سلسلة : كتب حذر منها العلماء - الصفحة 11
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 11 من 16 الأولىالأولى ... 2345678910111213141516 الأخيرةالأخيرة
النتائج 201 إلى 220 من 302

الموضوع: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

  1. #201
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    42 – الشرق الخالد لعبد الحميد زايد

    و هو نموذج لكتابات ممن يتسمُّون بأسماء المسلمين , و هم من بني جلدتنا , و تعتبر كتاباتهم امتداد للفكر الإستشراقي الذي يقوم عليه اليهود و النصارى و الملحدون , فالكاتب هنا يزعم بأن موسى عليه السلام مصري و أنه تأثر بعقائد الفراعنه و أنه مؤسس دين , و أنه تزعم ثورة ضد فرعون , و خلال هذا العرض الذي قدمه الكاتب ضاعت ملامح النبوة و الرسالة التي أكرم بهما موسى عليه السلام .
    و زعم أن داود عليه السلام كان متآمر , و أنه كان يهوديا , و أنه جعل الدين اليهودي هو الديانة الرسمية لدولة إسرائيل و أنه كان موسيقيا و شخصية مليئة بالمتناقضات .
    و تحدث الكاتب أيضا عن تاريخ سليمان , فزعم أنه يهودي , و أنه كان يدين باليهودية , فربط بينه و بين اليهود الذين يدعون انتسابهم إلى سليمان , بل و أعطى لهم الحجة بزعمه أن هيكل اليهود مكانه تحت قبة الصخرة في بيت المقدس لهدم المسجد الأقصى , و زعم الكاتب أن سليمان كان قاتلا و قتل من آخاه و قتل كبير الحاخاميين حتى لا يقف في وجهه إذا ما أراد أن يخالف تعليم الدين ... إلخ .
    و زعم أن سليمان عليه السلام أثقل كاهل الشعب بالضرائب لتحقيق مشاريعه و للإنفاق على حاشيته و جيشه .
    و تحدث الكاتب مرة أخرى عن شريعة موسى , فزعم أنها مقتبسة من شريعة حمورابي , و أن كتاب " العهد القديم " المحرف هو شريعة موسى تلقاها من الإله يهوه .
    و تناول الكاتب قضية التوحيد و الدين , فزعم أنّ التوحيد من اختراع العقل البشري , و أنه تطوّر من الوثنية و التعدد إلى التوحيد , و زعم أن المصريين قد وصلوا إلى التوحيد من تلقاء أنفسهم قبل إبراهيم عليه السلام بزمن طويل .
    كما زعم أن عبادة قرص الشمس آتون هي توحيد حقيقي .
    فيجب على طلبة العلم و القراء أن يتعاملوا مع هذا الكتاب بحذر , و ألا يأخذوا أو ينقلوا منه شيئا على وجه الرضى و القبول حتى يعرض على سائر النصوص و كلام العلماء و الأخيار المشهورين بالعلم و الدين , و الله ولي التوفيق . ص 145 إلى 150

  2. #202
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    43 - حديث الأربعاء لطه حسين

    هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من الأحاديث التي نشرها طه حسين في جريدتي " السياسة " و " الجهاد " في كل يوم أربعاء على الأغلب . و قد نشرت مجلة " نور الإسلام " مقالا للأستاذ القاضي محمد سليمان بعنوان " نقد كتاب حديث الأربعاء " و قدّمت له بقولها : " اطلعنا في جريدة " الدستور " على مقال لحضرة صاحب الفضيلة الأستاذ الشيخ محمد سليمان العضو بالمحكمة الشرعية العليا , كتبه أيام كان القاضي الشرعي بالعريش نقدًا و تفنيدا لكتاب " حديث الأربعاء " الذي ألفه الدكتور طه حسين و كان ينشره في جريدة السياسة , فآثرنا نشر ذلك المقال القيم لنضع أمام القراء أمثلة متعددة من جهالة الدكتور طه حسين على الدين الحنيف , و ليعلموا أن هذا الكتاب قد تلقاه العلماء من بدء ظهوره بالنقد و التفنيد , و مع ذلك أصر صاحبه عليه و أبقاه منشورا بين الناشئين " . ص 150

  3. #203
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    من كتب الفرق الضالة

    و مما ينبغي أن يحذر منه القارئ كتب الفرق الضالة المبتدعة , فإن كتبها محشوة بالأكاذيب , و لا يستطيع أحد أن يحصيها مع ذكر العوار الذي فيها , و هذه قاعدة ما ينبغي أن ينساها الباحث و المطَّلع , فإن كتب الرافضة مثلا مليئة بالكذب و الزور , و أمثل على ذلك بما يلي :

    44 - المناقب , لأبي سعيد عباد بن يعقوب الأسدي الرواجني الكوفي المبتدع " ت 250 هـ"

    قال الذهبي : " رأيت له جزءًا من كتاب المناقب . جمع فيها أشياء ساقطة قد أغنى الله أهل البيت عنها . و ما أعتقده يتعمد الكذب أبدًا " ص 163

    45 - أعيان الشيعة لمحسن الأمين العاملي

    مليء بالقصص التي تنال من الصحابة و الخرافات التي ألصقها بهم , و هو تجميع من مصادر شيعية كثيرة , و يرجع كل خبر من الأخبار إليها من غير نقد و لا تمحيص , و إنما دوَّنها على وجه الرضا و القبول .
    و ياليت الأمر اقتصر على ذلك على الرغم من خطورته , و لكنه تعداه إلى قوله " 1/188_190" : " إن مصحف فاطمة مثل القرآن ثلاث مرات , و إنه من كلام الله أنزله عليها بإملاء رسول الله صلى الله عليه و سلم و خط علي " , و أورد روايات أخرى عن هذا المصحف , و انتهى إلى القول : " إنهما مصحفان , أحدهما من إملاء رسول الله صلى الله عليه و سلم و خط علي , و الآخر من حديث جبرائيل " , قال : " إنه لا استبعاد و لا استنكار أن يحدث جبرائيل الزهراء عليها السلام و يسمع ذلك علي , و يكتبه في كتاب يطلق عليه ' مصحف فاطمة ' بعد ما روى ذلك عن أئمة أهل البيت ثقات أصحابهم " .
    و قد تعرض لهذا الكتاب مبيِّنا هذه القضية و غيرها الدكتور ناصر بن عبد الله القفاري في كتابه القيم " مسألة التقريب بين أهل السنة و الشيعة " . ص 163

    46 - أسنى المطالب في نجاة أبي طالب لأحمد زيني دحلان

    قال صديقنا أبو إسحاق الحويني : " و قد رأيت كتابا لبعض غلاة الروافض أسماه " أسنى المطالب في نجاة أبي طالب " , ملأه بالحشو و البهت و الإفتراء على أهل السنة , و ردُّه يحتاج إلى كتاب مستقل , و حاصل الأمر أن الروايات الصحيحة نصَّت على كفر أبي طالب و عليه أهل السنة " . ص 164

  4. #204
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    كتب الحكايات و الروايات و القصص

    و مما ينبغي أن يحذر منه كتب الحكايات و الروايات و القصص و الأشعار و الأحزار و الفوازير .
    فهنالك صنف من المثقفين ثقافة غير شرعية , تراهم قد شغلوا بقراءة الجرائد السياسية و المجلات الفكاهية و الهزلية و كتب الحكايات و الروايات و القصص و الأشعار , كالزير سالم و أبو زيد و المهلهل , فتراهم يحفظون الكثير من المسائل الطويلة السياسية , و الحكايات و القصص و الفكاهات و الشعر و غير ذلك , و لا يحفظون قليلا و لا كثيرا من علم الإسلام , بل يعدون المقبلين على فهمها و العمل بها مجانين أو عقولهم متأخرة , و هؤلاء كل آية في القرآن نزلت فيمن يعرضون عن ذكر ربهم تصفعهم هم على نواصيهم , قال تعالى : " و من أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها و نسي ما قدمت يداه " و قال " بل قلوبهم في غمرة من هذا و لهم أعمال دون ذلك هم لها عاملون , حتّى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب إذا هم يجأرون , لا تجأروا اليوم إنَّكم منّا لا تنصرون , قد كانت آياتي تتلى عليكم فكنتم على أعقابكم تنكصون " .
    و هناك صنف آخر من العوام يحفظ أحدهم مئة موال و مئة حدوثة و كثيرا من الأحزار و الفوازير , و يذكر لك كل ما يسمعه من الحكايات و كل ما يقرأ أمامه من قصة الظاهر بيبرس أو عنترة أو خليفة . ثم إذا خاطبته في حفظ شيء من القرآن ليصحح به صلاته , يعتذر لك بعدم القراءة و الكتابة .
    هذا جوابهم مع أنا نرى منهم من يخاطب الإفرنج بلغاتهم , و إنني لأعرف أناسا أميين يجيدون قراءة و كتابة اللغات الأجنبية و لا يحسنون النطق بسمع الله لمن حمده و لا بالفاتحة , فالمسألة راجعة إلى العناية و الإجتهاد , و جماعة العميان أكبر شاهد و دليل على ذلك , و لكنهم أعرضوا و نأوا ف " توبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون " , و اذكروا قول ربكم لنبيه : " و قد آتيناك من لدنا ذكرا من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزرا خالدين فيه و ساء لهم يوم القيامة حملا يوم ينفخ في الصور و نحشر المجرمين يومئذ زرقا " .
    و هناك صنف آخر من المتدينين شبه العوام , الذين يقرؤون ما لذَّ لهم و طاب , من غير أن يسألوا أهل العلم عما يقرؤون , و لا يتوثقون من صحة ما بأيديهم من الكتب التي وقعت لهم , إما قدرا , و إما ورثوها عن آبائهم أو بعض أقاربهم , أو زكَّاها لهم " مُخرِّف " أو " دجّال " ممن لا يعرف من العلم إلا أشياء يدَّعيها , و ربما كانت موضوعة و مكذوبة على أصحابها , و لكل عصر و مصر أمثلة من هذه الكتب نحاول أن نمرّ على عدد غير قليل منها .
    و ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أمثلة على هذه الكتب و استطرد في بيان دعوى هؤلاء الدَّجالين , و بيَّن أصول البدع و الشر التي هم عليها , فقال بعد كلامه محذرا من :

    يتبع ....

  5. #205
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    636

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    قال لي أحد الإخوة ان العلامة حماد الانصاري لم يرتضي مثل هذا الكتاب
    لان مثل هذه الكتب كانت مغمورة فبعد صدور هذا الكتاب صارت معروفة وفي متناول الناس ويبحثون عنها .
    و الله المستعان
    ----

  6. #206
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تتمة ...

    47 - ملاحم ابن غنضب

    ... و مثل ما يذكره بعض العامة من " ملاحم ابن غنضب " و يزعمون أنه كان معلما للحسن و الحسين , و هذا شيء لم يكن في الوجود باتفاق أهل العلم , و " ملاحم ابن غنضب " إنما صنفها بعض الجهال في دولة نور الدين و نحوها , و هو شعر فاسد يدل على أن ناظمه جاهل . و كذلك عامة هذه الملاحم المروية بالنظم و نحوه عامتها من الأكاذيب , و قد أحدث في زماننا من القضاة و المشائخ غير واحد منها , و قد قررت بعض هؤلاء على ذلك بعد أن ادعى قدمها , و قلت له : بل أنت صنفتها و لبستها على بعض ملوك المسلمين لما كان المسلمون محاصري عكة , و كذلك غيره من القضاة و غيرهم لبسوا على غير هذا الملك ... فلهذا تجد عامة من في دينه فساد يدخل في الأكاذيب الكونية مثل أهل الإتحاد , فإن ابن عربي في كتاب " عنقاء مغرب " و غيره , أخبر بمستقبلات كثيرة عامتها كذب , و كذلك ابن سبعين , و كذلك الذين استخرجوا مدة بقاء هذه الأمة من حساب جمل من حروف المعجم الذي و رثوه من اليهود , و من حركات الكواكب الذي ورثوه من الصابئة كما فعل أبو نصر الكندي و غيره من الفلاسفة , و كما فعل بعض من تكلم في تفسير القرآن من أصحاب الرازي , و من تكلم في تأويل و قائع النساك من المائلين إلى التشيع . ص 166 إلى 170

  7. #207
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليم و رحمة الله و بركاته

    الكتب التي فيها خرافات و حكايات لا وجود لها في الواقع كثيرة جدا , من مثل :

    48 - إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس للإتليدي

    كتاب فيه حكايات فكاهية لأشخاص تاريخية , و من قصصه واحدة اسمها : " الحجاج و هند " كلها مجون و دعابة و مخترعات لا تناسب عصر حدوثها . و مؤلف هذا الكتاب هو محمد المعروف بدياب الإتليدي , فرغ من تأليفه سنة " 1100 هـ - 1689م" , و عمله فيه هو تشويه سيرة العباسيين و خاصة هارون الرشيد , فقد خاض في عرضه و ذكر قصصا كأنه مشاهد لها , مع أنه بينه و بين الرشيد أكثر من تسع مئة عام , و من بين الأكاذيب التي فيه " قصة العباسة أخت هارون مع جعفر البرمكي " , و قد رفضها المؤرخون الأقدمون كالخطيب البغدادي و غيره .
    و الإتليدي يؤكِّد في كتابه هذا أن الرشيد ثمل من الخمر , و كذلك أخته العباسة و جعفر , و حياة الرشيد تكذب تعاطيه الخمر و هذا مما يفسد القصة المختلقة من أرومتها . ص 172

    49 - نوادر أبي نواس و ما كان بينه و بين الخليفة هارون الرشيد

    يحفل هذا الكتاب بإشارات بذيئة تدل دلالة واضحة على ذوق واضعيه الوضيع , إذ ورد فيه من القصص و النوادر و الأخبار ما يجعل المنصف يأبى أن يلصق ما فيه بإنسان عادي , ناهيك عن خليفة مسلم كان يحج عاما و يغزو عاما , و مجلس الرشيد يسمو عن هذه الأخبار , فمجلسه كان أقرب إلى الفقه و الدين و الحديث و أخبار العرب . ص 173

  8. #208
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر المسلمة
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    جزاك الله خيرا شيخ عبد الحى.
    ولى سؤال: كتاب قواعد العقائد لأبى حامد الغزالى هل به مخالفات عقائدية؟
    عن عبد الله بن مطرف أنه قال فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة قيل لم يا أبا جَزْء قال إنه أورعهما عن محارم الله

  9. #209
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بارك الله فيكم أخي الكريم و أحسن إليكم

    هذا الكتاب لا أدري عنه شيء و الله تعالى أعلى و أعلم

    شكرا لكم

  10. #210
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    و من الكتب التي شوّهت حياة هارون الرشيد و هي مفردة في ذلك :
    50 - هارون الرشيد لأحمد أمين
    ذكر فيه أن لهارون الرشيد شخصيتين , و اعتمد في الأخبار التي تدين هارون على ألف ليلة و ليلة و الأغاني , و ذكر فيه " ص 159 " أن الذي خلَّد هارون الرشيد مجالس الأدب و الغناء !! و نعته بأنه يهتم بالجمال , و مجالس الشرب , ووصف بأنه حاكم مستبد . و هذا كله مخالف لما كان عليه خليفة المسلمين آنذاك و أجل ملوك الدنيا هارون الرشيد , و قد تعمَّد الكثيرون من النيل من هذا الخليفة , و شوَّهوا صورته تشوريها مدروسا , و ليس المراد إلا الحضارة الإسلامية التي بلغت أوجها في عصره , فالنيل من هارون طعن فيها و طعن في الإسلام و رجالاته . ص 174
    51 - العباسة أخت هارون الرشيد لجرجي زيدان
    و هذا الكتاب شارك مشاركة فعالة و قويّة في تشويه صورة هذا الخليفة هارون الرشيد , فقد نسج فيه بأسلوبه القصصي قصصا فيها الشيء الكثير من الغرام و الخمريات و الحب , و لكنها تدور حول العباسة و عشق أخيها لها , و لذا , لم يسمها " العباسة بنت المهدي " .
    و قد حاول أن يرسخ ما في كتاب " إعلام الناس " المتقدم ذكره على أنه حقائق , ذلك لأنه كتاب قديم لا تلتفت إليه الأجيال الناشئة , فنفض عنه التراب , و نسج منه رواية غرام و عشق ليوقع أبناء هذه الأمة في أوحال الرذيلة , و ليقطع صلتهم بربِّهم و دينهم , و يشوش صورة العمالقة من خلفاء المسلمين في أذهانهم .
    و تعرف قيمة هذا الكتاب و مصداقيته من خلال مراجعه التي أثبتها على الصفحة الثانية منه , فقد اعتمد " الأغاني " , و " إعلام الناس " , و " الفخري في الآداب السلطانية " , و كل هذه المراجع مسمومة يجب الحذر منها . ص 174

  11. #211
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    52 - ضياء النور
    53 - رأس الغول
    54 - شر الدهر
    55 - كلندجة
    56 - حصن الدولاب
    57 - الحصون السبعة و صاحبها هضام بن الحجاف و حروب الإمام علي معه

    كلها لأبي الحسن أحمد بن عبد الله بن محمد البكري
    قال الذهبي : ( ذاك الكذاب الدجال , واضع القصص التي لم تكن قط , فما أجهله و أقل حياه ! و ما روى حرفا من العلم بسند و يقرأ له في سوق الكتبيين كتاب " ضياء النور " , و " رأس الغول , و " شر الدهر " , و كتاب " كلندجة , و " حصن الدولاب " , و " كتاب الحصون السبعة و صاحبها هضام بن الحجاف و حروب الإمام علي معه " و غير ذلك . و من مشاهير كتبه " الذروة في السيرة النبوية " ما ساق غزوة عنها على وجهها , بل كل ما يذكره لا يخلو من بطلان , إما أصلا , و إما زيادة ) .
    قلت : و قد رأيت بعض الغزوات من " سيرة البكري " الكذاب مطبوعة عن دار العلم للجميع , منها :
    58 - " وقعة الخندق " , و " غزوة الأحزاب "
    و قد حشاها مؤلفها بالكذب و البهتان , و حشد فيها من أوجه الخرافات و البطلان ما يعجب منه الإنسان , و قد حذر العلماء من سيرته هذه :
    59 - سيرة البكري
    و قد سئل الإمام الحافظ شيخ الحديث السيوطي : هل سيرة البكري صحيح أو الغالب عليها الصحة ؟ فأجاب بأن الغالب عليها البطلان , فلا تجوز قراءتها . و في آخر جزء : " المنهل اللطيف في أحكام الحديث الضعيف " للشيخ علوي المالكي , تحت : فائدة : ذكر العلماء كتبا لا ينبغي للإنسان أن ينقل منها حديثا إلا بعد المراجعة و التنقيب , بل بعضها يغلب فيه ذكر الأحاديث الموضوعة قال : " سيرة البكري صاحب فتوح مكة : ذكر ابن حجر رحمه الله أنها كذب و غالبها باطل " . ص 175 إلى 181

    60 - إسلام أبي ذر

    قال الونشريسي رحمه الله تعالى : جرت عادة بعض فقهاء المواضع يُقرئون الناس كتبا في المساجد , و لا يحل لمسلم قراءتها و لا سماعها إلا منكرا , لأنها محض الباطل , منها كتاب يسمى " إسلام أبي ذر " في سفرين , كله زور و كذب . ص 184

  12. #212
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    * مسرد عام فيه كتب حوت أخبارا لا يحل لأحد أن ينقل منها حرفا حتى يتثبت و يسأل عنها أو يفحصها - قلت ( عبد الحي ) : أي المتخصص -

    هناك كثير من الكتب فيها أخبار و آثار على أنها حق و حقيقة , و انتشر كثير مما فيها بسبب طبعها و ما حوته من مشوّقات , و مرغبات أو مخوّفات , و ترهيبات , و فيها واهيات و موضوعات , يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى : " الموجود في كتب الرقائق و التصوف من الآثار المنقولة , فيها الصحيح , و فيها الضعيف , و فيها الموضوع , و هذا الأمر متفق عليه بين جميع المسلمين , لا يتنازعون أن هذه الكتب فيها هذا , و فيها هذا " .
    و من أشهر هذه الكتب :


    61 - الروض الفائق في المواعظ و الرقائق لأبي مدين شعيب بن عبد الله بن سعد الحريفيش " ت 801 هـ "

    رتبه مؤلفه على ست و خمسين مجلسا , و الأخبار التي فيه عن الجنة و النار و الحور العين و غيرها غالبها كذب . ص 197

    62 - روض الرياحين في حكايات الصالحين لأبي السعادات عبد الله بن أسعد اليافعي " 768 هـ"

    ذكر فيه صاحبه منامات الصالحين , و ضمّنه مخالفات ظاهرات و عبارات فيها غلو في الصالحين و في أعيان المتصوِّفة المتأخرين , ففيه - مثلا - " ص 229 " جواز الدروشة و الذكر المبتدع , و " ص 176 " أن الله باهى موسى و عيسى - عليهما السلام - بأبي حامد الغزالي , و قد أفتى الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بحرق هذا الكتاب , و كان يسميه " روض الشياطين " . ص 198

  13. #213
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    63 - تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء و المرسلين .
    64 - بستان العارفين .
    65 - دقائق الأخبار في بيان ذكر أهل الجنة و أحوال أهل النار .
    66 - قرة العيون و مفرح القلب المحزون .


    كلها لأبي الليث نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي " 375 هـ"

    و هذه الكتب مليئة بالأحاديث و الأخبار الموضوعة , و ربما يذكر صاحبها فيها سنده , فهي مفيدة لطالب العلم الذي ينظر في الأسانيد , و يمحص عن حالة الرواة .
    قال الذهبي : و في كتاب تنبيه الغافلين موضوعات كثيرة . و قال أبو الفضل الغماري : و كتاب تنبيه الغفلين يشتمل على أحاديث ضعيفة و موضوعة , فلا ينبغي قراءته للعامة لا يعرفون صحيحه من موضوعه .
    و قد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أن جمهور مصنفي السير و الأخبار و قصص الأنبياء لا يميّز بين الصحيح و الضعيفة , و الغث و السمين , و ذكر من بينهم أبا الليث السمرقندي , و قال : " فهؤلاء لا يعرفون الصحيح من السقيم , و لا لهم خبرة بالنقلة , بل يجمعون فيما يروون بين الصحيح و الضعيف , و لا يميزون بينهما , لكن منهم من يروي الجميع و يجعل العهدة على الناقل " . ص 198

  14. #214
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    67 - نوادر القليوبي

    68 - كرامات الأولياء

    69 - تنوير القلوب


    و قد حذر من جل الكتب السابقة الشيخ السلفي محمد بن أحمد بن محمد بن عبد السلام الشقيري في كتابه " المحنة المحمديّة في بيان العقيدة السلفية " " ص 171 - 172 " , فقال تحت عنوان " كتب لا يحل قراءتها " في مبحث سبب انتشار الحكايات و المنامات الفاسدة و الخرافات الفاشية التي لم يعهد لها أصل في كلام السلف الصالحين , و لا في سنن سيد المرسلين , قال : " و إنما هي فاشية بين العوام و الجهلاء و الطغام من كتب المناقب ككتاب " الروض الفائق " , و " روض الرياحين في مناقب الصالحين " , و " نوادر القليوبي " , و " كرامات الأولياء " , و " نزهة المجالس " , و " تنوير القلوب " , و " تنبيه الغافلين " , و كذا كتب الشروح و الحواشي الأزهرية , و أمثال هذه الكتب لا تحوي سوى ما يفسد عقائد العوام و بسطاء العقول , و قد كان الواجب على علمائنا أن ينبهوا عليها في الجرائد و المجلات و في دروسهم و مؤلفاتهم , إذ هي السبب الأعظم في إفشاء تلك الخرافات بين العوام و في عبادتهم لقبور الصلحاء , فكان الواجب إيقاف طبعها و مصادرة قراءتها دفعا لضررها و تطاير شررها , و لكن علماءنا ماتوا و الأحياء لم يرج منهم و لا نهي , فإنا لله و إنا إليه راجعون " . ص 199 - 200

  15. #215
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    70 – الدرة الفاخرة في كشف علوم الآخرة لأبي حامد الغزالي

    قال ابن حجر : و قد أكثر في هذا الكتاب من إيراد أحاديث لا أصول لها , فلا يغتّر بشيء منها .

    قلت : و مما فيه مما لا أصل له في السنة و هو متداول على لسان العامة امتحان العبد , و هو في النزع يتمثل الشيطان له على صورة والديه و أمره بالكفر . ص 200

    71 – الكبائر المكذوب على الإمام الذهبي

    هذا الكتاب الشائع المنتشر مكذوب على الإمام الذهبي , و قد بيّنت في " الكتب المنحولة " " رقم 41 " أن للذهبي كتابا بهذا العنوان , و لكنه لم يصدر إلا من قريب , و قد منّ الله علي و عملت على تحقيقه و نشره .
    و هذا التحذير من الطبعة المتداولة الشعبية المليئة بالقصص و الآثار و الحكايات التي فيها تكلف , و الوضع عليها ظاهر , بخلاف الكتاب الحقيقي للإمام الذهبي , فإنه لم يحو بين جنباته إلا الأحاديث المرفوعة الصحيحة أو الحسنة أو الضعيفة ضعفا يسيرا , و قد تكلّم عليها صاحبها على وفق منهجه و عادته , رحمه الله تعالى و أجزل مثوبته . ص 201

  16. #216
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك

  17. #217
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    جزاكم الله تعالى كل خير و أحسن إليكم

  18. #218
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    72 - وسيلة المتعبدين , لعمر الملا الموصلي

    73 - الفردوس , لشهريار الديلمي

    فإنّ هؤلاء - أي الموصلي و الدّيلمي - فيما يذكرونه من الأكاذيب أمر كبير , كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى ( 1 / 261 ) . و قال أيضا : كتاب الفردوس للديلمي فيه موضوعات كثيرة , أجمع أهل العلم على أنّ مجرّد كونه رواه لا يدّل على صحة الحديث .ص201

    74 - الدّيباج لأبي القاسم إسحاق بن إبراهيم الخُتّلي ( ت 283 )

    قال الذهبي في السير ( 13 / 343 ) : فيه أشياء منكرة .

    قلت : و صاحبه متكلم فيه , كما في لسان الميزان ( 1 / 348 ) . ص 202

  19. #219
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    75 - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى للمحبّ الطّبري

    أشار السخاوي في خطبة كتاب له في مناقب أهل البيت إلى بعض خطأ على هذا الكتاب , بأنّ فيه كثيرا من الموضوع و المنكر , فضلا عن الضعيف , ثم نقل عن شيخه الحافظ ابن حجر أنه قال في حق المحب الطبري : " إنه كثير الوهم في عزوه للحديث مع كونه لم يكن في زمنه مثله " , قاله ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة " 226 " .

    76 - العروس لجعفر بن محمد بن محمد بن علي الحسيني أبي الفضل

    قال الدَّيلمي : أسانيد كتاب العروس واهية لا يعتمد عليها , و الأحاديث منكرة جدّا .

    77 - العلويات لمحمد بن محمد بن الأشعث الكوفي . ص 202

  20. #220
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    986

    افتراضي رد: سلسلة : كتب حذر منها العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليم و رحمة الله و بركاته

    78 - الديات , خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك الدمشقي .

    قال ابن أبي الحواري : سمعت ابن معين يقول : بالعراق كتاب ينبغي أن يدفن , تفسير الكلبي عن أبي صالح , و بالشام كتاب ينبغي أن يدفن , كتاب الديات لخالد بن يزيد بن أبي مالك , لم يرض أن يكذب على أبيه حتى كذب على الصحابة . ص 203

    79 - الأربعين في قضاء الحوائج , لعبد الرحمن بن داود الواعظ

    صاحبه ليس بثقة , اتّهمه أبو عبد الله بن الأبار , و كان يلقب ب ( الزرزور ) . قال الشيخ الضياء : رأيته بالقاهرة على المنبر , و رأيت له الأربعين في قضاء الحوائج موضوعة قد ركّب لها أسانيد من طرق البخاري و أبي داود و غيرهما . ص 203

    80 - المسند , لأبي علي الحسن بن علي بن إبراهيم بن يزداد بن هرمز الأهوازي

    قال فيه الذهبي : حشاه بالأباطيل السّمجة . ص 203

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •