سؤال
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سؤال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    64

    افتراضي سؤال

    السلام عليكم ورحمة الله
    هل كان شعبة بن الحجاج ينكر سماع سماك بن حرب من مصعب بن سعد قرأت هذا فى جامع التحصيل للعلائى ؟
    هل شعبة انفرد بهذا القول ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    115

    افتراضي رد: سؤال

    السلام عليكم
    هكذا ورد في جامع التحصيل (265)
    "وكان شعبة ينكر حديث سماك بن حرب عن مصعب بن سعد كنت مسندا أبي إلى صدري وسئل أبو زرعة عن سماك بن حرب هل سمع من مسروق شيئا قال لا "
    نفيه للسماع , لأنه لم يرد طريق لحديث فيه تصريح سماك بالسماع عن مصعب
    وكثيراً مايستخدمها الحفاظ ولا يقصدون بها السماع المطلق
    انما يقصدون ان الراوي يصرح بالسماع فقط ,
    وسماعه عندي محتمل لمعاصرته له وروايته عنه محتملة , والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    209

    افتراضي رد: سؤال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور مجاهد عبد الله مشاهدة المشاركة
    نفيه للسماع , لأنه لم يرد طريق لحديث فيه تصريح سماك بالسماع عن مصعب

    قال مُسلم بن الحَجَّاج في صحيحه (ح:1628) :
    حدثني زهير بن حرب حدثنا الحسن بن موسى حدثنا زهير حدثنا سماك بن حرب حدثني مصعب بن سعد عن أبيه قال: ((مرضت فأرسلت إلى النبي صلى الله عليه و سلم ...)) الحديث
    ثمَّ قال:
    ((وحدثني محمد بن المثنى وابن بشار قالا: حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سماك بهذا الإسناد نحوه ولم يذكر فكان بعد الثلث جائزا)) .

    *قلتُ: وشعبة -على الصَّحيح- لا يَرْوِي عن شيوخِه إلا ما سَمِعُوه مِمَّن فَوْقَهُم

    وقال مسلمٌ أيضا (ح:1748) :
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب قالا: حدثنا الحسن بن موسى حدثنا زهير حدثنا سماك بن حرب حدثني مصعب بن سعد عن أبيه: ((أنه نزلت فيه آيات من القرآن ...)) الحديث
    ثمَّ قال:
    ((حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سماك بن حرب عن مصعب بن سعد عن أبيه أنه قال: "أنزلت في أربع آيات..." ))

    ولسماك عن مصعب في صحيح مسلم غير ما ذكرتُ وليس فيها التصريح بالسماع

    والله أعلم
    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    115

    افتراضي رد: سؤال

    لماذا تقص كلامي

    ألم أقل

    وكثيراً مايستخدمها الحفاظ ولا يقصدون بها السماع المطلق
    انما يقصدون ان الراوي يصرح بالسماع فقط ,
    وسماعه عندي محتمل لمعاصرته له وروايته عنه محتملة , والله أعلم

    أنا اوضح للاخ أن الكثير من الائمة كثيراً مايستخدمون لفظ ( لم يسمع ) ولا يقصدون بها نفي السماع المطلق بل هو تصريحه بالسماع أي ان ابي حاتم عندما قال لم يسمع أي انه لم يرى أن هناك طريق صرح فيها بالسماع وهذا اجتهاده رحمه الله
    وقد قلت بعد ذلك
    وسماعه عندي محتمل لمعاصرته له وروايته عنه محتملة , والله أعلم
    ثم أنت بردك هذا لا ترد علي
    بل ترد على الامام ابي حاتم الرازي فتـــــــــــــ ـــــــأمل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    209

    افتراضي رد: سؤال


    على مهلك !
    أنا لم أردّ عليك ولا على ابن ابي حاتم ! ولا أرى لابن أبي حاتم هنا دَخْل، إِذْ لم أقف له على كلام ينفي فيه سماعَ سماكٍ من مُصعب / فلعَلَّه اختلط عليك

    وإنَّما كان كلامي من باب التَّنبيه على أن رواية سماكٍ وتصريحه بالسَّماع ثابتٌ في صحيح مسلم
    وقولُكَ: ((نفيه للسماع , لأنه لم يرد طريق لحديث فيه تصريح سماك بالسماع عن مصعب))
    ظاهر أن معناه: أن سبب نَفْيِهِ لسماع سماكٍ من مُصعب هو لعَدَم وُرُود تصريحه بالسَّماع من مُصعب
    فكان جوابي بـ : أنَّه قد ورد تصريحُه بالسَّماع منه في صحيحِ مسلم
    فلا تتعجَّل هكذا !

    وقول يحيى بن سعيد القَطَّان: ((كان شعبة ينكر حديث سماك بن حرب عن مصعب بن سعد قال كنت مسندا أبي إلى صدري)) لا أراه صريحا في أنَّ شعْبة أَرادَ إِنْكَار سماع سماكٍ من مُصعب / فلَعَلَّه أراد أمرا آخر

    والله أعلم

    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •