إشكال في إعراب آيتين.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: إشكال في إعراب آيتين.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي إشكال في إعراب آيتين.

    الآية الأولى:
    قوله تعالى: ( فإنَّه رجسٌ أو فسقًا أُهِلَّ لغير الله به)
    الإشكال: لماذا نُصِب (فسقًا) مع أنه معطوف على مرفوع، وهو
    خبر إن (رجسٌ).

    الآية الثانية:
    قوله تعالى: ( يُغشي الليلَ النهارَ يطلُبُه حثيثًا)
    الإشكال: ما إعراب ( النهارَ) ؟
    هل هو مفعول ثانٍ للفعل (يغشي)!
    أم أنه مفعول به لفعل محذوف، والتقدير: يطلب النهار يطلبه!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: إشكال في إعراب آيتين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هناء عبد الله مشاهدة المشاركة
    الآية الأولى:
    قوله تعالى: ( فإنَّه رجسٌ أو فسقًا أُهِلَّ لغير الله به)
    الإشكال: لماذا نُصِب (فسقًا) مع أنه معطوف على مرفوع، وهو
    خبر إن (رجسٌ).
    لو كتبت أخي الكريم الآية من أولها لظهر لك الإعراب قال تعالى ( قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به ...) فإن فسقا معطوف على خبر كان المنصوب ميتة والمعطوف على المنصوب منصوب وهو الرابع مما حرم في الأية وليس معطوفا على رجس كما ظننت

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: إشكال في إعراب آيتين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هناء عبد الله مشاهدة المشاركة
    الآية الثانية:
    قوله تعالى: ( يُغشي الليلَ النهارَ يطلُبُه حثيثًا)
    الإشكال: ما إعراب ( النهارَ) ؟
    هل هو مفعول ثانٍ للفعل (يغشي)!
    أم أنه مفعول به لفعل محذوف، والتقدير: يطلب النهار يطلبه!
    الفعل أغشى يغشي ينصب مفعولين ففاعله في الآية مستتر تقديره هو يعود على الله تبارك وتعالى والليل مفعوله الأول والنهار مفعوله الثاني وجملة يطلبه حالية من الليل في الأظهر ولا يستقيم أن يكون النهار من باب الاشتغال فينصب بفعل محذوف تقديره يطلب لفساد المعنى والله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: إشكال في إعراب آيتين.

    بارك الله في علمك -أخي المبارك- على هذه الإجابة الشافية.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: إشكال في إعراب آيتين.

    جزاكم الله عنا خير الجزاء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: إشكال في إعراب آيتين.

    الليل : فاعل في المعنى مفعول أول في اللفظ
    النهار : مفعول به ثان
    وفقك الله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: إشكال في إعراب آيتين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الأدب مشاهدة المشاركة
    الليل : فاعل في المعنى مفعول أول في اللفظ

    كيف جاء هذا؟؟؟!!!
    وهل هناك من قال إن المفعول الأول فاعل في المعنى؟

    ==

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: إشكال في إعراب آيتين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله القاضي مشاهدة المشاركة


    كيف جاء هذا؟؟؟!!!
    وهل هناك من قال إن المفعول الأول فاعل في المعنى؟

    ==
    نعم، ففي قولك: ألبست الفقيرَ ثوبًا، الفقير هو اللابس للثوب، والثوب هو الملبوس، فالفقير هنا فاعل في المعنى، فلو لم تدخل همزة التعدية على الفعل (لبس) لقلنا: لبس الفقير ثوبًا.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: إشكال في إعراب آيتين.

    [quote=هناء عبد الله;559483]نعم، ففي قولك: ألبست الفقيرَ ثوبًا، الفقير هو اللابس للثوب، والثوب هو الملبوس، فالفقير هنا فاعل في المعنى، فلو لم تدخل همزة التعدية على الفعل (لبس) لقلنا: لبس الفقير ثوبًا./quote]

    دائما نفيد من علومك اختنا الأستاذة هناء عبد الله

    وإنما سألت على من قال هذا من الأوائل، وإلا فالفقير لم يلبس الثوب إلا بإلباسي إياه. ومثله أجلست الشيخ وأرضيت والدي ... فإن جلوس الشيخ ورضا الوالد لم يحصل إلا بصنيعي ، وأظن هذا معنى التعدية . والله اعلم . وفقك الله وبارك فيك

    ==

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •