تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32

الموضوع: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    174

    افتراضي حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    حول حقيقة الالتزام...شكلاً مضموناً


    خبَّاب بن مروان الحمد


    بعض المستقيمين والملتزمين بالإسلام تحكمهم الرؤية الظاهريَّة مباشرة ؛ فيرون الالتزام بالدين قاصراً على بعض المظاهر الطيبة والجيدة ، ويرون ـ وقد يكون ذلك شعوراً لا نطقاً ـ أنَّ الرجل إذا استكملها فقد استكمل الالتزام !
    إنَّ ديننا الإسلامي وضَّح مفهوم الالتزام والاستقامة على الدين ، حتَّى لا يكون الالتزام التزاماً أجوف ، أو تديناً مغشوشاً ؛ فالالتزام مفهوم واسع وشامل، إنَّه لا يقصر الالتزام على مجرد إطلاق اللحية ـ وهو واجب ـ ولا يقصر الدين على تحريم إسبال الثياب وهو ـ محرَّم ـ .
    نعم ! إنَّ من الالتزام ، إطلاق اللحية ، وعدم إسبال الثياب للرجال ، وتغطية جميع جسم المرأة ؛ ووجهها من باب أولى ـ كما هو قول جمع من الفقهاء ـ، وترك الدخان بله تحريمه ... بيد أنَّ تعليق الالتزام والاستقامة على الدين بهذه المظاهر فقط وجعلها علامة فارقة بين الملتزمين وغيرهم هو الخطأ الجسيم!
    لا ريب أنَّ هناك من يوافق على هذا الرأي ، غير أنَّه في مجال التطبيق الواقعي تكون نظراته وأفكاره مختلفة عن قناعاته الفكريَّة ، ممَّا يسبِّب تنافراً بين الفكر والتطبيق ، وفصاماً بين العلم وواقع العمل !
    كم هم الذين اغترُّوا بمظهر شخص ما فأطلقوا عليه حكماً عاماً بالالتزام ، وحين تعاشره تجد أنَّ الالتزام كان التزماً ظاهراً ، يحتاج لأن يرقِّي التزامه وينقله من التزام المظاهر والظواهر ـ وهو أمر محمود ـ إلى تعزيزه بالتزام الجوهر والضمير.
    وعليه فمن الأهميَّة بمكان أن يكون مستوى تفكيرنا وحكمنا على الأشخاص والناس حكماً دقيقاً لا حكماً ظاهرياً ، كما أنَّه من المهم أن نوسِّع دائرة الالتزام ولا نضيِّقها على بعض الهيئات التي لا أخالف في أنَّها واجبة ؛ ولكنِّي أخالف في قصرها على الالتزام الظاهري فقط.
    وهناك أمورٌ قد يتهاون بها الملتزمون ، مع تعظيمهم لبعض الأخطاء والآثام الظاهرة التي قد لا تصل لدرجة الكبيرة . بيد أنَّ هناك تساهلاً في كبائر مجمع عليها كالغيبة ، والكذب ، والنميمة ، وأكل حقوق الناس ، والظلم للعمَّال ـ والتي قد يتهاون بها بعض الملتزمين ـ فهي كبائر فظيعة ، وفواحش شنيعة ، لم يخالف في توصيفها بأنَّها كبائرٌ أحد من العلماء.
    لقد قال الله ـ سبحانه وتعالى ـ :(وذروا ظاهر الإثم وباطنه) والآية هنا تقضي بأهميَّة التخلق بخلق الإسلام ، والابتعاد عن الإثم ظاهراً وباطناً ، لأنَّنا قد نعتني بترك الإثم الظاهر لاطِّلاع الناس عليه ونقع فيما هو أشد منه من الإثم الباطن.
    ولقد نبَّه رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ على خطورة الانخداع بالمظاهر . فعن سهل بن سعد الساعدي ـ رضي الله عنه ـ قال: "مرَّ رجل على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال لرجل عنده جالس: ما رأيك في هذا؟ فقال: رجل من أشراف الناس ؛ هذا والله حريٌّ إن خطب أن يُنكح، وإن شفع أن يشفع؛ فسكت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ثم مر رجل آخر؛ فقال له رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ما رأيك في هذا؟ فقال: يا رسول الله، هذا رجل من فقراء المسلمين؛ هذا حريٌّ إن خطب أن لا ينكح، وإن شفع أن لا يُشفع، وإن قال أن لا يُسمع لقوله؛ فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : هذا خير من ملء الأرض مثل هذا".رواه البخاري برقم:(6447) .
    وبيَّن ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ أن الله ـ عز وجل ـ لا ينظر إلى الصور والأجسام، ولكن ينظر إلى القلوب والأعمال، فقال ـ عليه الصلاة والسلام ـ: "إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم"( أخرجه مسلم).
    نعم ! لا شك بأنَّ الحكم على الناس يكون بالظاهر والله يتولَّى السرائر كما نطق بذلك فقهاء الإسلام ، ونصَّ عليه جمع من العلماء كابن تيمية والشاطبي والنووي وغيرهم. بل حكى الإمام ابن حجر الإجماع على ذلك فقال :"وكلُّهم أجمعوا على أنَّ أحكام الدنيا تجري على الظاهر والله يتولَّى السرائر"؟ ( فتح الباري :12/273).
    ولكن .. هل المراد بقاعدة :( الحكم على الناس بالظاهر) أنَّ الإنسان يتولَّى الحكم من أوَّل نظرة؟! كلاَّ ! فذلك لا يليق بأصحاب العقول الفطنة ، ومن المعلوم أنَّه : ما كلُّ بيضاء شحمة ، ولا كلُّ سوداء تمرة.
    ولو كانت نظرتنا بهذا الشكل لكان الخوارج الضُّلاَّل أولى الناس بأن يكونوا من أهل التقى والزهد والصلاح ؛ فقد قال ـ عليه الصلاة والسلام ـ عنهم :"تحقرون صلاتكم إلى صلاتهم وقراءتكم إلى قراءتهم ) رواه البخاري (6532-6534). والأمر هنا واضح ؛ بأنَّ النظرة السطحيَّة لا ينبغي أن يؤخذ بها مباشرة وعلى الإطلاق ؛ فقد تستهوينا عبادة رجل، بيد أنَّه في مجال المعاملة مع إخوانه المسلمين قد يظلم ، وقد يكذب ويغش ، ويحلف اليمين الغموس !
    لقد اشتُهِرَ عن العبقري الصحابي الجليل عمر بن الخطَّاب ـ رضي الله عنه ـ أنَّه حين جاء شاهد يشهد عنده فقال له عمر : ائتِ بمن يعرِّفك ؛ فجاء برجل ، فقال له : هل تزكِّيه ؟ هل عرفته ؟ قال : نعم ، فقال عمر : وكيف عرفته ؟ هل جاورته المجاورة التي تعرف بها مدخله ومخرجه ؟ قال : لا ؛ قال عمر : هل عاملته بالدينار والدرهم اللذين تعرف بهما أمانة الرجال؟ قال : لا ؛ فقال : هل سافرت معه السفر الذي يكشف عن أخلاق الرجال ؟ قال : لا ، فقال عمر بن الخطَّاب : فعلَّك رأيته في المسجد راكعاً ساجداً، فجئت تزكِّيه ؟! قال : نعم يا أمير المؤمنين ؛ فقال له عمر بن الخطاب : اذهب فأنت لا تعرفه ، ويا رجل ائتني برجل يعرفك فهذا لا يعرفك ![1]
    ومن هنا نعلم علم اليقين خطورة الحذر من التزكية الظاهرة والنظرة السطحيَّة العابرة، التي نزكِّي بها فلان وعلاَّن ، من خلال نظرات عامَّة . وما الأخبار التي تأتينا أو نسمع بها من حالات الخصام الزوجي أو الطلاق من أناس كانت المرأة أو الرجل يحسب كلُّ أحد منهم الآخر أنَّه أو أنَّها من أهل الخير والبر والصلاح لمظهرهم الحسن ؛ بيد أنَّها حين تعاملت معه ، أو حين تعامل الرجل معها ، انكشفت حقائق ما كان مستوراً ، وبدت مكنونات قلبيهما تظهر وتبدو إلى أن حصل الشقاق والخلاف.
    أخرج البخاري رحمه الله في صحيحه ، أنَّ رجلاً اسمه عبد الله وكان يلقب حماراً وكان يُضحِك الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد جلده في الشراب ؛ فأُتِيَ به يوماً فجلد ، فقال رجل من القوم : اللهم العنه ! ما أكثر ما يؤتى به ! فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : لا تلعنوه ! فو الله ما علمت إلاَّ أنه يحب الله ورسوله). ـ أخرجه البخاري من حديث عمر بن الخطَّاب ـ رضي الله عنه ـ برقم:(6398) ـ.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ معلقاً على هذا "...فنهى عن لعنه مع إصراره على الشرب ؛ لكونه يحب الله ورسوله ، مع أنَّه ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعن في الخمر عشرة : " لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وشاربها، وساقيها، وحاملها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها، وآكل ثمنها " ولكن لعن المطلق لا يستلزم لعن المعيَّن ، الذي قام به ما يمنع لحوق اللعنة به ، وكذلك التكفير المطلق والوعيد المطلق . ولهذا كان الوعيد المطلق في الكتاب والسنة مشروطاً بثبوت شروط ، وانتفاء موانع ) الفتاوى : (10/329_330).
    كم من إنسان حين تراه تقول : الخير يقطر من لسانه وجانبيه ؛ فإذا عاشرته وعاملته عرفت أنَّه ليس كما رأيت ـ وللأسف ـ ! وصدق رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ حين قال عن زمن تختلف فيه مقاييس الناس في المدح والذم :"حتَّى يقال للرجل : ما أجلده ! ما أظرفه ! ما أعقله ! وما في قلبه مثقال حبَّة من خردل من إيمان) أخرجه البخاري برقم :(7086 )، ومسلم برقم :( 143).
    لقد كان علماؤنا ـ رحمهم الله ـ لا تخدعهم المظاهر كثيراً ؛ فقد تكون المظاهر مع رونقها خواءً ، وقد قيل : لا يخدعنّك منظر الروضة الغنَّاء إذا كان بعدها جهنم الحمراء ! ولقد كانوا يعرفون أنَّ الانطباع الأول غالباً لا يكون صحيحاً، والصواب هو عدم الاستعجال في الحكم على الأشخاص، أو الإعجاب بهم لمجرد نظرة عابرة ، وقد خاطب الله ـ عزَّ وجلَّ ـ رسوله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ بقوله :(فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ ) [التوبة:55].
    بل حذَّر الله ـ عزَّ وجل ـ رسوله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ من الانبهار حين يرى المنافقين قائلاً له:(وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم) فحذَّره ـ سبحانه وتعالى ـ من الإعجاب بهؤلاء المنافقين وبأجسامهم وحلو كلامهم ومنطقهم .
    إنَّ من المهم أن تكون لنا نظرة متَّزنة في الحكم على الأشخاص ، والإعجاب بهم حين الرؤية الأولى المباشرة ، بل لا بدَّ من عَرْكِ هؤلاء بالمعاملة ، لتكوَّن الرؤية الصحيحة المنبعثة عن المعاشرة والمعاملة والمخالقة.
    إنَّ من أعظم السلبيات ـ للأسف ـ التي نراها ظاهرة للعيان في بعض المجتمعات الملتزمة اهتمامَ كثير منهم بإصلاح الظاهر ، وخصوصاً لمن يدخل للتو في سلك الالتزام، وينتظم في سلك الصالحين ، مع أنَّ هذا الرجل بحاجة ماسَّة إلى إصلاح الباطن أولاً ، مع أهميَّة إصلاح الظاهر ولا شك ؛ ولكنَّ المنهج التربوي الصحيح يقضي بأهميَّة القيام بإصلاح القلب والباطن . ومن المؤكَّد حتماً أنَّه في حال إصلاح القلب سينعكس ذلك إيجابياً على ظاهر الشخص ؛ فيتأكَّد إذاً أهميَّة الاهتمام بالجوهر قبل المظهر . ومن المهم أن نعلم أنَّ المعاصي الباطنة أشد وأكبر ضرراً من المعاصي الظاهرة ؛ فمعاصي القلوب قد تكون أشدَّ ضرراً من معاصي الجوارح ، مع أن القرآن دعا لإصلاحهما معاً ، وترك ظاهر الإثم وباطنه ؛ حيث قال :(وذروا ظاهر الإثم وباطنه) قال ابن الأنباري ـ رحمه الله ـ : المعنى : ذروا الإثم من جميع جهاته.وقال ابن كثير عند تفسيره لقوله ـ تعالى ـ :( وذروا ظاهر الإثم وباطنه ) عن مجاهد قال : معصيته في السر والعلانية، وفي رواية عنه قال : هو ما ينوي مما هو عامل . وقال قتادة (وذروا ظاهر الإثم وباطنه ) أي : قليله وكثيره، سره وعلانيته).
    وأخيراً : فهذه قصَّة تعكس ما تقدَّم من موضوعنا ، وتعطي ملمحاً مهمَّاً في النظرة إلى الأشخاص ؛ فقد ذكر فضيلة الشيخ عبد الرحمن الدوسري ـ رحمه الله ـ ، في محاضرة له تحت عنوان :(تصحيح الإيمان) وحين فرغ الشيخ من المحاضرة انبرى أحد السائلين معترضاً على الشيخ الدوسري ، مع أنه حليق لا لحية له ! فأجابه الشيخ الدوسري قائلاً له:" أنت تعالج الجرح والرأس مقطوع ،ـ بلا شعر في لحيته؛ فهو صاحب إحساس وشعور، وإيمان ويقين، وعزة وكرامة، وغيرة على الإسلام والمسلمين؛ قدَّم روحه فداءً لدينه، واستشهد في سبيل الله طلباً لمرضاته، وطمعاً في جنته، وقال قولته المشهورة حين ساوموه ليرجع عن موقفه: "لماذا أسترحم؟ إن سُجِنتُ بحقٍ، فأنا أرضى حُكم الحق، وإن سُجِنتُ بباطل ؛ فأنا أكبر من أن أسترحم الباطل، إن إصبع السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية في الصلاة ليرفض أن يكتب حرفاً يقر فيه حكمَ طاغية".
    ثمَّ قال الشيخ الدوسري :هذا هو فأين أصحاب الشَعْر بلا شعور من مواقف الرجال؟!"وصدق ـ رحمه الله ـ : فكم من إنسان ملتحٍ ليس له من خدمة الإسلام نصيب ! وكم من إنسان يظهر بأنَّه غير ملتزم إلاَّ أنَّ له دوراً كبيراً في خدمة دين الله ونصرته ، ورفع رايته ، فاللهم اجعلنا من الملتزمين بدينهم ظاهراً وباطناً ، واستعملنا في طاعتك ، ولا تردَّنا خائبين ، ولا عن بابك محرومين ..... آمين !

    ----------------------------
    [1] أخرجه الخطيب البغدادي في الكفاية ، وقال ابن كثير : رواه البغوي بإسناد حسن ، وذكر ابن حجر أنَّ هذا الأثر صحَّحه أبو علي بن السكن ، بينما ضعَّف الأثر العقيلي في الضعفاء ، وقد خرَّج الشيخ الألباني طريقاً لهذا الأثر في إرواء الغليل(8/260) ومال إلى تصحيحه.

    نشر هذا المقال في موقع الألوكة على هذ الرابط:
    http://www.alukah.net/Articles/Artic...?ArticleID=538
    أخي طالب العلم: أتشرف بك صديقاً مُشاركاً في صفحتي على الفيس بوك :
    http://www.facebook.com/khabab.al.hamad

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ....
    استغفر الله .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خباب الحمد مشاهدة المشاركة
    لا ريب أنَّ هناك من يوافق على هذا الرأي ، غير أنَّه في مجال التطبيق الواقعي تكون نظراته وأفكاره مختلفة عن قناعاته الفكريَّة ، ممَّا يسبِّب تنافراً بين الفكر والتطبيق ، وفصاماً بين العلم وواقع العمل !
    كم هم الذين اغترُّوا بمظهر شخص ما فأطلقوا عليه حكماً عاماً بالالتزام ، وحين تعاشره تجد أنَّ الالتزام كان التزماً ظاهراً ، يحتاج لأن يرقِّي التزامه وينقله من التزام المظاهر والظواهر ـ وهو أمر محمود ـ إلى تعزيزه بالتزام الجوهر والضمير.
    وعليه فمن الأهميَّة بمكان أن يكون مستوى تفكيرنا وحكمنا على الأشخاص والناس حكماً دقيقاً لا حكماً ظاهرياً ، كما أنَّه من المهم أن نوسِّع دائرة الالتزام ولا نضيِّقها على بعض الهيئات التي لا أخالف في أنَّها واجبة ؛ ولكنِّي أخالف في قصرها على الالتزام الظاهري فقط.
    وهناك أمورٌ قد يتهاون بها الملتزمون ، مع تعظيمهم لبعض الأخطاء والآثام الظاهرة التي قد لا تصل لدرجة الكبيرة . بيد أنَّ هناك تساهلاً في كبائر مجمع عليها كالغيبة ، والكذب ، والنميمة ، وأكل حقوق الناس ، والظلم للعمَّال ـ والتي قد يتهاون بها بعض الملتزمين ـ فهي كبائر فظيعة ، وفواحش شنيعة ، لم يخالف في توصيفها بأنَّها كبائرٌ أحد من العلماء.
    [/url]

    حتى أنك قد تجد الكثير ممن يحسبون على الصلاح إذا سئلوا عن شخص ما هل هو ملتزم؟ يقولون " نعم فهو ملتح ويقصر ثوبه"
    فلا أهمية عندنا لأخلاقه وسلوكاته وتصرفاته...بل قد يكون هذا الشخص مغتابا للناس بل للعلماء ولكن مظهره يشفع له بهذا التصرفات المشينة ...
    بارك الله فيك أخانا الأحوذي "خباب الحمد"
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    شكر الله لك أخي الكريم مالك بن أنس
    أخي طالب العلم: أتشرف بك صديقاً مُشاركاً في صفحتي على الفيس بوك :
    http://www.facebook.com/khabab.al.hamad

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    اعترض أحد كبار العلماء - رحمه الله - على هذا المسمى ( الإلتزام )، وقال: ليس المطلوب هذا الإلتزام، بأن يلتزم هذا ويترك هذا، بل المطلوب ( الاستقامة ) كما أمر تعالى : { فاستقم كما أمرت }
    قلتُ: رحم الله الإمام، فقد صدق.
    وعجبت جدًا من القصة المذكورة بين الطلبة ومحاضرهم حول، والأمر أهون من ذلك وبكثير.
    فليس كل ملتحي مستقيم، ولكن ليس من الحالقين مستقيم، كيف هذا وهو مجاهر بمعصيته؟ اللهم سلم سلم.
    هذا والفصل لهذا:
    إذا صلح الباطن... صلح الظاهر.
    وإذا فسد الباطن... لا نفعه الظاهر سواء أخذ به أم لم يأخذ.
    أما أخذ الأحكام الشرعية أمثلة تُضْرب؟ فبئس المقال...
    أنظر لهذا الملتحي؟ أنظر لهذا المقصر؟
    ما هذا إلا فعل سوله الشيطان لقائله...
    وأيهما أفضل؟ المسبل أم المقصر؟ الملتحي أم الحليق؟ المستمسك بالسنة أم تاركها أو جاحدها؟ سبحان الله.
    حتى يُضرب تاركي السنة أو جاهلوها أو جاحدوها أمثلة تتبع؟ فأيّ هدى هذا؟
    وليس لكم على المسلمين سبيل إلا الظاهر... والله عليه الحساب.
    والواجب تقوى الله فيمن يتعثر في خطاه وأن يتعاون معه إخوانه في الدين وليكون كل واحد منه معين لأخيه وليس معينًا عليه، فإن لم يجد ما يعين به، فعدم التعرض له أقل ما يُقدم له، وانصحوا له إنَّ [ الدين النصيحة ] والنصح برفق والإرشاد الصادق بعلم وبصيرة، عسى أن تكون نافعة.
    رزقنا الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح وتوفنا مسلمين، والحمد لله رب العالمين.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    أخي الفاضل إمام الأندلس حياك الله وبارك فيك
    أخي طالب العلم: أتشرف بك صديقاً مُشاركاً في صفحتي على الفيس بوك :
    http://www.facebook.com/khabab.al.hamad

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    Post رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    [QUOTE=أسـامة;63143]اعترض أحد كبار العلماء - رحمه الله - على هذا المسمى ( الإلتزام )، وقال: ليس المطلوب هذا الإلتزام، بأن يلتزم هذا ويترك هذا، بل المطلوب ( الاستقامة ) كما أمر تعالى : { فاستقم كما أمرت }
    QUOTE]
    وردت احاديث في بيان ان المقصود بالالتزام هو التمسك او الاعتناق كما هو في كتب اللغة
    كماورد في حديث صلح الحديبية ياعمر الزم غرزه
    وكما في الحديث الاخر الزم جماعة المسلمين وإمامهم
    قال في الصحاح:

    لَزِمْتُ الشيء بالكسر لُزُوما و لِزَامَاً و لَزِمْتُ به و لاَزَمْتُه و اللِّزَام المُلازِمُ ويقال صار كذا ضربة لاَزِمٍ لغة في ضربة لازب و ألْزَمَه الشيء فالْتَزَمَهُ و الالْتِزَامُ أيضا الاعتناق
    http://www.alburaq.net/mukhtar/root.cfm
    والله تعالى أعلم.
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    أخي الكريم أسامة لا تحمل مقالي ما لا يحتمل ـ غفر الله لي ولك ـ مقالي لا يحقر أبداً من الالتزام بالظاهر ولكنه يضيف على ذلك أهمية الالتزام بالباطن، وأما موضوع إطلاق كلمة ملتزم فاأنا شخصيا لا أرى إشكالا في جواز إطلاق لفظ الالتزام وراجع كلام أخي إمام الأندلس فهو نفيس في بابه، والمسألة أخي مصطلح ولا مشاحة في الاصطلاح.. وفقك الله
    أخي طالب العلم: أتشرف بك صديقاً مُشاركاً في صفحتي على الفيس بوك :
    http://www.facebook.com/khabab.al.hamad

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    شكر الله لك اخي إمام الأندلس وبوأك منزلة إمامة الأندلس
    أخي طالب العلم: أتشرف بك صديقاً مُشاركاً في صفحتي على الفيس بوك :
    http://www.facebook.com/khabab.al.hamad

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خباب الحمد مشاهدة المشاركة
    شكر الله لك اخي إمام الأندلس وبوأك منزلة إمامة الأندلس
    بارك الله فيك اخي الحبيب على هذا الدعوات
    حفظك الله وبارك الله فيكم...
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    حياكم وبياكم
    أخي طالب العلم: أتشرف بك صديقاً مُشاركاً في صفحتي على الفيس بوك :
    http://www.facebook.com/khabab.al.hamad

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    وفيك باركا لله اخي امام الاندلس
    أخي طالب العلم: أتشرف بك صديقاً مُشاركاً في صفحتي على الفيس بوك :
    http://www.facebook.com/khabab.al.hamad

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    بارك الله فيك .... مقالة رائعة سأحتفظ بها.. شكر الله لك وأثقل بها ميزان حسناتك....

  14. #14

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم يا اخي الخباب اسال الله ان يجعل هذا في ميزان حسناتكم ويعلم الله ان المقالة اعجبتني كثيرا ولهذا طبعتها وقراتها وهي حقيقة نافعة .
    اما ما ذكره الاخ اسامة فارى انه ذهب بعيدا حقيقة فالاخ الخباب لم يتهجم على الالتزام الظاهري انما قال ان كثير منا من لا يهتم بالالتزام الباطني واقول لي اخي اسامة ما قاله ابن القيم رحمه الله ان كبائر القلوب اعظم من كبائر الجوارح فتجد من هو ملتح ومقصر ثيابه وللاسف قد ابتلي بالحسد والحقد على اخوانه وكذلك بالغيبة والنميمة وسب الناس ولعنهم واعظم من ذلك تكفيرهم وتبديعهم والى الله المشتكى فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم ، فيجب على اي اخ ملتزم ان يصلح باطنه وظاهره كما امره الله عز وجل وبالله التوفيق

  15. افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    من الجهات التى أخطأ منها اخى اسامة
    انه هناك فرق بين توضيح الحقيقة والتصور الصحيح فى شئ ما واقرار هذا الشئ او عدام اقراره
    خذ مثال
    الان اناسا التحوا الزموا بالهدى الظاهر وبعض الامور الباطنة كما هو اغلب الملتزمين فأصبح لدى الرأى العام ان هؤلاء ملزمين اذ هم وضعوا أنفسهم فى هذا المكان وهذا تصور غير صحيح ومما يفضى اليه الانقاص من مكان الالتزام اصلا وتزهد الناس فيه وهذا امر خطير فلابد على المعنيين بالأمر توضيح الحقيقة للناس واعانتهم على رؤية الاشياء على ما هى عليه ولابد ان يظل الخطأ خطأ ولايلزم منه الاعانة على الملتزمين
    هنا فكرة تؤرقنى منذ فترة كبيرة أدعو الله ان يوفقنى للقدرة على النعبير عنها فى المشاركة القادمة
    ليفيدنى الاخوة فيها وسأعطيكم عنوانها
    جل ان لم يكن كل من أعرفهم من الملتزمين وطلبة العلم أغبياء وحمقى !

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    أظن يا إخواني أنه مما أسهم في ظهور هذا الانفصام عند الكثيرين بين الظاهر والباطن هو عدم وضوح الرؤية الصحيحة لديهم فيعظم عندهم الأمر الصغير ويحتقر لديهم الأمر العظيم ، حيث نحٍي القرآن جانباً في استقاء الثقافة الاسلامية
    وسأضرب مثلاً معنى الايمان فلو كان للقرآن وفهمه وتدبره حظه المناسب في قلوبهم وعقولهم لتغيرت النظرة لديهم -
    انظروا رحمكم الله حينما يتحدث الله تعالى عن المؤمنين وكيف يصفهم :
    في الفرقان : وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً ..... الخ
    في المؤمنون : قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ..... الخ
    في الانفال : انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم ....الخ
    في التوبة : والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ... الخ
    فمن أراد ان يقيس نفسه او غيره ويزنه بالميزان الحق فلينظر الى هذه أي من هذه الآيات في أي سورة ويعرض نفسه عليها ( كمجموع صفات للمؤمنين ) وينظر في نفسه وسيعرف على سبيل القطع مدى انتسابه للايمان وأهله من عدمه .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    لايعلم بواطن أمور الناس إلا الله الواحد الأحد عالم الغيب...
    فليس لنا إلا الظاهر من هيئة الناس....أرى شخص ما ملتحي
    ومقصر ثوبه...وشخص لا يظهر عليه أي علامه من علامات الألتزام
    فيتجه قلبي إلي الملتحي...وهذا لا أعلم من حاله شئ إلا ظاهره
    فهل أكون مخطأً بهذا....أم يجب على أن أوقف تعاملي معه
    حتى يأتيني بمن يزكيه....أفيدوني جزاكم الله خير؟؟؟؟

  18. #18

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    أرى في المسجد الذي أصلي فيه أناسا حليقي اللحى مسبلي الثياب ومع ذلك يبكرون إلى المسجد مع الأذان أوبعده بقليل
    وإن تأخروا لم يفتهم الصف الأول
    وأرى آخرين ممن غرتهم لحاهم الطويلة وثيابهم القصيرة ـ مع أهميتها ووجوبها ـ ، تجدهم يقضون الركعة والركعتين في أواخر الصفوف ، أو يقيمون جماعة أخرى أحيانا ، وفيهم من هو من طلاب العلم ومن يشار إليه بالمشيخة (والدكترة)
    وهذا دأب الطائفتين في غالب الصلوات (90%تقريبا)
    فأي الفريقين أحق بالالتزام والتدين أيها المسلمون؟؟!

  19. #19

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    بارك الله في الجميع .
    وهناك ما هو أخطر من ذلك :
    تجد بعض الملتزمين بالسنة في بلاد الخليح (لحية وإسبال ...إلخ) مع إقرارى بوجوب اللحية وأنها فرض يكفر الساخر منها وتحريم الإسبال للمخيلة .. أقول أجد بعض هؤلاء ينظر إلى الملتزم من بلاد أخرى لا يوافقه في الملابس فمثلاً يرتدى بنطال أو ثوب مغربي ولا يضع غطرة على رأسه فينظر إليه وكأنه شيطان أو صليبي !!! وعيونه وأحياناً لسانه الخبيث ينطق بالاستهزاء والتهكم !!!
    وآخرون لا يبالون بقيام بعض الكفرة بسب نبيهم بينما تنتفخ أوداجه ويصيح كالحمر المستنفرة إذا خالفت إماماً معظماً لديه في اجتهاده !!!!
    والحمد لله على العافية .
    أبو محمد المصري

  20. #20

    افتراضي رد: حول حقيقة الالتزام .. شكلاً ومضمونا !!

    ماشاء الله تبارك الله ، مقال نفيسٌ جدًا ؛ أحسن الله إليك ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •