تخريج حديث تعليق السوط في البيت
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 48

الموضوع: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    يروى من حديث ابن عباس ، وابن عمر ، وجابر بن عبد الله ، وأنس بن مالك رضوان الله عليهم :

    حديث ابن عباس : ومداره على علي بن عبد الله بن عباس ، ويروي عنه من أربع طرق :

    الطريق الأول : داود بن علي بن عبد الله بن عباس:
    ورواه عن داود بن علي كلا من :
    1- الحسن بن عمارة البجلي [وهو متروك الحديث] : أخرجه عبد الرزاق عن معمر بن راشد في جامعه (11/133) ، بلفظ : " علقوا السوط حيث يراها " ، ومن طريقه برواية الدبري أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (10/284) ، ولكنه أسقط معمر من الاسناد .

    2- ابن أبي ليلى [وهو ضعيف الحديث]: فرواه عنه كلا من :

    أ*- يحيى بن العلاء البجلي (متروك متهم بالوضع) : أخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (9/447) ، ومن طريقه الطبراني في "المعجم الكبير" (10/284) بلفظ : " علقوا السوط حيث يراها أهل البيت " ، ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" (8/423) .
    ب*- النضر بن اسماعيل (ضعيف) : أخرجه ابن أبي الدنيا في "العيال" (322) بلفظ : " أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتعليق السوط في البيت" .
    ت*- زيد بن حبان الرقي (ضعيف): أخرجه ابن عدي في "الكامل" (3/556) بلفظ : " علق السوط حيث يراه أهل البيت " .
    ث*- قيس بن الربيع (صدوق تغير بآخرة) : أخرجه ابن عدي في "الكامل" (3/557) بلفظ : "علقوا السوط حيث يراه أهل البيت " .
    ج*- حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي (ثقة) : أخرجه الطبري في "تهذيب الآثار" (؟) : حدثكموه ابن وكيع ، قال : حدثنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي به . قلت : وهذا اسناد ضعيف جدا لأجل ابن وكيع وهو سفيان بن وكيع بن الجراح صدوق في نفسه ، ولكنه ابتلي بوراقه ، فنصح ولم يرجع فترك .
    ح*- مندل بن علي (ضعيف) : وقد اضطرب فيه :

    # فرواه تارة عن ابن أبي ليلى ، عن داود بن علي ، عن أبيه ، عن جده مرفوعا ، أخرجه البزار في "مسنده" كما في كشف الأستار (2077) بلفظ : " ضع السوط حيث يراه الخادم " ، والطبراني في "المعجم الكبير" (10/285)
    قال البزار : " لا نعلمه يروى عن ابن عباس إلا بهذا الإسناد " .

    # ورواه تارة أخرى عن ابن أبي ليلى ، عن داود بن علي مرفوعا ، أخرجه الحسين بن حرب المروزي في "البر والصلة" (187) بلفظ : " علق سوطك حيث يراه أهلك " .

    3- النضر بن علقمة أبو المغيرة [ وهو مجهول]: أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (1229) بلفظ : "أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتعليق السوط في البيت" .

    4- قيس بن الربيع [وهو صدوق تغير بآخره] : أخرجه ابن عدي في "الكامل" (3/557) : حدثنا محمد بن جعفر الشطوي، حدثنا أحمد بن عبد الصمد أبو أيوب الأنصاري، حدثنا معن بن عيسى، حدثنا قيس بن الربيع عن داود بن علي، عن أبيه، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اجعلوا السوط حيث يراه أهل البيت " . قال ابن عدي : " هكذا قال لنا الشطوي في هذا الإسناد قيس عن داود وإنما هو قيس، عن ابن أبي ليلى عن داود " . وقد مر تخريجه .

    الطريق الثاني : عيسى بن علي، وعبد الصمد بن علي، عن أبيهما :
    أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (10/284) ، وفي "المعجم الأوسط" (4382) من طريق العباس بن الوليد الخلال الدمشقي قال: نا سلام بن سليمان قال: نا عيسى بن علي، وعبد الصمد بن علي، عن أبيهما علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «علقوا السوط حيث يراه أهل البيت، فإنه لهم أدب»

    قال الطبراني : " لم يرو هذا الحديث عن عيسى وعبد الصمد إلا سلام بن سليمان والمشهور من حديث داود بن علي " .

    قلت : وهذا اسناد منكر فيه سلام بن سليمان وهو منكر الحديث ما لم يتابع ، وقد تفرد به .

    الطريق الثالث : محمد بن علي بن عبد الله بن عباس :
    أخرجه ابن عدي في "الكامل" (8/130) : حدثنا عبد الله بن مصعب بن بشر قال وجدت في كتاب أبي بخطه فيما أقر لي بسماعه وأقر لي بالرواية عنه عن منصور بن عبد الحميد أبي نصير الباوردي عن قدير بن منيع صهر أبي مسلم، عن أبي مسلم عبد الرحمن بن مسلم، قال: سمعت إبراهيم الإمام بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، عن جده، عن أبيه عبد الله بن عباس رفعه قال خلوا السوط حيث يراه أهل البيت.

    قلت : وهذا اسناد منكر فيه :
    1- منصور بْن عَبد الحميد أَبُو نصير الباوردي : مجهول لا يعرف الا برواية التفسير عن مقاتل بن سليمان
    2- قدير بن منيع : مجهول .
    3- أبي مسلم عبد الرحمن بن مسلم : ليس بأهل أن يحمل عنه شيء .
    4- إبراهيم الإمام : مجهول الحديث .

    الطريق الرابع : عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن عباس :
    أخرجه الخطيب البغدادي في "تاريخه" (12/199) ، وابن عساكر في "تاريخه" (46/353) من طريق محمد بن عبيد الله بن الشخير، حدثنا أحمد ابن إسحاق الملحمي، حدثني عمارة بن وثيمة- أبو رفاعة- حدثنا علي بن محمد بن شبيب عن عمرو بن مسعدة قال: سمعت المأمون أمير المؤمنين يقول: حدثني أبي عن أبيه عن عمه عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن ابن عباس قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «علقوا السوط حيث يراه أهل البيت فإنه أدب لهم»

    قلت : هذا اسناد منكر فيه :
    1- عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن عباس : حديثه غير محفوظ .
    2- المأمون وأبيه وجده : ليسوا بأصحاب حديث .
    3- علي بن محمد بن شبيب : لا أعرفه .

    حديث ابن عمر :
    أخرجه ابن أبي الدنيا في "العيال" (321) ، وأبي بكر ابن البهلول في "ستة مجالس من أماليه" (رقم 70-مخطوط) ، والطبراني في "المعجم الأوسط" (1869) ، وفي "المعجم الصغير" (114) ، والدارقطني في "الأفراد" كما في أطرافه (3/392) ، وأبو نعيم في "الحلية" (7/332) .
    كلهم من طريق إسحاق بن بهلول التنوخي ، ثنا سويد بن عمرو الكلبي ، ثنا الحسن بن صالح، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ترفع العصا عن أهلك , وأخفهم في الله عزوجل " .

    قال أبو حاتم الرازي : " هذا حديث كذب " [علل ابنه 4/59]
    قال أبو نعيم : " غريب من حديث عبد الله بن دينار والحسن , تفرد به عنه سويد " .
    قال الطبراني : " لم يرو هذا الحديث عن عبد الله بن دينار إلا الحسن، ولا عن الحسن إلا سويد، تفرد به: إسحاق بن البهلول" .
    قال الدارقطني :" غريب من حديث عبد الله عنه ، تفرد به إسحاق بن بهلول عن سويد بن عمرو الكلبي عن الحسن بن صالح عنه " .
    قال أبو نعيم الاصبهاني :"غريب من حديث عبد الله بن دينار ، والحسن ، تفرد به عنه سويد " .

    وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" (7/332) : حدثنا حبيب بن الحسن، ثنا عبد الله بن إبراهيم الأكفاني، ثنا إسحاق بن بهلول به بلفظ : «علقوا السوط حيث يراه أهل البيت»

    قلت : وهذا الاسناد فيه علة خفية لم أعرفها ، وقد وقف عليها الامام أبو حاتم الرازي رحمه الله .

    حديث جابر بن عبد الله :
    أخرجه ابن عدي في "الكامل" (6/42) : حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة، حدثنا كثير بن عبيد، حدثنا بقية عن عمر بن أبي عمر، عن أبي الزبير عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يعلق أحدكم السوط حيث يراه أهل البيت فإن ذلك يردعهم أو يخيفهم.

    قلت : وهذا اسناد منكر فيه :
    1- عمر بن أبي عمر وهو مجهول الحديث .
    2- بقية بن الوليد يدلس ويسوي وقد عنعن .

    أخرجه ابن عدي في "الكامل" (5/542) ، والديلمي في "مسنده" (2/ق 165 أ – زهر الفردوس) كلاهما من طريق محمد بن صدران، حدثنا معان أبو صالح، حدثنا عباد بن كثير، عن أبي الزبير عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رحم الله عبدا علق في بيته سوطا يؤدب به أهله.

    قلت : هذا اسناد ضعيف جدا فيه :
    1- عباد بن كثير البصري : وهو متروك الحديث .
    2- معان أبو صالح البصري : وهو مجهول منكر الحديث .

    أخرجه ابن عدي في "الكامل" (8/174) : حدثنا عبد الله بن محمد بن إبراهيم المروزي، ومحمد بن حلبس البخاري جميعا ببخارى، قالا: حدثنا سهل بن شاذويه أبو هارون، حدثنا يحيى، حدثنا يحيى بن إسماعيل بن الحسن بن عثمان، حدثنا جدي، حدثنا الحسين بن عبيد الله السجزي عن معمر بن الحسن الهذلي عن سفيان الثوري، عن أبي الزبير عن جابر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليتخذ أحدكم سوطا في بيته يعلقه يؤدب به المرأة والخادم والصبي إذا أذنبوا أو يروع به إذا لم يذنبوا " .
    قال أبو هارون سهيل بن شاذويه هذا حديث منكر لم يرويه إلا هذا الشيخ عن الثوري.
    قال ابن عدي : "وهذا الشيخ يعني به معمر بن الحسن الهذلي، وهو كما قال أبو هارون هذا الحديث عن الثوري بهذا الإسناد منكر جدا وقال لي أحمد بن محمد بن سعيد معمر بن الحسن الهذلي هو جد أبي معمر القطيعي، وأبو معمر إسماعيل بن إبراهيم بن إبراهيم بن الحسن الهذلي، ولا أعرف لمعمر بن الحسن حديثا غير هذا " .

    قلت : وهذا اسناد منكر فيه معمر بن الحسن الهذلي لا يعرف ، وحديثه هذا منكر لم يرو غيره .

    حديث أنس بن مالك :
    ذكره الديلمي (الأب) في "الفردوس بمأثور الخطاب" (4132) بلفظ : " علق سوطك حيث يراه أهلك ولا تضربهم به واضربهم بنعلك ضربا غير مبرح ولا شائن لوجه " .

    الخلاصة : الحديث ضعيف لا يصح .


    وكتبه
    أبو عبد الله السكندرى
    طويلب علم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    جزاك الله خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    أخي أحمد السكندري
    الذي يظهر لي أن حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما حسن مقبول
    وليس ضعفه بالضعف الذي يرد به إطلاقا
    قال ابن عدي عن داود بن علي لا بأس برواياته عن أبيه عن جده
    وابن أبي ليلى صدوق ولم يخالف حتى يرد حديثه وليس في المتن نكارة فيحتمل منه هذا الحديث .





  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,454

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    أخي عبد الرحمن بن شيخنا
    حديث عبد الله بن عباس تفرّد به داود بن عليّ بن عبد الله بن عباس، وما هو بحجة
    والخبر يعد منكرا فلا أعلمُ جاء في الشرع ما يدل على ترهيب الأهل وتخويفهم ؟؟
    فعلّة هذا الحديث داود بن علي وليس من دونه
    وقد روى خبرا آخر منكرا وهو حديث طويل في الدعاء أخرجه الترمذي واستغربه ،وأعله الحفاظ به ..
    وقول ابن عدي عندي محمول على حالة ما إذا لم يتفرد بأصل في السنة.
    يؤيده أن دواوين السنة المعتمدة خلت من هذا الحديث..
    وإخراج البخاري له في "أدبه"إنما هو من باب التوسع والتساهل، وشرطه فيه ليس كشرطه في جامعه. والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    أحترم وجهة نظرك
    ولكنك لم تأتي بما يرد الحديث المذكور
    أما قولك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    والخبر يعد منكرا فلا أعلمُ جاء في الشرع ما يدل على ترهيب الأهل وتخويفهم ؟؟
    أقول :
    الأمربالضرب جاء في كتاب الله وفي سنة رسول الله والأمر لا يحتاج لبيان

    أما قولك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    وقد روى خبرا آخر منكرا وهو حديث طويل في الدعاء أخرجه الترمذي واستغربه ،وأعله الحفاظ به ..
    الخبر الذي تعنيه علته ليست داود وإنما في من رواه عنه لمن تفطن

    قال الدارقطني
    في الخبر الذي تعنيه
    هذا حديث مشهور بابن أبي ليلى ، عن داود بن علي ، وأظن أن الحسن بن عمارة دلسه على ابن أبي ليلى


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    3- النضر بن علقمة أبو المغيرة [ وهو مجهول]: أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (1229) بلفظ : "أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتعليق السوط في البيت" .
    فائدة
    جاء في بيان خطأ البخاري للرازي
    النضر بن علقمة أبو المغيرة عن داود بن على.
    وانما هو النضر بن اسماعيل عن ابن ابى ليلى عن داود بن على (3).
    سمعت أبى يقول كما قال.
    ------
    وجاء في الحاشية
    (3) لعل هذا حدس الجاء إليه جهالة النضر بن علقمة وأن النضر بن إسماعيل يكنى أبا المغيرة ويروى عمن يروى عن داود، وابو حاتم وافق هنا ابا زرعة ووافق في الجرح والتعديل البخاري راجعه 4 / 1 / 2180 وللنضر بن علقمة ترجمة في التهذيب وفيها " قال أبو حاتم مجهول " وقال النسائي ليس بشئ وذكره ابن حبان في الثقات فالظاهر صحة ما في التاريخ .

    ـــــــ

    لعل أخي أبا عبد الإله حفظه الله يقول العقاب بالضرب يختلف عن التهديد
    أقول أليس من الرحمة التهديد حتى لا يقع الخطأ فتقع العقوبة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    جزاكم الله خيرا مشايخنا الأفاضل ، وعيدكم مبارك ، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

    فأن الحديث عن ابن عباس قد روي عنه من أربعة طرق .
    الطريق الأول ضعيف لا ينجبر ضعفه للآتي ، لأنه يروى أربعة وجوه ، رواها متروك ، وضعيف ، ومجهول ، والرابع صدوق يخطىء الا أن حديثه خطأ فرجع الأمر الى الوجوه الثلاثة الأولى ، وكلها لا يكفي ليرتقي الحديث الى مرتبة التحسين .

    أما سائر الطرق عن ابن عباس رضي الله عنه فمنكرة ، والمنكر أبدا منكر .

    فائدة
    جاء في بيان خطأ البخاري للرازي
    النضر بن علقمة أبو المغيرة عن داود بن على.
    وانما هو النضر بن اسماعيل عن ابن ابى ليلى عن داود بن على (3).
    سمعت أبى يقول كما قال.
    ------
    وجاء في الحاشية
    (3) لعل هذا حدس الجاء إليه جهالة النضر بن علقمة وأن النضر بن إسماعيل يكنى أبا المغيرة ويروى عمن يروى عن داود، وابو حاتم وافق هنا ابا زرعة ووافق في الجرح والتعديل البخاري راجعه 4 / 1 / 2180 وللنضر بن علقمة ترجمة في التهذيب وفيها " قال أبو حاتم مجهول " وقال النسائي ليس بشئ وذكره ابن حبان في الثقات فالظاهر صحة ما في التاريخ .
    فائدة قيمة ، ولكن هذا يعني خطأ البخاري في الآتي :
    1- الوهم في اسم النضر بن إسماعيل
    2- اسقاط الواسطة بين النضر ، وبين داود ، وهو هنا ابن أبي ليلى .

    والنضر بن اسماعيل ضعيف الحديث ، وله بعض المناكير .

    فالحديث قد رد الى طريق ابن أبي ليلى .

    قال الدارقطني
    في الخبر الذي تعنيه
    هذا حديث مشهور بابن أبي ليلى ، عن داود بن علي ، وأظن أن الحسن بن عمارة دلسه على ابن أبي ليلى
    أرجو وضع مصدر كلام الدارقطني رحمه الله تفضلا .

    ويرد الى طريق ابن أبي ليلى مرة أخرى .

    الخلاصة : طريق ابن أبي ليلى وحده لا يكفي لتحسين الحديث ، ولا ينجبر ضعفه .

    أما حديث ابن عمر : فقد قال فيه الامام أبو حاتم الرازي رحمه الله : "هذا حديث كذب" ، وهذا عندي لا يلزم أنه حديث موضوع ، ولكن الكذب هنا بمعنى الخطأ ، أي ان هذا الحديث خطأ لا يوجد في الروايات المحفوظة للحسن بن صالح ، ولا في روايات عبد الله بن دينار، لذا حكم عليه بالخطأ ، والأئمة من بعده بالغرابة والتفرد .

    وجزاكم الله خيرا .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    لعل أخي أبا عبد الإله حفظه الله يقول العقاب بالضرب يختلف عن التهديد
    أقول أليس من الرحمة التهديد حتى لا يقع الخطأ فتقع العقوبة
    أعتقد أن العقوبة مرة واحدة خير من أن يعيش طوال حياته يخشى منها ، وهو ما ينعكس على تصرفاته .
    والعقاب يجب أن يكون عن استحقاق وعدل وحكمة ، فلا يعاقب على توافه الأمر وسفاسفها، ولا على أمور لا يمكن قياسها ، ولا يجاوز الحد فيحدث عاهة أو تشويه ، بل لا يكون الضرب الا بعد النصيحة تلو النصيحة ، مع تعريفه بالخطأ بصورة مفهومة ، حتى لا يقع فيه مرة أخرى .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    فائدة
    قال الطبري في تهذيب الآثار بعد أن ذكر حديث الباب وجملة من الأحاديث الأخرى

    قد اختلف أهل العلم في ذلك . فقال بعضهم : هذه أخبار غير جائز الاحتجاج بها في الدين لوهاء أسانيدها ، وضعف بعض من في نقلتها ورواتها .
    قالوا : وإذ كان الأمر في ذلك كذلك ، فأفضل الأخلاق التي يتخلق بها الرجل في أهله ، الصبر عليهم ، والصفح عنهم ، على ما تتابعت به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأخبار الصحاح الأسانيد . وقال آخرون بتصحيح هذه الأخبار ، ثم اختلف مصححو ذلك بينهم في معناه . فقال بعضهم : معنى ذلك : أن يضرب الرجل امرأته إذا رأى منها ما يكره ، فيما يجب عليها في طاعته ، واعتلوا بأن جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين كانوا يفعلون ذلك ؛ اتباعا منهم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه .......في كلام طويل له رحمه الله .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    فائدة
    قال الطبري في تهذيب الآثار بعد أن ذكر حديث الباب وجملة من الأحاديث الأخرى

    قد اختلف أهل العلم في ذلك . فقال بعضهم : هذه أخبار غير جائز الاحتجاج بها في الدين لوهاء أسانيدها ، وضعف بعض من في نقلتها ورواتها .
    قالوا : وإذ كان الأمر في ذلك كذلك ، فأفضل الأخلاق التي يتخلق بها الرجل في أهله ، الصبر عليهم ، والصفح عنهم ، على ما تتابعت به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأخبار الصحاح الأسانيد . وقال آخرون بتصحيح هذه الأخبار ، ثم اختلف مصححو ذلك بينهم في معناه . فقال بعضهم : معنى ذلك : أن يضرب الرجل امرأته إذا رأى منها ما يكره ، فيما يجب عليها في طاعته ، واعتلوا بأن جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين كانوا يفعلون ذلك ؛ اتباعا منهم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه .......في كلام طويل له رحمه الله .

    أريد رابط لكتاب تهذيب الآثار للطبري كاملا غير منقوص ، تفضلا ، مع امكانية النسخ منه (بصيغة الشاملة موافق للمطبوع) .
    وجزاكم الله خيرا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    أخي أحمد حفظك الله
    لم تأتي بجديد يؤكد ضعف الحديث
    والذي يظهر أن الحديث حسن مقبول وسنة ينبغي العمل بها
    ولا أعتقد أن في الحديث ظلم لأحد وجانب الترغيب والرهيب في تربية الأهل لا إشكال فيه
    لاسيما وأن بعض الأنفس خبيثة لا يمنعها عن غيها غير الترهيب
    والله الموفق .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,690

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    أخي أحمد حفظك الله
    لم تأتي بجديد يؤكد ضعف الحديث
    والذي يظهر أن الحديث حسن مقبول وسنة ينبغي العمل بها
    معذرة شيخنا الكريم ، ما هي الطرق التي يحسن الحديث لأجلها ؟!!!!!!!!

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    115

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة

    2- ابن أبي ليلى [وهو ضعيف الحديث]
    اوافقك على ضعف الاسناد من هذا الوجه
    لكن ابن ابي ليلى ثقة من رجال الشيخين فانظر ماذا تقول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    قلت : وهذا الاسناد فيه علة خفية لم أعرفها ، وقد وقف عليها الامام أبو حاتم الرازي رحمه الله .
    الاسناد ظاهره الصحه ويبنغي عدم رده , اما عن اعلال ابي حاتم له
    فابو حاتم نفسه يقول لا تسلم باعلال الحديث طالما لم يوافقه غيره

    قال ابن ابي حاتم في مقدمة الجرح والتعديل : -
    باب ما ذكر من معرفة ابي رحمه الله بصحة الحديث وسقيمه حدثنا عبد الرحمن
    قال سمعت ابي رحمه الله يقول جاءني رجل من جلة اصحاب الرأي من اهل الفهم منهم ومعه دفتر فعرضه علي فقلت في بعضها : هذا حديث خطأ قد دخل لصاحبه حديث في حديث ، وقلت في بعضه : هذا حديث باطل ، وقلت في بعضه : هذا حديث منكر ، وقلت في بعضه : هذا حديث كذب ، وسائر ذلك احاديث صحاح . فقال لي : من اين علمت أن هذا خطأ ، وان هذا باطل ، وأن هذا كذب ؟
    اخبرك راوي هذا الكتاب بأني غلطت واني كذبت في حديث كذا ؟ فقلت : لا ، ما ادري هذا الجزء من رواية من هو ؟ غير أني اعلم ان هذا خطأ وان هذا الحديث باطل ، وان هذا الحديث كذب ،
    فقال تدعي الغيب ؟
    قال قلت : ما هذا ادعاء الغيب

    قال فما الدليل على ما تقول ؟
    قلت : سل عما قلت من يحسن مئل ما احسن ، فان اتفقنا علمت انا لم نجازف ولم نقله الا بفهم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,454

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    أقول :
    الأمربالضرب جاء في كتاب الله وفي سنة رسول الله والأمر لا يحتاج لبيان
    نعم جاء الأمر بالضرب في كتاب الله وفي سنة رسوله
    لكن أين التأديب بالضرب المباح وهو غير المبرح من التهديد والتخويف والترهيب بالسوط المعلّق ؟؟ أيأمر نبيّ الرحمة باتخاذ سوطا نعلقه في الحائط لنرهب به الولدان والغلمان والنسوان ؟؟ !!! أينشأ صبيان المسلمين على رؤية السياط فتتولد لديهم عقدة الخوف وكراهية مُعلّقه ؟؟
    لو أمر بذلك رسول الله لكان هو أول المعلقين له صلوات ربي وسلامه عليه .. ولأُثرت هذه السنة عن صحابته الذين كانوا أشد الناس تشبها به ومتابعة له :
    - هذا رسول الله وصلتنا شمائله وسيرته وأخلاقه.. في بيته وخارج بيته..في حله وسفره في حربه وسلمه في .. في ... حتى عَلِمنا عنه أدق الأشياء في حياته .. هل جاء عنه أنه كان يعلق السوط في بيته ؟؟
    ألا يذكرُ ذلك أزواجه، ومواليه، وخدمه، وأصحابه الذين كانوا يغشونه في بيته..
    لو كان فعله لرووه لنا لأنه مما يستدعي الإخبار، ويسترعي الانتباه، وتتوافر الهمم على نقله ..
    - لو كان الحديث مما قاله النبي لما تخلّف أحد من الصحابة عن اتخاذ سوط في بيته لا سيما مع الأمر به ..فهل جاء عنهم فعل ذلك ؟؟ لو كان لهذا الحديث أصل لرأينا ما دل عليه في واقع السلف الصالح . والله تعالى أعلم
    هي تساؤلات يثيرها متن هذا الحديث يجب أن تطرح على بساط المناقشة قبل أن يُصحّح أو يحسن بالنظر في رجال إسناده
    وإن كان من الناحية الإسنادية عندي هو ضعيف لأجل داود بن علي.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    اوافقك على ضعف الاسناد من هذا الوجه
    اذن فحضرتك توافقني على ضعف حديث ابن عباس رضي الله عنه كله
    لأن طريق داود بن علي بن عبد الله بن عباس ، يروى عنه من أربعة طرق ، بالتحقيق ردت الى طريق واحد وهو طريق ابن أبي ليلى الضعيف ، وباقي الطرق الثلاثة منكرة .

    لكن ابن ابي ليلى ثقة من رجال الشيخين فانظر ماذا تقول
    ابن أبي ليلى هو مُحَمَّد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري أَبُو عبد الرحمن الكوفي الفقيه قاضي الكوفة ، روى له الأربعة ، ولم يرو له الشيخان .
    وهو صدوق في نفسه ، ضعيف في الحديث ، صاحب فقه ، يمدح في قضائه .

    الاسناد ظاهره الصحه ويبنغي عدم رده , اما عن اعلال ابي حاتم له
    فابو حاتم نفسه يقول لا تسلم باعلال الحديث طالما لم يوافقه غيره
    ما أقتبسته من كلامي السالف ذكره ، كان قد خفي علي أثناء اعداد التخريج ، ثم فسرته بالآتي :

    أما حديث ابن عمر : فقد قال فيه الامام أبو حاتم الرازي رحمه الله : "هذا حديث كذب" ، وهذا عندي لا يلزم أنه حديث موضوع ، ولكن الكذب هنا بمعنى الخطأ ، أي ان هذا الحديث خطأ لا يوجد في الروايات المحفوظة للحسن بن صالح ، ولا في روايات عبد الله بن دينار، لذا حكم عليه بالخطأ ، والأئمة من بعده بالغرابة والتفرد
    وأبو حاتم الرازي رحمه الله لم يخالفه أحد ، بل كل كلام سائر الأئمة يصب في جهة كلامه .

    قال أبو نعيم : " غريب من حديث عبد الله بن دينار والحسن , تفرد به عنه سويد " .
    قال الطبراني : " لم يرو هذا الحديث عن عبد الله بن دينار إلا الحسن، ولا عن الحسن إلا سويد، تفرد به: إسحاق بن البهلول" .
    قال الدارقطني :" غريب من حديث عبد الله عنه ، تفرد به إسحاق بن بهلول عن سويد بن عمرو الكلبي عن الحسن بن صالح عنه " .
    قال أبو نعيم الاصبهاني :"غريب من حديث عبد الله بن دينار ، والحسن ، تفرد به عنه سويد " .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    نعم جاء الأمر بالضرب في كتاب الله وفي سنة رسوله
    لكن أين التأديب بالضرب المباح وهو غير المبرح من التهديد والتخويف والترهيب بالسوط المعلّق ؟؟ أيأمر نبيّ الرحمة باتخاذ سوطا نعلقه في الحائط لنرهب به الولدان والغلمان والنسوان ؟؟ !!! أينشأ صبيان المسلمين على رؤية السياط فتتولد لديهم عقدة الخوف وكراهية مُعلّقه ؟؟
    لو أمر بذلك رسول الله لكان هو أول المعلقين له صلوات ربي وسلامه عليه .. ولأُثرت هذه السنة عن صحابته الذين كانوا أشد الناس تشبها به ومتابعة له :
    - هذا رسول الله وصلتنا شمائله وسيرته وأخلاقه.. في بيته وخارج بيته..في حله وسفره في حربه وسلمه في .. في ... حتى عَلِمنا عنه أدق الأشياء في حياته .. هل جاء عنه أنه كان يعلق السوط في بيته ؟؟
    ألا يذكرُ ذلك أزواجه، ومواليه، وخدمه، وأصحابه الذين كانوا يغشونه في بيته..
    لو كان فعله لرووه لنا لأنه مما يستدعي الإخبار، ويسترعي الانتباه، وتتوافر الهمم على نقله ..
    - لو كان الحديث مما قاله النبي لما تخلّف أحد من الصحابة عن اتخاذ سوط في بيته لا سيما مع الأمر به ..فهل جاء عنهم فعل ذلك ؟؟ لو كان لهذا الحديث أصل لرأينا ما دل عليه في واقع السلف الصالح . والله تعالى أعلم
    هي تساؤلات يثيرها متن هذا الحديث يجب أن تطرح على بساط المناقشة قبل أن يُصحّح أو يحسن بالنظر في رجال إسناده
    وإن كان من الناحية الإسنادية عندي هو ضعيف لأجل داود بن علي.
    جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم أبو عبد الاله ، وأجزل مثوبتك في الدارين .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    115

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة


    فقد قال فيه الامام أبو حاتم الرازي رحمه الله : "هذا حديث كذب" ، وهذا عندي لا يلزم أنه حديث موضوع ، ولكن الكذب هنا بمعنى الخطأ ، أي ان هذا الحديث خطأ لا يوجد في الروايات المحفوظة للحسن بن صالح ، ولا في روايات عبد الله بن دينار، لذا حكم عليه بالخطأ ، والأئمة من بعده بالغرابة والتفرد
    .
    في مقدمة الجرح والتعديل لابن ابي حاتم
    قال : من هو الذي يحسن مثل ما تحسن ؟ قلت : أبو زرعة ، قال : ويقول أبو زرعة مثل ما قلت ؟ قلت : نعم ، قال : هذا عجب ، فأخذ فكتب في كاغد الفاظي في تلك الاحاديث ثم رجل الي وقد كتب الفاظ ما تكلم به أبو زرعة في تلك الاحاديث ، فما قلت انه باطل قال أبو زرعة : هو كذب ، قلت : الكذب والباطل واحد ، وما قلت انه كذب قال أبو زرعة : هو باطل

    لا الكذب لا يقصد به الخطأ هاهنا خصوصاً اذا تكلم به ابو حاتم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    وأبو حاتم الرازي رحمه الله لم يخالفه أحد ، بل كل كلام سائر الأئمة يصب في جهة كلامه .

    قال أبو نعيم : " غريب من حديث عبد الله بن دينار والحسن , تفرد به عنه سويد " .
    قال الطبراني : " لم يرو هذا الحديث عن عبد الله بن دينار إلا الحسن، ولا عن الحسن إلا سويد، تفرد به: إسحاق بن البهلول" .
    قال الدارقطني :" غريب من حديث عبد الله عنه ، تفرد به إسحاق بن بهلول عن سويد بن عمرو الكلبي عن الحسن بن صالح عنه " .
    قال أبو نعيم الاصبهاني :"غريب من حديث عبد الله بن دينار ، والحسن ، تفرد به عنه سويد " .
    الكذب غير التفرد
    و ليست الغرابة سبب ضعف , ولا ادري من اوحى لكم بهذا الفكر الخاطئ بان كل تفرد نكارة

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    في مقدمة الجرح والتعديل لابن ابي حاتم
    قال : من هو الذي يحسن مثل ما تحسن ؟ قلت : أبو زرعة ، قال : ويقول أبو زرعة مثل ما قلت ؟ قلت : نعم ، قال : هذا عجب ، فأخذ فكتب في كاغد الفاظي في تلك الاحاديث ثم رجل الي وقد كتب الفاظ ما تكلم به أبو زرعة في تلك الاحاديث ، فما قلت انه باطل قال أبو زرعة : هو كذب ، قلت : الكذب والباطل واحد ، وما قلت انه كذب قال أبو زرعة : هو باطل

    لا الكذب لا يقصد به الخطأ هاهنا خصوصاً اذا تكلم به ابو حاتم
    هذه كانت محاولة مني فقط لتفسير كلام أبو حاتم رحمه الله ، وأقر بخطئي .
    اذن فالباطل هو الحديث الذي بطل متنه ، ولا يصل اسناده الى أن يكون موضوع .

    فهذا يعني أن هذا الحديث باطل عند أبو حاتم وأبو زرعة الرازيان رحمهما الله .

    الكذب غير التفرد
    و ليست الغرابة سبب ضعف , ولا ادري من اوحى لكم بهذا الفكر الخاطئ بان كل تفرد نكارة
    لم يقل أحد أن الكذب هو التفرد نفسه
    فلو وضعت كلامي في سياقه ، لوجدت أن الكذب الذي أعنيه هو بمعنى الخطأ (وهو معنى معروف في اللغة والحديث)
    ولم أقل أن كل تفرد = نكارة
    ولكن قد يكون التفرد (ومعه المخالفة) كافيا في الدلالة على وقوع الخطأ في الرواية ، بما يكفي للحكم عليها بالاعلال ، والقدح في صحتها ، وربما لا يكون ذلك كافيا الا اذا انضمت اليه قرائن تنبه العارف بهذا الشأن على وقوع الخلل في الرواية بحيث يغلب على ظنه ذلك فيحكم به . أو يتردد فيتوقف فيه ، والله أعلم .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    115

    افتراضي رد: تخريج حديث تعليق السوط في البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    هذه كانت محاولة مني فقط لتفسير كلام أبو حاتم رحمه الله ، وأقر بخطئي .
    اذن فالباطل هو الحديث الذي بطل متنه ، ولا يصل اسناده الى أن يكون موضوع .
    فهذا يعني أن هذا الحديث باطل عند أبو حاتم وأبو زرعة الرازيان رحمهما الله .

    هل وافقه ابوزرعة ؟
    هو قال اذهب الى ابي زرعة ان وافقني فقد اصبت
    ولم يرو عن ابي زرعة انه وافقه في اعلال هذا الحديث , فكيف تزعم موافقته اياه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    لم يقل أحد أن الكذب هو التفرد نفسه
    فلو وضعت كلامي في سياقه ، لوجدت أن الكذب الذي أعنيه هو بمعنى الخطأ (وهو معنى معروف في اللغة والحديث)
    ولم أقل أن كل تفرد = نكارة
    ولكن قد يكون التفرد (ومعه المخالفة) كافيا في الدلالة على وقوع الخطأ في الرواية ، بما يكفي للحكم عليها بالاعلال ، والقدح في صحتها ، وربما لا يكون ذلك كافيا الا اذا انضمت اليه قرائن تنبه العارف بهذا الشأن على وقوع الخلل في الرواية بحيث يغلب على ظنه ذلك فيحكم به . أو يتردد فيتوقف فيه ، والله أعلم .
    انت تناقضت مع نفسك الآن
    الست أنت من قلت


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    لم يقل أحد أن الكذب هو التفرد نفسه
    ثم قلت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    وأبو حاتم الرازي رحمه الله لم يخالفه أحد ، بل كل كلام سائر الأئمة يصب في جهة كلامه
    عموماً : ان رددنا خبر ثقة دخلنا في باب رد خبر الواحد وهذا مذهب المعتزلة وليس مذهب اهل السنة
    كما أن بعض العارفين بهذا الشان صححوا الحديث وقبلوه
    والعلة جرح وهي غير مقبولة الا حينما تكون مفسرة
    وابو حاتم قال : اذهب لغيري فاساله , ولم يوافقه غيره على بطلان المتن
    اما من ذكرتهم من اقوال الائمة في ان ذلك تفرد , فالافراد ليست ضعيفة , وخبر الواحد طاما كان ثقة فقبوله فرض , بل هناك 200 حديث فرد مطلق في الصحيحين فما تقولون فيهم ؟
    وانا ادين الى الله بصحة طريق ابن عمر

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •