متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع) - الصفحة 8
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 8 من 18 الأولىالأولى 1234567891011121314151617 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 160 من 350
7اعجابات

الموضوع: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

  1. #141
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    879. وَمِنْ شُرُوطِهِ كَمَا تَقَرَّرَا .... أَنْ لََا يُرَى ثُبُوتُهَا مُؤَخَّرَا
    880. عَنْ حُكْمِ الَاصْلِ عِنْدَنَا وَأَنْ لَا .... تَعُودَ بِالْإِبْطَالِ فِيهِ أَصْلَا
    881. وَإِنْ تَعُدْ عَلَيْهِ بِالْخُصُوصِ .... لَا بِالْعُمُومِ الْخُلْفُ فِي النُّصُوصِ
    [الأشموني: قلتُ التي تعود بالتعميم قد .... جازت بإجماع مِن الكل انعقَد]
    882. وَأَنَّ مُسْتَنْبَطَهَا مَا وَرَدَا .... مُعَارَضًا بِمَا يُنَافِي وُجِدَا
    883. فِي الْأَصْلِ لَا الْفَرْعِ لَنَا وَأَنْ لَا ... تُنَافِيَ اجْمَاعًا وَنَصًّا يُتْلَى
    884. وَلَمْ تَزِدْ عَلَى الَّذِي حَوَاهُ .... إِنْ خَالَفَ الْمَزِيدُ مُقْتَضَاهُ
    885. وَأَنْ تَكُونَ ذَاتَ تَعْيِينٍ فَلَا....تَعْلِيل َ بِالْمُبْهَمِ أَوْ وَصَفًا جَلَا
    886. غَيْرَ مُقَدَّرٍ وَغَيْرَ شَامِلِ ..... دَلِيلُهَا لِحُكْمِ فَرْعٍ حَاصِلِ
    887. بِجِهَةِ الْعُمُومِ وَالْخُصُوصِ .... وَالْخُلْفُ فِي الثَّلَاثِ عَنْ نُصُوصِ
    888. وَلَيْسَ شَرْطًا كَوْنُهَا فِي الْفَرْعِ .... أَوْ حُكْمِ الَاصْلِ ثَابِتًا بِالْقَطْعِ
    889. وَلَا انْتِفَاءُ مَذْهَبِ الصَّحَابِي .... مُخَالِفًا لَهَا عَلَى الصَّوَابِ
    890. أَمَّا انْتِفَا مُعَارِضٍ فَمَبْنِي .... عَلَى جَوَازِ عِلَّتَيْنِِ أَعْنِي
    891. وَصْفًا لَهَا يَصْلُحُ لاَ مُنَافِي .... لَكِنْ يَئُولُ الْأَمْرُ لِاخْتِلَافِ
    892. كَالطَّعْمِ مَعْ كَيْلٍ بِبُرٍّ لَمْ يُنَافْ ... وَفِي كَتُفَّاحٍ يَئُولُ لِلْخِلَافْ

    (جمع الجوامع)
    [879]:[889]
    _____- [تابع شروط الإلحاق]:
    __________ وَمِنْهَا أَنْ لَا يَكُونَ ثُبُوتُهَا مُتَأَخِّرًا عَنْ ثُبُوتِ حُكْمِ الْأَصْلِ خِلَافًا لِقَوْمٍ
    __________ وَمِنْهَا أَنْ لَا تَعُودَ عَلَى الْأَصْلِ بِالْإِبْطَالِ
    __________________ * وَفِي عَوْدِهَا بِالتَّخْصِيصِ لَا التَّعْمِيمِ قَوْلَانِ
    __________ وَأَنْ لَا تَكُونَ الْمُسْتَنْبَطَ ةُ مُعَارَضَةً بِمُعَارِضٍ مُنَافٍ مَوْجُودٍ فِي الْأَصْلِ، قِيلَ: وَلَا الْفَرْعِ
    __________ وَأَنْ لَا تُخَالِفَ نَصًّا أَوْ إجْمَاعًا
    __________ وَأَنْ لَا تَتَضَمَّنَ زِيَادَةً عَلَيْهِ [أي على النص أو الإجماع] إِنْ نَافَتِ الزِّيَادَةُ مُقْتَضَاهُ وِفَاقًا لِلْآمِدِيِّ
    __________ وَأَنْ تَتَعَيَّنَ خِلَافًا لِمَنِ اكْتَفَى بِعِلِّيَّةِ مُبْهَمٍ مُشْتَرَكٍ
    __________ وَأَنْ لَا تَكُونَ وَصْفًا مُقَدَّرًا وِفَاقًا لِلْإِمَامِ
    __________ وَأَنْ لَا يَتَنَاوَلَ دَلِيلُهَا حُكْمَ الْفَرْعِ بِعُمُومِهِ أَوْ خُصُوصِهِ عَلَى الْمُخْتَارِ

    _____- وَالصَّحِيحُ لَا يُشْتَرَطُ:
    __________ الْقَطْعُ بِحُكْمِ الْأَصْلِ
    __________ وَلَا انْتِفَاءُ مُخَالَفَةِ مَذْهَبِ الصَّحَابِيِّ
    __________ وَلَا الْقَطْعُ بِوُجُودِهَا فِي الْفَرْعِ
    __________ أَمَّا انْتِفَاءُ الْمُعَارِضِ = فَمَبْنِيٌّ عَلَى التَّعْلِيلِ بِعِلَّتَيْنِ
    __________________ * وَالْمُعَارِضُ هُنَا: وَصْفٌ صَالِحٌ لِلْعِلِّيَّةِ كَصَلَاحِيَةِ الْمُعَارَضِ غَيْرُ مُنَافٍ وَلَكِنْ يَئُولُ إِلَى الِاخْتِلَافِ
    _______________________ كَالطَّعْمِ مَعَ الْكَيْلِ فِي الْبُرِّ لَا يُنَافِي، وَيَئُولُ إِلَى الِاخْتِلَافِ فِي التُّفَّاحِ

  2. #142
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    جزاكم الله خيرا.

  3. #143
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    893. وَلَيْسَ نَفْيُ الْوَصْفِ عَنْ فَرْعٍ لَزِمْ .... مُعْتَرِضًا وَقِيلَ أَلْزِمْ وَالْتَزِمْ
    894. ثَالِثُهَا إِنْ ذَكَرَ الْفَرْقَ وَلَا .... إِبْدَاءُ أَصْلٍ شَاهِدٍ فِيمَا اعْتَلَى
    895. لِلْمُسْتَدِلِّ الدَّفْعُ لِلْمُوَارَبَهْ .... بِالْمَنْعِ وَالْقَدْحِ وَبِالْمُطَالَب َهْ
    896. بِكَوْنِهِ مُؤَثِّرًا وَالشَّبَهِ ..... إِنْ لَمْ يَكُنْ سَبْرٌ وَتَقْسِيمٌ بِهِ
    897. وَبِبَيَانِ أَنَّ مَا عَدَاهُ فِي .... صُورَةٍ اسْتَقَلَّ لَوْ هَذَا يَفِي
    898. بِظَاهِرٍ عَامٍ إِذَا لَمْ يَعْتَرِضْ .... تَعْمِيمَهُ وَإِنْ يَقُلْ لِلْمُعْتَرِضْ
    899. قَدْ ثَبَتَ الْحُكْمُ بِهَا مَعَ انْتِفَا ... وَصْفِكَ فَالدَّفْعُ بِهَذَا مَا كَفَى
    900. إِنْ لَمْ يَكُنْ مَعْ ذَاكَ وَصْفُ الْمُسْتَدِلّْ .... وَقِيلَ مُطْلَقًا وَقَالَ يَنْخَزِلْ
    901. ثُمَّ إِذَا مُعْتَرِضٌ أَبْدَى خَلَفْ .... مُلْغًى فَذَا تَعَدُّدَ الْوَضْعِ عُرِفْ
    902. فَائِدَةُ الْإِلْغَاءِ زَالَتْ إِلَّا ... أَنْ يُلْغِيَ الْمُبْدَى مَنِ اسْتَدَلَّا
    903. لَا بِقُصُورِهِ وَضَعْفِ الْمَعْنَى ... إِنْ سَلَّمَ الْمَظِنَّةَ اللَّتْ تُعْنَى
    904. وَقِيلَ يَكْفِي فِيهِمَا وَهَلْ كَفَى ... رُجْحَانُ وَصْفِ الْمُسْتَدِلِّ اخْتُلِفَا
    905. وَبِاخْتِلَافِ الْجِنْسِ لِلْحِكْمَةِ قَدْ .... يَأْتِي اعْتِرَاضٌ مَعَ كَوْنِهِ اتَّحَدْ
    906. ضَابِطُ أَصْلِهِ وَفَرْعٍ فَيُصَارْ .... لِحَذْفِهِ خُصُوصَهُ عَنِ اعْتِبَارْ
    907. وَإِنْ تَكُ الْعِلَّةُ فَقْدَ شَرْطٍ اوْ ..... وُجُودَ مَانِعٍ فَجُلُّهُمْ رَأَوْا
    908. يَلْزَمُ مِنْ ذَاكَ وُجُودُ الْمُقْتَضِى .... وَالْفَخْرُ وَالسُّبْكِيُّ ذَا لَا يَرْتَضِي

    (جمع الجوامع)
    [893]:[908]
    _____- [المعارضة في الأصل]:
    __________ وَلَا يَلْزَمُ الْمُعْتَرِضَ:
    __________________ * نَفْيُ الْوَصْفِ الَّذِي عَارَضَ بِهِ عَنِ الْفَرْعِ
    ____________________________ وَثَالِثُهَا: إِنْ صَرَّحَ بِالْفَرْقِ
    __________________ * وَلَا إِبْدَاءُ أَصْلٍ عَلَى الْمُخْتَارِ

    __________ وَلِلْمُسْتَدِل ِّ الدَّفْعُ:
    __________________ * بِالْمَنْعِ
    __________________ * وَالْقَدْحِ
    __________________ * وَبِالْمُطَالَب َةِ بِالتَّأْثِيرِ أَوِ الشَّبَهِ إِنْ لَمْ يَكُنْ سَبْرًا
    __________________ * وَبِبَيَانِ اسْتِقْلَالِ مَا عَدَاهُ فِي صُورَةٍ وَلَوْ بِظَاهِرٍ عَامٍّ إذَا لَمْ يَتَعَرَّضْ لِلتَّعْمِيمِ

    __________ وَلَوْ قَالَ [المستدل]: ثَبَتَ الْحُكْمُ مَعَ انْتِفَاءِ وَصْفِك لَمْ يَكْفِ
    __________________ * إِنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ وَصْفُ الْمُسْتَدِلِّ
    __________________ * وَقِيلَ: مُطْلَقًا
    __________________ * وَعِنْدِي أَنَّهُ [أي المستدل] يَنْقَطِعُ لِاعْتِرَافِهِ وَلِعَدَمِ الِانْعِكَاسِ

    __________ وَلَوْ أَبْدَى الْمُعْتَرِضُ مَا يَخْلُفُ الْمُلْغَى سُمِّيَ تَعَدُّدَ الْوَضْعِ وَزَالَتْ فَائِدَةُ الْإِلْغَاءِ
    __________________ * مَا لَمْ يُلْغِ [المستدل] الْخَلَفَ بِغَيْرِ:
    ____________________________دَعْوَى قُصُورِهِ ___________________
    ____________________________ أَوْ دَعْوَى مَنْ سَلَّمَ وُجُودَ الْمَظِنَّةِ ضَعْفَ الْمَعْنَى = خِلَافًا لِمَنْ زَعَمَهُمَا إلْغَاءً

    __________ وَيَكْفِي رُجْحَانُ وَصْفِ الْمُسْتَدِلِّ بِنَاءً عَلَى مَنْعِ التَّعَدُّدِ

    __________ وَقَدْ يُعْتَرَضُ [على المستدل] بِاخْتِلَافِ جِنْسِ الْمَصْلَحَةِ وَإِنْ اتَّحَدَ ضَابِطُ الْأَصْلِ وَالْفَرْعِ
    __________________ * فَيُجَابُ بِحَذْفِ خُصُوصِ الْأَصْلِ عَنِ الِاعْتِبَارِ

    _____- وَأَمَّا الْعِلَّةُ إذَا كَانَتْ وُجُودَ مَانِعٍ أَوِ انْتِفَاءَ شَرْطٍ = فَلَا يَلْزَمُ وُجُودُ الْمُقْتَضِي
    __________ وِفَاقًا لِلْإِمَامِ وَخِلَافًا لِلْجُمْهُورِ

  4. #144
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    انتهى تقسيم (أركان القياس)، وهو يبدأ من المشاركة (128)

  5. #145
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    جزاكم الله خيرا.

  6. #146
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    وجزاك مثلَه وبارك فيك ونفع بك

  7. #147
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    مَسَالِكُ الْعِلَّةِ
    [المراقي: ومسلك العلة ما دلَّ على ... عِلِّيَّةِ الشيء متى ما حصلا]
    909. الْأَوَّلُ (الْإِجْمَاعُ) فَـ(النَّصُّ) الْعَلِي......مِثْ لُ "لِعِلَّةِ كَذَا" ثُمَّ يَلِي
    910. "لِسَبَبٍ" وَبَعْدُ "مِنْ أَجْلِ" فَـ"كَيْ".......وَم عَهَا "إِذَنْ" أَوِ الظَّاهِرُ أَيْ
    911. كَـ"اللَّامِ" فَالْإِضْمَارِ فَـ"الْبَا" فَـ"الْفَا".......م نْ شَارِعٍ فَمِنْ فَقِيهٍ يُلْفَى
    912. رَاوٍ فَغَيْرِهِ وَمِنْهُ فَاقْتَفِ........"إ نَّ" وَ"إِذْ" وَمَا مَضَى فِي الْأَحْرُفِ

    (جمع الجوامع)
    [909]:[912]
    مَسَالِكُ الْعِلَّةِ:
    __(1) الْأَوَّلُ: الْإِجْمَاعُ
    __(2) الثَّانِي: النَّصُّ:
    _________ ( أ ) الصَّرِيحُ:
    ______________ مِثْلُ (لِعِلَّةِ كَذَا)
    ______________ فَـ(لِسَبَبِ [كذا])
    ______________ فَـ(مِنْ أَجْلِ [كذا])
    ______________ فَنَحْوُ: * (كَيْ) * وَ(إِذَنْ)
    _________ (ب) الظاهر:
    ______________ كَـ(اللَّامِ): _________________
    ____________________ * ظَاهِرَةً
    ____________________ * فَمُقَدَّرَةً: نَحْوُ (أَنْ كَانَ كَذَا)
    ______________ فَـ(الْبَاءِ) __________________
    ______________ فَـ(الْفَاءِ) _____________________ فِي كَلَامِ الشَّارِعِ
    ______________ ______________________________ فَالرَّاوِي الْفَقِيهِ
    ______________________________________ ______ فَغَيْرِهِ
    ______________ وَمِنْهُ:
    __________________ * (إِنَّ)
    __________________ * وَ(إِذْ)
    __________________ * وَمَا مَضَى فِي الْحُرُوفِ [مما يرد للتعليل وهي (بيد) و(حتى) و(على) و(في) و(مِن)]

  8. #148
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    __________________ * وَمَا مَضَى فِي الْحُرُوفِ [مما يرد للتعليل وهي (بيد) و(حتى) و(على) و(في) و(مِن)]
    في التحفة الرضية:
    أي كل ما أفاد تعليلًا يُعد ... كـ(في) (على) (حتى) و(مِن) (بيد) وَرَد

  9. #149
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    913. الثَّالِثُ (الْإِيـمَا) اقْتِرَانُ الْوَصْفِ...اللّ فْظِ لَا مُسْتَنْبَطٍ مَعْ خُلْفِ
    914. بِالْحُكْمِ أَيًّا كَانَ لَوْ لَمْ يَكُنِ.......مُعَل ِلًا كَانَ بَعِيدَ الْمَقْرَنِ
    915. كَحُكْمِهِ بَعْدَ سَمَاعِ وَصْفِ....أَوْ ذِكْرِهِ فِي الْحُكْمِ وَصْفًا مَنْفِي
    916. مُفَادُهُ لَوْ لَمْ يَكُنْ تَعْلِيلَا.......أ وْ بَيْنَ حُكْمَيْنِ أَتَى تَفْصِيلَا
    917. بِوَصْفٍ اوْ بِشَرْطٍ اوْ بِاسْتِثْنَا..... َوْ غَايَةٍ وَنَحْوُهَا "لَكِنَّا"
    918. أَوْ كَوْنِهِ قَدْ رَتَّبَ الْحُكْمَ عَلَى....وَصْفٍ وَمِنْ مُفَوِّتٍ قَدْ حَظَلَا
    919. وَلَيْسَ شَرْطًا أَنْ يُنَاسِبَ الَّذِي....أُومِي إِلَيْهِ الْحُكْمَ فِي الْقَوْلِ الشَّذِي

    (جمع الجوامع)
    [913]:[919]
    __(3) الثَّالِثُ: الْإِيمَاءُ
    _____- وَهُوَ اقْتِرَانُ الْوَصْفِ الْمَلْفُوظِ -قِيلَ: أَوِ الْمُسْتَنْبَطِ- بِحُكْمٍ وَلَوْ مُسْتَنْبَطًا لَوْ لَمْ يَكُنْ لِلتَّعْلِيلِ هُوَ أَوْ نَظِيرُهُ كَانَ بَعِيدًا
    _____- [أقسامه]:
    _________ كَحُكْمِهِ بَعْدَ سَمَاعِ وَصْفٍ
    _________ وَكَذِكْرِهِ فِي الْحُكْمِ وَصْفًا لَوْ لَمْ يَكُنْ عِلَّةً لَمْ يُفِدْ
    _________ وَكَتَفْرِيقِهِ بَيْنَ حُكْمَيْنِ:
    __________________ * بِصِفَةٍ:
    _______________________ مَعَ ذِكْرِهِمَا
    _______________________ أَوْ ذِكْرِ أَحَدِهِمَا
    __________________ * أَوْ بِشَرْطٍ
    __________________ * أَوْ غَايَةٍ
    __________________ * أَوِ اسْتِثْنَاءٍ
    __________________ * أَوِ اسْتِدْرَاكٍ
    _________ وَكَتَرْتِيبِ الْحُكْمِ عَلَى الْوَصْفِ
    _________ وَكَمَنْعِهِ مِمَّا قَدْ يُفَوِّتُ الْمَطْلُوبَ
    _____- وَلَا يُشْتَرَطُ مُنَاسَبَةُ الْمُومَى إِلَيْهِ عِنْدَ الْأَكْثَرِ

  10. #150
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    _____- وَلَا يُشْتَرَطُ مُنَاسَبَةُ الْمُومَى إِلَيْهِ عِنْدَ الْأَكْثَرِ
    محل الخلاف في اشتراط ظهور المناسبة كما قال الزركشي، ونظمتُ:
    محل هذا الخلف في أن تظهرا ... وشرطُها في نفس الامر اعتُبِرا
    أو:
    محل ذا أن تظهر المناسبه ... وشرطوا في نفس الامر قاطبه
    وأرجو التعديل من مشايخي الكرام

  11. #151
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    في التحفة الرضية:
    أي كل ما أفاد تعليلًا يُعد ... كـ(في) (على) (حتى) و(مِن) (بيد) وَرَد
    جزيت خيرا وبورك فيك.
    ونظمها بعض الشناقطة وزاد (إن) قائلا:
    كـ(بيد) (حتى) و(على) و(في) و(من) ..... كذاك (إن) كـ(لا تذر .. إنك إن)
    يشير إلى قوله تعالى: {وقال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا}.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #152
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    جزيت خيرا وبورك فيك.
    ونظمها بعض الشناقطة وزاد (إن) قائلا:
    كـ(بيد) (حتى) و(على) و(في) و(من) ..... كذاك (إن) كـ(لا تذر .. إنك إن)
    يشير إلى قوله تعالى: {وقال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا}.
    استفسار:
    كذاك (إن)
    واضحٌ من العروض أنها غير مثقلة، فما المرادُ بها؟
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  13. #153
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    وهل (إنَّ) في الآية مثل أختها في قول بشار:
    بكِّرا صاحبيَّ قبلَ الهجيرِ * * * إنَّ ذاك النَّجاحَ في التَّبكيرِ
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  14. #154
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    يبدو أن الناظم خففها للوزن يا شيخنا الفاضل، وأشار بالمثال إلى ذلك.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #155
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    920. الرَّابِعُ (التَّقْسِيمُ وَالسَّبْرُ) وَذَا....حَصْرُكَ الَاوْصَافَ وَإِبْطَالُ اللَّذَا
    921. لَيْسَ بِصَالِحٍ فَفِي الْبَاقِي انْحَصَرْ.....وَي كْتَفَى فِيهِ بِقَوْلِ مَنْ نَظَرْ
    922. بَحَثْتُ وَالْأَصْلُ الْعَدَمْ فَلَمْ أَجِدْ....وَظَنُّ هُ يَكْفِيهِ أَعْنِي الْمُجْتَهِدْ
    923. وَالْحَصْرُ وَالْإِبْطَالُ حَيْثُ عَنَّا.......قَطْع ا فَقَطْعِيٌّ وَإِلَّا ظَنَّا
    924. وَهْوَ لَدَى الْأَكْثَرِ لِلْمُنَاظِرِ.... مَعَ الْخُصُومِ حُجَّةٌ وَالنَّاظِرِ
    925. ثَالِثُهَا لِنَاظِرٍ وَالرَّابِعُ...... ..إِنْ لَيْسَ في تَعْلِيلِهِ مُنَازِعُ
    926. فَإِنْ بِوَصْفٍ زَائِدٍ خَصْمٌ يَفِي......بَيَانَ هُ الصَّلَاحَ لَمْ يُكَلَّفِ
    927. وَالْمُسْتَدِلّ ُ لَا انْقِطَاعَ خَذَلَهْ .....حَتَّى إِذَا يَعْجِزُ عَنْ أَنْ يُبْطِلَهْ
    928. وَحَيْثُ أَبْطَلَا سِوَى وَصْفَيْنِ......فَ لْيَكْفِهِ التَّرْدِيدُ بَيْنَ ذَيْنِ
    929. مِنْ طُرُقِ الْإِبْطَالِ أَنْ يُبَيِّنَا....لِل ْخَصْمِ أَنَّ الْوَصْفَ طَرْدٌ لَوْ هُنَا
    930. وَأَنَّهُ لَمْ تَظْهَرِ الْمُنَاسَبَهْ.. .....فِيهِ وَيَكْفِي لَمْ أَجِدْ مُنَاسَبَهْ
    931. مِنْ بَعْدِ بَحْثٍ فَإِنِ الْخَصْمُ ادَّعَى...أَنَّ كَذَاكَ وَصْفَهُ الَّذِي رَعَى
    932. فَمَا لَهُ بَيَانُهَا لِلِانْتِقَالْ.. ....بَلْ رَجَّحَ السَّبْرَ بِتَكْثِيرِ الْمَحَالْ

    (جمع الجوامع)
    [920]:[932]
    __(4) الرَّابِعُ (السَّبْرُ وَالتَّقْسِيمُ)
    _______- وَهُوَ حَصْرُ الْأَوْصَافِ فِي الْأَصْلِ وَإِبْطَالُ مَا لَا يَصْلُحُ فَيَتَعَيَّنُ الْبَاقِي

    _______-_ وَيَكْفِي قَوْلُ الْمُسْتَدِلِّ:
    ___________________* بَحَثْتُ فَلَمْ أَجِدْ
    ___________________* وَالْأَصْلُ عَدَمُ مَا سِوَاهَا
    _________ وَالْمُجْتَهِدُ [الناظر لنفسه] يَرْجِعُ إِلَى ظَنِّهِ

    _______- فَإِنْ كَانَ الْحَصْرُ وَالْإِبْطَالُ:
    ____________ قَطْعِيًّا = فَقَطْعِيٌّ
    ____________ وَإِلَّا = فَظَنِّيٌّ
    ___________________^ وَهُوَ حُجَّةٌ لِلنَّاظِرِ وَالْمُنَاظِرِ عِنْدَ الْأَكْثَرِ
    ________________________* وَثَالِثُهَا: إِنْ أُجْمِعَ عَلَى تَعْلِيلِ ذَلِكَ الْحُكْمِ، وَعَلَيْهِ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ
    ________________________* وَرَابِعُهَا: للنَّاظِرِ دُونَ الْمُنَاظِرِ

    _______- فَإِنْ أَبْدَى الْمُعْتَرِضُ وَصْفًا زَائِدًا:
    ____________ لَمْ يُكَلَّفْ بَيَانَ صَلَاحِيَّتِهِ لِلتَّعْلِيلِ
    ____________ وَلَا يَنْقَطِعُ الْمُسْتَدِلُّ حَتَّى يَعْجِزَ عَنْ إِبْطَالِهِ

    _______- وَقَدْ يَتَّفِقَانِ عَلَى إِبْطَالِ مَا عَدَا وَصْفَيْنِ فَيَكْفِي الْمُسْتَدِلَّ التَّرْدِيدُ بَيْنَهَا

    _______- وَمِنْ طُرُقِ الْإِبْطَالِ
    ____________ بَيَانُ أَنَّ الْوَصْفَ طَرْدٌ وَلَوْ فِي ذَلِكَ الْحُكْمِ كَالذُّكُورَةِ وَالْأُنُوثَةِ فِي الْعِتْقِ
    ____________ وَمِنْهَا أَنْ لَا تَظْهَرَ مُنَاسَبَةُ الْمَحْذُوفِ
    _________________* وَيَكْفِي قَوْلُ الْمُسْتَدِلِّ: بَحَثْتُ فَلَمْ أَجِدْ مُوهِمَ مُنَاسَبَةٍ
    _________________* فَإِنْ ادَّعَى الْمُعْتَرِضُ أَنَّ الْمُسْتَبْقَى كَذَلِكَ فَلَيْسَ لِلْمُسْتَدِلِّ بَيَانُ مُنَاسَبَتِهِ؛
    _______________________لِأَنَّهُ انْتِقَالٌ وَلَكِنْ يُرَجِّحُ سَبْرَهُ بِمُوَافَقَةِ التَّعْدِيَةِ

  16. #156
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    933. الْخَامِسُ (الْإِخَالَةُ الْمُنَاسَبَهْ). ....وَسَمِّ "تَخْرِيجَ الْمَنَاطِ" كَاسِبَهْ
    934. تَعْيِينُهُ لِعِلَّةٍ بِإِبْدَا........مُ نَاسِبٍ مَعَ اقْتِرَانٍ قَصْدَا
    935. تَحَقُّقُ اسْتِقْلَالِهِ بِنَفْيِ مَا.....سِوَاهُ بِالسَّبْرِ، وَمَا قَدْ لَايَمَا
    936. فِي الْعُرْفِ فِعْلَ الْعُقَلَا الْمُنَاسِبُ....و َقِيلَ بَلْ دَافِعُ ضُرٍّ جَالِبُ
    937. وَقِيلَ مَا تَلْقَاهُ بِالْقَبُولِ..... ِينَ عَرَضْتَهُ عَلَى الْعُقُولِ
    938. وَقِيلَ وَصْفٌ ظَاهِرٌ لَهُ انْضِبَاطْ....يَح ْصُلُ عَقْلًا إِذْ بِهِ الْحُكْمُ يُنَاطْ
    939. صَالِحٌ انْ يَكُونَ شَرْعٌ قَصَدَهْ....مِنْ جَلْبِ إِصْلَاحٍ وَدَفْعِ مَفْسَدَهْ
    940. فَإِنْ يَكُنْ لَمْ يَنْضَبِطْ أَوْ مَا ظَهَرْ.....مُلَاز مٌ وَهْوَ الْمَظِنَّةُ اعْتُبِرْ
    941. وَقُسِّمَ الْحُصُولُ لِلْمَقْصُودِ مِنْ...مَا شُرِعَ الْحُكْمُ لَهُ عِلْمًا وَظَنّْ
    942. كَالْبَيْعِ وَالْقِصَاصِ أَوْ مُحْتَمِلَا.....ع لَى السَّوَا كَحَدِّ خَمْرٍ مَثَلَا
    943. أَوْ نَفْيُهُ أَرْجَحُ مِثْلَ أَنْ نَكَحْ.....آيِسَة قَصْدَ وِلَادٍ وَالْأَصَحّْ
    944. جَوَازُ تَعْلِيلٍ بِكُلٍّ مِنْهُمَا.....مِث لُ جَوَازِ الْقَصْرِ إِذْ تَنَعَّمَا
    945. وَإِنْ يَفُتْ قَطْعًا فَقِيلَ يُعْتَبَرْ......وَ عِنْدَنَا الْأَصَحُّ مَا لَهُ أَثَرْ
    946. فِيهِ تَعَبُّدٌ كَالِاسْتِبْرَا وَقَدْ......بَاعَ وَفي مَجْلِسِ بَيْعٍ اسْتَرَدّْ
    947. أَوْ لَا مِثَالُهُ لُحُوقُ النَّسَبِ.....لِم شْرِقِيٍّ زَوْجُهُ بِالْمَغْرِبِ

    (جمع الجوامع)
    [933]:[947]
    __(5) الْخَامِسُ الْمُنَاسَبَةُ وَالْإِخَالَةُ
    _______- وَيُسَمَّى اسْتِخْرَاجُهَا تَخْرِيجَ الْمَنَاطِ
    ___________________^ وَهُوَ تَعْيِينُ الْعِلَّةِ بِإِبْدَاءِ مُنَاسَبَةٍ مَعَ الِاقْتِرَانِ وَالسَّلَامَةِ عَنِ الْقَوَادِحِ = كَالْإِسْكَارِ

    _______- وَيَتَحَقَّقُ الِاسْتِقْلَالُ بِعَدَمِ مَا سِوَاهُ بِالسَّبْرِ

    _______- وَالْمُنَاسِبُ:
    _________ الْمُلَائِمُ لِأَفْعَالِ الْعُقَلَاءِ
    _________ وَقِيلَ: مَا يَجْلِبُ نَفْعًا أَوْ يَدْفَعُ ضَرَرًا
    _________ وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: مَا لَوْ عُرِضَ عَلَى الْعُقُولِ لَتَلَقَّتْهُ بِالْقَبُولِ
    _________ وَقِيلَ: وَصْفٌ ظَاهِرُهُ مُنْضَبِطٌ يَحْصُلُ عَقْلًا مِنْ تَرْتِيبِ الْحُكْمِ عَلَيْهِ مَا يَصْلُحُ كَوْنُهُ مَقْصُودًا لِلشَّارِعِ=
    __________________________________________ =مِنْ حُصُولِ مَصْلَحَةٍ أَوْ دَفْعِ مَفْسَدَةٍ
    _______________^ فَإِنْ كَانَ خَفِيًّا أَوْ غَيْرَ مُنْضَبِطٍ اُعْتُبِرَ مُلَازِمُهُ = وَهُوَ الْمَظِنَّةُ

    _______- [المقصود من شرع الحكم]:
    _________ وَقَدْ يَحْصُلُ الْمَقْصُودُ مِنْ شَرْعِ الْحُكْمِ:
    ____________* يَقِينًا
    ____________* أَوْ ظَنًّا = كَالْبَيْعِ وَالْقِصَاصِ
    ____________* وَقَدْ يَكُونُ مُحْتَمِلًا سَوَاءً = كَحَدِّ الْخَمْرِ
    ____________* أَوْ نَفْيُهُ أَرْجَحَ = كَنِكَاحِ الْآيِسَةِ لِلتَّوَالُدِ_
    ________________________________ وَالْأَصَحُّ جَوَازُ التَّعْلِيلِ بِالثَّالِثِ وَالرَّابِعِ = كَجَوَازِ الْقَصْرِ لِلْمُتَرَفِّهِ
    _________ فَإِنْ كَانَ فَائِتًا قَطْعًا:
    ____________* فَقَالَتِ الْحَنَفِيَّةُ: يُعْتَبَرُ
    ____________* وَالْأَصَحُّ لَا يُعْتَبَرُ سَوَاءٌ:
    _______________________ مَا لَا تَعَبُّدَ فِيهِ = كَلُحُوقِ نَسَبِ الْمَشْرِقِيِّ بِالْمَغْرِبِيّ َةِ
    _______________________ وَمَا فِيهِ تَعَبُّدٌ = كَاسْتِبْرَاءِ جَارِيَةٍ اشْتَرَاهَا بَائِعُهَ فِي الْمَجْلِسِ


    يتبع ..

  17. #157
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)


    (الكوكب الساطع)

    948. ثُمَّ الْمُنَاسِبُ ثَلاَثًا قُسِمَا.....مَا بِالضَّرُورِيِّ لَدَيْهِمْ وُسِمَا
    949. وَبَعْدَهُ الْحَاجِيُّ فَالتَّحْسِينِي ....فَذُو الضَّرُورَةِ كَحِفْظِ الدِّينِ
    950. فَالنَّفْسِ فَالْعَقْلِ فَالَانْسَابِ فَمَالْ....وَالْع ِرْضِ وَالْمُلْحَقُ مَا بِهِ اكْتِمَالْ
    951. كَحَدِّ نَزْرِ مُسْكِرٍ وَالثَّانِي.....ب يْعٌ فَإِيـجَارٌ وَقَدْ يُدَانِي
    952. أَوَّلَهَا وَكَالْخِيَارِ مُكْمِلُهْ.....وَ لثَّالِثُ الْمَعْرُوفُ لَا يُزَلْزِلُهْ
    953. كَسَلْبِ عَبْدٍ مَنْصِبَ الشَّهَادَةِ..... َلِيهِ مَا عَارَضَ كَالْكِتَابَةِ


    (جمع الجوامع)
    [948]:[953]
    _______- وَالْمُنَاسِبُ [باعتبار نفس المقصود]: ضَرُورِيٌّ، فَحَاجِيٌّ، فَتَحْسِينِيٌّ
    _________(1) وَالضَّرُورِيُّ :
    ______________ كَـ:
    __________________* حِفْظِ الدِّينِ
    __________________* فَالنَّفْسِ
    __________________* فَالْعَقْلِ
    __________________* فَالنَّسَبِ
    __________________* فَالْمَالِ وَالْعِرْضِ
    ______________ وَيُلْحَقُ بِهِ مُكَمِّلُهُ: كَحَدِّ قَلِيلِ الْمُسْكِرِ

    _________(2) وَالْحَاجِيُّ:
    ______________ كَـ:
    __________________* الْبَيْعِ
    __________________* فَالْإِجَارَةِ
    ______________ وَقَدْ يَكُونُ ضَرُورِيًّا: كَالْإِجَارَةِ لِتَرْبِيَةِ الطِّفْلِ
    ______________ وَ[يلحق به] مُكَمِّلُهُ: كَخِيَارِ الْبَيْعِ

    _________(3) وَالتَّحْسِينِي ُّ:
    ______________ غَيْرُ مُعَارِضِ الْقَوَاعِدِ: كَسَلْبِ الْعَبْدِ أَهْلِيَّةَ الشَّهَادَةِ
    ______________ وَالْمُعَارِضُ: كَالْكِتَابَةِ


  18. #158
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    954. ثُمَّ الْمُنَاسِبُ إِذَا يُعْتَبَرُ.....فِ عَيْنِ حُكْمٍ عَيْنُ وَصْفٍ يَظْهَرُ
    955. بِنَصٍّ اوْ إِجْمَاعٍ الْمُؤَثِّرُ..... َوْ لَا بِأَنْ كَانَ بِهِ الْمُعْتَبَرُ
    956. تَرْتِيبُ حُكْمِهِ عَلَى الْوَفْقِ وَلَوْ...لِلْجِن سِ في الْجِنْسِ مُلَائِمًا رَأَوْا
    957. أَوْ ثَبَتَ الْإِلْغَا فَلَا يُعَلَّلُ......بِه ِ وَإِنْ لَمْ يُثْبَتَا فَالْمُرْسَلُ
    958. وَمَالِكٌ يَقْبَلُ هَذَا مُطْلَقَا....وَاب ْنُ الْجُوَيْنِي كَادَ أَنْ يُوَافِقَا
    959. مَعَ الْمُنَادَاةِ عَلَيْهِ بِالنَّكِيرْ...و مُطْلَقًا قَدْ رَدَّهُ الْجَمُّ الْغَفِيرْ
    960. وَآخَرُونَ فِي الْعِبَادَاتِ وَمَا....دَلَّ عَلَى اعْتِبَارِهِ مَا قَدْ سَمَا
    961. فَلَيْسَ مِنْهُ وَهْوَ حَقٌّ قَطْعَا.....وَذَا َ مَا لِلِاضْطِرَارِ يُرْعَى
    962. مَصْلَحَةٌ كُلِّيَّةٌ قَطْعِيَّةُ.....و شَرْطُ قَطْعِهَا رَآهُ الْحُجَّةُ
    963. لِلْقَطْعِ بِالْقَوْلِ بِهِ لَا أَصْلِهِ....قَالَ وَظَنُّهُ الْقَوِي كَمِثْلِهِ

    (جمع الجوامع)
    [949]:[963]
    _______- ثُمَّ الْمُنَاسِبُ [باعتبار الشارع له]:
    ______________إِنِ اعْتُبِرَ بِنَصٍّ أَوْ إجْمَاعٍ عَيْنُ الْوَصْفِ فِي عَيْنِ الْحُكْمِ = فَـ(الْمُؤَثِّرُ)
    ______________وَإِنْ لَمْ يُعْتَبَرْ بِهِمَا بَلْ بِتَرْتِيبِ الْحُكْمِ عَلَى وَفْقِهِ وَلَوْ بِاعْتِبَارِ جِنْسِهِ فِي جِنْسِهِ = فَـ(الْمُلَائِمُ)
    ______________ وَإِنْ لَمْ يُعْتَبَرْ:
    _________________* فَإِنْ دَلَّ الدَّلِيلُ عَلَى إلْغَائِهِ = فَلَا يُعَلَّلُ بِهِ [وهو (الملغى)]
    _________________* وَإِلَّا = فَهُوَ (الْمُرْسَلُ)
    ______________________ . وَقَدْ قَبِلَهُ مَالِكٌ مُطْلَقًا
    ______________________________^ وَكَادَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ يُوَافِقُهُ مَعَ مُنَادَاتِهِ عَلَيْهِ بِالنَّكِيرِ
    _______________________. وَرَدَّهُ الْأَكْثَرُ مُطْلَقًا
    _______________________. وَ[ردَّه] قَوْمٌ فِي الْعِبَادَاتِ
    _____________________ وَلَيْسَ مِنْهُ مَصْلَحَةٌ ضَرُورِيَّةٌ كُلِّيَّةٌ قَطْعِيَّةٌ؛ لِأَنَّهَا مِمَّا دَلَّ الدَّلِيلُ عَلَى اعْتِبَارِهَا فَهِيَ حَقٌّ قَطْعًا
    _______________________. وَاشْتَرَطَهَا الْغَزَالِيُّ لِلْقَطْعِ بِالْقَوْلِ بِهِ لَا لِأَصْلِ الْقَوْلِ بِهِ، قَالَ: "وَالظَّنُّ الْقَرِيبُ مِنَ الْقَطْعِ كَالْقَطْعِ"


  19. #159
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    جزيتم خيرا أخي الكريم، وأسأل الله أن يبارك في عملك ووقتك وينفع به، فهو عمل عظيم نافع إن شاء الله.
    هل من إفادة عن (وإن لم يُثْبَتا) ولم لم تكن (يَثْبُتا) ؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #160
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    وجزاكم مثله وبارك فيكم
    - يبَثتا = خطأ كما تفضلتم
    - وفي آخر المشاركة (156) :
    وَمَا فِيهِ تَعَبُّدٌ = كَاسْتِبْرَاءِ جَارِيَةٍ اشْتَرَاهَا بَائِعُهَ فِي الْمَجْلِسِ
    بائعها


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •