تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: هل ثبت عن السلف أن الزاني والسارق أحب من صاحب البدعة؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    Question هل ثبت عن السلف أن الزاني والسارق أحب من صاحب البدعة؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هل ثبت عن السلف أن الزاني والسارق أحب من صاحب البدعة؟؟؟


    ما هو المنهج السلفي الذي يقرر أن الزاني والسارق أحب من صاحب البدعة ؟
    وهل ورد هذا عن السلف وصح عنهم ؟
    يستدل أصحاب هذا القول بقول يونس بن عبيد رحمه الله عندما جاءه رجل ، فقال : يا أبا عبد الله ; تنهانا عن مجالسة عمرو بن عبيد ، وقد دخل عليه ابنك ؟
    قال : ابني ! قال : نعم .
    فتغيظ الشيخ . فلم أبرح حتى جاء ابنه؛ فقال : (يا بني ، قد عرفت رأيي في عمرو ثم تدخل عليه ؟ قال : كان معي فلان . وجعل يعتذر . قال : أنهاك عن الزنا ، والسرقة ، وشرب الخمر . ولأن تلقى الله بهنَّ أحب إلي من أن تلقاه برأي عمرو وأصحاب عمرو) .[سير أعلام النبلاء: 294 ], [تهذيب لتهذيب]
    وهل هذا الأثر الذي يفضل الزناة وشاربي الخمور عند الله على أهل البدع يعبر عن منهج السلف أو يعبر عن فرد من أفراد السلف؟
    يقول الشيخ الألباني رحمه الله الآثار السلفية إذا لم تكن متضافرة متواترة فلا ينبغي أن يؤخذ عن فرد من أفرادها منهج عن فرد من أفرادها لا ينبغي أن يؤخذ من ذلك منهج هذا المنهج خلاف ما هو معلوم عن السلف أنفسهم من شريط البدعة والمبتدعون الوجة الأول

    وهل تصح هذه الآثار؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: هل ثبت عن السلف أن الزاني والسارق أحب من صاحب البدعة؟؟؟

    الأخ الفاضل / صاحب السنة
    اعلم أن الزنا والسرقة والبدعة وغيرها من المحرمات هي مما لا يرضى عنه رب العالمين ، لكن اشتد نكير سلف الأمة وأهل السنة والجماعة في كل العصور على المبتدعة أشد من نكيرهم على مرتكب الكبائر ، لأن مرتكب الكبيرة والزاني يعلم أنه يفعل الحرام ويخشى أن ينزل به العذاب بسبب ما ارتكب في حق الله عز وجل.
    أما صاحب البدعة فيرى أن ما عليه دين ويفعله على أنه دين فأنى له التوبة وهو يتقرب إلى الله بتلك البدعة .
    لذلك اشتد تحذير أهل السنة من أهل البدع أكثر من تحذيرهم ونكيرهم على أصحاب الكبائر . والله أعلم .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: هل ثبت عن السلف أن الزاني والسارق أحب من صاحب البدعة؟؟؟


    * بارك الله في الشيخ علي على ما تفضل به من الإيضاح.
    * وقد أُثِر عن سفيان الثوري قال: «البدعة أحب إلى إبليس من المعصية، المعصية يُتاب منها والبدعة لا يُتاب منها».

    * قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في درء التعارض: «ولهذا كان السلف يقولون: البدعة أحب إلى إبليس من المعصية؛ لأن المعصية يتاب منها والبدعة لا يتاب منها.
    ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتال الخوارج المبتدعين مع كثرة صلاتهم وصيامهم وقراءتهم، ونهى عن الخروج على أئمة الظلم وأمر بالصبر عليهم.
    وكان يجلد رجلا يشرب الخمر فلعنه رجل، فقال: لا تلعنه فإنه يحب الله ورسوله.
    وجاءه ذو الخويصرة التميمي وبين عينيه أثر السجود فقال: يا محمد اعدل فإنك لم تعدل فقال: ويحك ومن يعدل إذا لم أعدل ؟ لقد خبت وخسرت إن لم أعدل ثم قال: يخرج من ضئضئ هذا أقوام يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم وقراءته مع قراءتهم يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية أينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا عند الله لمن قتلهم يوم القيامة.
    فهذا المبتدع الجاهل لما ظن أن ما فعله الرسول ليس بعدل كان ظنه كاذبا وكان في إنكاره ظالما، وهذا حال كل مبتدع نفى ما أثبته الله تعالى أو أثبت ما نفاه الله أو اعتقد حسن ما لم يحسنه الله أو قبح ما لم يكرهه الله فاعتقادهم خطأ وكلامهم كذب وإرادتهم هوى، فهم أهل شبهات في آرائهم وأهواء في إرادتهم..».
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: هل ثبت عن السلف أن الزاني والسارق أحب من صاحب البدعة؟؟؟

    جزآكم الله خير ونفع الله بكم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: هل ثبت عن السلف أن الزاني والسارق أحب من صاحب البدعة؟؟؟

    لابد من التفصيل في الموضوع ،،
    فهناك بدع صغائر و بدع كبائر و بدع مكفرة - على حسب المعاصي تتفاوت درجاتها..
    و هذه البدع تتفاوت أيضا و يتفاوت بناء الحكم الشرعي عليها باختلاف أصحابها الذين فعلوها ،
    و تتفاوت بتفاوت مكانها و زمانها و و و
    ففرق بين عالم يتلبس ببدعة عقائدية كنفي عذاب القبر وثلا و عامي يتلبس بالتجسس على عورات المسلمين..
    وفرق بين العامي الذي يتلبس ببدعة عقائدية كنفي عذاب القبر و عالم يتلبس بالتجسس على عورات المسلمين..
    وفرق بين العالم الذي يتلبس ببدعة عقائدية و عالم آخر يتلبس بالتجسس على عورات المسلمين..... إلخ
    وفرق بين كل منهم ما إذا كان العناد أو الجهل هو الباعث على الفعل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: هل ثبت عن السلف أن الزاني والسارق أحب من صاحب البدعة؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسد الدين سالم مشاهدة المشاركة
    لابد من التفصيل في الموضوع ،،
    فهناك بدع صغائر و بدع كبائر و بدع مكفرة - على حسب المعاصي تتفاوت درجاتها..
    و هذه البدع تتفاوت أيضا و يتفاوت بناء الحكم الشرعي عليها باختلاف أصحابها الذين فعلوها ،
    و تتفاوت بتفاوت مكانها و زمانها و و و
    ففرق بين عالم يتلبس ببدعة عقائدية كنفي عذاب القبر وثلا و عامي يتلبس بالتجسس على عورات المسلمين..
    وفرق بين العامي الذي يتلبس ببدعة عقائدية كنفي عذاب القبر و عالم يتلبس بالتجسس على عورات المسلمين..
    وفرق بين العالم الذي يتلبس ببدعة عقائدية و عالم آخر يتلبس بالتجسس على عورات المسلمين..... إلخ
    وفرق بين كل منهم ما إذا كان العناد أو الجهل هو الباعث على الفعل

    فلا بد للحكم على مبتدع بأن ضرره أكثر من ضرر العاصي ليس على إطلاقه بل لابد له من فقيه وليس أي فقيه، وقد سمعت الكثير من السلفيين يغلطون على و يقولون : " الزناة و شاربو الخمر و البلطجية و الصايعون في الشوارع الذين يسبون الله و رسوله أحسن عند الله و أتباعهم " لا شك أن قائل هذا الكلام يتألى على الله ، فاحذروا إخوتي من الغلو بسبب أخبار مثل هذا الخبر السابق ، فإنه بالإضافة إلى فهم سقيم ينتج البغضاء و الكراهية و الحقد ثم العنف بل و التضحية من أجل العنف ، وهذا يؤخر الأمة ولا يقدمها... بل ويجعل تصرفات المتدينيين سبة وعارا على كل صاحب لحية .
    الأخ الكريم.. بارك الله فيك..
    مرادنا غير مرادك!
    فليس كلامي ولا كلام الإخوة بارك الله فيهم عن عظم الذنب أوالبدعة وجسامتهما عند الموازنة، بل عن مدى خطورتهما على فاعلها أ,متبع فاعلها، من جهة رجاء التوبة له والرجوع، وعدمه.
    ولا شك أنَّ قاتل النفس اومنتهك أعراض المسلمات اومستبيح أموالهم (ونحوها من عظائم الذنوب) أعظم جرمًا عند الله تعالى كما في النصوص وهو في هذه الناحية لا يقارن بمن فعل بدعةً (يسيرة في نفسه كاتخاذ عبادة في يوم لفضلٍ ظنَّه) رجا خيرها بخطأ في نظره.
    ولكن هذا المجرم قد ترجى له التوبة لعلمه بعظم ذنبه، بخلاف المبتدع الذي يتعبد الله بهذه البدع، فهو كما قيل: (ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا).

    والمبتدع قد يكون أشر إن دعا إلى تلك البدعة - كالتجهم والقبورية ونحوهما - فأفسد به طائفة كبيرة من المسلمين، إذ اتّباع العامة له باعتبار أن دينه هو الحق! بخلاف ما لو كان متلبسا لمعصية يعلم الناس خطرها ولا يتعبدون الله باتباعه فيها، وقد ينكرون عليه ويأخذون على يده، التجسس على المسلمين أو أكبره منه أو أصغر.

    أما تعليقك على كلام من يطلق مثل هذا الحكم على شخصَي حسن البنا وسيد قطب رحمهما الله تعالى فهو غلطٌ، وقد يكون إنكار له مقاربًا، بل لا أعرفه من كلام أهل العلم والتقى والعدل، ونسبته للسلفية لا يعطي تصورا عن مذهب السلف، ولو كان من تكلم به يدَّعي ذلك.

    قد يكون كلامهما (المنقول في كتبهما وممن نقل عنهما) أوغيرهما أشد من كلام وأفعال بعض الفسقة، من جهة أنَّ أفعال وكلام الفسقة يفسد الأخلاق والديانة، وفعل وقول الآخرين يفسد العقيدة وقد يفضي إلى شركٍ مخرج من الملَّة.

    ثم الكلام عن البدعة شيءٌ والكلام عن مرتكبها شيء آخر، كما أنَّ الكلام عن الفسق شيءٌ والكلام عن مرتكبه شيءٌ آخر، حتى نخرج من قضيَّة التألِّي على الله تعالى.

    والكلام عن هذين الرجلين رحمهما الله تحديدًا - وقد أفضيا إلى رحمة الله - شيءٌ، والكلام عمَّن يناكف الحق ويهاجم أهله تعصبا وتحزبا ورئاسة من الأحياء الذين يسمعون الحق ويعرضون عنه شيءٌ آخر.
    والحق لا يقوم إلا بالعدل والانصاف.

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #7

    افتراضي رد: هل ثبت عن السلف أن الزاني والسارق أحب من صاحب البدعة؟؟؟

    من البدع ما يكون صغيرة:

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=1618

    مهما كان، البدعة في حد ذاتها معصية من المعاصي، و كل معصية لابد أن توضع في حجمها الطبيعي، و استعن بالعلماء في معرفة الكبيرة من الصغيرة.

    أما التحذير الشديد للعلماء من خطورة الأخذ عن المبتدعة ، فهم قصدوا ـ و الله أعلم ـ أئمة المبتدعة الداعين لها ، فبعض هؤلاء الأئمة المبتدعة كانوا يدعون إلى شر عظيم.

    و لابد من النتبه لمسألة أخرى، فهناك علماء أو طلبة علم اجتهدوا في بعض المسائل اعتقدوا جوازها ، بينما اعتبرها آخرون بدعة من البدع.

    اللهم أعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك.
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    134

    افتراضي رد: مجرد تنبيه

    جواب الاخوة كلهم دون استثناء صحيح وأضاف أحدهم اجابة أعجبتني كثيرا يشكر عليها أن البدعة تتفاوت
    والاشخاص يختلفون ويتفاوتون فعبارة السلف اذا اطلقت فلا تعمم فليس كل من تلبس ببدعة نبغضه وننافره لتفاوت
    البدع وأصحابها
    وغيرها من العبارات التي تشبه االقواعد
    مثلا ما نقل عنهم من النهي عن الدخول على السلاطين :
    النهي ليس على اطلاقه بل يدخل على السلاطين اذا كان فيه نفع للمسلمين وعند الحاجة فقط حتى لا يفتتن في دينه
    مثال اخر، قولهم: من كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه
    العبارة ليست باطلاقها وليست عامة على كل أحد بل يوجد من العلماء الكبار تعلم من الكتب
    كالشيخ العلامة محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله وابن حزم وغيرهم كثير .
    لكن مشكلة بعض الناس عند التطبيق يطلقها على كل أحد ولو كان متمكنا في العلم لذا يجب أن نحذر عند اطلاقها
    بل يوجد ممن تعلم من الكتب وكان صوابه أكثر من خطأه .

    كلامي عام عن قواعد السلف
    ينبغي لنا جميعا ان نفهمها عامها وخاصها والله الموفق

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •