سلسلة : كتب حذر منها العلماء - الصفحة 15
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 15 من 16 الأولىالأولى ... 5678910111213141516 الأخيرةالأخيرة
النتائج 281 إلى 300 من 302

الموضوع: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

  1. #281
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    53 – المسند للإمام أحمد بن حنبل

    كتب الأستاذ عبد القدوس الهاشمي الندوي كلاما حول " مسند الإمام أحمد بن حنبل " نشرته إحدى المجلات الباكستانية , جاء فيه ما يلي : " مسند الإمام أحمد بن حنبل هو مجموعة كبيرة من الأحاديث , تضم كل ضرب من ضروب الحديث , و نسبتها إلى الإمام أحمد بن حنبل ليست صحيحة !! . نعم إنه كتب بعض المذكرات , و لكنه لم يدون كتابا اسمه " المسند " , و قد أضاف ابنه عبد الله بن أحمد بعد وفاة والده مروياته إلى مذكرات والده , ثم وصلت تلك المسودات بطريقة ما إلى رجل شرير سيىء العقيدة ! اسمه القطيعي , زاد فيها الكثير من الموضوعات , و جعل ضخامتها ضعفين , و نشرها باسم مسند الإمام أحمد بن حنبل " .
    و قبل الرد على فضيلته ! نحب أن نؤكد حقيقة ذكرها الحافظ شمس الدين ابن الجوزي , و هي أن الإمام أحمد شرع في جمع هذا المسند , فكتبه في أوراق مفردة , و فرقه في أجزاء منفردة على نحو ما تكون مسودة , و حين تقدمت به السن و خاف أن يدركه الأجل , جمع أهله و أسمعهم المسند , و مات عليه رحمة الله قبل أن ينقحه و يهذبه . ثم إن ابنه عبد الله ألحق بالمسند مجموعة من الأحاديث بروايته عن شيوخه , و بعد أن أخذ القطيعي عنه المسند زاد المجموعة من الأحاديث بروايته عن شيوخه و هي قليلة . و نحن نرى في هذه الحقيقة التي سردنا مزية علمية رائعة لعبد الله بن أحمد و القطيعي ... فعبد الله أبقى المسند كما سمعه من أبيه دون تنقيح أو تصحيح , بل إنه بعد وفاة أبيه وجد مجموعة من أحاديث المسند لم يكن قد قرأها على أبيه , فأثبت ذلك , و أما القطيعي , فقد فعل مثلما فعل شيخه عبد الله , و تلك هي أمانة العلم ...
    و عليه , فإنك واجد في المسند الأصل الذي كتبه أحمد , و الزيادة التي أتى بها عبد الله , و الزيادة التي جاء بها القطيعي لا خلطة و لا تداخل , بل كل متميز من الآخر .

    و الأن سنحاور الشيخ عبد الله القدوس لنكشف عما في كلمته من حيدة :

    أولا : قال فضيلته : " إنه – أي الإمام أحمد – كتب بعض المذكرات , ولكنه لم يدون كتابا اسمه المسند " . أقول : إن كل من ترجم سيرة الإمام أحمد ذكر المسند من بين كتبه , و ما عرفنا عالما أنكر ذلك . و قد روى ابن الجوزي بسنده عن عبد الله بن أحمد , قال : " قلت لأبي , لم كرهت وضع الكتب و قد عملت المسند ؟ فقال : عملت هذا الكتاب إماما , إذا اختلف الناس في سنة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم رجع إليه ... " . و قال مرة لابنه عبد الله : " احتفظ بهذا المسند , فإنه سيكون للناس إماما .." .
    ثانيا : يقول فضيلته : " ثم وصلت تلك المسودات بطريقة ما إلى القطيعي ؟ " و أقول : هذا أسلوب في البحث العلمي عجيب , و نحن نؤكد أن المسند وصل إلى القطيعي سماعا من عبد الله بن أحمد بن حنبل , و عنه تلقاه العلماء كابرا عن كابر , فما معنى كلمة " ما " في قوله : " بطريقة ما " , و ماذا تفيد غير إثارة الريبة و الشك ؟
    ثالثا : يقول فضيلته عن القطيعي : " إنه رجل شرير , سيىء العقيدة .." . أقول : و تلك ثالثة الأثافي , بعد عشرة قرون يطلع علينا واحد من أقصى الأرض يقول عن القطيعي كذا و كذا . و ليت فضيلته ذكر لنا المصدر الأثير لديه , و الذي اعتمده في نعت القطيعي بالشر و سوء العقيدة , إذا لأراح و استراح .
    و نحن سنصفع هذا النعت بأقوال جهابذة العلم بالرجال عن القطيعي . قال الحاكم : كان شيخي و هو ثقة مأمون . قال الخطيب البغدادي : " لم نر أحدا امتنع عن الرواية عنه و لا ترك الإحتجاج به " . قال أبو بكر البرقاني : " كان شيخا صالحا .. " و كذلك قال ابن العماد " العماد الحنبلي ". قال ابن الجوزي : " فكان كثير الحديث , ثقة " . قال الحافظ الذهبي : " هو المحدث , العالم , المفيد , الصدوق " . قال ابن كثير : " كان ثقة , كثير الحديث " .
    فإذا كان هؤلاء العلماء و هم من نعرف تقى و ورعا قد قالوا عن القطيعي ما قرأت , فمن أين جاءت له صفة الشر و سوء العقيدة التي ألحقها به فضيلة الكاتب ؟
    و في الختام نقول له , و لغيره بأن الأمة المسلمة قد تلقت منذ قرون كتاب المسند بالقبول , و أجمعت على أنه كنز من كنوز السنة المطهرة , كتبه الإمام أحمد بن حنبل العالم السيد بين العلماء , و إن كل محاولة لإثارة الشك حوله لا تعدو الغبار الذي تذروه الرياح , و يبقى المسند و تبقى السنة إلى الأبد , و ستتحطم على حروفها رؤوس المكابرين و المعاندين . ص 365 و 390 إلى 394

  2. #282
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الذى تحتاجه امتنا في هذا العصر

  3. #283
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    135

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم


    و ينتقل الكاتب إلى الطعن في صحابة رسول الله - صلى الله عليه و سلم - , فيورد قولة لسيد أمير عن الخليفة عثمان رضي الله عنه : " كان عثمان شيخا كبيرا , ضعيف الإرادة , فلم يستطع الإضطلاع بأعباء الحكم رغم نزاهته و فضائله الكثيرة , و قد أثار بسياسة الضعف التي سار عليها و انحيازه إلى ذوي قرباه , و محاكاتهم , كراهته لأهل المدينة ..." .
    و يورد رأيا لنيكلسون عن علي رضي الله عنه , فيقول : " كان علي يعوزه حزم الحاكم و دهاؤه , برغم ما كان يمتاز به من الفضائل الكثيرة ... و يمكن مقارنته ب مونت روز وبيار في شجاعته و نجدته , و كانت تنقصه الحنكة السياسية وعدم التردد في اختيار الوسائل أيّا كانت , لتثبيت مركزه " . ص 107 إلى 113
    للأسف هذه الآراء لم يخترعها أحدهم و لكن يؤيدها الروايات التى فى كتب تاريخية هى أمهات كتب التاريخ الإسلامى مثل الطبري و إبن الأثير ,ومن لا يصدق ذلك فليقرأ تاريخ فترة الفتنة الكبرى فى أمهات كتب التاريخ سيجدها فيها مما يسئ إلى الصحابة ربما أكثر من إساءات المستشرقين و أمثالهم , و فيها روايات أسوأبكثير مما ذُكِرَ هنا .
    و للأسف كم من صوت دعا لتفتيش و تمحيص و تحقيق تلك الكتب بأسلوب حديثى و منطقى و لكن لا حياة لمن تنادى
    فلو كنا نحن نهتم بتراثنا ما تجرأ علينا أعداؤنا , فإنا لله و إنا إليه راجعون

  4. #284
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    135

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنا يوسف مشاهدة المشاركة
    هذا الكتاب الذي وضعته ـ أخي ـ في قائمة الكتب ، التافهة ، الممنوعة ، المجرمة ، كما ورد بوصفك ، هي أفضل ما قرأت ، أو كما ورد بمنتديات الإنترنت : أفضل الكتب .. الأكثر بحثا في جوجل .. الأكثر تحميلا .. إلى آخر الصفات التي انفرد بها هذا الكتاب ...
    و هل من الضرورى أن يكون الإقبال على أى شئ دليلاً على جودته ؟! .. هيهات ثم هيهات , كم من كتب لا تستحق سوى الحرق و مع ذلك تستهوى الكثيرين من مرضى القلوب و الأنفس لأنها تشبع غرائزهم أو أحقادهم
    عفواً .. أنا أتكلم بشكل عام ولا أقصد الإساءة لك بشكل خاص أو لغيرك , و لكنى فقط أوضح السبب وراء إقبال الكثيرين على بعض البضائع الفاسدة ليس فقط فى الكتب و لكن فى كل ما يعرض أو يباع .
    أما ما ذكرته بشأن تصريح الأزهر و السعودية له وإن صح فهو لا يدل على أى خير أو إتقان فى هذا الكتاب , فهم يسمحون بتداول كتب إشتهرت بما ورد بها من أحاديث و روايات كاذبة أو ضعيفة مثل كتب التاريخ , و إنما العبرة تكون بما ورد بالكتاب نفسه و بمدى صحة الإنتقادات الموجهة إليه و حجم خطورتها , و أنا هنا أيضاً لا أنقد الكتاب الذى تتحدث عنه و إنما أوضح حقائق أظن أنها بديهية لكل ذى عقل لبيب .
    أما أنت أخانا أو شيخنا عبد الحى : إمضى - وفقك الله - فى عرض مثل هذا الموضوع العلمي الهام و الشيق بمنتهى الحرية و ضع كل ما تراه مفيداً و صواباً و مثبتاً للحق و لا تخشى غير الله ولا يحيدك عن هذا أى تحذيرات من أى إنسان , فالحق أحق أن يتبع .

  5. #285
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    كتب مسروقة

    موضوع السرقة العلمية يحتاج إلى تأصيل و تفصيل , إذ يتوسّع فيه بعضهم , فيجعل من يقع في كتبه عبارات معدودات من غير عزو من باب السرقة , و يكاد لا يسلم إلا ثلة قليلة من هذا من الأقدمين . ص 369

    ملاحظات جديرة بالتسجيل :

    1 - على المصنّف أن يتأنّى , فإنه حينئذ ينال ما يتمنّى , و أما العجلة و الإجتزاء من الكتب و تنتيفها , فهذا من الآفات . و لعله بعض الأحايين يكون من باب المكاثرة و المباهاة بكثرة تسويد الصفحات .

    2 - على المصنّف أن يحسن اختيار الموضوع , فقد باتت المكتبة الإسلامية تعج بكثرة المصنّفات في الموضوع الواحد , بيد أن هناك مواضيع كثيرة لم تبحث على وجه يرضي و هذه الكثرة يصلح فيها قول الأبِّي رحمه الله تعالى في " شرح صحيح مسلم " عند كلامه على قوله صلى الله عليه و سلم : " أو علم ينتفع به بعده " : كان شيخنا أبو عبد الله بن عرفة يقول : " إنما تدخل التواليف في ذلك إذا اشتملت على فائدة زائدة , و إلا , فذلك تخسير للكاغد , و نعني بالفائدة الزائدة على ما في الكتب السابقة عليه , و أما إذا لم يشتمل التأليف إلا على نقل ما في الكتب المتقدمة فهو الذي قال فيه : إنه تخسير للكاغد , و هكذا كان يقول في مجالس التدريس , و إنه إذا لم يكن في مجلس التدريس إلتقاط زائدة من الشيخ , فلا فائدة في حضور مجلسه , بل الأولى لمن حصلت له معرفة بالإصطلاح و القدرة على فهم ما في الكتب أن ينقطع لنفسه و يلازم النظر " . ص 372

    يتبع ...

  6. #286
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تتمة ..

    - قال المقري في المقصود بالتأليف : " و رأيت بخط بعض الأكابر ما نصّه , المقصود بالتأليف سبعة : شيء لم يُسبق إليه فيؤلف , أو شيء أُلف ناقصا فيكمل , أو خطأ فيصح , أو مُشكل فيشرح , أو مطوّل فيُختصر , أو مفترق فيجمع , أو منثور فيرتب .
    و قد نظمها بعضهم , فقال :

    ألا فاعلمن أنّ التآليف سبعة لكلّ لبيب في النّصيحة خالصِ
    فشرحُ لإغلاق و تصحيح مُخطئ و إبداعُ حِبْرٍ مُقْدِمٍ غير ناكصِ
    و ترتيب مَنثورٍ و جمع مُفَرَّقِ و تقصير تطويلٍ و تتميم ناقصِ " .
    و زاد الإمام أبو حيان على هذه الأشياء السبعة : أو ما هو مبهم فيعين . ص 373 - 374

    - قال صاحب عارضة الأحوذي : و لا ينبغي لحصيف أن يتصدّى إلى تصنيف أن يعدل عن غرضين : إما أن يخترع معنى , و إما أن يبتدع وضعا و مبنى , و ما سوى هذين الوجهين , فهو تسويد الورق و التحلي بحلية السرق . ص 374

    يتبع ...

  7. #287
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    هنالك من اشتهر من الأقدمين بالسَّطو على مؤّلفات الغير , و جعل ذلك مهنة له , و نمثّل على ذلك بما يلي :

    تصانيف يحيى بن أبي طي حميد بن ظافر بن علي بن الحسين بن علي بن محمد بن الحسن بن صالح بن علي بن سعيد بن أبي الخير الطائي أبو الفضل البخاري الحلبي .
    قال ابن حجر العسقلاني : " و له تصانيف , و أخذ عن غيره , ثم ترك صناعته و لزم تعليم الأطفال في سنة سبع و تسعين إلى ما بعد الست مئة , و تشاغل بالتصنيف , فاتخذ رزقه منه , قال يقوت : كان يدعي العلم بالأدب و الفقه و الأصول على مذهب الإمامية , و جعل التأليف حانوته و منه قوته و مكسبه , و لكنه كان يقطع الطريق على تصانيف الناس بأخذ الكتاب الذي أتعب جامعه خاطره فيه , فينسخه كما هو إلا أنه يقدم فيه و يؤخر , و يزيد و ينقص , و يخترع له اسما غريبا , و يكتبه كتابة فائقة لمن يشبه عليه و رزق من ذلك حظّا , و ذكر من تصانيفه " معادن الذهب في تاريخ حلب " كبير , و " شرح بهجة البلاغة " في ست مجلدات , و " الحاوي في رجال الإمامية " , و " سلك النظام في أخبار الشام " ... إلى غير ذلك .
    قلت : و وقفت على تصانيفه و هو كثير الأوهام و السقط و التصحيف , و كان سبب ذلك ما ذكره ياقوت من أخذه من الصحف , قال ياقوت : لقيته سنة تسع عشرة بحلب . قلت : و تأخرت وفاته بعد ذلك " . ص 375

  8. #288
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قد عقد السخاويّ فصلا نقله من خطّ شيخه ابن حجر " فيمن أخذ تصنيف غيره فادّعاه لنفسه و زاد فيه قليلا و نقص منه . و لكن أكثره مذكور بلفظ الأصل " , فقال تحته : ( " البحر " للروياني , أخذه من " الحاوي " للماوردي . " الأحكام السلطانية " لأبي يعلى , أخذها من كتاب الماوردي و لكن بناها على مذهب أحمد . " شرح البخاري " لإسماعيل بن محمد التيمي , من شرح أبي الحسن بن بطّال . " شرح السنة " للبغوي مستمد من شرحيّ الخطابي على البخاري و أبي داود .... ) .
    قلت : ليس مقصدي من هذا النقل اتّهام أولئك الأعلام بالسرقة و الخيانة العلمية , و إنما وددت أن أشير إلى ظاهرة كانت موجودة عند المصنفين الأقدمين , تحتاج إلى أقلام أمينة و منصفة لتتكلّم بإسهاب مراعية أمورا كثيرة , منها : 1 – التفرقة بين النتاج الفكري و القيام بعملية التجميع أو الترتيب و الإختصار . 2 - التفرقة بين ما دُوِّن على أنه مصنّف , و ما دوّن على أنه تهذيب أو مختصر , أو ما انتقى من كتاب على أنه " كنّاش " . 3 – التفرقة بين التأليف في موضوع ما و توظيف عبارات العلماء و اقتباسها و وضعها في هذا التأليف , و بين الإغارة على مصنّف للغير و طمس بعض ما فيه بتغيير و تبديل أو تقديم و تأخير . 4 – التفرقة بين السرقة و عيوب التصنيف و التأليف . 5 – مراعاة حال المصنف و النظر في كتبه الأخرى , و ما جرى عليه العرف في التصنيف في زمانه و أوانه و التأني في إطلاق الحكم بالسرقة , و لاسيما في حقّ المشاهير المزكين الأخيار . 6 – التفرقة بين نقل ما أصبح قواعد مقررة , أو روايات و عبارات سارت في الركبان , فهي حينئذ ليست ملكا لأحد , و بين ما هو مغمور غير مشهور فنقله من غير عزوه لصاحبه يعد من العيوب و المثالب .
    فتهمة السرقة عظيمة , و لاسيما في حق الصالحين و العلماء , فلابدّ قبل إلقائها من دراسة ما يحيط بها من ملابسات و منازعات , فإنّ المعاصرة أصل المنافرة .
    و لذا , قرر العلماء بأنّ كلام الأقران في بعضهم لا يسمع . ص 376 - 383

  9. #289
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    قد ذمّ العلماء غير واحد ممن كان يزوّر و يدّعي السماع , أو يدّعي أشياء لم تقع له , و أمثِّل على ذلك بالآتي :

    - جواهر الحكم في ملوك العرب و العجم لعبيد الله بن علان بن رزين بن عمر بن رزين الخزاعي , أبو الفضل الواسطي

    قال ابن حجر : له كتاب سماه " جواهر الحكم في ملوك العرب و العجم " , قال : و كان يزوّر الطبقة و يزوّر خط الشيخ بخط نفسه , و كان كثير التخليط قليل الديانة " . ص 383

    - كتاب لأحمد بن عبد الله بن هاشم , أبو العباس المعروف بالملثم

    قال ابن حجر : جمع هذا الرجل كتابا كبيرا بث فيه الأحوال التي اتفقت له و فيه دعاوى عريضة غالبها منامات , و يحلف على كل منها . ص 383

    - مَنِ ادَّعى العلمَ و لم يوصف به **** فذاك قد عُرِّض للنَّقصِ
    فالعلم معروف لأربابـــه **** يظهر بالنُّطق و بالفَحْصِ ص 384

    الحمد لله تعالى , و بمنه و فضله و كرمه انتهى اختصار الكتاب

  10. #290
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    شكر الله لكم جهدكم في اختصار هذا الكتاب المفيد ،
    واسأل الله أن يغفر للشيخ بكر ، وأن يجزي الشيخ مشهور خيرًا ،
    وأن يجزي عبدالحي خيرًا ، وأسال الله أن ييسر لك اختصار وتقريب المفيد من كتب أهل العلم .

  11. #291
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    شكرا أخي العزيز على هذه الدعاية المجانية لتلك الكتب
    ولكن كيف يمكن الرد عليها بدون مطالعتها ؟
    هل يمكن أن نرد على أي كتاب بدون الاطلاع عليه ؟ لنعرف نقاط الضعف فيه ؟
    ثانيا : ما أهمية التحذير من أي كتاب اذا لم نكن نرغب في قراءته؟
    ثم ما مقاييس التحذير والحكم ؟
    ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبدا بين الحفر

  12. #292
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر المسلمة
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    مجهود كبير قمت به
    بارك الله فيك وجعل عملك هذا فى ميزان حسناتك
    اللهم آمين
    عن عبد الله بن مطرف أنه قال فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة قيل لم يا أبا جَزْء قال إنه أورعهما عن محارم الله

  13. #293
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بارك الله فيكم و أحسن إليكم و شكرا لكم جزيلا

  14. #294
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد
    جزاك الله خيرا على هذا الجهد وآمل ان تطبع ما ورد في هذه الصفحات، وتوزع ككتيب صغير او مذكرة، لانه جهد يستحق التوثيق.
    و اود ان استفتسر عن نقطتين
    الاولى:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحي مشاهدة المشاركة

    - قد عقد السخاويّ فصلا نقله من خطّ شيخه ابن حجر " فيمن أخذ تصنيف غيره فادّعاه لنفسه و زاد فيه قليلا و نقص منه ..... ) .
    قلت : ليس مقصدي من هذا النقل اتّهام أولئك الأعلام بالسرقة و الخيانة العلمية , و إنما وددت أن أشير إلى ظاهرة كانت موجودة عند المصنفين الأقدمين
    [/color]
    ماذا يسمى هذا في العصر الحديث؟
    الاسلام يدعونا إلى قول الحق دون تزييف ... فاذا كان مصنفا ما اجتهد فيه صاحبه، ثم ادعاه آخر لنفسه دون وجه حق .. فماذا نسمي هذا العمل (مهما بلغ مقام هذا الاخر المدعي)؟
    الثانية :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحي مشاهدة المشاركة

    و لذا , قرر العلماء بأنّ كلام الأقران في بعضهم لا يسمع . ص 376 - 383
    هل افهم من هذا اخي الكريم، ان اي رجل مطلع من العامة، ووجد كتاب او فصل او فكرة مقتبسة او منسوخة كما هي، نُسخت من مصنف قديم، ايعني هذا ألا يتحدث عنها؟!
    وان اشاع هذا الامر فلا يُستمع له، بحجة ان من اقتبس هو ممن يُشار إليهم بالبنان ،
    فلا يجوز ان نقول مثلا ان هذا الفعل يعتبر مخالفا للنهج العلمي الصحيح المتعارف عليه
    وان هذا مخالف لتعاليم الدين الاسلامي عندما يدعى اي انسان ما ليس له


    وقد وجدت تشابها كبيرا او اقتباسا بمعنى الكلمة التي نفهمها بين طيات مؤلف شهير جدا في القرن السابع الهجري، اقتبس عبارات وصفحات من مصنفات خرجت في القرن الرابع الهجري دون الاشارة لها. وطبعا لست بعالم ولا من المعروفين حتى اشير إلى هذا


    لا اقصد مؤلفا او عالما بعينه .. ولكن كفكرة عامة اود ان افهمها!!
    مع شكري وتقديري لك مرة اخرى على مجهودك

  15. #295
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    109

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    جزاكم الله خيرا على هذه الايضاحات
    اللهم لا تخز والدي يوم يبعثون

  16. #296
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    اربد_الأردن
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    كتاب التاج الجامع للأصول حذر منه الألباني
    أسير خلف ركب القوم ذا عرج ### مؤملا جبر ما لاقيت من عوج ### فإن لحقت بهم بعد طول مشقة ### فكم لرب السما في الأرض من فرج

  17. #297
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,335

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    جزاك الله خيراً

  18. #298
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    جزاك الله أخي

  19. #299
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : شكرا لكم على هذا الجهد المبذول ، ولكن كتاب التفسير المسوب لابن عباس حقق من قبل رجل تركي ركيك اللغة تجارته في العلم مزجاة ، ومع ذلك فقد أثبت في مطلع الكتاب سندا للتفسير ، والان يغيب عني اسم المؤلف ، وأذكركم لاحقا به .

  20. #300
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    algerie
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله
    جزاك الله خيرا أخي على مجهودك وإبرازك لهذا الكتاب الفذ -على الأقل في منتدانا- لأهميته في التحذير من كتب أهل الضلال .
    وإن دافع عنها بغير حجة مقنعة بعض الخلق هداهم الله ووفقهم وإيانا لما فيه خيرهم ورضاه .
    أجدد شكري والسلام.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •