ماصحة هذا الحديث هاااااااااام أرجوا الرد على أستفساري .بارك الله فيكم .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: ماصحة هذا الحديث هاااااااااام أرجوا الرد على أستفساري .بارك الله فيكم .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    المملكة العربية السعودية*وكلي فخر إبنة بلاد الحرمين *
    المشاركات
    48

    افتراضي ماصحة هذا الحديث هاااااااااام أرجوا الرد على أستفساري .بارك الله فيكم .

    ما صحة هذا الحديث المتداول بعنوان ( دروس في الحب ) ؟


    السؤال :
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    دروس في الحب: " جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم مبتدأ أبي بكر ماذا تحب من الدنيا ؟ فقال أبو بكر ( رضي الله عنه) أحب من الدنيا ثلاث : الجلوس بين يديك – والنظر إليك – وإنفاق مالي عليك. وأنت يا عمر ؟ قال أحب ثلاث : أمر بالمعروف ولو كان سرا – ونهي عن المنكر ولو كان جهرا – وقول الحق ولو كان مرا. وأنت يا عثمان ؟:قال: أحب ثلاث إطعام الطعام – وإفشاء السلام – والصلاة بالليل والناس نيام. وأنت يا علي ؟ قال أحب ثلاث: إكرام الضيف – الصوم بالصيف - وضرب العدو بالسيف. ثم سأل أبا ذر الغفاري: وأنت يا أبا ذر: ماذا تحب في الدنيا؟ قال أبو ذر :أحب في الدنيا ثلاث الجوع؛ المرض؛ والموت. فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم( : ولم؟ فقال أبو ذر: أحب الجوع ليرق قلبي؛ وأحب المرض ليخف ذنبي؛ وأحب الموت لألقى ربي. فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) حبب إلى من دنياكم ثلاث الطيب؛ والنساء؛ وجعلت قرة عيني في الصلاة. وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال: وانأ أحب من دنياكم ثلاث تبليغ الرسالة؛ وأداء الأمانة؛ وحب المساكين؛ ثم صعد إلى السماء وتنزل مرة أخرى؛ وقال : الله عز وجل يقرؤكم السلام ويقول: انه يحب من دنياكم ثلاث : لساناً ذاكراً - و قلباً خاشعا-ً و جسداً على البلاءِ صابراً
    ما صحة هذا الحديث حيث انتشر في الرسائل البريدية؟
    *كن مع الله كما يريد يكن معك فوق ماتريد *اللهم إهدنا وإهد بنا وإجعلنا سببا لمن إهتدى . اللهم آمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    المملكة العربية السعودية*وكلي فخر إبنة بلاد الحرمين *
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث هاااااااااام أرجوا الرد على أستفساري .بارك الله فيكم .

    بارك الله فيكم أتمنى أحد يرد على استفساري هذا مجلس الحديث وعلومه
    ياليت أحد يجيب وله الأجر من الله .
    *كن مع الله كما يريد يكن معك فوق ماتريد *اللهم إهدنا وإهد بنا وإجعلنا سببا لمن إهتدى . اللهم آمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث هاااااااااام أرجوا الرد على أستفساري .بارك الله فيكم .

    هذا الحديث موضوع لا أصل له واتحدى اي شخص ان ياتي لي باسناد فقط له ( لايضر ان كان اسناد ضعيف ) لكن اتحداه لو عثر لي احد اصلاً على اسناده

    لكن اجزاء منه صحيحة
    فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
    "يا أيها الناس ******** أفشوا السلام ، و أطعموا الطعام ، و صلوا الأرحام ، و صلوا بالليل و الناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام **"
    [متفق عليه ] من حديث عبد الله بن سلام
    وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله "حبب إلي من دنياكم : النساء و الطيب ، و جعلت قرة عيني في الصلاة"
    انظر صحيح الجامع [3124] أما زيادة ثلاث فقد قال الزركشي في اللالئ المنتثورة [181] : لم يرد فيه لفظ ثلاثة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    المملكة العربية السعودية*وكلي فخر إبنة بلاد الحرمين *
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث هاااااااااام أرجوا الرد على أستفساري .بارك الله فيكم .

    جزاك ربي الجنه أخونا ابن شهاب الدين بارك الله فيك
    وبلغني واياك وأمة محمد أجمعين رمضان على كل خير.آمييين يارب
    *كن مع الله كما يريد يكن معك فوق ماتريد *اللهم إهدنا وإهد بنا وإجعلنا سببا لمن إهتدى . اللهم آمين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث هاااااااااام أرجوا الرد على أستفساري .بارك الله فيكم .

    وفقكم الله وحفظكم وجعلكم سيفاً من سيوف الحق ونفع الله بكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    المملكة العربية السعودية*وكلي فخر إبنة بلاد الحرمين *
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث هاااااااااام أرجوا الرد على أستفساري .بارك الله فيكم .

    اللهم آميييييييييين يارب بارك الله فيكم نشكركم على دعواتكم الطيبه
    ولا تنسونا من صالح الدعاء دوما .
    *كن مع الله كما يريد يكن معك فوق ماتريد *اللهم إهدنا وإهد بنا وإجعلنا سببا لمن إهتدى . اللهم آمين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث هاااااااااام أرجوا الرد على أستفساري .بارك الله فيكم .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : موقع الإسلام سؤال وجواب (4/ 149، بترقيم الشاملة آليا) : حديث بعنوان "دروس في الحب" ليس في شيء من كتب السنة المعتمدة [السُّؤَالُ] ـ[أريد التأكد من صحة هذا الحديث بعنوان " دروس في الحب ": (جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم، وسألهم مبتدأً بأبي بكر ماذا تحب من الدنيا؟ فقال أبو بكر رضي الله عنه: أحب من الدنيا ثلاثا: الجلوس بين يديك، والنظر إليك، وإنفاق مالي عليك. وأنت يا عمر؟ قال: أحب ثلاثا: أمر بالمعروف ولو كان سرا، ونهي عن المنكر ولو كان جهرا، وقول الحق ولو كان مرا. وأنت يا عثمان؟ قال أحب ثلاثا: إطعام الطعام، وإفشاء السلام، والصلاة بالليل والناس نيام. وأنت يا علي؟ قال: أحب ثلاثا: إكرام الضيف، والصوم بالصيف، وضرب العدو بالسيف. ثم سأل أبا ذر الغفاري: وأنت يا أبا ذر ماذا تحب في الدنيا؟ قال أبو ذر: أحب من الدنيا ثلاثا: الجوع، والمرض، والموت. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ولِمَ؟ فقال أبو ذر: أحب الجوع ليرق قلبي، وأحب المرض ليخف ذنبي، وأحب الموت لألقى ربي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: حبب إلي من دنياكم ثلاث: الطيب، والنساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة. وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال: وأنا أحب من دنياكم ثلاثا: تبليغ الرسالة، وأداء الأمانة، وحب المساكين. ثم صعد إلى السماء وتنزل مرة أخرى وقال: الله عز وجل يقرؤكم السلام ويقول: إنه يحب من دنياكم ثلاثا: لسانا ذاكرا، وقلبا خاشعا، وجسدا على البلاء صابراً) .]ـ [الْجَوَابُ] الحمد لله هذا الحديث غير موجود في كتب السنة والآثار، ولم نعثر له على أصل عند المحدثين، وقد وجدنا الشيخ إسماعيل العجلوني ذكره في كتاب " كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الحديث على ألسنة الناس " (ص/340) ، وعزاه إلى كتاب "المواهب"، وغالب الظن أنه كتاب " المواهب اللدنية في المنح المحمدية " للقسطلاني، وهو كتاب تكثر فيه الأحاديث الموضوعة والتي لا أصل لها، ثم نقل عنه قوله: "وقال الطبري: خرجه الجندي، والعهدة عليه. انتهى" ثم قال العجلوني رحمه الله: "ونقل الشبراملسي في "حاشيته على المواهب" عن " الذريعة " لابن العماد أنه قال فيها: وعن الشيخ أبي محمد النيسابوري أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه ... إلى آخر الحديث" انتهى. ثم عزاه لكتاب " المجالس " للخفاجي. وهذه الكتب كلها كما ترى ليست من أصول السنة ولا من الكتب التي هي دواوين الإسلام. وخروج الحديث عن كتب السنة المشهورة المعتمدة مما يستدل به على ضعفه، إذ لو كان صحيحاً لما أعرض عنه هؤلاء الأئمة مع حاجة الناس إليه. وقد ذكر كثير من علماء الحديث: أن من الطرق التي يعرف بها عدم صحة الحديث: كونه روي في بعض الكتب التي ليست من دواوين الإسلام المشهورة. قال ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/99) : "فمتى رأيت الحديث خارجاً عن دواوين الإسلام كالموطأ، ومسند أحمد، والصحيحين، وسنن أبي داود ونحوها فانظر فيه: فإن كان له نظير من الصحاح والحسان قرب أمره، وإن ارتبت فيه ورأيته يباين الأصول فتأمل رجال إسناده.. الخ" انتهى. وقال الزيلعي: "يكفينا في تضعيف أحاديث الجهر بالبسملة إعراض أصحاب الجوامع الصحيحة، والسنن المعروفة، والمسانيد المشهورة المعتمد عليها في حجج العلم ومسائل الدين عنه" انتهى. "نصب الراية" (1/479) . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية عن حديث استشفاع آدم بمحمد عليهما الصلاة والسلام: "هذا الحديث لم ينقله أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا بإسناد حسن ولا صحيح، بل ولا ضعيف يستأنس به ويعتضد به ... ويكفيك أن هذا الحديث ليس في شيء من دواوين الحديث التي يعتمد عليها، لا في الصحاح كالبخاري ومسلم وصحيح ابن خزيمة وأبي حاتم بن حبان وابن منده والحاكم، ولا في المستخرجة على الصحيح لأبي عوانة وأبي نعيم ومستخرج البرقاني والإسماعيلي، ولا في السنن كسنن أبي داود والنسائي وابن ماجه، ولا في الجوامع كجامع الترمذي وغيره، ولا في المسانيد كمسند أحمد ونحوه، ولا في المصنفات كموطأ مالك ومصنف عبد الرزاق وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة ووكيع ومسلمة، ولا في كتب التفسير المروية بالأسانيد التي يميز فيها بين المقبول والمردود كتفسير عبد الرزاق وعبد بن حميد وأحمد بن حنبل وإسحاق بن إبراهيم وعبد الرحمن بن إبراهيم دحيم وابن أبي شيبة وبقي بن مخلد ونحوهم، وتفسير ابن أبي حاتم وابن داود ومحمد بن جرير وأبي بكر بن المنذر وابن مردويه" انتهى. "الرد على البكري" (1/57) . وقال أيضاً: "والحديث المذكور: (إذا اقتتل خليفتان فأحدهما ملعون) كذب مفترى، لم يروه أحد من أهل العلم بالحديث، ولا هو في شيء من دواوين الإسلام المعتمدة" انتهى. "الفتاوى الكبرى" (3/446) . وقال أيضا: "ولكن بعض الناس ظن أن توسل الصحابة به صلى الله عليه وسلم كان بمعنى أنهم يقسمون به، ويسألون به. وليس في الأحاديث المرفوعة في ذلك حديث في شيء من دواوين المسلمين التي يعتمد عليها في الأحاديث، لا في الصحيحين، ولا كتب السنن، ولا المسانيد المعتمدة كمسند الإمام أحمد وغيره، وإنما يوجد في الكتب التي عرف أن فيها كثيرا من الأحاديث الموضوعة المكذوبة التي يختلقها الكذابون" انتهى. "مجموع الفتاوى" (1/248) . وقال ابن الصلاح رحمه الله تعالى: "إذا وجدنا فيما يروى من أجزاء الحديث وغيرها حديثا صحيح الإسناد، ولم نجده في أحد الصحيحين، ولا منصوصا على صحته في شيء من مصنفات أئمة الحديث المعتمدة المشهورة، فإنا لا نتجاسر على جزم الحكم بصحته" انتهى. "المقدمة" (صـ 16) . وقال ابن جماعة: "مع غلبة الظن أنه لو صح لما أهمله أئمة الأعصار المتقدمة" انتهى من "تدريب الرواي" (1/143) . فتبين بذلك: أن العلماء يستدلون بخروج الحديث عن دواوين الإسلام المشهورة يستدلون بذلك على ضعفه. ومما يدل على عدم صحة هذا الحديث: ما نسب فيه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (حبب إلي من دنياكم ثلاث: الطيب، والنساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة) ، فإن الصلاة ليست من أمور الدنيا. قال ابن القيم رحمه الله: "ومن رواه: (حبب إليَّ من دنياكم ثلاث) فقد وهم، ولم يقل صلى الله عليه وسلم: (ثلاث) ، والصلاة ليست من أمور الدنيا التي تُضاف إليها" انتهى. " زاد المعاد " (1/151) . وقال ابن حجر الهيتمي رحمه الله: "وأما زيادة: (ثلاث) فهي في "الإحياء" في موضعين، وفي "الكشاف" في آل عمران: قال الزين العراقي، وابن حجر، والزركشي، وغيرهم: ولم تقع في شيء من طرقه، بل هي مفسدة للمعنى، فإن الصلاة ليست من الدنيا" انتهى. "الفتاوى الحديثية" (ص/277) ، وانظر: "الإحياء" (3/219) ، "السلسلة الضعيفة" (6940) . والواجب على المسلم أن يتثبت فيما يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإن الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم من كبائر الذنوب التي يستحق صاحبها عذاب النار، نسأل الله السلامة والعافية. والله أعلم. [الْمَصْدَرُ] الإسلام سؤال وجواب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    المملكة العربية السعودية*وكلي فخر إبنة بلاد الحرمين *
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث هاااااااااام أرجوا الرد على أستفساري .بارك الله فيكم .

    اك ربي كل خير أخي الكريم أيمن البنا وجعله الله في ميزان حسناتك .
    *كن مع الله كما يريد يكن معك فوق ماتريد *اللهم إهدنا وإهد بنا وإجعلنا سببا لمن إهتدى . اللهم آمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •