوزت في أصحاب شعبة من معاذ بن معاذ وخالد بن الحارث ويحيى القطان وغندر فأبو داود خامسهم وله أحاديث يرفعها وليس بعجب من يحدث بأربعين ألف حديث من حفظه أن يخطىء في أحاديث منها يرفع أحاديث يوقفها غيره ويوصل أحاديث يرسلها غيره وإنما أتي ذلك من حفظه وما أبو داود عندي وعند غيري إلا متيقظ ثبت

    أقول : وهذا الحديث قد تفرد أبو داود برفعه عن شعبة كما نص على ذلك البزار والفلاس وأبو نعيم وأبو بكر النيسابوري وقد خالفه من هو أثبت منه في شعبة غندر والقطان فوقفوه وقد تابعهما بعض الأثبات أيضا كالنضر بن شميل وحجاج بن محمد ورواية هؤلاء أصح لأنهم أثبت وأكثر ويؤيد ذلك أن الأثبات من أصحاب منصور زهيرا وجريرا وأبا عوانة وعمار بن رزيق وقفوه عن منصور أيضا ولم يعرف عن منصور الرفع حافظ الدنيا الإمام البخاري وسيأتي قوله

    [1] وفي الصمت (469)
    [2] وفي مساوئ الأخلاق (289)

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    5/ رواية زياد البكائي عن منصور
    قال الترمذي في العلل الكبير (629) : سألت محمدا عن حديث زياد بن عبد الله البكائي[1] عن منصور عن شقيق عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث من كن فيه فهو منافق " فلم يعرفه من حديث منصور مرفوعا
    وقال : الأعمش يقول عن أبي وائل عن مسروق عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم ويروون هذا عن عبد الله بن مسعود قوله
    قال الترمذي ثنا محمود بن غيلان ثنا عبيد الله بن موسى عن سفيان عن الأعمش المعنى واحد عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أربع من كن فيه كان منافقا " الحديث
    قال أبو عيسى وهذا الحديث غير حديث عبد الله بن مسعود وكلاهما عندي صحيح إنما روى منصور عن أبي وائل عن عبد الله وروى الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو

    أقول : زياد البكائي الذي خالف زهير بن معاوية وجريرا وأبا عوانة وشعبة وعمار بن رزيق صدوق في حديثه لين وروايته هذه غير محفوظة لمخالفته من هم أثبت منه وأكثر وحسبنا أن الإمام البخاري لم يعرف الرفع عن منصور وقال ويروون هذا عن عبد الله بن مسعود قوله وهو الذي رجحه الدارقطني أيضا ففي العلل (5/ 85) قال : يرويه منصور وعاصم عن أبي وائل موقوفا قال ذلك جرير بن عبد الحميد وعمار بن رزيق عن منصور
    وقال حماد بن سلمة عن عاصم فرفعه ورفعه أبو داود الطيالسي عن شعبة عن منصور وغيره يرويه موقوفا أيضا عن شعبة والموقوف أصح وقد رفعه زياد بن عبد الله البكائي عن منصور أيضا

    [1] وحكاه عنه الدارقطني في العلل وسيأتي كلامه تاما

    يتبع إن شاء الله تعالى برواية شريك

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    6/ رواية شريك عن منصور
    وقال الدارقطني في الغرائب أطرافه (2/ 30) حديث " ثلاث من كن فيه كان منافقا " : تفرد به بكر العابد عن شريك عن منصور عن إبراهيم

    أقول : ذكر الدارقطني هذا الكلام في حديث علقمة عن ابن مسعود ولم أقف على من رواه على هذا الوجه وهو وهم لا شك فيه وبكر العابد أراه ابن محمد الكوفي ذكره ابن حبان في الثقات وقال الذهبي قليل الحديث ولعله الواهم فيه أو شريكا فالله أعلم

    الخلاصة أن المحفوظ عن منصور الوقف وهو الذي رواه عنه زهير بن معاوية وجرير وأبو عوانة وعمار بن رزيق وشعبة في المحفوظ عنه والله أعلم

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    2/ رواية عاصم بن بهدلة عن أبي وائل
    ورواه عن عاصم حماد بن سلمة واختلف عنه فرواه عبد الأعلى بن حماد والحسن بن موسى وبهز بن أسد والحجاج بن منهال عن حماد عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله قال : " ثلاث من كن فيه فهو منافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان وقال عبد الله بن عمر وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر "
    أخرجه الفريابي في صفة النفاق (9) ثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي
    وأخرجه الخلال في السنة (1632) ني عبد الملك ثنا أبو عبد الله ثنا الحسن بن موسى وبهز
    وأخرجه ابن بطة في الإبانة (902) ثنا محمد بن يوسف نا عبد الرحمن بن خلف الضبي نا الحجاج بن منهال أربعتهم قالا ثنا حماد بن سلمة عن عاصم به

    وخالفهم منصور بن صقير فرواه عن حماد بن سلمة عن عاصم بن بهدلة عن أبي وائل عن عبد الله وداود بن أبي هند[1] عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
    أخرجه أبو بكر الأنباري في حديثه المنتقى (36) وعنه أبو نعيم في الحلية[2] (6/255) ثنا محمد بن أبي[3] العوام ثنا منصور بن صقير أبو النضر ثنا حماد بن سلمة به

    قال أبو نعيم : حديث داود مشهور وحديث عاصم تفرد به منصور عن حماد

    أقول : مراد أبي نعيم أن منصورا تفرد عن حماد برفعه لا بروايته فقد رواه عن حماد جماعة كما تقدم ومنصور بن صقير ويقال ابن سقير هو أبو النضر البغدادي ضعيف الحديث له أفراد قال أبو حاتم ليس بقوي كان جنديا وفي حديثه اضطراب وقال العقيلي في حديثه بعض الوهم وقال ابن حبان شيخ بغدادي يروي عن موسى بن أعين وعبيد الله بن عمر المقلوبات لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد وقد قال البوصيري متفق على ضعفه ولم أجد أحدا وثقه إلا أن الإمام أحمد كتب عنه وهذا وإن كان يرفعه ليس توثيقا له وقد ذكره الذهبي في كتاب الرواة المختلف فيهم وليس هو من تلك البابة فالأولى أن يحول منه والله أعلم

    أقول : رواية منصور هذه منكرة ولعله أتي من جهة جمعه بين روايتي حماد بن سلمة وإحداهما مرفوعة والأخرى موقوفة فحمل إحداهما على الأخرى لسوء حفظه وهذه آفة الجمع بين الروايات وقد أنكرها على بعض الحفاظ بعض الأيمة لما يقع فيها من الوهم في المتون أو الأسانيد أو فيهما جميعا وهذا مثال على ذلك والغريب أن الحافظ الدارقطني لم يحك عن حماد بن سلمة إلا الرفع فالله أعلم

    فالمحفوظ ما رواه الحسن بن موسى وبهز وعبد الأعلى بن حماد وحجاج عن حماد بن سلمة عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله موقوفا

    [1] تقدمت راوية حماد بن سلمة عن داود بن أبي هند عند تخريج حديث أبي هريرة آية المنافق ثلاث
    [2] وفي المسند المستخرج (207) وفي صفة النفاق (36)
    [3] في النسخة المرفوعة محمد بن العوام

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    الخلاصة أن المحفوظ ما رواه منصور بن المعتمر وعاصم بن أبي النجود عن أبي وائل شقيق بن سلمة عن عبد الله بن مسعود قوله

    وهذا إسناد صحيح

    يتبع إن شاء الله تعالى برواية الأعمش عن أبي وائل

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    3/ رواية الأعمش
    ورواه عن أبي وائل الأعمش واختلف عنه وقد سبق قول ابن عدي : وهذا الذي قال عمرو لا أعلم أحدا تابع أبا داود على رفعه إنما أراد من حديث شعبة عن منصور عن أبي وائل وأما عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله فقد رفعه غير واحد عن الأعمش منهم مالك بن سعير ومحمد بن عبيد وغيرهما وقد أوقفه أيضا جماعة عن الأعمش

    وتقدم أيضا أن ابن منده قال : أخرجه حسين بن محمد عن عمرو عن أبي داود عن شعبة عن منصور والأعمش يريد مرفوعا

    أقول : فهذان وجهان رويا عن الأعمش ولم أقف على من رواه عن الأعمش عن أبي وائل مسندا

    وقال الترمذي في العلل الكبير (629) : سألت محمدا عن حديث زياد بن عبد الله البكائي[1] عن منصور عن شقيق عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث من كن فيه فهو منافق " فلم يعرفه من حديث منصور مرفوعا
    وقال : الأعمش يقول عن أبي وائل عن مسروق عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم ويروون هذا عن عبد الله بن مسعود قوله
    قال الترمذي ثنا محمود بن غيلان ثنا عبيد الله بن موسى عن سفيان عن الأعمش المعنى واحد عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أربع من كن فيه كان منافقا " الحديث
    قال أبو عيسى وهذا الحديث غير حديث عبد الله بن مسعود وكلاهما عندي صحيح إنما روى منصور عن أبي وائل عن عبد الله وروى الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو

    أقول : ما أدري أقول البخاري " الأعمش يقول عن أبي وائل عن مسروق عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم محفوظ فيه ذكر أبي وائل فيكون وجها ثالثا عن الأعمش أم هو مصحف عن عبد الله بن مرة فإن البخاري نفسه خرجه من هذا الطريق ولم أقف عليه من طريق أبي وائل عن مسروق فالله أعلم

    [1] وحكاه عنه الدارقطني في العلل وسيأتي كلامه تاما

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    والمحفوظ عن الأعمش والله أعلم وجهان
    1/ ما رواه عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أربع من كن فيه كان منافقا ... " الحديث وقد تقدم القول فيه
    2/ ما رواه عن أبي وائل عن ابن مسعود قال : " ثلاث من كن فيه فهو منافق ... " وقد اختلف عنه وقفا ورفعا كما ذكر ابن عدي
    ولم أقف عليه مسندا

    أما رواية الأعمش عن أبي وائل عن مسروق عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم التي وردت في العلل الكبير فلم أتبينها وأخشى أن يكون وقع فيها شيء والله أعلم

    وأما قول الترمذي " وهذا الحديث – حديث عبد الله بن عمرو - غير حديث عبد الله بن مسعود وكلاهما عندي صحيح إنما روى منصور عن أبي وائل عن عبد الله وروى الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو " فالظاهر أنه يقصد بقوله " وكلاهما عندي صحيح " أنهما طريقان متغايران محفوظان هذا إلى ابن مسعود والآخر إلى عبد الله بن عمرو وهما ثابتان عنهما ويبعد أنه يرى أن حديث ابن مسعود ثابت مرفوعا كثبوت حديث ابن عمرو مرفوعا

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    ثم إنه يقوي رواية الوقف أيضا أمران :
    1/ ما رواه الخلال في السنة (1086) : [1]وقال أبو الحارث سألت أبا عبد الله وقال صالح سألت أبي عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم : " ثلاث من كن فيه فهو منافق " ؟ قال قد روي هذا عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم زاد أبو الحارث وأبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وقول عبد الله وما أدري ما أقول فيه

    فسيد الحفاظ الإمام أحمد حفظه من حديث عبد الله بن عمرو وحديث أبي هريرة ومن قول ابن مسعود لا من حديثه

    2/ أن معنى هذا الخبر صح موقوفا على ابن مسعود أيضا وقد رواه الأعمش أيضا وقد اختلف عنه أيضا فرواه أبو معاوية الضرير عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن عبد الرحمن بن يزيد قال قال عبد الله بن مسعود : اعتبروا المنافق بثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر ثم قرأ ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون "
    أخرجه سعيد بن منصور في التفسير (1206)
    وأخرجه الطبري في التفسير (16995) ثنا أبو السائب
    وأخرجه الفريابي في صفة النفاق (10) ثنا أبو بكر وعثمان ابنا أبي شيبة
    وأخرجه السمرقندي في تنبيه الغافلين (197) ثنا محمد بن الفضل ثنا محمد بن جعفر ثنا إبراهيم بن يوسف خمستهم قالوا ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن عمارة بن عمير به
    ومن طريق سعيد أخرجه الطبراني في الكبير (9075)

    وتابع أبا معاوية جماعة
    1/ وكيع بن الجراح
    أخرجه وكيع في الزهد (400) (472) وعنه ابن أبي شيبة في المصنف (26124) والحسين المروزي في زوائد الزهد (1067) ثنا الأعمش عن عمارة بن عمير به
    ومن طريق وكيع أخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت (516) والخلال في السنة (1640)

    ورواه علي بن مسلم الطوسي عن وكيع ثنا سفيان عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله - يعني - ابن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أربع من كن فيه كان منافقا خالصا وإن كانت فيه خصلة واحدة كان فيه خصلة من نفاق حتى يرجع إذا حدث كذب وإذا اؤتمن خان وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر.
    قال وكيع : وسمعت الأعمش يذكر عن عبد الرحمن بن يزيد قال قال عبد الله : اعتبروا المنافق بثلاث ...
    أخرجه أبو علي الطوسي في المستخرج (1691) ثنا علي بن مسلم ثنا وكيع به

    أقول : ترك الطوسي عمارة من الإسناد فخالف ما رواه وكيع في كتابه وما رواه الحفاظ عنه ولعله وهم منه أو تقصير

    2/ محبوب بن محرز
    أخرجه ابن أبي حاتم في التفسير (10405) ثنا أبو سعيد الأشج
    وأخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (49) ثنا أبو محمد بن حيان ثنا عبد الله بن محمد ثنا سهل بن عثمان قالا ثنا محبوب بن محرز القواريري عن الأعمش عن عمارة به

    3/ يحيى بن عيسى
    أخرجه محمد بن نصر في تعظيم قدر الصلاة (677) ثنا الحسين بن عيسى ثنا يحيى بن عيسى الرملي عن الأعمش عن عمارة به


    [1] وسنده إلى أبي الحارث أخبرني محمد بن أبي هارون ومحمد بن جعفر وسنده إلى صالح أخبرني محمد بن علي

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    فهؤلاء أربعة أبو معاوية ووكيع ومحبوب بن محرز ويحيى بن عيسى رووه عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله بن مسعود

    ورواه شعبة عن الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله أنه قال : " ثلاث من كن فيه كان منافقا إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر "
    أخرجه الخلال في السنة (1287) ثنا أبو بكر ثنا أبو عبد الله ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن سليمان به

    شعبة أحد الأيمة الكبار الذي لا يسأل عن مثله
    والسند إليه صحيح محمد هو غندر أحد الأثبات في شعبة وسليمان المهمل في السند هو ابن مهران الأعمش الحافظ الإمام وإبراهيم المهمل أيضا هو ابن يزيد النخعي أحد الأيمة الكبار

    أقول : نعم قد خالف شعبة أربعة وهم أكثر منه وفيهم أبو معاوية وهو من أثبت الناس في الأعمش لكن شعبة سيد الحفاظ الأثبات وهو يزن هؤلاء جميعا ويزيد وعندي أن الأعمش مكثر يحتمل منه تعدد الأسانيد وقد حدث بالوجهين الأول عن عمارة بن عمير عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله بن مسعود والثاني عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله والله أعلم

    وهذان الإسنادان صحيحان غاية والله أعلم

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    الخلاصة أن المحفوظ في هذا الخبر الوقف على ابن مسعود وله عنه طريقان :
    1/ طريق أبي وائل شقيق بن سلمة عن ابن مسعود قال : " ثلاث من كن فيه فهو منافق إذا حدث كذب وإذا ائتمن خان وإذا وعد أخلف فمن كانت فيه واحدة منهن لم تزل فيه خصلة من النافق حتى يتركها "

    2/ طريق عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله بن مسعود قال : " اعتبروا المنافق بثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر ثم قرأ ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون " وفي رواية " ثلاث من كن فيه كان منافقا "

    والأثران صحيحان ثابتان عن ابن مسعود



    يتبع إن شاء الله تعالى بحديث أنس بن مالك

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    5/ حديث أنس وله عنه طرق
    1/ يزيد الرقاشي
    أخرجه أبو يعلى في المسند (4098) ثنا أبو خيثمة ثنا عمر بن يونس الحنفي
    وأخرجه الفريابي في صفة النفاق (12) ثني أبو أمية عمرو بن هشام الحراني ثنا عثمان بن عبد الرحمن قالا ثنا عكرمة بن عمار عن يزيد الرقاشي قال سمعت أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى وحج واعتمر وقال إني مسلم ( مؤمن ) إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان " واللفظ لعمر وليس في رواية عثمان " حج واعتمر "
    ومن طريق عمر بن يونس أخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (52)

    وهذا إسناد واه
    يزيد هو بن أبان الرقاشي أبو عمرو البصري القاص أحد العباد الصالحين الأخيار لكنه ضعيف الحديث ضعفه الأيمة ومنهم من تركه وأشدهم قولا فيه شعبة قال لأن أزني أحب إلي من أن أروي عن يزيد الرقاشي قال أبو حاتم كان واعظا بكاء كثير الرواية عن أنس بما فيه نظر صاحب عبادة وفي حديثه ضعف وقال ابن حبان كان من خيار عباد الله من البكائين بالليل لكنه غفل عن حفظ الحديث شغلا بالعبادة حتى كان يقلب كلام الحسن فيجعله عن أنس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فلا تحل الرواية عنه إلا على جهة التعجب وما تركته من كلام أهل العلم فيه كثير لشهرته وهو كالإجماع على وهائه في الرواية

    الخلاصة أن الحديث من هذه الطريق واه وقد ورد مرسلا عن الحسن فلعله شبه له فجعله عن أنس وذكر الحج والعمرة فيه منكر لم يتابعه عليه إلا بعض الضعفاء

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    2/ سنان بن سعد
    رواه عمرو بن الحارث عن يزيد بن أبي حبيب عن سنان بن سعد عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " في المنافق ثلاث وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان "
    أخرجه الفريابي في صفة النفاق (11) ثنا يزيد بن خالد بن موهب الرملي ثنا عبد الله بن وهب عن عمرو به

    ورواه ليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن سعد بن سنان عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا حدث أحدكم فلا يكذب وإذا وعد فلا يخلف.
    أخرجه الخرائطي في مكارم الأخلاق (181) ثنا عباس بن محمد الدوري ثنا يونس بن محمد المؤدب ثنا ليث به

    ورجاله كلهم ثقات أثبات سوى سنان بن سعد فقد اختلفت كلمة الأيمة في اسمه وصوب البخاري وابن يونس وابن حبان أن اسمه سنان بن سعد واختلفوا أيضا في حاله فوثقه جماعة وضعف آخرون والأقرب أنه ضعيف الحديث وقد استنكر الإمام أحمد والجوزجاني أحاديثه عن أنس

    قال محمد بن علي الوراق سمعت أحمد بن حنبل يقول في أحاديث يزيد بن أبي حبيب عن سعد بن سنان عن أنس قال روى خمسة عشر حديثا منكرة كلها ما أعرف منها واحدا
    وقال عبد الله بن أحمد سمعت أبي يقول سعد بن سنان تركت حديثه ويقال سنان بن سعد وحديثه غير محفوظ حديث مضطرب وسمعته مرة أخرى يقول يشبه حديثه حديث الحسن لا يشبه حديث أنس
    ولما ذكره الساجي في جملة الضعفاء قال قال أحمد ترك حديثه ليس حديثه حديثا حسنا وقيل له سعد بن سنان عن أنس يعبأ به ؟ قال على أي شيء يعبأ به
    وقال السعدي أحاديثه يعني سعد بن سنان واهية لا تشبه أحاديث الناس عن أنس

    أقول : وهذا الحديث من أحاديثه عن أنس والغريب أنه ورد من مرسل الحسن البصري كما سيأتي

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    3/ عبد الله بن زيد
    أخرجه ابن الأذلاني في أحاديث عوال (15) نا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا يحيى بن جهضم السدوسي مؤذن مسجد [عارم] ثنا عبد الوهاب الثقفي ثنا أيوب عن أبي قلابة عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم إذا وعد أخلف وإن اؤتمن خان وإذا حدث كذب "
    ومن طريق الطرائفي أخرجه الضياء في المختارة (2250)

    يحيى بن جهضم السدوسي لم أعرفه ووقع في المختارة يحيى بن الجهم ولم أقف على هذا الحديث عند غيرهما والغريب أن محقق المختارة صحح إسناده

    قال الضياء عقبه : ووقفه وهيب عن أيوب وله شاهد في الصحيح من حديث أبي هريرة

    أقول : لم أقف على رواية وهيب هذه فالله أعلم

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: جزء في تخريج أحاديث خصال النفاق أعاذنا الله منه

    4/ يوسف بن إبراهيم
    أخرجه ابن بشران في الأمالي (1124) نا أبو أحمد حمزة بن محمد بن العباس ثنا عبد الله بن روح ثنا الحسن بن قتيبة ثنا يوسف بن إبراهيم عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان

    وهذا الحديث واه بهذا الإسناد
    الحسن بن قتيبة هو المدائني ضعيف الحديث ويوسف بن إبراهيم إن كان أبا شيبة اللآل فمنكر الحديث صاحب عجائب وأحسب أن سقطا وقع في هذا الإسناد فإن المدائني لم يلحق أبا شيبة فإن متأخر

    يتبع إن شاء الله تعالى بحديث جابر

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •