تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 44

الموضوع: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله في النار * ( صحيح ) _
    الكتاب صحيح سنن أبي داود للعلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
    هذا التأخر يلاحظ على بعض المسلمين اليوم بل وبعض من ينتسب الى العلم الشرعي وهذا من اصرح الادلة على وجوب صلاة الجماعة وقد يغفل عنه بعض من يعظ الناس بوجوب صلاة الجماعة او كتب في هذا الموضوع لانه وعيد شديد فمن يدوام على التاخر عن الصف الاول فكيف بمن يتر ك صلاة الجماعة بالكلية ولننظر كم يفوته من الخير

    قال بعض علمائنا حفظه الله
    اذيفوته السنن الراتبة القبلية كسنة الفجر، وقد روى مسلم عن عائشة رضي اللّه عنها، أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: { ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها }،
    هذا المتأخريفوته وقت إجابة الدعاء، وهو ما بين الأذان والإقامة، فقد روى أبو داود والترمذي وحسنه، أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: { الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة }.
    هذا المتأخريفوته إدراك صلاة الجماعة، وصلاة الجماعة تفضل على صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة. فقد روى الشيخان عن ابن عمر رضي اللّه عنهما، قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: { صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة } [وهذا لفظ مسلم].

    : هذا المتأخريفوته إدراك ميمنة الصف، لما ثبت عن النبي صلى اللّه عليه وسلم، فضل الصلاة على يمين الصف. فعن عائشة رضي اللّه عنها قالت: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: { إن اللّه و ملائكته يصلون على ميامن الصفوف } [رواه أبو داود وابن ماجه].

    و مما يفوت المتأخر عن الصلاة التأمين وراء الإمام في الصلاة الجهرية، فقد روى الشيخان عن أبي هريرة رضي اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: { إذا قال أحدكم آمين، وقالت الملائكة في السماء آمين، فوافقت إحداها الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه }، وهذا لا شك فضل عظيم وخير كثير، يدفع العبد إلى التبكير إلى الصلوات حتى لا يفوته هذا التأمين.

    إن التبكير إلى الصلاة والاهتمام بها دليل على أن صاحبها ممن تعلق قلبه بالمساجد وحينئذ يكون ممن يظلهم اللّه يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله كما في الحديث المتفق عليه.

    هذا المتأخريفوته الاشتغال بالذكر والدعاء وقراءة ما تيسر من القرآن، فإن المتقدم إلى المسجد وقت الأذان أو بعده بقليل يبقى في المسجد نحو ساعة، وقت الصلاة وقبلها وبعدها، يتقرب إلى اللّه تعالى بأنواع العبادات، من ذكر ودعاء وقراءة للقرآن، وإنصات له، وتفكير في آلاء اللّه تعالى، وخلوه بذكره ومناجاته، وانقطاع عن الدنيا وهمومها، ليكون ذلك أدعى إلى الإقبال على الصلاة والخشوع فيها، بخلاف المتأخر فإنه يصلي وقلبه منشغل بهمومه وأحزانه، فلا يقبل على صلاته ولا يحضر فيها قلبه.

    ولا شك أن الذين يتأخرون حتى يسمعوا الإقامة أغلبهم ليس لهم شغل شاغل سوى القيل والقال، واللهو واللعب، ومشاهدة الأفلام، أو جلوس بدون عمل، ونحو ذلك مما هو إضاعة للوقت أو اكتساب لمعصية، ولو أن الإنسان عود نفسه على التقدم مرة بعد مرة لسهل عليه الأمر وأصبح محبوباً عند نفسه، يلتذ بجلوسه في المسجد أتم من لذته مع أهله وولده، ))))
    فلنحرص اخواني على التقدم لنكون قدوة في الخير ولئلا نكون ممن قال فيهم النبي صلى اللّه عليه و سلم
    : لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله في النار * ( صحيح ) _
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشاركة طيبة ولكن يبدو أن العنوان يوحي للوهلة الأولى أن الوعيد أغفله من قال بالوجوب, والعكس هو الصحيح أن من أغفل هذا النص هو من لم يقل بالوجوب.
    فيمكن ان يكون العنوان, دليل آخر على وجوب الصلاة في جماعة!!
    على أن هذا النص في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان وعيدا للمنافقين المعروفين بالتأخر عن الجماعة للتلبيس على المسلمين
    مع وجود أدلة لمن قال بعدم وجوب صلاة الجماعة كالأحاديث في تفاوت الاجر بناء على مكان الصلاة كالسوق او الدكان او البيت و الاحاديث في اعادة الصلاة مع الجماعة لمن كان صلى في بيته وجاء الى المسجد... الخ
    ومع اني مع الصلاة في الجماعة الا انني احببت التنبيه على ذلك
    بارك الله في الجميع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبل العلم مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشاركة طيبة ولكن يبدو أن العنوان يوحي للوهلة الأولى أن الوعيد أغفله من قال بالوجوب, والعكس هو الصحيح أن من أغفل هذا النص هو من لم يقل بالوجوب.
    فيمكن ان يكون العنوان, دليل آخر على وجوب الصلاة في جماعة!!
    على أن هذا النص في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان وعيدا للمنافقين المعروفين بالتأخر عن الجماعة للتلبيس على المسلمين
    مع وجود أدلة لمن قال بعدم وجوب صلاة الجماعة كالأحاديث في تفاوت الاجر بناء على مكان الصلاة كالسوق او الدكان او البيت و الاحاديث في اعادة الصلاة مع الجماعة لمن كان صلى في بيته وجاء الى المسجد... الخ
    ومع اني مع الصلاة في الجماعة الا انني احببت التنبيه على ذلك
    بارك الله في الجميع
    بارك الله فيك أخي الكريم.
    ماهو دليلك أن هذا الحديث هو في المنافقين دون غيرهم.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    بارك الله فيك وشكرا على التنبيه و ذلك مذكور ومبسوط في كثير من الشروح أن الوعيد المذكور للمنافقين المثبطين
    ولا يمنع من العموم في حال تعمد الشخص ترك الصف الاول لانه ترك اجرا وفضلا سهل التحصيل والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبل العلم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وشكرا على التنبيه و ذلك مذكور ومبسوط في كثير من الشروح أن الوعيد المذكور للمنافقين المثبطين
    ولا يمنع من العموم في حال تعمد الشخص ترك الصف الاول لانه ترك اجرا وفضلا سهل التحصيل والله أعلم
    أخي الكريم -وفقك الله- هذا الكلام كلام عام لا نستفيد منه، والأصل أن تأتي بما يقوي كلامك السابق أن هذا الحديث هو خاص في المنافقين.
    عموماً ما زلت أنتظر ردك على سؤالي السابق. وسوف أقوم بذكر مالدي بشأن هذا الحديث أنه ليس في المنافقين بل المخاطب به المسلمين.

    والدليل على كلامي هو:
    1- مارواه الإمام مسلم -رحمه الله- من حديث نَضْرَةَ الْعَبْدِيِّ عن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) رَأَى في أَصْحَابِهِ تَأَخُّرًا فقال لهم: "تَقَدَّمُوا فائتموا بِي وَلْيَأْتَمَّ بِكُمْ من بَعْدَكُمْ لَا يَزَالُ قَوْمٌ يَتَأَخَّرُونَ حتى يُؤَخِّرَهُمْ الله"
    2- مارواه الإمام ابن خزيمة -رحمه الله- في صحيحه عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال: دخل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فرأى ناسا في مؤخر المسجد فقال: "ما يؤخركم لا يزال أقوام يتأخرون حتى يؤخرهم الله عز وجل تقدموا فأتموا بي وليأتم بكم من بعدكم".
    فترى -وفقك الله- أن خطاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لأمته ولأصحابه، ولم يأتي أي صارف أو قرينة تؤكد لنا أن الحديث عن المنافقين.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    اخي الفاضل جبل العلم وفقك الله
    اقول :
    وعيد بالنار لمن تعود التخلف عن الصف الاول هل يكون لترك امر مستحب ؟؟
    وكما قال الشيخ الفاضل وليد ما دليلك على التخصيص بالمنافقين ؟
    وقولك احاديث فضل الجماعة تدل على عدم الوجوب فقه عجيب
    اعطيك مثالا اخر في غير الصلاة
    حديث(( الحج المبرور ليس له جزاء الاالجنة)) هل يدل على ان الحج ليس بواجب وانه ركن من اركان الاسلام
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    وفقك الله يا أبا محمد

    لعل القائلين بالوجوب لم يغفلوا هذا الوعيد؛ لأنه مصروف عن ظاهره بالإجماع.
    فلم يقل أحد - على حد علمي - بوجوب الصلاة في الصف الأول، وهذا واضح من جملة نصوص الشريعة؛ لأننا نعلم يقينا أن كثيرا من المسلمين لم يكونوا يصلون في الصف الأول.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخي الفاضل جبل العلم وفقك الله
    اقول لك وعيد بالنار لمن تعود التخلف عن الصف الاول هل يكون لترك امر مستحب ؟؟
    وكما قال الشيخ الفاضل وليد ما دليلك على التخصيص بالمنافقين ؟
    وقولك احاديث فضل الجماعة تدل على عدم الوجوب فقه عجيب
    اعطيك مثالا اخر في غير الصلاة
    حديث(( الحج المبرور ليس له جزاء الاالجنة)) هل يدل على ان الحج ليس بواجب وانه ركن من اركان الاسلام
    الوعيد بالنار لا يكون لمن ترك امرا مستحبا ابدا, ولكن كيف يمكن لكل المسلمين الصلاة في الصف الاول لتجنب الوعيد المذكور؟
    فيكون الوعيد على القول ان النص عام كما ذكرت لك لمن كان بالمسجد وتعمد ترك الصف الاول بدون اي سبب, عندها فقد ترك فضلا يسرع خروجه من النار او بالعكس قلت حسناته فمكث في النار اكثر.
    اما اذا كان النص خاص بالمتافقين على ما ذكره بعض الشراح فذلك امر مختلف.
    وانا قلتلك من البداية اني مع الرأي في الصلاة في جماعة ولكن لادلة أخرى هذا مكان الاختلاف في الرأي
    والرجاء عدم تسمية فقه شخص بانه عجيب لان اللغة العربية فيها عبارات الطف
    جزاكم الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    شكرا أخي العوضي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبل العلم مشاهدة المشاركة
    الوعيد بالنار لا يكون لمن ترك امرا مستحبا ابدا, ولكن كيف يمكن لكل المسلمين الصلاة في الصف الاول لتجنب الوعيد المذكور؟
    فيكون الوعيد على القول ان النص عام كما ذكرت لك لمن كان بالمسجد وتعمد ترك الصف الاول بدون اي سبب, عندها فقد ترك فضلا يسرع خروجه من النار او بالعكس قلت حسناته فمكث في النار اكثر.
    اما اذا كان النص خاص بالمتافقين على ما ذكره بعض الشراح فذلك امر مختلف.
    وانا قلتلك من البداية اني مع الرأي في الصلاة في جماعة ولكن لادلة أخرى هذا مكان الاختلاف في الرأي
    والرجاء عدم تسمية فقه شخص بانه عجيب لان اللغة العربية فيها عبارات الطف
    جزاكم الله خيرا
    جزاك الله خير أخي الكريم.
    لم تجب على سؤالي، ولم ترد على إعتراض، فلو أحلتنا إلى هؤلاء الشراح، وأجبت على إعتراضي عليك.
    وفقنا الله وإياك لكل خير.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    الاحاديث الواردة في تفضيل شيء تدل على ان من تركه كان أجره أقل ولم يترك واجبا ولو كان من لا يفعل الفاضل تاركا لواجب لوجب عقابه ولم يصح منه الاتيان بالمفضول؟؟
    الحج المبرور = ضمان الجنة لصاحبه (فاضل او افضل)
    الحج غير المبرور= سقوط الفرض و ان صاحبه اكتسب اجر الحج الذي اداه (مفضول)
    جزاكم اله خيرا عسى ان لا يكون هذا فقها عجيبا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    الجواب عن مسالة المنافقين يكون معك قريبا اصبر

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    بارك الله فيكم شيخنا أبا محمد.
    والحديث الذي ذكرتموه أخرجه عبد الرزاق في المصنف (2453) -ومن طريقه أبو داود (679) وابن خزيمة (1559) وابن حبان (2156) والبيهقي (3/103)- عن عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عائشة... فذكره.

    ورواية عكرمة بن عمار عن يحيى خاصةً ضعيفةٌ عند جمهور الأئمة، عند يحيى القطان وأحمد وابن المديني والبخاري وأبي حاتم وأبي داود والنسائي وابن حبان وأبي أحمد الحاكم، وانظر تفصيل أقوالهم في التهذيبين.

    وأصل الحديث عند مسلم في الصحيح (438) عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأى في أصحابه تأخرًا، فقال لهم: " تقدموا فأتموا بي، وليأتم بكم من بعدكم، لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله "، ليس فيه ذكر النار.

    وقد نبّه الشيخ الألباني -رحمه الله- إلى ضعف لفظة: " في النار " في صحيح أبي داود (3/259-الأم)، وإلى تراجعه عن تصحيحها في الضعيفة (13/993).

    وضعف هذا الدليل روايةً أو دراية؛ لا ينفي -بلا شك- صحة الأدلة الأخرى في المسألة، روايةً أو دراية.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    السلام عليكم
    من ذكر ان الحدبث في المنافقين هو الشوكاني ناقلا ولم يرجح ذلك فقال:
    "قَوْله : ( حَتَّى يُؤَخِّرهُمْ اللَّه ) أَيْ يُؤَخِّرهُمْ اللَّهُ عَنْ رَحْمَته وَعَظِيم فَضْله ، أَوْ عَنْ رُتْبَة الْعُلَمَاء الْمَأْخُوذ عَنْهُمْ ، أَوْ عَنْ رُتْبَة السَّابِقِينَ .
    وَقِيلَ : إنَّ هَذَا فِي الْمُنَافِقِينَ ، وَالظَّاهِر أَنَّهُ عَامّ لَهُمْ وَلِغَيْرِهِمْ وَفِيهِ الْحَثّ عَلَى الْكَوْن فِي الصَّفّ الْأَوَّل وَالتَّنْفِير عَنْ التَّأَخُّر عَنْهُ ."
    وهذا الكلام منه حمل للنص على العموم
    وللتوضيح السبب الذي يرجح ان الوعيد بالنار للمنافقين هنا انهم ممكن كانو يتأخرون عن الجماعات كما وصفهم القرآن وعندهم لا يوجد فاضل او مفضول في المسألة لانهم صلاتهم نفاق عتدها
    وأنا كنت أتكلم عن الوعيد في الحديث وتفسيره
    أما اذا لم يكن في الحديث وعيد بل هو تفضيل وحث على الجماعة والصف الاول فكما ذكرت في آخر مشاركة
    وانظر فتاوى الشيخ ابن عثيمين/ فتاوى ابن عثيمين (13/54)
    فالاعتراض عندل كان كما يلي:
    1- أن الحديث ان صح ان به وعيد فهو للمنافقين كما ذكرت اكثر من مرة
    2- في حال الاخذ بالروايات الاخرى فلا يستقيم ذلك دليلا على الوجوب لانه في مقام التفضيل لا الايجاب

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    اخي الكريم ابو مالك تقول فلم يقل أحد - على حد علمي - بوجوب الصلاة في الصف الأول،
    وكذا قول الاخ الكريم جبل العلم ولكن كيف يمكن لكل المسلمين الصلاة في الصف الاول لتجنب الوعيد
    اناقلت وعيد بالنار ((لمن تعود)) التخلف عن الصف الاول وانظروا الى لفظه(( لا يزال قوم ))
    اما قول الاخ الكريم جبل العلم الاحاديث الواردة في تفضيل شيء تدل على ان من تركه كان أجره اقل
    قصدي ان اقول لك هل هذا الفضل الواردفي الحج المستحب فقط ام يشمل الواجب ؟؟
    فاذاشمل الواجب فكون الشي واجبا لاينافي ان تردنصوص في فضله ومن ذلك صلاة الجماعة واجبة وفيها فضل عظيم
    اماقول الاخ الكريم جبل العلم عدم تسمية فقه شخص بانه عجيب لان اللغة العربية فيها عبارات الطف
    انا اسف لهذا التعبير وارجو المعذرة جزاكم الله خيرا
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    أخي الكريم جبل العلم بارك الله فيك.
    ولي وقفات معك -بالمحبة- لنصل إلى الحق الذي يطلبه كل محب للسنة وأهلها.
    أولاً:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبل العلم مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    من ذكر ان الحدبث في المنافقين هو الشوكاني ناقلا ولم يرجح ذلك فقال:
    "قَوْله : ( حَتَّى يُؤَخِّرهُمْ اللَّه ) أَيْ يُؤَخِّرهُمْ اللَّهُ عَنْ رَحْمَته وَعَظِيم فَضْله ، أَوْ عَنْ رُتْبَة الْعُلَمَاء الْمَأْخُوذ عَنْهُمْ ، أَوْ عَنْ رُتْبَة السَّابِقِينَ .
    وَقِيلَ : إنَّ هَذَا فِي الْمُنَافِقِينَ ، وَالظَّاهِر أَنَّهُ عَامّ لَهُمْ وَلِغَيْرِهِمْ وَفِيهِ الْحَثّ عَلَى الْكَوْن فِي الصَّفّ الْأَوَّل وَالتَّنْفِير عَنْ التَّأَخُّر عَنْهُ ."
    وهذا الكلام منه حمل للنص على العموم
    وللتوضيح السبب الذي يرجح ان الوعيد بالنار للمنافقين هنا انهم ممكن كانو يتأخرون عن الجماعات كما وصفهم القرآن وعندهم لا يوجد فاضل او مفضول في المسألة لانهم صلاتهم نفاق عتدها
    وأنا كنت أتكلم عن الوعيد في الحديث وتفسيره
    أما اذا لم يكن في الحديث وعيد بل هو تفضيل وحث على الجماعة والصف الاول فكما ذكرت في آخر مشاركة
    وانظر فتاوى الشيخ ابن عثيمين/ فتاوى ابن عثيمين (13/54)
    فالاعتراض عندل كان كما يلي:
    1- أن الحديث ان صح ان به وعيد فهو للمنافقين كما ذكرت اكثر من مرة
    2- في حال الاخذ بالروايات الاخرى فلا يستقيم ذلك دليلا على الوجوب لانه في مقام التفضيل لا الايجاب
    ثانياً:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبل العلم مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشاركة طيبة ولكن يبدو أن العنوان يوحي للوهلة الأولى أن الوعيد أغفله من قال بالوجوب, والعكس هو الصحيح أن من أغفل هذا النص هو من لم يقل بالوجوب.
    فيمكن ان يكون العنوان, دليل آخر على وجوب الصلاة في جماعة!!
    على أن هذا النص في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان وعيدا للمنافقين المعروفين بالتأخر عن الجماعة للتلبيس على المسلمين
    مع وجود أدلة لمن قال بعدم وجوب صلاة الجماعة كالأحاديث في تفاوت الاجر بناء على مكان الصلاة كالسوق او الدكان او البيت و الاحاديث في اعادة الصلاة مع الجماعة لمن كان صلى في بيته وجاء الى المسجد... الخ
    ومع اني مع الصلاة في الجماعة الا انني احببت التنبيه على ذلك
    بارك الله في الجميع
    ثالثاً:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبل العلم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وشكرا على التنبيه و ذلك مذكور ومبسوط في كثير من الشروح أن الوعيد المذكور للمنافقين المثبطين
    ولا يمنع من العموم في حال تعمد الشخص ترك الصف الاول لانه ترك اجرا وفضلا سهل التحصيل والله أعلم
    أخي الكريم جبل العلم، نلاحظ في مشاركاتك السابقة وخصوصاً ما تم تعلميه بالأحمر أنك في أول مشاركة قلت أن المقصود به المنافقين ولم تذكر أي خلاف في المسألة، وفي مشاركتك الثانية بينت لي أن هذا القول مبسوط في كتب الشروح ولم تأتي إلا بإشارة للشوكاني أن هناك أقوام يرون أن هذا الحديث في المنافقين وقد رجح أنه عام وهذا ماكان في مشاركتك الأخيرة، وأقول لك أخي الكريم:
    أوردنا لك حديثين كلهما الخطاب فيه عام يشمل المسلمين والمنافقين، والحديث الأول في صحيح مسلم ورد فيه ذكر الصحابة، فأين المقيد لهذا العموم، وأين الصارف للخطاب من كونه للمسلمين إلى المنافقين فقط؟
    بارك الله في الجميع.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    الخصوص بالمنافقين كما ذكرت في اول مشاركة هو خصوص الوعيد بالنار/ راجع اول مشاركة حيث تكلمت عن الوعيد فقط/ وسبب خصوص الوعيد بهم انهم من يوعدون بالنار في حال صحت الرواية ولا يكون وعيد بالنار للصحابة الذين كانوا يصلون في الصف الثامي والثالث... الخ, اما مع رد هذه الرواية فلا وعيد بالنار أصلا ولكن ترك لما هو أفضل وهذا لا يوجب النار ولكن يأخذ النص "يؤخرهم" عدة معان.
    والحديث فيه روايات عديدة "يتأخرون حتى يؤخرهم الله" وفي اخرى يتأخرون عن الصف الأول, وفي ثالثة يتأخرون عن الصفوف الأول, والجزء الأخير فيه " يؤخرهم الله" مطلقا وفي اخرى " يؤخرهم الله في الناس" وفي ثالثة " " يؤخرهم الله في النار"
    ولا يمكن للرواية التي فيها الوعيد بالنار والصف الأول أن تكون وعيدا للمسلمين بالنار حال انهم لا يصلون في الصف الأول لما فعله الصحابة من الصلاة في غيره.
    الأهم في المسألة هي أن هذا الحديث بجميع رواياته لا يصلح والله أعلم دليلا على وجوب الجماعة الحكم الذي يؤخذ من ادلة أخرى.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    جزاكم الله خيرا
    بارك الله فيك أخي الحبيب محمد بن عبدالله

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله يا أبا محمد

    لعل القائلين بالوجوب لم يغفلوا هذا الوعيد؛ لأنه مصروف عن ظاهره بالإجماع.
    فلم يقل أحد - على حد علمي - بوجوب الصلاة في الصف الأول، وهذا واضح من جملة نصوص الشريعة؛ لأننا نعلم يقينا أن كثيرا من المسلمين لم يكونوا يصلون في الصف الأول.
    أحسنت ابا مالك
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: وعيد شديد غفل عنه بعض من قال بوجوب صلاة الجماعة ؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم ابو مالك تقول فلم يقل أحد - على حد علمي - بوجوب الصلاة في الصف الأول،
    وكذا قول الاخ الكريم جبل العلم ولكن كيف يمكن لكل المسلمين الصلاة في الصف الاول لتجنب الوعيد
    اناقلت وعيد بالنار ((لمن تعود)) التخلف عن الصف الاول وانظروا الى لفظه(( لا يزال قوم ))
    اما قول الاخ الكريم جبل العلم الاحاديث الواردة في تفضيل شيء تدل على ان من تركه كان أجره اقل
    قصدي ان اقول لك هل هذا الفضل الواردفي الحج المستحب فقط ام يشمل الواجب ؟؟

    فاذاشمل الواجب فكون الشي واجبا لاينافي ان تردنصوص في فضله ومن ذلك صلاة الجماعة واجبة وفيها فضل عظيم
    اماقول الاخ الكريم جبل العلم عدم تسمية فقه شخص بانه عجيب لان اللغة العربية فيها عبارات الطف
    انا اسف لهذا التعبير وارجو المعذرة جزاكم الله خيرا
    أخي بارك الله فيك على أدبك العالي
    يبدو ان هنالك فرق بين الاحاديث في صلاة الجماعة واحاديث الحج التي ذكرت
    ففي حال الصلاة من لم يصل في جماعة له أجر اقل ممن صلى في جماعة وهذا باب التفاضل أن هناك من لم يأت بالفعل أصلا ولم يؤد الصلاة في اي جماعة ولكنه أتى بصلاة منفردا مثلا
    اما حديث الحج المبرور فالكل أتى بالفرض وهو الحج على تفاوت بينهم
    هذا لتوضيح الفرق بين المسألتين فقط فقد نجد مثالا آخر يصلح به ما ذكرت في مشاركتك السابقة
    بارك الله في الجميع

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •