( ما ) هل تأتي للعاقل ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ( ما ) هل تأتي للعاقل ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    76

    افتراضي ( ما ) هل تأتي للعاقل ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخواني الكرام استوقفتني هذه الآية (( قالَ فِرْعَوْنُ وَما رَبُّ الْعالَمِينَ )) ...
    ما : ماذا تفيد هنا ؟ بمعنى هل هناك استثناء أنها تأتي للعاقل ...
    وَحسان الْكَوْن لما أَن بَدَت ... أَقبلت نحوي وَقَالَت لي إِلَــــيّ
    فتعاميت كَـــــــــــــ ــأَن لم أرهـــــــــا ... عِنْدَمَا أَبْصرت مقصــودي لدي


  2. #2
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: ما هل تأتي للعاقل ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أولا: قد تأتي (ما) للعاقل؛ كقوله تعالى: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء}، وكقوله: {ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض}، وقوله: {نذرت لك ما في بطني}، ولكن الجادة استعمال (من) للعاقل.

    ثانيا: (ما) في قوله تعالى: {ما رب العالمين} لو قلنا إنها استفهام عن الماهية، فحينئذ تكون الجادة في كلام العرب استعمال (ما):
    - كما في الحديث عند مسلم (أتدرون ما المفلس؟) وكثير من الناس يخطئ في رواية هذا الحديث فيجعلها (من) وهو خطأ لأنه لم يسأل عن شخص مفلس.
    - وكقول عمرو بن عبسة عند مسلم أيضا (قلت: وما نبي؟ قال أرسلني الله) فلو قال: (من نبي) لكان الجواب: فلان وفلان، أما (ما نبي) فالجواب بتعريف هذه الكلمة.
    - وكما في الحديث عند الترمذي (فما المتفيهقون؟) ولو قال: (فمن المتفيهقون؟) لكان الجواب: زيد وعمرو مثلا.
    - وكما في حديث الجساسة (ما أنت؟ وما الجساسة؟).
    ومثل هذا كثير.

    ففي هذه المواضع يكون الاستفهام عن الماهية لا عن الشخصية، ومن ثم فلا يجوز استعمال (من) أصلا؛ كما قال في عقود الجمان:
    ومن بها يُطلب أن يعينا ............ مشخِص يَعلم نحو (من هنا)
    وقيل ما للجنس والوصف تعم ...

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: ما هل تأتي للعاقل ؟

    جزاك الله خيرا على هذه الإجابة الشافية.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: ( ما ) هل تأتي للعاقل ؟

    جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل ونفع بك ..
    أجدت وأفدت بوركت يمينك .
    وَحسان الْكَوْن لما أَن بَدَت ... أَقبلت نحوي وَقَالَت لي إِلَــــيّ
    فتعاميت كَـــــــــــــ ــأَن لم أرهـــــــــا ... عِنْدَمَا أَبْصرت مقصــودي لدي


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    778

    افتراضي رد: ( ما ) هل تأتي للعاقل ؟

    حيّاك الله يا أستاذ!
    لم يظهر لي وجه استدلالك بالآية الثانية لأن الذي أعرفه أن "ما" فيها لتغليب غير العاقل وليست متمحضة للعاقل. فيدخل العاقل في الآية بحكم التبع.
    فهل من مزيد إيضاح؟
    وجزاك الله خيرًا.

  6. #6
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: ( ما ) هل تأتي للعاقل ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    حيّاك الله يا أستاذ!
    لم يظهر لي وجه استدلالك بالآية الثانية لأن الذي أعرفه أن "ما" فيها لتغليب غير العاقل وليست متمحضة للعاقل. فيدخل العاقل في الآية بحكم التبع.
    فهل من مزيد إيضاح؟
    وجزاك الله خيرًا.
    حياك الله وبياك يا أستاذنا الفاضل
    أخوك لم يستدل بشيء، وإنما ذكر الآيات التي قال فيها بعض العلماء بورود (ما) للعاقل، وأما تحرير المراد في كل آية فهذا يُرجع فيه إلى تفاصيل كلام العلماء ومناقشاتهم واستدلالاتهم ومن ثم بيان الراجح، وليس المقام هنا مناسبا لذلك؛ لأن المراد تقرير الورود في الجملة.
    وما تفضلتَ بذكره في الآية هو قول الزمخشري، وفيه مناقشة تجدها في البحر المحيط والدر المصون.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •