تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: هل حكم ( البوقالات ) هو حكم الأبراج والتنجيم .... ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    Question هل حكم ( البوقالات ) هو حكم الأبراج والتنجيم .... ؟

    جزاكم الله خيرا .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: هل حكم ( البوقالات ) هو حكم الأبراج والتنجيم .... ؟

    واياكم
    لم اعرف معنى البوقالات
    ممكن شرح لها اختي الكريمه وفقكم الله

  3. #3

    افتراضي رد: هل حكم ( البوقالات ) هو حكم الأبراج والتنجيم .... ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو معاذ المكي مشاهدة المشاركة
    واياكم
    لم اعرف معنى البوقالات
    ممكن شرح لها اختي الكريمه وفقكم الله
    البوقالة لعبة من التراث الجزائري العاصمي
    ثم وجدت هذا على النت، والعهدة على الناقل ...
    -----
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أفيدونا ، جوزيتم خيرا


    البوقالات ، يقولون عنها فأل خير و لمجرد التسلية

    تتداول بين الجزائريين كموروث قديم ،

    تنشرفي وريقات صغيرة داخل علب الحلوى في الأعراس

    و نجدها تقريبا في كل المنتديات الجزائرية

    نرجوا ايضاح الحكم الشرعي فيها

    بارك الله فيكم و جعل الجنة مثواكم


    أجاب الشيخ عبد الحليم توميات


    الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد: وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.

    أمّا ما يسمّى بـ( البوقالات ) فأصلها من عمل السّحرة والمشعوذين، الّذين استغلّوا جهل النّاس وفراغهم الرّوحي، وتعلّقهم بأيّ شيء يردّ إليهم الأمل، ويعيشون به على بساط الرّجاء.

    وللبوقالة صورٌ، ولكلّ صورةٍ حكمها الخاصّ بها.

    ·
    الصّورة الأولى: أن تقترن بما يسمّى بـ( الأبراج ).

    فيجعلون لكلّ برج منها بوقالة تناسبه، بمعنى أنّها تناسب الشّخص المولود في ذلك الشّهر.

    ولا يشكّ مسلم في تحريم هذا النّوع، وأنّه شرك بالله تعالى.

    وقد قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (( مَنْ اقْتَبَسَ عِلْمًا مِنْ النُّجُومِ اقْتَبَسَ شُعْبَةً مِنْ السِّحْرِ زَادَ مَا زَادَ )) [رواه أبو داود وابن ماجه بسند حسن].

    وقد روى البخاري ومسلم واللّفظ له عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (( هَلْ تَدْرُونَ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ ؟)) قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: (( قَالَ: أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ، فَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي كَافِرٌ بِالْكَوْكَبِ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا فَذَلِكَ كَافِرٌ بِي مُؤْمِنٌ بِالْكَوْكَبِ )).

    قال الإمام الشّافعي في ( الأمّ ):

    " من قال ( مُطرنا بنوء كذا وكذا ) على ما كان بعض أهل الشرك يعنون من إضافة المطر إلى مطر نوء كذا، فذلك كفر كما قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لأنّ النّوء وقت، والوقت مخلوق لا

    يملك لنفسه ولا لغيره شيئاً، ومن قال ( مطرنا بنوء كذا ) بمعنى مُطرنا في وقت كذا، فلا يكون كفراً وغيره من الكلام أحبُّ إليّ منه ". اهـ.

    هذا فيما يخصّ من ربط شأنه بالمطر فحسب، فكيف بمن يتتبّع أخبار الكواكب في جميع شؤون حياته ؟!

    · الصّورة الثّانية: أن تقترن ببعض الأفعال المشابهة لعمل السّحرة.

    فكثير ممّن يهتم بهذه البوقالات يستعمل فيها: الكانون، والبوقال [وهو ما يضعون فيه تلك الأوراق المكتوبة]، والعطور السّبع: الجاوي الأبيض، والجاوي الأسود، وعود الندّ، واللّبان، والقصبر، وغيرها.

    ثمّ يجتمعون ويقومون بما يسمّونه بـ( التّبخيرة )، حيث يضعون الفحم ثمّ يضعون فيه البخور، ثمّ يقومون بقراءة بعض الجمل والعبارات المسجوعة.

    وبعد التبخيرة يملأ ما يسمّونه بـ( البوقال ) بالماء ويغطّى بطربوش أو منديل، لتُدخِل إحدى الفتيات يدها فيه لتجلب منه شيئا كخاتم أو شيء آخر، وهناك يُحدّد مصيرها !!

    وهذا لا شكّ في تحريمه أيضا، لأنّه من أعمال السّحرة والمشعوذين، وفيه تعلّق المسلم بغير الله تعالى، وطمس لعقيدة القضاء والقدر.

    حتّى وإن فعلوها غير قاصدين عمل السّحر، فلا يحلّ بحال التشبّه بالكفرة في أعمالهم وأقوالهم وطقوسهم.

    · الصّورة الثّالثة: أن تخلُوَ ممّا سبق ذكره.

    فلا يعلّقونها بالأبراج، ولا بما يشبه عمل السّحرة، فيقول أحدهم مثل هذه البوقالات فيستحسنونها.

    فهذه محرّمة أيضا، وذلك لما يلي:

    1- أنّها وسيلة إلى البوقالات المحرّمة، ونحن مأمورون بسدّ الذّرائع.

    2- أنّ أصل البوقالات شركيّ، فمن باشر مثل هذه المقولات فكأنّه أقرّ أصلها.

    ألا ترى أنّنا نُهِينا عن الذّبح في مكان كان يُذبح فيه لغير الله، ونُهِينا عن صنع المأكولات بالمناسبات الّتي أصلها كفر أو معصية، ونُهينا عن التكلّم بالألفاظ الّتي يستعملها المشركون، وإن اختلفت النيّات والمقاصد.

    3- أنّ ذلك ممّا يطمِس الإيمان بالقضاء والقدر، فكثير من النّاس – وخاصّة مع مرور الأيّام وانتشار مذاهب العوام – قد يظنّون أنّ مثل هذه البقولات لها تأثير في شؤون حياتهم.

    4- أنّها أيضا ممّا يُضعِف التوكّل على الله تعالى.

    أمّا من اعتبرها من الفأل الحسن، فهو مخطِئ من وجهين:

    - أنّ الفأل الحسن ليس جائزا على إطلاقه، فإذا كان المتكلّم بالكلمة الحسنة يتعلّق بها ويظنّ أنّ لها تأثيرا فهو ضالّ.

    قال الشّيخ ابن عثيمين رحمه الله في " القول المفيد " (2/86):

    "وبعض النّاس قد يفتح المصحف لطلب التّفاؤل، فإذا نظر ذِكرَ النّار تشاءم، وإذا نظر ذِكرَ الجنة قال: هذا فأل طيب، فهذا مثل عمل الجاهلية الّذين يستقسمون بالأزلام ".

    هذا في المصحف الّذي تضمّن كلام الله، فكيف بغيره ؟!

    إنّما شُرع لنا الفأل الحسن حتّى لا يُصاب المسلم باليأس والقنوط، فهو في المعنويّات بمثابة الألوان في المادّيات.

    - أنّ الفأل الحسن يكون في الشّيء الواقع، أو الشّيء الّذي يعزم الشّخص على فعله، فيسمع الكلمة الحسنة فيزداد نشاطه في ذلك،

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:" والفأل الّذي يحبّه صلى الله عليه وسلم هو: أن يفعل أمراً أو يعزم عليه متوكّلاً على الله، فيسمع الكلمة الحسنة الّتي تسرّه مثل أن يسمع: يا نجيح، يا مفلح، يا سعيد، يا منصور، ونحو ذلك، كما لقي في سفر الهجرة رجلاً فقال: (( مَااسْمُكَ ؟)) قال: يزيد، قال: (( يا أبا بكر، يزيد أمرنا )) [" مجموع الفتاوى " (23/66-67)].

    والله تعالى أعلم وأعزّ وأكرم، وهو الهادي للّتي هي أقوم. اهـ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: هل حكم ( البوقالات ) هو حكم الأبراج والتنجيم .... ؟

    جزاك الله خير اخي الحبيب اسامة بن الزهراء
    وبارك ربي فيك
    افدتنا رعاكم الباري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: هل حكم ( البوقالات ) هو حكم الأبراج والتنجيم .... ؟

    ( البوقالة ) لعبة ( يقال ذلك ) تلعب خصوصا برمضان ،
    حول مائدة السهرة يضعن اناء من الطين مملوء بالما ء تنزع الفتيات خواتمهن و تضعنها داخل الاناء و يغطى كل شيئ بمنديل و تبدأ احداهن بقول الفال (كما يقال )
    :بسم الله ابديت و على النبي صليت يا ربي أعطينا الفال و لاقينا بأولاد الحلال ....( مثلا )

    و تسحب خاتما من الخواتم و تنتظر صاحبته فألها تستذكر الجدة او المرأة هناك احدى البوقالات التراثية ( عبارات مسجوعة تحوي أغلبها صفات فارس الاحلامأو حديث عن الحب و بعضها الآخر مثيرة و مسلية ... )

    ثم يُسحب خاتم اخر و تدور دائرة البوقالات عليهن جميعا
    أو تكون جلسة نسوية ، وتأتي امرأة ثم تطلب من احدى الفتيات ان ( تنوي ) أي تتدكر شخصا ما في سرها ، ثم تقول لها اختاري ورقة من صندوق او أي شيء ، ولما تختاره ، تقراه أمام الجميع ، ثم تأتي الفتاة تقول ، سبحان الله انطبق كلامك مع ما كان في نفسي أو على أمنيتها ،وهكذا تتفائل خيرا .
    وقد تكون بطريقة مباشرة دون خواتم واء وغيره ... بأن تقول الفتاة لصديقتها ( انوي واعقدي ) ، ثم تتدكر شخصا وتعقد
    مثال لما يقال : وبسببه تذكرت وسألت ...

    سجدت سجدة وصليت على النبي الكريم وتمنيت ورفدت يدي ودعيت ورفعت عينيا وبكيت ياربي يا كريم حققلي كل ما في قلب يورجعلي ذاك ألي طول عمري تمنيت
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: هل حكم ( البوقالات ) هو حكم الأبراج والتنجيم .... ؟

    والله لم ألحظ الردود بينما كنت بصدد تعريف ( البوقلات ) ، جزيتم خيرا سأقرأ الآن .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: هل حكم ( البوقالات ) هو حكم الأبراج والتنجيم .... ؟

    جزيت خيرا اختنا اقل مافي هذا تضيع الاوقات مع ما قال الشيخ حفظه الله انها من عمل السحرة والمشعوذين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: هل حكم ( البوقالات ) هو حكم الأبراج والتنجيم .... ؟

    أحسن الله إليكم وبارك فيكم .
    المشكلة انها منتشرة بكثرة رهيبة في المنتديات وعلى التلفاز وبين النساء (في وسط الجزائر العاصمة وما جاورها ... ) ، عندنا لا توجد هذها لظاهرة ، الحمد لله .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •